“مليون وستمائة جلدة ألهبت ظهور النساء السودانيات خلال عام واحد وفقاً لقوانين النظام العام، والقانون الجنائي لسنة 1991، وهو ما يصوّر حجم العنف الذي يتعرضن له من قبل الحكومة”، كان هذا هو رأي الدكتورة مريم الصادق المهدي ابنة الزعيم المعروف السياسي وإمام طائفة الأنصار الدينية المعروف؛ تعليقاً على “جلد النساء في السودان بواسطة المحاكم، فيما تعتبر السلطات السودانية أنّها تقوم بتنفيذ الشريعة الإسلامية، وتعمل على ضبط الشارع ومحاربة “المظاهر السالبة”. لكن “سدنة الإنقاذ” والذين لا يشعرون بحياء، وهم مستعدون لكشف “عورات أسر”؛ مع أنّ الله سبحانه وتعالى يأمر “بالستر”، من أجل تبرئة نظامهم العدلي والقانوني المعيب من ” إلهاب ظهور السودانيات بالسياط ، ولو على طريق “الاشتباه”، أو ربما لتصفية ” حسابات”، مع أنّ هناك من يجلسون في “بيوت من زجاج يمكن رشقها بحجارة “، وبدلاً عن التركيز على تخلف القوانين، والتي تنص على عقوبة الجلد في “بنطلون”، أو حتى غسيل سيارة في مكان غير مخصص لها!، وكأنّ الخرطوم هي تلك العاصمة “الحضارية” التي تخصص “مواقف تحت الأرض”، أو أماكن لغسيل السيارات، أو “تقتلها النظافة”!. ولسنا بصدد معرفة ” ما اقترفته الفتاة” لأنّ ذلك أمر “خاص بها”، وكما قال المسيح ” ومن كان منكم بلا خطيئة فليرمها بحجر”، إلا أنّ أهل “الانقاذ” وعلى خطاياهم، وأفعالهم التي يعرفها القاصي والداني لا يتورعون عن ” مصارعة فتاة مسكينة ” ومستضعفة، مع أنّ أحاديث الخرطوم، وهي المدينة التي لا تعرف الأسرار، “تهمس عن كيف تفلت “شرائح” من عقوبات، أو مساءلات لمجرد أنّ لها ما يربطها بمواقع النفوذ، ولسنا هنا في مكان للتحدث عن الأمور الشخصية، لأنّها لا تفيد القارئ في شيء، ولا نريد إعادة نشر ما طفحت به الصحف خلال خلافات “الإسلاميين”، وهي خلافات شخصية. إلا أنّ ما يهمنا هو رفض أحكام “العدالة الناجزة”، وجلد الناس لتعذيبهم، أو إضعافهم نفسياً حتى يتمكن المؤتمر الوطني من عملية إعادة إنتاجهم داخل سياق “المشروع الحضاري”، وتحويلهم إلى” مجموعة من الجوقة المنصاعة، والذليلة، أو على طريقة العبد الذي يتألم لألم سيده، على حد تعبير المفكر الأميركي مالكوم اكس، والذي يشير إلى عبيد المنازل وعبيد الحقول، والذين كانوا يسكنون مع سيدهم داخل منزله، كانوا يلبسون جيدا.. ويأكلون جيدا.. لأنّهم كانوا يأكلون من بقايا طعامه.. كانوا يعيشون في الغرف العلوية أو في السرادب.. لكنّهم على أي حال كانوا بقرب سيدهم .. وكانوا يحبون سيّدهم.. أكثر مما كان السيد يحب نفسه.. كانوا على استعداد للتضحية بأرواحهم من أجل منزل السيد.. فاذا قال السيّد: بات لدينا منزل رائع.. كان جواب زنجي المنزل: نعم.. بات لدينا منزل رائع.. وحيثما قال السيّد: نحن.. تجده يقول: نحن.. وإذا احترق منزل السيد تجده يجاهد أكثر من سيّده من أجل إطفاء النيران وإذا مرض سيده… ترى زنجي المنزل يقول: سيدي.. ماذا جرى؟ هل مرضنا ؟ فهو يربط ذاته بسيّده أكثر مما يربط سيده ذاته بنفسه.. ولو جئته وقلت له: دعنا نفر.. دعنا نهرب بعيداً.. دعنا نفارقه فهو سيحدق فيك ويقول لك: أجننت يا هذا ؟ ماذا تقصد بنفارقه؟ أين أجد منزلاً أفضل من هذا؟ أين أجد ملابس أفضل من هذه؟ أين أجد طعاما أفضل من هذا؟ وهو ما يريده سدنة “الإنقاذ ” لنا حتى ينفردون هم بالسلطة.