ضربة موجعة لمليشيا التمرد داخل معسكر كشلنقو جنوب مدينة نيالا    مدير مستشفي الشرطة دنقلا يلتقي وزير الصحة المكلف بالولاية الشمالية    شاهد بالفيديو.. شاعرة سودانية ترد على فتيات الدعم السريع وتقود "تاتشر" للجيش: (سودانا جاري في الوريد وجيشنا صامد جيش حديد دبل ليهو في يوم العيد قول ليهو نقطة سطر جديد)        ضياء الدين بلال يكتب: نحن نزرع الشوك    بالصور.. اجتماع الفريق أول ياسر العطا مساعد القائد العام للقوات المسلحة و عضو مجلس السيادة بقيادات القوة المشتركة    أقرع: مزايدات و"مطاعنات" ذكورية من نساء    وزير خارجية السودان الأسبق: علي ماذا يتفاوض الجيش والدعم السريع    محلية حلفا توكد على زيادة الايرادات لتقديم خدمات جيدة    شاهد بالفيديو.. خلال حفل حاشد بجوبا.. الفنانة عشة الجبل تغني لقادة الجيش (البرهان والعطا وكباشي) وتحذر الجمهور الكبير الحاضر: (مافي زول يقول لي أرفعي بلاغ دعم سريع)    شاهد بالفيديو.. سودانيون في فرنسا يحاصرون مريم الصادق المهدي ويهتفون في وجهها بعد خروجها من مؤتمر باريس والقيادية بحزب الأمة ترد عليهم: (والله ما بعتكم)    غوتيريش: الشرق الأوسط على شفير الانزلاق إلى نزاع إقليمي شامل    أنشيلوتي: ريال مدريد لا يموت أبدا.. وهذا ما قاله لي جوارديولا    سوداني أضرم النار بمسلمين في بريطانيا يحتجز لأجل غير مسمى بمستشفى    محاصرة مليوني هاتف في السوق السوداء وخلق 5 آلاف منصب عمل    غوارديولا يعلّق بعد الإقصاء أمام ريال مدريد    امين حكومة غرب كردفان يتفقد سير العمل بديوان الزكاة    نوير يبصم على إنجاز أوروبي غير مسبوق    تسلا تطالب المساهمين بالموافقة على صرف 56 مليار دولار لرئيسها التنفيذي    مناوي ووالي البحر الأحمر .. تقديم الخدمات لأهل دارفور الموجودين بالولاية    محافظ بنك إنجلترا : المملكة المتحدة تواجه خطر تضخم أقل من الولايات المتحدة    منتخبنا يواصل تدريباته بنجاح..أسامة والشاعر الى الإمارات ..الأولمبي يبدأ تحضيراته بقوة..باشري يتجاوز الأحزان ويعود للتدريبات    بايرن ميونخ يطيح بآرسنال من الأبطال    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    العين يهزم الهلال في قمة ركلات الجزاء بدوري أبطال آسيا    مباحث المستهلك تضبط 110 الف كرتونة شاي مخالفة للمواصفات    قرار عاجل من النيابة بشأن حريق مول تجاري بأسوان    العليقي وماادراك ماالعليقي!!؟؟    الرئيس الإيراني: القوات المسلحة جاهزة ومستعدة لأي خطوة للدفاع عن حماية أمن البلاد    بعد سحق برشلونة..مبابي يغرق في السعادة    جبريل إبراهيم: لا توجد مجاعة في السودان    خلال ساعات.. الشرطة المغربية توقع بسارقي مجوهرات    مبارك الفاضل يعلق على تعيين" عدوي" سفيرا في القاهرة    وزير الخارجية السعودي: المنطقة لا تحتمل مزيداً من الصراعات    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    عام الحرب في السودان: تهدمت المباني وتعززت الهوية الوطنية    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    مصدر بالصحة يكشف سبب وفاة شيرين سيف النصر: امتنعت عن الأكل في آخر أيامها    واشنطن: اطلعنا على تقارير دعم إيران للجيش السوداني    ماذا تعلمت من السنين التي مضت؟    إنهيارالقطاع المصرفي خسائر تقدر ب (150) مليار دولار    أحمد داش: ««محمد رمضان تلقائي وكلامه في المشاهد واقعي»    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    تقرير: روسيا بدأت تصدير وقود الديزل للسودان    تسابيح!    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    وصفة آمنة لمرحلة ما بعد الصيام    إيلون ماسك: نتوقع تفوق الذكاء الاصطناعي على أذكى إنسان العام المقبل    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    ما بين أهلا ووداعا رمضان    تداعيات كارثية.. حرب السودان تعيق صادرات نفط دولة الجنوب    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    الجيش السوداني يعلن ضبط شبكة خطيرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التعليم بين ضرورة الإصلاح وشخصية القراي .. بقلم: أ.د. محمود عبدالرحمن الشيخ
نشر في سودانيل يوم 17 - 05 - 2020

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
لا أعرف القراي، مدير المناهج، في شخصه، ولم اتشرف يوما بلقائه وإن كنت قد تحادثت معه من تلفون أحد الأصدقاء المعاصرين له في أمريكا في الأسبوع الأول من تعيينه مديرا للمناهج مشجعا له ومؤازرا ومبديا استعدادي للتعاون معه إنطلاقا من إيماني بأن إصلاح التعليم أهم لبنات بناء الأمة. إذ كنت قبل ذلك بسنتين قد أعددت دراسة أبين فيها ما أصاب التعليم في السودان من خلل مؤكدا على أهمية الاصلاح. لم يكن همي، وقتذاك انطلاقاته الفكرية والتي إن كنت أحترمها فليس بالمؤمنين بها. فمع احترامي لجهود أستاذه المرحوم محمود محمد طه وفكره فإنني حتي الآن لم أستطع أن أبتلع فكرة الرسالة الثانية لقناعتي بأن لكل نبي رسالة واحدة وإن أختلفت معطيات الزمان والمكان. فكل رسالات الأنبياء إنما تنبع من مشكاة واحدة أصلها ثابت وفرعها في السماء هدفها عبادة الله الواحد الأحد ومبتغاها خلافة الله في الأرض وفقا لقيم الحرية والارادة ومنظومة العمل الصالح. ولست ممن ينازع الجمهوريين فكرهم أو يفتئت على حقهم في التعبير عنه إيمانا وقناعة راسخة فِي من قديم وهي إحترام رأي الأخرين وإن اختلفت الروئ والمسارات فإنما باختلاف وجهات النظر تنضج الأفكار وتستقيم الحلول. وإن كانت قناعتي تلك قد جلبت ، وما تزال، حنق بعض الأصدقاء ممن يرون في ذلك ضعفا واستهوانا.
ولقد عرفت الجمهورين أول ما عرفت وأنا طالب في الثانوي حينما جاء إلى مدينتنا الرهد في أواخر الستينات الأستاذ محمود محمد طه ليلقي محاضرة في النادي الثقافي إنتهت بصخب لتركيز الحضور في أسئلتهم على أدعائه بأن الصلاة قد رفعت عنه . ثم من بعد تعرفت على بعضا منهم، ولكنها ليست بمعرفة عميقة ، من خلال الزمالة في العمل أو الالتقاء في الجامعة من أمثال الدكتور النور حمد والأخ بروفسور أحمد المصطفي حسين الذي زاملته في جامعة آل البيت بالآردن وسكنت بجواره عامين كاملين فلم نشهد عليه إلا كل أدب وحسن خلق ، كما اذكر أيضا البروفسور عبدالله أحمد النعيم الذي قابلته في جامعة الخرطوم ثم شاء الله أن نلتقي في أمريكا. ولعبدالله النعيم قصة ما زالت عالقة بذهني. ذلك أنني حينما التحقت بجامعة كلفورنيا لوس أنجلس بالولايات المتحدة الأمريكية أواخر عام 1980 لدراسة الدكتوراه جاءنا الدكتور عبدالله زائرا بكلية القانون فكان أن استضافته الجامعة لتقديم محاضرة فآثر أن تكون عن المرأة في الإسلام. في محاضرته تلك حاول النعيم، وهو يخاطب جمعا غالبه غير مسلم، أن يثبت بأن الإسلام يضطهد المرأة ويهضم حقوقها وما إلى ذلك. فكان أن أنبري بالرد عليه من جملة من أنبري مفندا لأرائه البروفسورة نيكي كديNikki Kidde، أستاذة الدراسات الإيرانية بالجامعة، وكانت في السبعينات من عمرها، إذ أثبتت بأدلة قوية أنه ما من دين أكرم المرأة وأعزها مثلما أكرمها الإسلام.
من هنا فإني لا أدافع عن القراي إيمانا بفكره أو توجهه ولكن لقناعتي الشخصية المرتكزة على الدراسة العميقة لواقع حال التعليم في السودان وضرورة مراجعته وإصلاحه. فكما ذكرت في دراستي " رؤي نحو اصلاح التعليم " الذي نشرتها في سودانايل قبل أشهر إن أكبر أخطاء الأنقاذ هو أدلجة التعليم وجعله مطية لفرض أفكارها وقناعاتها ليس من أجل الإصلاح والنهوض بالأمة ولكن لفرض هيمنتها وإدامة سلطتها مثلما فعلت الأنظمة القهرية في الاتحاد السوفيتي والصين وغيرهما فكانت النتيجة، يا سبحان الله، أن ذات الأجيال التي حاولت أدلجتها هي التي أسقطتها .
إن أدلجة التعليم سواء أكان من اليمين أو اليسار يمثل أكبر كارثة رزئ بها التعليم في السودان. ذلك لأن التعليم يمثل ركائز البناء الذي تقوم عليه نهضة الأمة وتقدمها والقاعدة التي ينبني عليها بنائه الاقتصادي والاجتماعي والسياسي ومن ثم فلا بد أن يكون بعيدا عن الأدلجة والتسييس . التعليم يعمل على بناء الإنسان وصياغته الفكرية والثقافية ومن ثم فإن أهم ما يجب أن يركز عليه المنهج الجديد هو بناء الشخصية السودانية على أسس قويمة وسليمة. التعليم يجب أن تسنده فلسفة واضحة المسار والتوجه تنبثق من فكر الأمه ومعتقدها وثقافتها . صحيح أن بين الأيدلوجيا والفلسفة حيط رفيع إذ ما من فلسفة ألا تنبع من فكر واعتقاد. لكن ذلك لا يعني بحال أن يصاغ المنهج على فهم إحادي إقصائي لا يستوعب كامل مرتكزات الأمة ومعتقداتها لأن الإنسان لا يعيش في جزيرة معزولة وإنما في مجتمع تتنوع فيه الأفكار والأعراق والثقافات فيحتاج لمنهج تصالحي واكتساب مهارات تحليل وتقييم تعينه على إدارة فلك حياته بأمن وسلام في بحر الإنسانية المتلاطم الأمواج.
فالطفل في سني حياته التعليمية الأولي يحتاج لقيم ومفاهيم ومهارات تجعله متصالحا مع نفسه وأسرته ومجتمعه بحيث لا يحس تناقضا بين ما يراه في المنزل والمدرسة والشارع. وليس من نبع أفضل وأصفي تغترف منه مثل تلك القيم مثل نبع الإسلام إذا أحسن فهمه وأدركت مراميه وغايته دون إجتزاء لتحقيق غرض فكري أو سياسي. ولأن قوام المنهج وصلاحه يستندان على ذات البيئة التي سيطبق فيها فحري أن يستقي على معتقدات وقيم وثقافة تلك البيئة. فالتعليم لا بد أن يقوم على مرتكزات أساسية قوامها القيم والمبادئ والأخلاق. فغرسها في نفوس الناشئة هو الذي ينبت ويرسخ فيهم بذرة وثقافة المواطن الصالح والعمل الصالح والشخص النافع لنفسه وأمته وجماع الإنسانية لتصبح جزءا من شخصيته وكينونته وتوجهه الحياتي. بذلك فقط ينشأ المجتمع الصالح. تلك القيم والمبادئ والأخلاق التي تتمثل في الحرية والعدل والمساواة والصدق والأمانة والتسامح واحترام الأخرين و الابتعاد عن الفحشاء والمنكر والإنفاق والتواضع وحب العمل والإخلاص فيه وغيرها مما تعارف وأجمع عليه الناس هي ما ارتكزت عليه سائر الأديان السماوية وغيرها.
تلك القيم والمبادئ والأخلاق، هو ما أود أن أذكر به د. القراي، هي قيم إسلامية إنسانية لأن مصدرها واحد من لدن آدم عليه السلام إلى محمد صلي الله عليه وسلم وإن اختلفت مسميات الأديان والمذاهب وتنوعت الأمم والشعوب. ومن هنا فإن بث تلك القيم في مناهج التعليم لا بد أن ينطلق من الدين والعقيدة التي يؤمن بها شعب ما. ذلك أن القيم والمبادئ والأخلاق التي ترتكز على دين وعقيدة شعب ما تكون أقرب لوجدانه وعقله و ثقافته ويسهل عليه هضمها وتقبلها. صحيح أن هناك قيما ومبادئ إنسانية مشتركة ولكن هناك أخلاقيات تنبع من بيئة المجتمع وعاداته أحري بالأهتمام والترسيخ من أخلاقيات وافدة نبتت وأزهرت في بيئات غير بيئتنا وثقافة غير ثقافتنا. وإذا كان فكر الأنقاذ الذي شوه التعليم نبت أجنبي لا علاقة له بالبيئة السودانية، كما يري النور حمد ، فإن أي فكر خارجي و ثقافة مستوردة ، مهما كان مسماها، هو نبت شيطاني يجب تجنبه. ومن ثم فإننا نريد اصلاحا " طلعه هضيم " ينبثق من عقيدة وفكر وثقافة أهل السودان المتوافق عليها مع استصحاب تعدد الأديان والثقافات المحلية. وهذا ما يجب أن يركز عليه المنهج الجديد.
إن أهم ما يجب أن يركز عليه المنهج الجديد هو ترسيخ تلك القيم التي حطمتها الأنقاذ مثل قيم الحرية والعدالة والمساواة وحب العمل والصدق والأمانة . إن أكثر قيمة نحتاج أن نجذرها في نفوس أبنائنا هي قيمة الصدق وعدم الكذب . فكما قال رسولنا الكريم أن المؤمن قد يسرق ويزني ولكنه لا يكون مؤمنا حين يكذب . فالكذب أس كل بلاء ومدخل لكل الشرور والآثام. لقد عشنا وسط أهل الغرب سنينا عددا فما رأينا شيئا أبغض إليهم من الكذب . بينما خبرنا ورأينا أخوة لنا يكذبون ويزورون الوثائق ويتحايلون على القانون دون وخز من ضمير وشهدنا الطلاب يبخرون ويغشون ويخدعون. ومن هنا فإنا نريد لأبنائنا تعلم تلك الآيات القرانية التي تحض على الأمانة والصدق والإيفاء بالعهود. ما قيمة حافظ للقرآن وهو يكذب ومعلم له لا يرعي حرمة لأعراض تلاميذه . وما قيمة من يكنز ويسرق المال وبطون جيرانه خاوية ضامرة . نريد حافظين يتمثلون القرآن خلقا وسلوكا من أمثال المرحوم الدكتور عبدالوهاب سرالختم الذين لا يكذبون حتي والسيف على أعناقهم مشرع.
وقصة ثبات عبدالوهاب على الحق ورفض الكذب مهما كلفه ذلك قصة يجب أن تتعلمها الأجيال وبها تستهدي. فحينما أتيحت الفرصة للدكتور الوديع، الزاهد، حافظ القرآن، الذي ينضح العلم من جميع جوانبه، صاحب الرئاستين إذ كان حاملا لدكتوراه في الفلسفة وأخري في التربية من فرنسا، أن يعمل في جامعة اليرموك بالمملكة الآردنية الهاشمية في عام 1996 وجد نفسه أمام ضباط الاستخبارات الآردنية يسألونه عن سر وجود تأشيرة دخول لدولة إيران في جواز سفره. فأوضح لهم أنه ذهب إلى إيران لاستلام جائزة فاز بها عن بحث له عن إسهامات الفرس في الحضارة الإسلامية. ولكن رجال الاستخبارات المهوسون بفرية الأمن ما كان لهم أن يصدقوا الشيخ الوقور فسألوه ساخرين: " أصادق أنت فيما تقول؟" فرد عليهم غاضبا : والله ما تعودت كذبا منذ صغري. وما كنت لأكذب ولو وضعوا السيف على رقبتي." وبدلا أن يكبروا صدق الدكتور ويعلموا أنه وديع لا يؤذي نملة فزعوا من قولة الحق فكتبوا في تقريرهم :" أنه ذو شخصية قوية آسرة يخشي على الطلاب منها" ورفضوا أن يعطوه إقامة وطالبوا بإبعاده على الرغم من شهادات حسن السلوك والخلق التي أدلي بها زملائه وطلابه.
إن المنهج الذي نريد يا القراي هو ذلك الذي يعيد للسوداني قيم دينه وأصالته وتسامحه وأمانته وصدقه ولحمة مجتمعه وفطانة تعينه على التمييز بين الغث والثمين دون رياء أو نفاق مع انفتاح على الفكر الإنساني والحضارة العالمية دون تبعية وإنبهاروتفسخ وإنحلال.
إن ما يجب أن نعترف به أن أمتنا السودانية بعد يربو على الستين عاما من الاستقلال فقدت فيها الهدي القويم والحكم الرشيد بفساد سياسيها وحكامها قد أضحت " أمة معتلة" و" شعبا معتل" فكريا واجتماعيا وجسديا يحتاج للإصلاح والتقويم. ولا نعني باعتلال الفكر بآية حال اعتلال الدين ، فحاشا للإسلام إن يكون معتلا . وإنما العلة في " فهم الدين " فهما صحيحا وتطبيقه وفقا لمفهوم مصطلح " العمل الصالح " الذي حث عليه سبحانه وتعالي أنبائه وخلقه. وليس أدل على اعتلال الفكر وفهمنا وتطبيقنا الخاطئ للدين من مظاهر الفساد والكذب وعدم الأمانة والجشع والاحتكار وعدم احترام الرأي الأخر والحسد وحب النفس والأنانية وشخصنة القضايا ولغة التنابذ والتخاصم و التخوين التي تتفشي في الأسافير ووسائل التواصل الاجتماعي كل ساعة وفي التردي الأخلاقي الذي يزكم الأنوف ويخزي الوجوه. أما الإعتلال الاجتماعي فدونك تلك الحزازات العرقية والحروب القبلية والجهوية والتفاخر بالألقاب والأنساب الذي تزهق من جرائه سنويا ألاف النفوس والأرواح وكأننا ما زلنا نعيش في عهود الجاهلية وشريعة الغاب متناسين " أن أكرمكم عند الله أتقاكم" وبأن غسلا بماء حبة وإخاء لأطهر من ماء وضوء قلب صاحبه أسود من الحقد والكراهية. وأما اعتلال الجسد فواضح في تلك الأمراض والوبائيات المستفحلة مثل الملاريا والجدري والجذام والعمي والدفتيريا والسل التي تستزف الأمة وتوهن جسدها وتبدد طاقاتها العملية.
إن شعب السودان يحتاج لقادة يشفون البلاد من أمراضها وعللها لأن الشفاء من تلك العلل هو الذي يقود للاستقرار السياسي والسلام الاجتماعي والنمو الاقتصادي . وليس أدل على فقدان البلاد لأمثال أولئك القادة ، خاصة ممن يدعون أنهم من أهل الفكر والسياسة، هو العجز بعد مضي أكثر من عام على انطلاق ثورة الشعب المجيدة ، في الوصول إلى حلول لقضايا السلام والأمن والحكم والاقتصاد ، كما قال الدكتور الشفيع خضر وكما يتباكي خالد سلك. كل ذلك وللأسف يحدث في قطر قد حباه الله بكثير من النعم والخيرات لكن شعبه عاجز عن الاستفادة منها لعلله الكثيرة. ومثل أولئك القادة هو ما نطمع أن ينتجهم المنهج الجديد.
إن الإصلاح التعليمي الذي يحتاجه شعب السودان ،أيها القراي، هو الذي يعمل على تخليصه من علله تلك دون أن يقدح في دينه وعقيدته. لكن الشفاء لا بد أن يكون على يد مصلحين متجردين لا تحركهم الأيدلوجيات وتتنازعهم الأهواء ، أقدامهم راسخة في فهم عقيدة الأمة وأخلاقها وثقافتها وتنوعها الديني والأثني والثقافي ، عقولهم منفتحة وأفهامهم متسعة ذوي ثقافة فكرية وإنسانية عالية ومتنوعة متجردين من كل هوي شخصي وأيدلوجي وقبلي وطائفي وحزبي ومذهبي. إخلاصهم للسودان ورفعته لا غير. تلك صفات ربما يصعب تمثلها في شخص واحد لكنها ليست مستحيلة إذ ما كان بحثنا عن مثل أولئك الأشخاص مجردا من المحاصصة والهوي والغرض فأمة السودان ولودة تذخر بكل خير لكن أمثال هؤلاء لا يسوقون أنفسهم ولا يسعون وراء الشهرة والمنصب والجاهز ولا يتصيدون موائد المسؤولين .
إن نهوض الأمة وتقدمها ، كما قال الزعيم الماليزي مهاتير محمد، إنما يكون بالقضاء على التخلف والجهل والجوع والفقر والمرض وعدم الانشغال بالأيدلوجيات ومحاولة الهيمنة وفرض الأجندات والوصايا الفكرية والثقافية التي لا تقود إلا للاحتقان والتنازع والإحتراب. ومن هنا فإن شعب السودان بعد أن تخلص من أيدلوجية نظام الأنقاذ ورفض وصايته الفكرية والثقافية ليس بحاجة لأيدلوجية أخري تهيمن عليه وتقهره. ذلك أن الشعب قد جرب قبلا أيدلوجية الشيوعيين والإسلامويين فلم يجن منهما إلا الدمار والخراب. إن على طائفتي اليمين واليسار أن يفهما بأن شعب السودان بتدينه الفطري وإسلامه الشعبي قد أصبح محصنا ضد الأيدلوجيات مهما كان نوعها .
ومن هنا فنصيحتي للأح القراي، بصرف النظر عن الأسباب التي أدت للهجوم عليه وانتقاده، أن يعمل في صمت وبتجرد ينزع فيهما عباءته الفكرية ومنطلقاته العقدية والمذهبية ويلبس عباءته العلمية والمنهجية فإن كان قادرا على ذلك فهو المطلوب وإلا فعليه أن يكون أمينا مع نفسه ويتنازل. إنها يا أخي أمانة التكليف التي تقتضي قبل كل شئ الحيدة والموضوعية والصدق مع النفس. إن كل اللغط الذي دار حولك وحول خلفيتك الفكرية ما كان له أن يحدث لو أنك التزمت سمت العلماء والمصلحين في العمل دون ضوضاء ودون فرقعة إعلامية. وإن عليك أن تعلم أن الله يفصل يوم القيامة بين عباده فيما كانوا فيه يختلفون ومن ثم عليك التركيز على ما يصلح وينفع وأن لا تصرح بشئ ضد القرآن وغيره من مقدسات الأمة فيجلب عليك السخط والسباب . صحيح أن المنهج التعليمي به الكثير من الحشو والمفاهيم الخاطئة لكن تصحيح ذلك إنما يكون بالنظر الثاقب والدراسة المتعمقة والفهم الصحيح لنصوص القرآن والسنة دون القدح في مقدسات الأمة.
وعليك يا أخي أن تفهم بأن من حق الشعب السوداني أن يتعرف على أولئك الذين سيعهد إليهم بصياغة فكر وثقافة أبنائه وأن يمحصهم ويشرحهم كيما يطمئن على أمانتهم وكفاءتهم العلمية، دون أن يجرحهم أو يسبهم أو يسئ إلى أشخاصهم. إذ ليس في ذلك ما يغضب أو يستفز بل حق أصيل درجت عليه الشعوب المتقدمة و نصت عليه دساتيرها ومواثيقها وثقافتها. بل هو ما نطمع أن يكون جزءا من ثقافتنا وسلوكنا وأن على مناصريك أن لا يرفضوا ذلك إن كان ما تسعي إليه من خلال عملك هو ترسيخ قيم الحرية واحترام الرأي الأخر.
وختاما أقول إن استغلال الأنقاذ للدين مطية للسيطرة على السلطة والتشبث بها لا يقدح في الدين وقيمه العليا فالدين ليس أفيونا ولا مخدرا لنجعله شماعة نعلق عليه فشلنا وعجزنا إذ لم تكن الصين ولا روسيا واليابان دولا دينية حينما طحنتها وقهرتها الأنظمة المستبدة الظالمة في أواخر القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين وليس أمريكا وأوربا يحكمها اليوم القساوسة ورجال الدين حينما وقفت عاجزة عن أحتواء فيروس صغير ولكنها كما قال المثقف الصيني ليانغ تشي تشاو شعوبا أصابتها العلل التي تعددت أسبابها و تحتاج إلى الشفاء . إن الذي يقهر الشعوب ليس الدين ولكن الظلم الذي يمارسه أدعياء الدين بأسمه . فالأولي أن لا نقحم الدين في صراعاتنا بل الأسلم أن نشمر عن ساعد الجد ونوحد جهودنا للكشف عن تلك العلل والبحث عن دواء لها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.