كواسي إبياه سيعيد لكرتنا السودانيةهيبتها المفقودة،،    في أول تقسيمة رئيسية للمريخ..الأصفر يكسب الأحمر برعاية وتألق لافت لنجوم الشباب    الديوان الملكي السعودي: خادم الحرمين الشريفين يغادر المستشفى بعد استكمال الفحوصات الروتينية    خادم الحرمين الشريفين يدخل المستشفى    فيديو.. مشاهد ملتقطة "بطائرة درون" توضح آثار الدمار والخراب بمنطقة أم درمان القديمة    وزير الخارجية المكلف يتسلم اوراق اعتماد سفير اوكرانيا لدى السودان    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    تقارير: القوات المتمردة تتأهب لهجوم في السودان    شاهد بالصورة والفيديو.. شاب سوداني يترك عمله في عمان ويعود للسودان ليقاتل مع الجيش في معركة الكرامة.. وثق رحلته من مسقط حتى عطبرة ليصل أم درمان ويحمل السلاح ويطمئن المواطنين    شاهد بالصورة والفيديو.. شاب سوداني يترك عمله في عمان ويعود للسودان ليقاتل مع الجيش في معركة الكرامة.. وثق رحلته من مسقط حتى عطبرة ليصل أم درمان ويحمل السلاح ويطمئن المواطنين    شاهد بالصورة والفيديو.. "دعامي" يظهر في أحضان حسناء عربية ويطالبها بالدعاء بأن ينصر الله "الجاهزية" على "الجيش" وساخرون: (دي بتكمل قروشك يا مسكين)    شاهد بالصورة والفيديو.. إعلامية مصرية حسناء تشارك في حفل سوداني بالقاهرة وتردد مع الفنانة إيلاف عبد العزيز أغنيتها الترند "مقادير" بصوت عذب وجميل    د. مزمل أبو القاسم يكتب: جنجويد جبناء.. خالي كلاش وكدمول!    محمد وداعة يكتب: الامارات .. الشينة منكورة    العين إلى نهائي دوري أبطال آسيا على حساب الهلال السعودي    مصر تنفي وجود تفاهمات مع إسرائيل حول اجتياح رفح    إثر انقلاب مركب مهاجرين قبالة جيبوتي .. 21 قتيلاً و23 مفقوداً    السوداني في واشنطن.. خطوة للتنمية ومواجهة المخاطر!    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    الخارجية الروسية: تدريبات الناتو في فنلندا عمل استفزازي    عن ظاهرة الترامبية    مدير شرطة شمال دارفور يتفقد مصابي وجرحى العمليات    مدير شرطة ولاية نهرالنيل يشيد بمجهودات العاملين بالهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس    حدد يوم الثامن من مايو المقبل آخر موعد…الإتحاد السوداني لكرة القدم يخاطب الإتحادات المحلية وأندية الممتاز لتحديد المشاركة في البطولة المختلطة للفئات السنية    سفير السودان بليبيا يقدم شرح حول تطورات الأوضاع بعد الحرب    تواصل تدريب صقور الجديان باشراف ابياه    مدير شرطة محلية مروي يتفقد العمل بادارات المحلية    إيقاف حارس مرمى إيراني بسبب واقعة "الحضن"    «الفضول» يُسقط «متعاطين» في فخ المخدرات عبر «رسائل مجهولة»    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الإثنين    سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني ليوم الإثنين    نصيب (البنات).!    ميسي يقود إنتر ميامي للفوز على ناشفيل    لجنة المنتخبات الوطنية تختار البرتغالي جواو موتا لتولي الإدارة الفنية للقطاعات السنية – صورة    صلاح السعدني ابن الريف العفيف    أفراد الدعم السريع يسرقون السيارات في مطار الخرطوم مع بداية الحرب في السودان    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    جبريل إبراهيم: لا توجد مجاعة في السودان    مبارك الفاضل يعلق على تعيين" عدوي" سفيرا في القاهرة    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    عام الحرب في السودان: تهدمت المباني وتعززت الهوية الوطنية    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    مصدر بالصحة يكشف سبب وفاة شيرين سيف النصر: امتنعت عن الأكل في آخر أيامها    ماذا تعلمت من السنين التي مضت؟    واشنطن: اطلعنا على تقارير دعم إيران للجيش السوداني    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    تسابيح!    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    وصفة آمنة لمرحلة ما بعد الصيام    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    تداعيات كارثية.. حرب السودان تعيق صادرات نفط دولة الجنوب    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قضايا التغيير الشامل في ألسودان (1): الموقف الأخلاقي من ثقافة العنف ضد المرأة .. بقلم: د. عثمان عابدين عثمان
نشر في سودانيل يوم 26 - 01 - 2018


مقدمة: العنف في معركة تجييش العواطف
ثار جدل كثيف حول بعض المرئيات التي وثقت لمشاهد من العنف ضد بعض الطالبات الجامعيات، من قبل شخصية تربوية ينظر إليها كواحدة من رواد ألإستنارة والوعي في السودان. وألأهم في ذلك، إن حادثة العنف كان مسرحها مؤسسة تعليمة، جامعية، مرموقة أخذت علي عاتقها القيام بالمهمة العينية، الشاقة، والصعبة في النهوض بالمراة السودانية وإعلاء شأنها ودورها في مجتمع رجولي، مهمين، ومتسلط، وعنيف.
تزامن وقوع الحادثة مع تصاعد حركة المقاومة وألإحتجاجات الشعبية علي تردي ألأوضاع المعيشة، في عهد نظام ألإسلام السياسي في السودان الذي بإسم الدين شرع ودجن لثقافة العنف وألإقصاء، وسلب الناس حقهم المشروع في الحياة والعيش الكريم. حدث ما حدث، في واقع إجتماعي وسياسي تلبدت سمائه بسحب القمع والمعاناة، وعصفت به حرارة أنفاس ألإستياء والغضب، ولذلك، لاغرابة في أن يمتطي التعبيرعن الغضب وألإستنكار صهوة جموح العواطف،,ويكتنف الغبار مسلك ترويه ورأيه السديد. فنحن، كسودانيين، ما زلنا نعاني مشاق الهجوع بطول ليله، ونصحي علي حقيقة كوابيس النهار وهي تجثم علي صدورنا وتكتم أنفاسنا، ومنذ ربع قرن من الزمان بقيت فية الذاكرة حية بآلام جروحها الغائرة.
هكذا تباينت المواقف وألأراء من حادثة العنف الذي إرتكبها ألأستاذ، القدوة، والمربي الجامعي في حق طالباته، وفي داخل حرمة مؤسسة تعليمية مرموقة، أخذت علي عاتقها تعبيد وإنارة الطريق المؤدي إلي ألإستقلال الذاتي، ألإعتماد علي النفس في واقع الحياة العملي، الذي يعترف بحدود النوع و الجنس.
فلا غرابة إذا تعقد وإستعصي فهم علاقة الترابط والتسبيب بين واقع الكبت والتهميش ألإجتماعي والسياسي، من ناحية، وظاهرة العنف والحرمان داخل حرمة المؤسسات التعليمية، التي من المفترض أن يكون قد إستقر وإستبان في وعيها أحادية مهمة المعرفة وألإستنارة - نقيض ثقافة العنف وألإقصاء، من الناحية ألأخري.
البعض منا أبدي برأيه ورفض العنف كموقف مبدئي وأخلاقي لايقبل المساومة والتجزئة، ومهما كانت ألأعزار والمبررات. والبعض ألأخر منا إتخذ الموقف النقيض من ذلك تماماً، وإعتبر أن العنف البدني ضد المرأة واقع أجتماعي طبيعي يستوجب الرضوخ والتسليم به. وكذلك، كان هناك، جزء مقدر من أصحاب الرأي الذين إختارو الوقوف في منطقة اللون الرمادي و قبلوا بمسوغات ضرورة العنف لتوجيه مسار عملية التربية والتعليم.
أيضا، كان منا من وقف مع وجهة النظر القائلة بأن تناول قضية العنف ضد المرأة بألنقاش والتمحيص، في الوقت الذي يحاول فيه الناس النهوض والتعبير عن ورفضهم للواقع المتردي، يصرف ألإنتباه عن القضية ألإجتماعية والسياسية، ألأكثر إلحاحاً، والمتمثلة في إسقاط النظام. هذا، بألإضافة لرأي البعض ألأخر الذي عبر عن قلقه في أن يكون تفاوت ألآراء وإختلافها يوفر الذريعة المناسبة التي سوف تساعد عناصر أمن النظام، وسدنته، في زرع الشُقة والفِتنة بين صفوف المعارضين، وتشوش علي الحراك الجماهيري الذي بدأ يتحسس خطاه علي درب ألإنعتاق والحرية.
الأجدربألأنتباه والملاحظة هو قبول بعض من العنصر النسائي بمبدأ العنف البدني، في حق ذاتها، وذلك بناءا علي حكم مشروعية واقعه ألإجتماعي والديني، ولإعتقادها في ضرورته لعملية تلقيها للمعرفة وتشذيب سلوك طاعتها لمعلمها ومربيها، بألأضافة لتوطيد علائق الترابط التربوي وألأسري.
في ما بين كل هذا التباين والتناقض، ظل التساؤل يدور حول موقف الرجل المتعلم والمتمركزة حول ذاته، والذي قام بعزل نفسه في داخل فقاعة إمتيازات المعرفة وميزاتها ألإجتماعية وهو ينظر إلي نفسه، ويتبدي للأخرين كذلك، متدثرا بعباءة الحكمة وألوقار، وينظر بعين الشفقة والتعالي إلي ألأخرين، ألأقل حظا، والواقفين علي الرصيف، تحت زخات المطر، وهجير الشمس الجارقة. وقد يكون هذا الموقف السلبي هو كل ما يقوم به الرجل الذي يحتكر المعرفة، تجاه قضية العنف والتهميش الموجهة لنصفه ألآخر المكمل. ولاكن، ربما لا يقتنع، من يمتلك الطموح واليقين منهم، بحكمة ألرأي القائل "الغني في القناعة"، ويكتفي بموقف المتفرج من خلف قصر معرفته الزجاجي، فيعتب خارجا من فقاعة تعاليه حتي يتمكن من توظيف معرفته، وتميز وضعة ألإجتماعي في تحقيق رغباته ومصالحه الشخصية.
بعد هذه المقدمة المقتضبة، والتي حاولنا فيها إلقاء بعض الضوء علي علاقات الترابط والتسبيب في ثقافة القمع وألإقصاء، وإرتباطها بفارق النوع والجنس، سنحاول فيما يلي من مقال، تعريف مصطلح العنف وإنعكاساته علي الحالة النفسية والوضع ألإجتماعي للمرأة وما يترتب علية من ظاهرة سلوك الطاعة وألإذعان التي تلقي بثقلها علي كاهل حرية وكرامة المرأة. ومن بعد ذلك سنحاول فهم ألآليات والطرق التي تسربت بها الثقافة السالبة تجاه العنصر النسائي إلي عقلية الرجل السوداني، المتعلم. سيتلو ذلك تعرضنا لتباين ألأحكام ألأخلاقية من ظاهرة العنف، وننتهي بمحاولة توضيح علاقة التضاد وألإقصاء المتبادل بين ثقافة العنف البدني والنفسي، من جانب، وألإستنارة والحداثة، من الجانب ألأخر.
العنف وصيرورة سلوك الطاعة وألإنقياد
العنف القائم على نوع الجنس، في حضريته، يُعَرَّف علي أنه إنتهاك لحق من حقوق الإنسان، ويشمل، في ما يشمل، الإكراه البدني والنفسي، أو الحرمان من الحرية في تجليتها ألإجتماعية والسياسية المختلفة، وسواء كان ذلك في الحياة العامة أو الخاصة.
أما السلوك البشري المُتًرتِّب علي نهج القمع والعنف، أو ظاهرة سلوك الطاعة، يمكن تعريفة علي أنه شكل من أشكال السلطة والنفوذ الاجتماعي الذي يجبر الفرد للإستجابة للأوامر والتعليمات ، من غير أن يكون للفرد الفرصة في ممارسة حقه في ألإختيار الحر، العقلاني . عموما، وفي إندياح مفهوم الطاعة ألإجتماعي، يختلف سلوك 'الطاعة‘ الناتج عن العنف، من سلوك 'ألإلتزم‘ ألأختياري الذي يُعرِّفْ العلاقة بين الشخص وأقرانه، وقدر مشابه يختلف،كذلك، عن سلوك 'ألإنسجام‘ ألإجتماعي الذي يعبر عن القبول والتماشي مع إرادة الأغلبية. قياساً علي هذا التباين وألإختلاف, وإستناداً على السياق التي تصدر فيه ألأحكام ألأخلاقية، يمكننا الحكم علي سلوك الطاعة بإعتبار أنه أخلاقي، غير أخلاقي، أو سلوك فاقدا للحس ألأخلاقي [1]. غير أن مركز ثقل ثقافة الواقع السوداني لا يمتلك، أو هكذا نتحري، معاول الفكر المناسبة للتمييز بين مستويات ألأحكام علي سلوك الطاعة المتولد من القهر وألإجبار، ولذلك يكتفي المجتمع بإستهلاك خامتة ألأولية منها في شكل 'طاعة عمياء‘ أو رضوخ وإذعان، إذا شاءت التسمية - وبهذا يتجنب العقل الجمعي مشاق ومتاعب والتمحيص والتمييز المنطقي، والعقلاني للوصول لأحكام أخلاقية تتسق مع ضميره الواعي.
أما علي مستوي ألأحكام عند الشخص المتعلم، المدرك لعواقب معرفتة، فيمكن الحكم علي تبريره سلوك الطاعة بغرض التربية والتعليم، علي أنه يفتقد 'للحس ألأخلاقي السليم‘، وذلك لسبب تهافته لإلحاق فهمه وتعريفه للطاعة، بفهم وتعريف أقرانه لها (تأثير عامل عربة السيرك) بأنها ليست أكثر من ثقافة ألتزام أخلاقي تجاه هدف نبيل . ولاكن، في منطق الفكر وعلم الكلام، لا يمكن الاعتماد علي 'مغالطة معرفة السلطة والنفوذ‘، وبأية تقدير أو كيفية، في التمييز بين طبيعة الخير والشر.
الرجل السوداني المتعلم وتجسير ثقافة عنف المجتمع لنصفه ألناعم
ألأحري بنا، في البداية، وكأفراد، ان نقر بتحمل القدر ألأكبر من مسؤولية الظواهر السالبة في مجتمعاتنا السودانية، وتوجيه سهام النقد والتجريح إلي ذواتنا الذكورية, وفي المقام ألأول، والشروع من بعد ذلك في تشخيص مواطن الخلل والقصور، إذا كنا نريد أن تكون لأحكامنا ثقل في ميزان الحقيقة، وإعتبار مقدر عند تقييم ألأخرين. ولذلك يمكننا أن نقول، أنه ليس هناك تجسيدا أصدق لحالة إنفصام 'هوية ألأمر الواقع‘ السودانية، وضعف تمساك تفكيرها المنطقي، أكثر من تفاوت مواقفها من حادثة العنف ضد المرأة السودانية، ألأخيرة، والمتناقضة مع مسلك ومفهوم مبدأ الحداثة والتنوير. قصور التناقض في المفاهيم، وعدم الوضوح في إصدار ألأحكام ألأخلاقية، المتجزر في شخصية الرجل، السوداني، المتعلم، والمتخفي من خلف نواميس المجتمع وعاداته، تنكشف شروخه وعيوبه في منعطفات ألأحكام ألأخلاقية الهامة والحساسة، التي عادة ما يكون لها دور مفصلي في تغير مجري مسار التاريخ ألإجتماعي.
تمركز النخب المتعلمة حول ذواتها، وسلوكها المتعمد في تمرير عِلمِها ووعيها كفضيلة تُرْشِد وتوجه المجتمع، في سعية الدؤوب لتلبية إحتياجته المادية والروحية، بإعتبار إنها تمثل ثقل مركزه الوحيد، القادر، والمؤهل، في فهم طبيعة تكوينها، وتبرير إتجاه تغييرها، يشير إلي فداحة الخلل العضوي في تركيب ثقافة المعرفة في المجتمعات السودانية. فالمعرفة، بإطلاق تعريفها، لا معني لها إذا لم ترتبط بمقدار معرفة ألأخرين لها، أي أن العارف بالعلم ينوء تحت حمل المهمة ألأخلاقية التي تحتم عليه إيصالها للأخرين، بصورتها الصرفة، كمعرفة عينية، أو في صورة أحد تجلياتها المادية التي توظف لخدمة حاجات المجتمع. بهذا الفهم، وخارج نص إفادة العلم والمعرفة لثقافة المجتمع الذي ينتجها، تهمين، وتسود 'معرفة التمركز حول الذات‘ التي تتوقع أن يقوم المجتمع، ألأقل حظاً منها في العلم والمعرفة، بألقيام بمهمة خدمة إمتيازات إمتلاكها للحكمة والحقيقة. بناءً علي ذلك، يمكننا القول أن ثقافة المجتمع التي توظف وتُدجِّن المعرفة لصالح الفرد فيها، تخلق حالة من تغييب الوعي بحقيقة الواقع المعاش، وتقصي ألأخرين وتجردهم من أدوات الحجة والتفكير المستقل، وبذلك تضع نفسها خارج دائرة النقد والمسائلة. وهكذا، وبهذا، يتم إعادة إنتاج الواقع الكذوب، وإحكام إقفال دائرة كوابح عملية الحداثة وألإستنارة.
في حين يرى توماس هوبس أن ألإنسان يوظف تصرفاته وأفكاره لتعزيز رغباته ومصالحه، يعتقد دافيد هيوم أن "التحفيز الأخلاقي"، أي مشاعر الشفقة والنزعة إلي الخير، هو من يوجه مسار ألإحكام الأخلاقية. هذا من ناحية، أما من الناحية ألأخرى، يرى إيمانويل كانطت أن التفكير المنطقي هو من يتحكم في إتجاه حركة الفعل، وضبط بوصلة ألأحكام الأخلاقية. فالمنطق العقلاني، عند كانت، يقوم بألتحكم في الرغبات، أكثر من كونه يملي الشعور بألقناعة والرضا. أما ساندرا بارتكي، فإنها تصف"الرغبات المشوهة"، أوالتفضيلات التَكَيُفية، أو"ظاهرة كبح القناعات"، بأنها "تربطنا بنظام الهيمنة الراسخ الذي ينتج احتياجات كاذبة، و يتحكم في الظروف التي فيها يتم تلبية تلك الحوجة الزائفة". وفي ذلك تعزو بارتكي سبب تلك ألإحتياجات الكاذبة لعوامل مختلفة- مثل التعليم غير المتكافئ و عملية ألأدلجة الثقافية بصورها المختلفة [2].
ألأجدر بالملاحظة هنا، أنه في إطار سلوك "فضيلة" الطاعة العمياء، يُبَرر العنف بحجة توجيه وترشيد عملية التربية والتعليم، وبذلك يتحرر الفرد، ألأنثوي المطيع، من مسؤلياته ألأخلاقية بحكم أن شخصه ليس أكثر من أداة لتنفيذ أوامر رغبات سيد طاعتها-الرجل، الذي سيتحمل تبعات أفعالها بالنيابة عنه. تقودنا هذه المقاربة، في هذا المنحي، إلي فهم وتتفسير ظاهرة ثقافة التبعية وألإنقياد من وجهة نظرية 'العقل المُسْتَلب‘ الذي يسند الخصائص والصفات المحسوسة للكاريزما (الشخصية الجاذبة، الساحرة) لأسباب تقع في عالم الماورائيات، حيث تتماهي فيه المعرفة مع ذات وروح من يدعي إمتلاكها ووحيها، ومن دون ألأخرين. العقل المتيقن بإستحالة الوصول ألي "جوهر" المعرفة، يقوم بإنتداب مقدرات شخصية الكاريزما، الفوق العادية، لإكتشاف ألأسباب والنتائج، ويتبني سلوك الطاعة وألإنقياد كواقع لافكاك منه، فرضته علية طبيعة نواقص عقله وتفكيره الذاتي. وبهذه الطريقة تكتمل حلقة أخري في عملية إعادة التشيكل والتحويرألأجتماعية المُشَوهة.
نواصل ألأسبوع القادم في "قضايا التغيير الشامل في ألسودان (2): الخيارات ألأخلاقية بين ألإستنارة وغياب عنصرها النسائي".
Bibliography
[1] S. Milgram, "Behavioral Study of Obedience," 1963.
[2] Stanford Encyclopaedia of Philosophy, 10 Juy 2012. [Online]. Available: https://plato.stanford.edu/entries/feminism-moralpsych/. [Accessed 18 January 2018].
[3] Joint HRW/ACLU Statement, "Human Right Watch," 15 Apri 2010. [Online]. Available: https://www.hrw.org/news/2010/04/15/corporal-punishment-schools-and-its-effect-academic-success-joint-hrw/aclu-statement. [Accessed 18 Januray 2018].
[4] C. Ratner, "Macro Cultural Psychology: A Political Philosophy of Mind," Encyclopedia of Critical Psychology, 2013.
[5] A. Rand, Introductio to Objectivist Epistemology, 2nd ed., a. L. P. Harry Binswanger, Ed., 1990.
[6] M. D. Max Weber, "The Protestant Ethic and the Spirit of Capitalism," Routledge, 1992.
[7] almaany.com, "Arabicc dictionary," [Online]. Available: https://www.almaany.com/ar/dict/ar-ar/. [Accessed 2017].
[8] Oxford Dictionaries, "English Oxford Living Dictionaries," [Online]. Available: https://en.oxforddictionaries.com/definition/knowledge. [Accessed 21 November 2017].
[9] Nicholas Rescher, Morton L. Schagrin, "Fallacy," [Online]. Available: https://www.britannica.com/topic/fallacy. [Accessed 18 November 2017].
[10] Encyclopedia, "International Encyclopedia of the Social Sciences," 2008. [Online]. Available: http://www.encyclopedia.com/social-sciences/applied-and-social-sciences-magazines/social-science-value-free. [Accessed 25 November 2017].
[11] Oxfordhandbooks, Oxfordhandbook of Epistemology, P. K. Moser, Ed., Oxfordhandbooks, 2009.
[12] P. Fred Foldvary, "The Fallacy of Excessive Premise Extension," 4 October 2016. [Online]. Available: https://www.progress.org/articles/the-fallacy-of-excessive-premise-extension. [Accessed 17 Novembeer 2017].
[13] D. Hume, Neeland Media LLC., 2011.
------
د. عثمان عابدين عثمان
12.01.2018
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
https://www.facebook.com/oosman51


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.