رغم اتكاء ثقافتنا العربية على وسادة: الشعر ديوان العرب، إلا أن هذه الثقافة في قراراتها لا تنظر إلى الشعر كجوهر أساسي يؤدي وظيفة مستقلة وانما اعتبرته، وفي مختلف المراحل، تابعاً يعبر عن مختلف الهموم والاحلام التي تقع خارجه، أي خارج الشعر. وقد هومته هذه النظرة في شتى اودية الفكر والفلسفة، بل وحتي العلوم وضروب الحكمة، وقومت نتاجه على هذا الأساس وإطرحت، بلا تردد أو حذر ، أهم العناصر التي تجعل الكلام، على اطلاقه، شعراً. وقد انتج هذا التطفيف المفاهيمي للشعر لا مبالاة عريضة ازاء قضايا الشعر من جمهرة التلقي العربية، الرصينة أو الغوغائية، ولم تنظر للشعر، إلا نادراً، بوصفه تجربة متقدمة وكشفا يقود العقل الى قاراته الجديدة المحتملة. ..... كذلك لم تنظر الى الشاعر كذات مبدعة اصيلة تعاور ابداعاً اصيلاً بل نظرت اليه، على الدوام بوصفه حادياً لهمومها ومشكلاتها واحلامها هي، ولا بأس ان يصوغ كل تلك القضايا بضمير المتكلم ، أي أن يستخدم ذاته كقناع فحسب، وإلا فليقبر في شعريته. هذه الحياة النيابية الشعرية عن الجموع، هي التي خلقت جمهوراً عربياً عريضاً جداً يمكن أن يكون جمهورية كبرى، ولكن لشعرية زائفة. ولقد شهدنا في ما يلينا، وما نحن فيه من مرحلة في تاريخ الشعر العربي، انبثاق سلطة شعرية شمولية واضحة، تباركها الشموليات العضوضة من المحيط الى الخليج، ونحن نظلمها اذا لم نعترف بحب الجماهير الكاسح لها من المحيط الى الخليج، أيضاً، ولكن أى جمهور؟ نظلم الجمهور كذلك إذا وصفناه بالغوغائية الاجتماعية بالطبع، ولكن لا مناص على مستوى الشعر من وخزه بهذه المفردة الشائكة، ليس لاهداف تربوية كما قد يتبادر الى الذهن، بل لأنها الحقيقة الناجمة عن حساسيتنا الحولاء تجاه قضايا بل حتي تجاه مفهومه في الثقافة العربية الذي ذهبت به هذه النظرة الحولاء الى الشعر الى نقيض ما يعنيه في كافة الثقافات الأخرى والتي تعتبره جوهراً اصيلاً يضيف الى حيواتها بُعداً لا تتيحه وسيلة أخرى مهما عظم شأنها وجلّت أهميتها. لقد كان جمهور الشعر العربي ضحية لفكرة ضرورة (قيام السلطان) الضاربة الغور في الفكر الاجتماعي، وخاصة في الوعي العربي الذي فاض بها. الى مستويات ليست من طبيعتها ولا تحتملها إلى مستويات المعرفة، والى الشعر على وجه الخصوص. نجم من هذا الحول قيام سلطة الشعر العربي الراهنة وظهرت قائمة ذهبية لشعراء عرب جوالون بين العواصم العربية يفرش لهم البساط الأحمر وتفتح لهم قاعات كبار الزوار (مجازاً ، بالطبع) ويحتشد لهم الجمهور في الليالي يتقدمه مفكروه وأكاديميوه وحتي مبدعيه أحياناً، (وكأن الشعر فعل جماعي إلى هذه الدرجة). يحضرني في هذا الموقف أقوال الحكيم الطاوي عن الموسيقى المتدهورة:«كان جياد وشوسن يعتبران أن النغمات القوية هي التي تصنع الموسيقى الجملية وكان يتنافسان في ذلك ويتوجهان الى رضا الجماهير فأفسدا بالصخب صفاء الموسيقى وانتجا موسيقى متدهورة كانت تنذر بانحدار نفسه الأمير». لعل هذه مقدمة قد طالت قليلاً وأنا بصدد التعليق على بعض النتاج الشعر العربي الذي تصدر المشهد الثقافي في السنين الأخيرة بعد الألفية. وراعني بحق تسيد المشهد الشعري من وجوه بدأت اطلالتها الشعرية منذ بداية النصف الثاني للقرن المنصرم بلا مبرر عدا ما أشرت اليه من وجود سلطة شعرية علنية، وليست خفية كما قد يتبادر الى الذهن، خلقها التواني النقدي والمبادرات السلطوية على الرغم من خوائها وتناقضها على صعيد الفكر وعقمها على صعيد الابداع وعدم اهلينها على عدة مستويات لا أود أن أقول أن من بينها الاخلاق ولقد ساقها وساقنا الى كل ذلك هو التواكل العربي العتيد بين منتجينا الثقافيين الذين أدت بهم نظرة (فرص الكفاية) الى الانغلاق على ذواتهم واللا مبالاة تجاه ما يحدث حولهم طالما هم قد أدوا فروضهم الفكرية والاكاديمية. وكان م نجراء ذلك أن اكتفوا هم باستظهار القائمة الذهبية للشعراء العربية حتي ولو لم يذلك مقطع واحد لأحد خالديها. مرت بذهني هذه الاشكاليات وأنا اطالع الاصدار الاخير للشاعر ادونيس ضمن اصدارات احدى المجلات الثقافية الخليجية وهالني، بحق، ما انزلق إليه الشاعر من تناقضات على مستوى الفعل والنظر من جراء ملابسات هذا الصدور الفادح والخاسر بجل المقاييس الفكرية والابداعية وحتي الاخلاقية. وخانع تماماً بحيث لم يبق من تمرد الشاعر الذي يحلو له وصف نفسه بالقادم من جهنم، إلا دخان سجائره الكوبية وهو ينفثها على غلاف هذه الاصدارة المستسلمة والمساومة والمتناقضة مما نحاول توضيحه في قادم.