بدأ كتاب القصة والرواية والنثر عموماً، يقرؤون إنتاجهم وأعمالهم أمام الجمهور في امريكا واوروبا، والولاياتالمتحدة، لها قصب السبق في ذلك. وقد اصبح هذا الاسلوب منتشراً ومتطوراً، رغم انه لم يخضع للتنظير بعد. وقد لقى رواجاً واسعاً من قبل في بعض الدول التي ذكرنا منها الولاياتالمتحدة، وأخذ يحث الخطى ويتسارع في فرنسا.. وهو اسلوب الاتصال المباشر مع الجمهور، فيصبح الفرد مستمعاً ومشاهداً ومنفعلاً مع النص المقروء أمامه. وقد كان هذا معروفاً في دنيا الشعر في قديم الزمان وقد وجد هذا النوع من القراءات بعض الصدى والقبول، وخاصة في فرنسا. وأخذ كثير من كتاب القصة والرواية الإهتمام بهذا الموضوع وبجانبهم النقاد والمهتمون بالأدب ومدارسه وتطوره. في إطار مدروس، ألا هو الإستماع إلى الكاتب يقرأ قصته ومقاطع وفصولاً من روايته بنفسه أمام الجمهور على الهواء الطلق أو في صالة مغلقة، يقوم بإعداد هذه اللقاءات مخرج متخصص في نفسية المتلقي وإستقباله للنص المسموع. «نظرية التلقي» والإعداد ليسمع الوسائل السمعية والبصرية، في ?يديو، وموسيقى مصاحبة للقراءة، وأحياناً بعض الأغاني الخفيفة الهامسة وليست الصاخبة حتي لا تطغي على صوت السارد، بل تخصص البعض في إدخال المسرح أثناء القراءة، تتحرك شخصيات خلف القارئ للنص، تمشهد الحدث أمام الجمهور، وقد اقتضت ضرورة انصراف الجيل الجديد غير المهتم بالكتاب الذي طغت عليه ثقافة الصورة لكي يلفتوا نظرهم للأعمال الروائية والقصصية الجديدة. وقد صرح أحد الصحفيين الفرنسيين للمجلة الادبية الفرنسية الشهيرة «إقرأ» بأن هذا يعتبر دخول الأدب بأبوابه الواسعة الى مجال الشفاهية من جديد وبطريقة حديثة مواكبة، ومثيرة، وهي يعتبرها بعض النقاد تحول في مسار الأدب « ظاهرة وسطية جديدة» تعتبر خطوة من المؤلف القارئ الى الشخص المستمع للإقتراب أكثر من قبل. وفي هذا يقول الكاتب الفرنسي روجي جو?ري، فكثير ما يكون النص جيداً قصة قصيرة أو رواية، ولكنها تظلم من القارئ السيئ الذي قد يكون له عادات سيئة في القراءة أو في التلقي ويؤثر في ما حوله. والقراءة الشفاهية قد تحول هذا القارئ الذي قد يكون مستمعاً جيداً الى الانحياز الى النص. ولكن هذا يطرح مشكلة جديدة فقد يكون النص ليس جيداً ولكن قارءه ذو صوت جميل وحركات مثيرة وسط موسيقى عذبة حالمة فيؤثر على المستمع، على حساب جودة الكتابة وقد يكون العكس، وهذا يعتمد كما يقول أحد النقاد الامريكيين على قدرة من يقوم بالاعداد والاخراج والناقد الذي يختار الكاتب والنص. فهو طالما هو مجال جديد تصبح المنافسة والبقاء فيه للجودة والكفاءة في القراءة والنص والاخراج. ويقول الكاتب الفرنسي فرانسوا بيجادو، هنالك حدود معروفة لمقدرة قراءة الكاتب للجمهور، التي قد لا يمتلكها أغلب الكتاب، فهي مقدرة صوتية، وتمثيلية، مع مقدرة المواجهة للجمهور. « يصبح الكاتب في وضع الممثل المسرحي أمام الجمهور» وهذا بالنسبة لمن يعارضون مثل هذه القراءات هو ليس الموضوع «إمتلاك إمكانات بعيداً عن إمكانات الكتابة» وذلك يعكس القراءة العادية للنص بواسطة المتلقي، التي تأخذ عدة إتجاهات. فالقارئ له صوته الداخلي الذي ينسجم مع النص، وهو يستطيع أن يتخيل الحدث ومشهده في خياله إن كان الكاتب يملك المقدرة على تجسيم وتصوير شخصياته للمتلقي، وحسب شاعرية اللغة وجمالياتها، وحسب نظرية التلقي الجديدة فالقارئ هو المالك الجديد للنص، له الحرية في قراءته سراً أو جهراً أو حفظه والتمثل به، وأن إنفعاله بالنص هو الذي يحدد درجة متابعته له وإستقباله له سلباً أو ايجاباً. والبعض من الذين يؤيدون قراءة الكاتب لنصوصه أمام الجمهور في أمريكا وفرنسا والمانيا وبريطانيا يرون بأن الكاتب يصبح الممثل الحقيقي للراوى داخل النص. هكذا يقول جوتير مورو، منظم مهرجان «ماراثون الكلمات» وهو إحتفال ضخم سنوي للقراءة السردية بمختلف انواعه، والذي يقام في مدينة تولوز الفرنسية منذ العام 2005م، الذي يقدم فيه الكتاب نصوصهم شفاهة، بإعداد مسبق جيد. وهذا المهرجان هو حقاً سباق الكلمات مصحوبة ببعض الموسيقى، والالحان، حية يعزفها ويغنيها عازفون ومغنون بأنغام هامسة خفيفة أعدت بإتقان لمثل هذه القراءات. ولم تقتصر التجربة على السرد والقصة، فقد بدأ بعض المغنين يرتلون كلمات أغانيهم شفاهة دون لحن قبل البداية. وتعدى ذلك حتى لبعض مؤلفات الدراسات الاجتماعية والسياسية، وذلك بمساعدة بعض المشاهد المصورة على شاشة ضخمة أمام الجمهور. ويرى البعض ان هذه التجربة بدأت متأخرة في فرنسا، وكان يجب ان تبدأ منذ سنين مضت. والبعض يحلم بأن تخرج الأسر في برامج مسائية منظمة لحضور سهرات سردية شفاهية ممتعة مصحوبة بالموسيقى والغناء الرومانسي الحالم، وقد أطلق عليها البعض «سهرة شفاهية على الطبيعة» وأطلق عليها أحد النقاد في بريطانيا «الشفاهية الجديدة» والبعض في ألمانيا يطلق عليها «الشفاهية المتحضرة «Iصoralite Moderne» وقد إشتهر الروائي ميشيل هو يليبيك بقراءة بعض فصول من رواياته بمصاحبة موسيقي الهوب والراب. وكذلك الروائية والقاصة كريستين انجو، التي يعتبرها الكثيرون ممثلة جيدة، وهي تقرأ نصوصها الروائية والقصصية، ولها مقدرة في اخراج الحروف والوقفات، وتقديم السؤال والإجابة في الحوار داخل النص. ولها المقدرة في أن تكشف النص أمام السامع خاصة بعض الجمل التي يمر عليها في القراءة الصامتة عرضاً.