* أقامت ندوة نادي القصة بالخرطوم الاسبوعية يوم الخميس الماضي حواراً عن مدرسة أباداماك الثقافية في الستينيات بدأت الندوة بعرض سريع وممتع من دكتور عبد الله علي إبراهيم أحد أهم رموز أباداماك، عن أهم ملامح هذه الحركة وتاريخ تطورها في نهاية الستينيات وحتى مطلع السبعينيات، شهدت الندوة أسئلة ومداخلات عديدة من كتاب ونقاد ومهتمين بشئون الثقافة والأدب في السودان- منهم «الشاعر عبد الله شابو «من مؤسسي المدرسة» ود. أحمد الصادق ومجذوب عيدروس ود. عبد الماجد عبد الرحمن وأحمد عبد المكرم وعبد الله بكو وآخرون». * من أهم المحاور التي شغلت المداخلات والأسئلة: 1- العلاقة الملتبسة بين مدرستي «أباداماك» و«الغابة والصحراء»، ولماذا لم تجد أباداماك نفس الاهتمام الذي وجدته رصيفتها «الغابة والصحراء». ومن ذلك ما أشار إليه د. عبد الله من أن بعض رموز «الغابة والصحراء» كالنور عثمان أبكر كان في سكرتارية «أباداماك».. وقد كان ذلك رداً على سؤال أثاره د. عبد الماجد عبد الرحمن. وقد كان تحليل ذلك حسب عبد الله علي إبراهيم يعود لسيولة هذا الجيل وإشتراكهم في نفس الاسئلة التي كانت هاجساً لهم «الهوية والتغيير الاجتماعي»، المتأثرة بثقافة الستينيات التي انتظمت كل العالم «ثورة الطلاب في فرنسا، ثورة مارتن لوثركينج في امريكا وثورات امريكا اللاتينية». وأن بعض الأسماء المقترحة للحركة كانت «سنار». 2- أشكالية العلاقة بين السياسي والثقافي التي أشار إليها بعض المداخلين كمجذوب عيدروس. ومن ذلك العلاقة الشائكة بين أباداماك والحزب الشيوعي. ورداً على إتهام أثاره محمد الجيلاني حول ان أباداماك كانت عبارة واجهة للحزب الشيوعي تنفذ برنامجه. لم ينكر د. عبد الله علي إبراهيم العلاقة مع الحزب الشيوعي لكنه أشار إلى ان ذلك لم يؤثر على العمل الرئىسي والهام الذي كانت تقوم به هذه الحركة، وقد اعترف ان ذلك إشكالية عامة تبحث عنها بعض الأخطاء كتأييد الحركة لما حدث في «الجزيرة أبا» في العام «1970م» حيث كان موقف الحركة متأثراً بحل الحزب الشيوعي. وقد أشار د. عبد الله إلى أن ذلك يأتي في إطار الاعتراف بالأخطاء والتعافي التاريخي، وقد أشاد د. عبد الماجد بهذه الثقافة الجديدة. 3- مشكلة التوثيق.. أشار العديد من المداخلين إلى غيابات التوثيق للمدارس المهمة «الغابة والصحراء، أباداماك والخرطوم التشكيلية». قال دكتور عبد الله الذي عرض بعض الوثائق التاريخية عن بيانات أباداماك وأنهم قد سلموا كل هذه الوثائق إلى دار الوثائق بالخرطوم وان النقاد مقصرون في هذا الجانب لأنهم لا يأتون بالمعلومات من مظانها الرئيسية. 4- الأنشطة العديدة التي كانت تقوم بها الحركة ومن ذلك المهرجانات والمعارض والمسرحيات. 5- مشكلة عدم التواصل الجيلي في السودان.. استنكر د. عبد الله بعض دعوات الأجيال الجديدة المطالبة بترجل جيل الستينيات وقال «لن نترجل لأننا على الأقل صنعنا أو شهدنا ثوة حقيقية هي ثورة اكتوبر التي لم تشارك فيها الأجيال الحديثة ولأنه لا أحد يملك هذا الحق في محاكمة جيل عظيم لجيل الستينيات والحكم عليه بالإعدام. أشار في هذا الاطار مجذوب عيدروس إلى ضرورة التواصل بين الأجيال عوضاً عن هذه الصراعات غير المجدية. * أشار د. عبد الله ان النقد الأدبي المحض أو النقد بمعناه التقليدي لا يجدي كثيراً في معالجة قضايا «أباداماك» و«الغابة والصحراء».. وأن الذي ينفع هنا «النقد الثقافي»، لأنه يستوعب أكثر ويضئ أكثر لكل الاشكاليات التي تثيرها مثل هذه الحركات. * وصف د. أحمد الصادق «أباداماك» بأنها كانت «بداية اللحظة النقدية في السودان» وأنها نزلت المثل العليا الى أرض الواقع وأنها أسست لمعظم الانجازات الثقافية الكبيرة التي تلتها. * غضب الشاعر عبد الله شابو من إتهامات البعض «محمد الجيلاني» والتقليل من شأن الحركة بربطها بالحزب الشيوعي وقال ان الحركة كان فيها تيارات كثيرة وأنهم قاموا بعمل عظيم وقد اختلفوا حول بعض المسائل لدرجة الشقاق والمشاجرة. * كان د. عبد الله موضوعياً في عرضه لتاريخ الحركة مستصحباً وثائق مهمة كانت بحوزته ومستفيداً من خبراته التدرسية وأسلوبه الشيق في العرض والمجادلة.