خلف رحيل الكروان بادي محمد الطيب لوعة وشجناً لدى الشعب السوداني بصورة عامة .ولدى محبي فن الحقيبة بشكل اكثر تخصيصاً، فكان الرحيل بمثابة انفراط الحبة الأخيرة في عقد الحقيبة النضيد.. رحل بادى قبل ثلاثة اعوام وعدة أيام، لكن أغنياته واداءه الاستثنائي، ظلا عصيين على الرحيل من وجدان هذا الشعب الذي عشقه.. من «حلة عباس» بالجزيرة خرج الفنان بادي محمد الطيب حيث حفظ القرآن في خلاويها مما كان لها الأثر الواضح لإجادته لفنون الغناء الشعبي والمديح بل الغناء الحديث حيث برع في الغناء بالأوركسترا والرق. ويعتبر بادي من آخر جيل عمالقة الحقيبة وإن جاء ذكر أغنية الحقيبة فذكر الناس من شعرائها العبادى وود الرضي ، الجاغريو ، سيد وعبيد، عتيق ، المساح ، الأمي ، وغيرهم، وذكر من الفنانين سرور وكرومة وزنقار والأمين برهان فإنهم لا شك سيذكرون كروان الحقيبة وبلبلها الصادح بادى محمد الطيب. اسمه الحقيقي أحمد المصطفى ويلقب منذ صغره ببادى ، ولد عام 1935 بحلة عباس ، درس بالخلوة في صباه وتلقى دراسة القرآن على يد جده لأمه الفكي محمد عبدالله وأكمله مع الفكي محمد مصطفى الحلاوي وكان التعليم آنذاك يركز على الخلوة وبدأ جمال صوته ونداوته يظهر في تلك في الفترة بصورة جذبت اليه الاسماع وكان محمد أحمد شقيق بادى فناناً معروفاً في حلة عباس والقرى المجاورة وكان يغني مع كمال الدين الطيب وسعد سعيد بلال كثلاثي وكان بادى آنذاك يدرس. وفي بداياته كان يردد أغنيات من سبقوه أمثال محمد وردي وإبراهيم عوض وحسن عطية و عثمان الشفيع إضافة الى الأغاني السائدة بالمنطقة وهي مزيج من الأغاني الشعبية وأغنيات الحقيبة. علاقة بادي بأغنية الحقيبة بدأت مع بداياته الفنية في مطلع الستينيات حيث كانت مجلة الاذاعة والتلفزيون تنشر كلمات الاغنيات لذلك لم يجد بادى مشقةً في الحصول على نصوص الأغاني. و أخذ يحفظ ما تنشره المجلة واعتمد في معرفة الالحان على الإذاعة والتلفزيون . وفي ذلك الوقت كانت مجموعة من الفنانين تقوم برحلات فنية تجوب خلالها مدن وأرياف السودان فشارك أبوداؤود وسيد خليفة رحلاتهما وغنى معهم. الذين يستمعون لبادى يرون كيف يكون متفاعلاً مع الأغنية التى يرددها ويستمعون اليه وهو يصرخ بأعلى صوته مردداً ( يا سلام)، وفي أوقات كثيرة عندما يكون في منزله بالعباسية يغنى ويبكي ويعزي السبب في ذلك خوفه من ضياع مثل هذا التراث الخالد دون أن يجد من ينقله على الوجه الأمثل . رحل بادى ولايزال صدى هيامه -وهو يغني- يملأ جنبات الفضاء ، كما وصفه من قبل الأستاذ حسين خوجلي بأنه الصوفي المعذب.. ارتحل حاملاً معه بعضاً من عذابات الشجن العفيف الى عوالم الخلود.. وترك لنا كل هذا الجمال الذي يتردد صداه معلناً عن ذلك الناسك المبتهل في محراب الفن والغناء.. والآن هناك جملة من المشاريع التي أعلنها اتحاد فن الغناء الشعبي بامدرمان عندما أحيا قبل ايام ذكرى بادي، ابرزها قيام مسرح وصالة تحمل اسم بادي، اضافة إلى التزام الاتحاد باحياء ذكراه كل عام.. ونتمنى أن تصبح هذه الوعود حقيقة، وليست مجرد (دعاية انتخابية)!!