قبل أيام قليلة كنت أمارس هوايتي المفضلة بمشاهدة التلفزيون ، صعد رئيس وفد جنوب السودان وهو يحمل علم بلاده بعد قبول عضوية جنوب السودان في الفيفا بنسبة " 98 " في المئة من الأصوات ، ومن قبل هذا أصبحت العضو رقم 54 في الإتحاد الإفريقي ، ولأنني لا أفهم كثيرا في كرة القدم سعيت للإنتقال لبرنامج تلفزيوني آخر ، وإذا بي أشاهد مشهدا لمسرحية من جنوب السودان في إطار مهرجان مسرحي لتكريم الكاتب الكبير وليام شكسبير ، وعرفت أن المهرجان يعرض ال 37 مسرحية لشكسبير لفرق مسرحية من جميع أنحاء العالم على أن يقدموا عروضهم المسرحية بلغاتهم الخاصة ، واختارت الفرقة تقديم مسرحية " سيمبلين " بعربي جوبا . وليام شكسبير كما نعرف جميعا هو مسرحي وشاعر إنكليزي ولد في أبريل 1562 وتوفى في 23 أبريل 1616 ، وهو يعتبر واحدا من أهم كتاب المسرح في العالم ، واهم كاتب باللغة الإنجليزية ويوصف بشاعر إنكلترا الوطني وتحتوي أعماله على نحو 37 مسرحية إلى جانب السونيتات والأشعار ، ومثلت مسرحياته في عدد كبير من دول العالم ، وفي السودان قدمنا له مسرحية ماكبث . أما سيمبلين التي قدمتها فرقة جنوب السودان فهي مسرحية توصف بأنها كومي - تراجيدي باعتبار أنها ذات خصائص ماساوية ملهاوية وهي ليست من الأعمال المشهورة للكاتب الكبير وليا م شكسبير ، وحقيقة تساءلت لماذا قدمت الفرقة مسرحية سيمبلين ؟ ولكن ليس هذا هو موضوعي ، فعند مشاهدتي للمسرحية عادت بي الذاكرة إلى سبعينات القرن الماضي أيام نشاطنا المحموم لتأسيس مسرح سوداني أصيل نباهي به مسارح الدنيا باعتبارنا بلد متعدد ومتنوع الثقافات ، ولذا كان هناك إهتمام خاص بمسرح الجنوب من جانبنا وليس من جانب الدولة . الآن إنفصل الجنوب وتأسست في يوليو الماضي دولة جنوب السودان وقد يكون ذلك صحيحا حسب ما نرى ونتابع ، ولكني شخصيا لن أعترف بالذي حدث وسأظل متمسكا بالسودان الواحد وبعدالة القضية الجنوبية حتى لو عدت إلى السجن من جديد كما حدث في المرة الأولى على أيام عبود ، نعم سأظل متمسكا بالسودان الواحد وبقوة أكثر – ثقافيا على الأقل - بالسودان الذي نعرفه ، فالجنوب محفور في قلبي ووجداني ، ولهذا السبب إنهمرت دموعي وأنا أشاهد العرض المسرحي لفرقة جنوب السودان ، فمر بي شريط طويل من الذكريات الرائعة مثل الرائد المسرحي يوسف فتاكي الذي استطاع أن يوجد شكلا فنيا ينهض على العناصر الثقافية المحلية ، وتذكرت أيضا الرائد المسرحي أمونا كاباس الذي توفي في نهاية السبعينات على ما أذكر والذي بدأ نشاطه المسرحي بمدينة جوبا عام 1965 ، فقد كان المرحوم ممثلا ومخرجا ومؤلفا مسرحيا محترفا ظل يمارس نشاطه المسرحي لنحو عشر سنين بهمة شديدة . صحيح أنه لا تتوفر نصوص مسرحية جنوبية مكتوبة ولكن لا نستطيع إهمال الممارسات المسرحية في الجنوب ، ولا زلت أذكر بكثير جدا من الفخر والإعتزاز مسرحية " مأساة يرول " التي كتبها الخاتم عبد الله حيث استطاع أن يحول اسطورة يرول المعروفة إلى عمل مسرحي جميل عميق الدلالات ، واستطاع أن يبث دماء جديدة ، كما تذكرت المسرحي الرائع السماني لوال فانهمرت دموعي أكثر . الواقع أن جنوب السودان مليء بالدراما و العناصر المسرحية الشعبية ، وليتنا نستغل الحدثين لتنشيط القطاعين الرياضي والمسرحي بدلا عن هذه الحرب المجنونة العقيمة .