خمسون عاماً من العطاء كانت عمر مشوار جمع العملاقين عثمان حسين بحنجرته الذهبية وابن الشرق الشاعر حسين محمد سعيد بازرعة، وفي ليلة استثنائية لم يطفئ بريقها انقطاع التيار الكهربائي في مستهلها بمركز جنوب للغناء والموسيقى والتمثيل الذي احتضن كوكبة من العشاق تحلقوا ليرتشفوا من معين ثنائية أبو عفان وبازرعة، بحضور الأخير جسداً وروحاً، وتحليق طيف الأول بغنائه الجميل وذكراه العطرة، ولم يغب عن الليلة رفيق دربهما السر دوليب، وقادها بنجاح الأستاذ حسين خوجلي الذي طفق بسحر بيانه يتفيأ بحضوره بين روائع تلك الثنائية.. حسين خوجلي بدأ حديثه قائلاً: عثمان حسين كان ذكياً حتى في رحيله، ولو كان موجوداً كان سيتساءل كيف تدار الديمقراطية في بلد أرض ملعبه مبتلة والحكم فيه أجنبي والحدوتة في غاية البساطة.. ويواصل خوجلي: طفل أتى من مقاشي وجاء في ذات السن التي حضر فيها الخليل الى أمدرمان مختزناً في ذاكرته صوت الساقية وخرير النيل وأغنيات الشايقية. ولم يكن (أبو عفان) كغيره ممن جاءوا من تلك البقاع، فقد استطاع الهروب من إمالة الشايقية في الحديث، وهرب من ايقاع الدليب والطمبور، وكان مُدخراً ليغني للمدينة، وليصبح الناطق الرسمي باسمها واختارته هي بقدرية.. وبدأ أبو عفان عازفاً للعود خلف الفنان عبد الحميد يوسف، والذي لم يكن يعلم بأن الذي يجلس وراءه مُدخراً لزمن قادم، وكان قدراً أن يكون شقيقه طه حسين مطبعجياً مثقفاً، وأول من تعرف على عبقرية شقيقه (أبو عفان) الذي بدأ باللقاء الأول لقرشي محمد حسن، وغنى لعتيق والسر دوليب وهرب من أغنية الحقيبة. ويضيف خوجلي: تجربة الخرطوم الفنية والثقافية كسر عثمان قاعدتها التي كانت تقول بأن الخرطوم (تلعب ولا تغلب)، فوزع نفسه ودمه وفنه على كل السودان. بعد هذه القراءة لمشوار (أبو عفان) جاء الفنان صلاح كوستي ليغني رائعة الثنائي الجميل (لا وحبك).. ليسترسل خوجلي في الحديث عن (أبو عفان).. وقال: الشاعر قرشي محمد حسن هو من جمع عثمان ببازرعة الطالب بوادي سيدنا الثانوية، وتعرف عليه عبر الجمعية الأدبية، فكان «اللقاء الأول» و«الفراش الحائر» و«الحب المستحيل»، و«الوطن» جمعوا بازعة وعثمان حسين، وكان المفتاح لتلك العلاقة (عشقتك وقالوا لي عشقك حرام). ودون شك تعد مسيرة الرجلين قد عبرت عن أغنية المدينة وكان التلاقي المدهش بينهما، فأحدهما من أقصى الشرق، والآخر من أقصى الشمال، جاءا وشكلا ثنائية ملأت الدنيا وشغلت الناس، حيث أصبح المتلقى يحتاج لتأهيل وثقافة ليبحر معهما في ما يرميان اليه من خلاله تناولهما العميق لحب الأوطان والحبيبة، فقدما ديمقراطية الكلمة واللحن، وينمحي في تجربتهما الحديث عن محبوب بعينه، واجادة اختيار النصوص، وباقي الطيبات.. فكان عثمان عصياً على التقليد، وسهلاً على الاضافة فأخذت من نبعه كل الأجيال، ويقول خوجلي عن ذلك: (أبو عفان) لا يغضب عندما يقلده الآخرون ولكنه يغار على أغنياته كما يغار على بناته. ومن خلال فواصل الحديث عن (ابو عفان) تغنى نزار بورتسودان ومواهب ابراهيم وابو بكر سيد أحمد وصلاح كوستي بأغنيات الراحل، حتى اختتمت الليلة في وقت متأخر من أمسية الثلاثاء الماضي، برعاية وتنظيم من منظمة عثمان حسين الثقافية، بالتضامن مع مركز جنوب للغناء والموسيقى، اللذين احتفيا بثنائية بازرعة وعثمان حسين.