إلى أي مدى تعكس المخططات التنظيمية والعمرانية لمدننا الاحتياجات والأولويات الاجتماعية والثقافية لسكان المدينة؟ وإلى أي مدى يشارك الناس في التخطيط لمدينتهم وأحيائهم وإدارتها وتنظيمها؟ وهل تتفق مخططات الشوارع والأرصفة وتصميم البيوت والعمائر والمرافق مع حاجات الناس للسكن والراحة والخصوصية، وتطلعاتهم الجمالية والروحية؟ كيف يمكننا (وهذا ليس خيالاً علمياً ولكنه متاح ومتبع في كثير من مدن العالم، وكان سائداً ومتبعاً لدينا قبل التحديث) أن نحول المدن والأحياء إلى مجتمعات قائمة حول الأعمال والاحتياجات وأساليب الحياة، بحيث يستطيع الناس والأطفال أن يتحركوا في حيّهم ويذهبوا إلى مدرستهم ويجدوا مكتبات وحدائق وألعاباً وأندية وأسواقاً وحاجاتهم وسلعهم الأساسية بسهولة ومن دون حاجة إلى وسائل نقل، أو بوسائل سهلة وغير مكلفة؟ كان موضوع التنظيم الاجتماعي والثقافي لمدينة عمان يبدو متخصصاً ولا يصلح لندوة ثقافية عندما دعت الدائرة الثقافية في الجامعة الأردنية جمهوراً من المثقفين والأكاديميين والمهندسين للحوار حول هذه القضية، ويبدو لقطاع واسع من المشتغلين بالإصلاح والعمل العام والسياسي ليس إصلاحياً وبعيداً من الهموم والقضايا الملحّة للإصلاح المطروح اليوم في الأردن بكثافة، والواقع أنه مثال يصلح دليلاً ليس نادراً بالطبع على غياب البوصلة في تحديد مسار الإصلاح وأولوياته، بل والاختلاف الكبير في تحديد مفهومه ومتطلباته. والفجوة الكبيرة بين الفئات والطبقات والمجتمعات المتعددة في المطالب والأفكار والأولويات والاحتياجات، والأسوأ من ذلك كله الميل إلى الانطباع والسهولة وعدم بذل الجهد في فهم مسائل ملحّة وذات أولوية قصوى في الإصلاح وتحتاج في الوقت نفسه إلى قدر كبير من المعلومات والمعرفة والإحاطة، وهو ما يساعد خصوم الإصلاح على إجهاضه بسلسلة من التضليل والتشتيت والاستدراج، والبرامج والمشروعات المغرية ولكنها تديم منظومة الفساد والتخلف. عندما التقينا في مكتبة الجامعة وبدأنا الحوار، وجدنا أن مبتدأ الإصلاح هو كيف نجعل مدننا ما نحب أن تكون عليه، وأن نطوّع المخططات التنظيمية والعمرانية للمدن لتلائم تطلعاتنا واحتياجاتنا، وأن نتجمع حول هذه الأولويات لأجل تحقيقها، أو ببساطة أن نتعلم كيف نعيش حياتنا ونناضل لأجل ذلك، وأن الغبن والألم الشديد الذي نورط أنفسنا فيه هو عندما نغيّب قضايا الارتقاء بمستوى معيشتنا وأسلوب حياتنا لمصلحة قضايا أخرى غيبية وملتبسة وغير مكلفة على الحكومات والنخب والطبقات المتنفذة والمستفيدة من العشوائية الاجتماعية والاقتصادية، بل إنها تحرس هذا التخلف وتبدي ردود فعل هستيرية عندما يغادر الناس في مطالبهم قضايا التحرير والهيمنة والأطماع الغربية والاستعمارية وتطبيق الشريعة وإغلاق النوادي الليلية ومنع الاختلاط! الناس في عمان لا يكادون يعرفون مدينتهم التي يمضون حياتهم فيها، ولا يصف إلا القليل أنفسهم بأنهم «عمّانيون» على رغم أنهم ولدوا فيها، ومعظم آبائهم وجزء كبير من أجدادهم ولدوا فيها، ويفضلون على التفكير والعمل لأجل مدينتهم أن يتظاهروا احتجاجاً على السفارة الإسرائيلية في عمان، أو لأجل مطالب عامة ومبهمة عن الإصلاح ومكافحة الفساد، ويجب أن نقول إن ذلك أيضاً كان نقلة بعيدة ومفرحة، فلم يكن مقبولاً قبل ستة أشهر أن يتظاهر أحد إلا لمقاومة التطبيع مع إسرائيل أو للقضية الفلسطينية! وبينما كانت الجموع تتظاهر ضد إسرائيل أو مشغولة بالدين والسياسة في بعدهما الميتافيزيقي، كانت تدار في المدينة تحولات ضخمة وهائلة نقلت الفقراء والطبقة الوسطى من قلب المدينة إلى أطرافها، ونشأت مرافق وتجمعات ومساكن ستكون مغلقة تماماً على الأغنياء، وفي الوقت نفسه فقد أنفقت عليها من الضرائب والموارد العامة مبالغ هائلة، ومنحت تسهيلات كبيرة على حساب الخدمات الأساسية للمواطنين. وأسوأ من ذلك أن حدائق ومرافق عامة حولت إلى مشروعات تجارية وأبراج عملاقة للغرباء والأغنياء فقط. وفتحت طرق وأُنشئت جسور وأنفاق هائلة، ولكنها مشروعات كانت تستهدف السيارات الخاصة، لم يحسب أبداً حساب النقل العام، ولم يعد في مقدور المواطن أن ينتقل في عمان إلا بسيارته الخاصة، او أنه لا مكان له في عمان، وتكدست المدينة فوق طاقتها بالسيارات، ولما تحولت السيارات إلى وسيلة نقل حتى للفقراء ومتوسطي الحال، فقد ازدحمت الطرق بسيارات بائسة وقديمة تضاعف التلوث والضجيج واستهلاك الوقود المستورد بأثمان عالية! وفي الوقت الذي تتحول الديموقراطية إلى مطلب للناس، يشرّع النواب «المنتخبون» اختيار عمدة عمان بالتعيين وليس بالانتخاب. هل لدينا تطلعات وآمال لحياتنا في المدينة؟ كيف نستطيع أن ننشئ حياتنا في المدينة على النحو الذي نتمناه ونتطلع إليه؟ هذا هو مبتدأ الإصلاح. كاتب أردني نقلاً عن الحياة