هذا أنسب ما وجدته ليعبر عن حال الصحافة في السودان هذه الأيام . والعنوان لكتاب صادر حديثاً عن الدار العربية للعلوم للدكتور أحمد عبد المجيد يتناول فيه تجربة الصحافة العراقية من حيث الطفرة النوعية والكمية بعد إسقاط نظام صدام حسين وقد وصفها "مثل حال مارد خرج من القمقم".جاء في مقدمته :"يسعى هذا الكتاب إلى الخوض في التأثيرات أو التداعيات الناجمة عن أزمة التمويل وفي طليعتها التمويل عبر الإعلان، وعن أزمة المسؤولية المهنية أو ما يعرف بأخلاقيات المهنة الصحفية ومفهوم المسئولية الصحفية وهما أزمتان أدرك الصحفيون أنفسهم جسامتهما في بلد ملتهب". أغلب ما تم عرضه في الكتاب المدعّم بوسائل البحث والتحليل العلمي يتحقق هنا في الصحافة السودانية . فالصحافة السودانية أيضاً تحولت من الانغلاق إلى الفوضى، واختلط على ممارسي المهنة معنى حرية التعبير مع انتهاك حرية الآخرين فنتج ما نراه الآن من مهاترات وإساءات شخصية وفوضى في كل الاتجاهات.وكما عالج أحد فصول الكتاب "المسؤولية الصحفية في انتقاء مصدر المعلومات في ظل اتساعها وتنوعها" ، نجد أن ذلك يتحقق بشكل أو بآخر في صحافتنا السودانية ، فأقسام التحقيقات التي كانت من أكثر الأقسام حرصاً على المعلومة المجردة من مصادرها المتعددة نجدها اليوم تفصّل التحقيقات من على ديسك التحرير بالهاتف ،فلا معلومة مأخوذة من مصدرها ولا عمل ميداني ولا يحزنون .وذلك بالإضافة إلى تحديات النشر التي جعلت كثيراً من الصحف تعتمد على الأخبار المثيرة والتصريحات الملفقة حتى تستطيع إقناع المعلن بأنها الأكثر توزيعاً لتحصل على الإعلان الذي يعتبر أحد المصادر الأساسية لاستمرار صدور الصحف. ونحن هنا لا نقارب لغوياً أو موضوعياً بين ما جاء في هذا الكتاب وبين ما وصل إليه حال صحافتنا فحسب ، وإنما نزيد على ذلك بأنه لو فُتح على كاتبٍ ما ليكتب عن أزمة الصحافة السودانية الراهنة لاحتاج لمجلدات لعرضها. ففي الصحافة السودانية بالإضافة لذلك مشاكل أخرى منها مثلاً تحول القاريء إلى كاتب له لغته المضادة والمستفزة بما يكفي . الأمر هنا لا يعتمد على ملكات الكتابة وحدها ، ولا على اعتقاد بأن هؤلاء الكتاب ولدوا كتاباً أو غير مسموح لغيرهم بأن يكتبوا ، بل لأن الأمر هو هبة من الله تُرعى وتُسقى على الدوام حتى تصير إلى نبتة كاملة النمو ، ثم بعد هذا الاكتمال تحتاج إلى مزيد من الرعاية والتشذيب والتغذية المستمرة من معين المعرفة واكتساب مهارات أساسية لا تستقيم عملية الكتابة بدونها.إذن ليس لأي شخص حق في أن يحجر على الآخرين حق الكتابة ، ولكن على من أراد دخول هذا العالم أن يتسلح بالأدوات اللازمة حتى لا تتلوث بقايا الصحافة الرصينة بفيروس الفوضى. وقبل القاريء المتحول هناك قصص عن الكتّاب وهم من شاكلة من يحملون القلم ويكتبون أنفسهم أشقياء. أي نعم هم أشقياء بالطريق التي اختارونها لتكون الهادي لمسيرتهم في الكتابة وهم كتّاب الشتائم والهجاء والردح ، كتّاب الفضائح والإثارة . هناك نوع من الكتّاب أيضاً لا يقل عن هؤلاء وهو الكاتب غير الصامد على ألم الكتابة ورهقها .وهؤلاء يقدمون البحث عن لذة وجود أسمائهم معلقة مع صورهم على صدر كتاباتهم التي اختلط فيها العمود مع المقال ، ولا يهمهم إن هم انتهكوا شرف الكتابة وشروط المعرفة الأولية ، ولم يصبح في رصيدهم غير صورة واسم يتلمظون متعتهم ببقائها في مكانها حين يرونها وليهدر ما يهدر القاريء من وقته وماله ما دام الكاتب أعلن موت كتابته ليبقى الاسم والصورة ولتذهب البلاغة والموضوعية والكتابة الراقية إلى الجحيم. "اشتد يقيني غداة انعطف الفكر مني على نفسي يسألها: من أنتِ؟ ولفكري جاوبت نفسي، أنا؟ إني زرادشت أنا، وأنا؟ كاره أنا الكراهية القصوى للرذيلة والكذب، وللعدل والعدالة أنا نصير. من هذه أتفكّر الطيبة التي تحوم في خاطري، ومن هذا الانعطاف الطبيعي في نفسي نحو الخير، ومن هذا الميل الفطري في داخلي إلى محق الظلم وإحقاق الحق أعرفك" زرادشت . عن صحيفة "الأحداث" moaney [[email protected]]