نزل مشروع الأَسَد الأجرب، الحِمَارِي، وبالاً على غابة السَّعْد، وحولها في بضعة سنوات من السَّعْد إلى النَّحْسِ، بهمةٍ، وكفاءة يحسد عليها أنصارُ المشروع، ضباعاً، وذئئاباً، وكلاباً لاهثة. إن المشروع الهادف (لتحمير) حيواناتِ الغابة، كلها، لم يكن ناتجاً محليَّاً، خاصاً بالغابةِ، والغاباتِ المُجاورة وحدها، وإنَّما كان مشروعاً ذا أبعادٍ عالمية، متعدد الرؤوس والألسنة، مِن، وإلى الغابات الإقليمية، والدولية، يحجوهُ طموحٌ، وتغذيه آمالٌ كانت أعرض من البحر، الذي تحد سواحله غابتنا، من جهة الشرق. وبالتوازي مع العرين، استمد مُؤتمر الأسود الهازلة، العالمي، سُلطاتٍ، وصلاحاياتٍ كانت أكبر، بكثير، من مقدرات الغابة، وأمّت المؤتمر، ومُثلت فيه الحيواناتُ الموتورة، من شتى بقاع العالم. ولكن، ولطبيعة التكوين المبنية على التآمر، والمعتمدة على الخيانة، والمجبولة على رعاية ومراعاة المصلحة الخاصة لكل عُضوٍ في التنظيم، وعلى حدة، تضعضع المُؤتمرُ الشرير، ثم ذهب ريحه، وللأبد، حين أطاح الأسد بن الأجرب في المُفاصلةٍ المشهودة، والأشهر في تاريخ غابة النحس. ولكن، كان قد: (سبق السيفُ العزل)، وشوه المؤتمر، بكفاءةٍ مُنقطعةِ النظير، حاضر الغابة مستقبلهاة، وأرسى تقاليداً قبيحة، وأُسُساً جديدة للحياة الخربة. وحارت الفصائل في كيفية مُعالجة آثارها، من تخريبٍ هائلٍ، ودمار يفوق الوصف. وكتب الأديب، النورس المَاسِي، مقالته الموجعة للإستحماريين، والتي تسآل فيها عن أصل أرباب ذلك المشروع، وعن أصلهم والأماكن التي جاءوا منها، فقال: - من أين أتى هؤلاء، بل من هم هولاء؟ وظلَّت مقالته تلك، من أهم ما قيل في حق المشروع الحِمَارِي ومن يقف خلفه. وساهمت تلك المقالة، مع أقوالٍ، وأفعالٍ أخرى نَورَسِيَّة، وغير نَورَسِيَّة، في تسديد الطعنات الأخيرة، ودقت الأسافين القاتلة لذلك المشروع الشيطاني، البائس من الناحيّة الفكرية. ولكنها لم تقضي على نفوذه السياسي، وآثاره التخريبية في مجالات المعرفة، والثقافةِ، بعد. لقد دفعت غابةُ السَّعْد سَعْدَها، ذاته، ثمناً عزيزاً في خضم مقاومة، وهزيمة المشروع الحِمَارِي، لسلالة الأسود الجرباء، فقُتل بالقهر، والتعذيب، والوسائل القمعية المباشرة الطلاب، والأطباء من النَّوَارِس، والمغنين من البلابل الصادحة، والمدرسين والعمال من الأفيال وأنصارهم، والمُصلين من البط، والديوك الروميّة في دور العبادة، وهاجرت النَّوَارِس، مُضطرَّةً، ليس كما تُهاجر في كلِّ مرة في رحلتي الشتاء، والصيف، وإنما انتظمت في هجرات تشبه الرحيل، وتشترك معه في طعمه المر، ومذاقه العلقم. وحُوربت، في رزقها، الحيواناتٌ ذات التاريخ الحافل بالنشاطات، والسجل المليء بالمواقف المناؤئة للأسد الأجرب وسلالته، ومشروعه الحِمَارِي البليد، وطُورِدت من بيوتاتها، ودخلت أغلبها معتقلات الأسد الأجرب، ثم معتقلات اللبؤة التي تلته على سدة العرين. لقد خاضت اللبؤة، كاستمرار لنهج الأسد الأجرب، حرباً عبثيَّة، حاولت أن تضفي عليها قدسية رُوحيَّة، وقد حصدت تلك الحرب الأهلية أرواح الآلاف من صغار حيوانات الغابة اليافعين، بمن فيهم الأشبال، وشباب الجواميس البريَّة. ولاتزال محرقتها متقدة، وخسائرها تتوالى، وعواقبها تترى على ضفاف الأنهار، وفي رمال الصحارى، وعند سُفُوح الجبال الغربية. ونتيجة مباشرة لمشروع الإستحمار، وما صاحبه من إجراءات الطواريء، وإشاعة روح الحرب، عمَّ الفقرُ وعشعش البؤسُ وظلل حياة الغابة اليومية. وأجدبت الحياة العامة، فأقفلت المسارحُ، ودورُ السينما، ما عدا تلك التي خصصت لمنتسبي العرين، وأُطلقت الكلابُ في أثرِ فصائل الحيوانات، وأسرابٍ الطيور من طرف، تتجسس عليها، وتتحسَّس، وتغتاب. وآلتِ الأمورُ، أخيراً، إلى الأزمةِ الخانقة، تلك الأزمة التى وسمت خواتيم عهد اللبوة، حتى باتت الحيواناتُ تخشي الإختناق، جراء انعدام الهواء، بسبب إحتكار العرين لكافة وسائل، ومعينات الحياة، ومدخلات المعايش الضرورية لجميع الحيوانات. واعتادت الحيوانات السُّوء حتى ألفته، وأدى ذلك إلى فقدانها القدرة على الدهشة، والإستغراب، وما عادت تستنكر القبح، أوالظلم اللذين فاضا عن الحد، وفاقا سوء الظن العريض. وصار سَعْدُ الغابة، مُجرَّد ذكرياتٍ وتاريخ، يحكيه، ويحمله في جنباتٍ الصدور حكماء الغابة، والمسنين من الحيوانات التي عاصرت العهود الجميلة، والأيام السمحة، والمواسم من السَّعْد البهيج. لقد كان عهد الأجرب ومن بعده اللبؤة ينافسُ بعضها بعضاً، تردياً، وانهياراً كلما ابتعدنا من عهد الإستقلال، نحوالراهن ليصل البؤس قمته، الآن، في خواتيم عهد الأسود الهازلة، حتى باتت الحيواناتُ، أو بعضها على الأقل، تتحسر على إنتهاء عهد الإستعمار وتأسف لرحيل المستعمرين، وترى أن الإستقلال جاء مبكراً وقبل موعده المُناسب بعقودٍ من الزمن.