تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    إقصاء الزعيم!    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    إيفرتون يصعق ليفربول بثنائية    لطرد التابعة والعين.. جزائريون يُعلقون تمائم التفيفرة والحلتيت    السيسي: قصة كفاح المصريين من أجل سيناء ملحمة بطولة وفداء وتضحية    حدثت في فيلم كوميدي عام 2004، بايدن كتبوا له "وقفة" ليصمت فقرأها ضمن خطابه – فيديو    الحلم الذي لم يكتمل مع الزعيم؟!    الجيش يقصف مواقع الدعم في جبرة واللاجئين تدعو إلى وضع حد فوري لأعمال العنف العبثية    تشكيل وزاري جديد في السودان ومشاورات لاختيار رئيس وزراء مدني    أحلام تدعو بالشفاء العاجل لخادم الحرمين الشريفين    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    السودان..رصد 3″ طائرات درون" في مروي    البيت الأبيض: يجب على الصين السماح ببيع تطبيق تيك توك    دبابيس ودالشريف    كواسي إبياه سيعيد لكرتنا السودانيةهيبتها المفقودة،،    في أول تقسيمة رئيسية للمريخ..الأصفر يكسب الأحمر برعاية وتألق لافت لنجوم الشباب    خادم الحرمين الشريفين يدخل المستشفى    فيديو.. مشاهد ملتقطة "بطائرة درون" توضح آثار الدمار والخراب بمنطقة أم درمان القديمة    وزير الخارجية المكلف يتسلم اوراق اعتماد سفير اوكرانيا لدى السودان    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    شاهد بالصورة والفيديو.. شاب سوداني يترك عمله في عمان ويعود للسودان ليقاتل مع الجيش في معركة الكرامة.. وثق رحلته من مسقط حتى عطبرة ليصل أم درمان ويحمل السلاح ويطمئن المواطنين    شاهد بالصورة والفيديو.. "دعامي" يظهر في أحضان حسناء عربية ويطالبها بالدعاء بأن ينصر الله "الجاهزية" على "الجيش" وساخرون: (دي بتكمل قروشك يا مسكين)    شاهد بالصورة والفيديو.. إعلامية مصرية حسناء تشارك في حفل سوداني بالقاهرة وتردد مع الفنانة إيلاف عبد العزيز أغنيتها الترند "مقادير" بصوت عذب وجميل    محمد وداعة يكتب: الامارات .. الشينة منكورة    إثر انقلاب مركب مهاجرين قبالة جيبوتي .. 21 قتيلاً و23 مفقوداً    العين إلى نهائي دوري أبطال آسيا على حساب الهلال السعودي    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    عن ظاهرة الترامبية    مدير شرطة شمال دارفور يتفقد مصابي وجرحى العمليات    مدير شرطة ولاية نهرالنيل يشيد بمجهودات العاملين بالهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس    مدير شرطة محلية مروي يتفقد العمل بادارات المحلية    إيقاف حارس مرمى إيراني بسبب واقعة "الحضن"    «الفضول» يُسقط «متعاطين» في فخ المخدرات عبر «رسائل مجهولة»    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الإثنين    سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني ليوم الإثنين    نصيب (البنات).!    صلاح السعدني ابن الريف العفيف    أفراد الدعم السريع يسرقون السيارات في مطار الخرطوم مع بداية الحرب في السودان    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    جبريل إبراهيم: لا توجد مجاعة في السودان    مبارك الفاضل يعلق على تعيين" عدوي" سفيرا في القاهرة    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    عام الحرب في السودان: تهدمت المباني وتعززت الهوية الوطنية    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    مصدر بالصحة يكشف سبب وفاة شيرين سيف النصر: امتنعت عن الأكل في آخر أيامها    واشنطن: اطلعنا على تقارير دعم إيران للجيش السوداني    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    وصفة آمنة لمرحلة ما بعد الصيام    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اللغة العربية الفصحى .. بقلم: عبدالله الشقليني
نشر في سودانيل يوم 02 - 07 - 2018

تُزاحم اللغة العربية الفصحى اللغات الأخرى، وتحاول أن تجد لها منصّة. بين اللغات الأوربية تواريخ مشتركة في الأصول اللاتينية واليونانية القديمة، ولكن اللغة العربية ظلّت لها أبجدية تختلف عنهم. كانت اللغة التركيّة تُكتب بأحرف أقرب للعربية، وبعد مقدم " كمال أتاتورك " تحوّلت اللغة التركية لأبجدية لاتينية،ضمن الدّعوة لعلمانية الدولة.
نمت نهضة اللغة العربية منذ سيبويه والفراء والجاحظ والخليل بن أحمد ،وأبو الأسود الدوؤلي. وبدأ العالم الإسلامي في ترجمة عن اليونانية القديمة واللاتينية، ونهل العلماء في العالم الإسلامي من التُراث اليوناني في الفلسفة والعلوم، وزادوا عليه. وظهرعلماء مسلمين، كابن سينا وابن الطّفيل وابن خلدون وابن رشد والكنّدي والفارابي والخوارزمي وجابر بن حيّان وابن الهيثم وابن جرير الطبري وأبو الريحان البيروني وغيرهم. صمت العالم الإسلامي و العربي دهراً. دخل الجميع سُبات عصور الانحطاطك، في حين نهضت الدول الأوربية من جديد بعد عصر النهضة، وبنت علومها على انجازات العباقرة العرب والمستعربين والمسلمين. في مكتبات الجامعات الأوربية الآن كل المراجع والمخطوطات لعلماء العرب والمستعربين، مُزهّرة ، نيّرة ، باسقة أشجارها. أما عندنا فلا.
(2)
اللغة بين الفصحى والعاميّة ورأي الدكتور" طه حسين ":
نقطف من كتابه (مُستقبل الثقافة في مصر)، الذي صدر في ثلاثينات القرن العشرين النص الآتي :
{ من السخف أن نظن أن تعليم اللغة العربية وقفاً على الأزهر والأزهريين، لأن علون اللغة العربية نشأت وتمّت نشأتها قبل أن يوجد الأزهر ،لا وقبل أن يفكر فيه منشئه. وما كان الخليل وسيبويه والأخفش والمبرد، وما كان الكسائي والفراء والثعلب، وما كان الجاحظ وقدامة، وما كان الأزهري والجوهري أزهريين من قريب أو من بعيد، بل وما كان الذين وضعوا هذه الكُتب التي يدرّس فيها الأزهر علوم العربية، في كثرتهم أزهريين من قريب أو بعيد. إذا فما دامت اللغة العربية لغة حياة كلها بالقياس إلى أصحابها لا لغة الدّين وحده، فيجب أن يكون شأنها شأن مرافق الحياة جميعاً.
كثير من الذين يربطون بين الدّين واللغة العربية، لا لأنهم يؤمنون بأن في الخلاف على ذلك تعرضاً للدّين أو مساساً به، بل لأنهم يرهبون أو يرغبون ويرهبون أن يتهّموا بالخروج على الدّين، وأننا انتهينا إلى عصر يجب ألا يصطنع الدّين فيه أداة للترغيب والترهيب.
فليس رجال الدّين هم الذين يعلّمون اللاتينية واليونانية في المدارس المدنية، ويهيأ لهما المعلمون المدنيون، ومع ذلك فليست اللاتينية واليونانية القديمة لغة حياة.
إن اللغة العربية التي أريد أن تُعلّم في المدارس على أحسن وجه وأكمله هي اللغة العربية الفصحى لا غيرها، هي لغة القرآن الكريم والحديث الشريف، هي لغة ما أورثنا القدماء من شعرٍ ونثر، ومن علم وأدب وفلسفة. نعم وأحب أن يعلم المحافظون عامة والأزهريين خاصة – إن كانوا لم يعلموا بعد - أني أشد الناس ازوراراً عن الذين يفكرون في اللغة العامّية على أنها تصلُح أداة للفهم والتفاهم، ووسيلة إلى تحقيق الأغراض المختلفة لحياتنا العقلية. قاومت ذلك منذ الصبا ما وسعتني المقاومة، لأنني لا أستطيع أن أتصور التفريط، ولو كان يسيراً في هذا التُراث العظيم الذي حفظته لنا اللغة العربية الفصحى، ولأني لم أؤمن قط ولن أستطيع أن أؤمن بأن اللغة العاميّة لها من الخصائص والمميزات ما يجعلها خليقة بأن تسمى لغة، وإنما رأيتها وسأراها دائماً لهجة من اللهجات، قد أدركها الفساد في كثير من أوضاعها وأشكالها، وهي خليقة أن تفنى في اللغة العربية الفصحى، إذا نحن منحناها ما يجب لها من العناية، فارتفعت بالشعب من طريق التعليم والتثقيف، وهبطنا بها هي من طريق التيسير والاصلاح إلى حيث يلتقيان في غير مشقّة ولا جهد ولا فساد.
وإن اللغة العربية الفصحى إذا لم ننل علومها بالإصلاح صائرة – سواء أردنا أم لم نرد – إلى أن تصبح لغة دينية ليس غير. يحسّنها أولا يحسّنها رجال الدّين وحدهم، ويعجز عن فهمها وذوقها فضلاً عن اصطناعها واستعمالها غير هؤلاء السادة من الناس. فاللغة الغربية الفصحى لغة وإن لم تكُن أجنبية فهي قريبة من الأجنبية، لا يتكلّمها الناس في البيوت، ولا يتكلّمها الناس في الشوارع، ولا يتكلّمها الناس في الأندية، ولا يتكلّمها الناس في المدارس، ولا يتكلّمونها في الأزهر نفسه أيضاً. ولعل الأزهر أقل المعاهد والبيئات اصطناعاً لها وسيطرة عليها، إنما يتكلم الناس في هذه البيئات كلها لغة تقرب منها قليلاً أو كثيراً، ولكنها ليست إياها على كل حال.
فالخير كل الخير إذاً في ألا نخدع أنفسنا بالأضاليل ، وألا نُمنيها الأماني، وأن نقوم على ما لا بد من الإقدام عليه، فلا نصلح النحو والصرف والبلاغة فحسب، بل نصلح قبلها القراءة والكتابة أيضاً }
(3)
ربما تثير كتابة الدكتور "طه حسين " في ثلاثينات القرن العشرين ، جدلاً كبيراً حول جدوى اللغة العاميّة، وقد فرضت نفسها على لغة المُتكلمين من العرب على قلتهم والمستعربين على كثرتهم. وصارت شعوب كل الدول العربية والمستعربة تتحدثها. نهضت لغة عربية أخرى مُستحدثة، أول ظهورها كلغة في الصحافة. تخلّصت من كلمات المعاجم العربية النادرة، وأدخلت كلمات مستحدثة وفق حياة العصر. وصارت اللغة المستحدثة لغة هيّنة على التعلُم، يسيرة على الفهم العام. وصارت هي اللغة المتداولة في الكتابة. ولكن ظلّت اللغة العاميّة الدارجة هي لغة الشعوب العربية والمستعربة التي تتحدثها في الشوارع والنوادي. غلبت هي اللغة العربية الفصحى القديمة، والمستحدثة أيضاً.
نهضت الثورة على اللغة العاميّة الفصيحة منذ أوائل القرن العشرين، ومن بعد تفكُك الامبراطورية العثمانية. وقاد المتعلمون والمثقفون حروباً شعواء على اللغة التي يتكلمها الناس في أوطانهم من عاميّات متنوعة. ولم يستطع حُراس العربية الفصحى القديمة أو العربية المستحدثة من التغلب على العاميّات التي تنوعت بتنوع البلدان والقوميّات.
حاول بعض الكُتّاب كتابة رواياتهم باللغات المحليّة ، واستعصت على الفهم. ففي وطننا السودان على سبيل المثال تنوعت العاميّة بتنوع الشعوب التي تسكن مناطق متنوعة وفي أراض شاسعة.
قضى حُراس اللغة العربية القديمة جُلّ وقتهم في محاربة اللغات العاميّة، لأنها لغة القرآن الحكيم ، فخلطوا بين اللغة الدينية، واللغة التي يُناسب حياة الناس. ظل الدكتور" طه حسين" في موقفه ذاك ضد اللغة العاميّة، داعياً لأن ترفد اللغة العربية الفصحى، وتذوب فيها. ولم يزل حُراس العربية الفُصحى يحاولون، ما وسعتهم الحيلة. وكانت رغبة الدكتور" طه حسين" تطوير اللغة الفصحى القديمة، ولكن لغة الصحافة اليومية هذه الأيام، تحتاج الكثير من الدفُوع لكي تُحافظ على رونقها وحريتها، و قربها من عامة الناس.
(4)
توسعت اللغات ذات الأصول اللاتينية، وتمكّن علماؤها من تآخي تلك اللغات مع اللغات العاميّة في بلدانهم، وأدخلوا كثيراً من الكلمات العاميّة في صُلب متن اللغات. وصار إذابة العاميّة في اللغة الأصل أمر ممكن. ولكننا وقفنا أمام المعركة عند اللغة العربية مُتفرجين، لا فاعلين. وظلّت اللغة العربية الفصحى القديمة والمُستحدثة ، في صراع لا يعرفه إلا المختصون في علوم اللّغة العربية. وانتشرت العاميّات بين الشعوب السودانية، وأكثر بروزها في " الشِعر العامي".
وبقيت الصحافة في لغتها الفصحى المستحدثة، تُغري القراء. ولم يتبق إلا اليسير أمام المثقفين، وهو أن يزاوجوا بين اللغة الفصحى القديمة واللغة الفصحى المُستحدثة، ليستخرجوا لغة هجين ، تتميز بأساليب البلاغة، والبيان والجزالة. ومن ثم تحقيق طموحات الذين يتطلعون لتطوير اللغة العربية المستحدثة، بعد أن تدهورت آليات الإبداع، وغلبت عليها اللغة الفصحى المُباشرة الدلالة، لا اللغة الجزلة التي تغرف من صنوف مُحسنات اللغة البديعية. وقد انتشرت الملاحق الثقافية في الصحف السيارة مرةً كل أسبوع ، تتميز هي بالكتابة المُبدعة، ذات التراكيب الشعرية في بطن النثر.
(5)
إن تدريس اللغة العربية والدراسات الاسلامية في الجامعات السودانية، هو على غير ما ظننا ونظن. فقد تم ربط هدف الدراسة على أنها تأصيل، وعودة الناس إلى اللغة العربية وأصول الدّين، في حين تقاصرت اللغة العربية عن أفواه المُتعلمين وكتاباتهم، وشغلت الطلاب عن النهل من العلوم. وضعُفت لغتهم الإنكليزية. وصارت دراستهم الجامعية محليّة المصدر، منخفضة السقف، حين صارت لغة التدريس في الجامعات السودانية هي العربية. وهو برنامج تعليم الإخوان المسلمين السياسي، ولا يُعْنَى بتطوير اللغة العربية. وظلت العربية والدراسات الإسلامية محض قول حق أريد به باطل. فالإسلام ديّن التطور والطموح إلى المُثل العليا في الحياة الروحية والماديّة جميعاً. ويجب أن يكون رجاله ونساؤه، الناشرون له الذائدون عنه، الدّاعون إليه ملائمين كل الملاءمة لطبيعته السمحة، التي تُشجع التطور ولا تُمانعه، وتؤيد الطموح ولا تأباه.
وتلك قصة أخرى سنأتي عليها في مُقبل الأيام.
عبدالله الشقليني
2 يوليو 2018
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.