محمد وداعة يكتب: الامارات .. الشينة منكورة    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    الخارجية الروسية: تدريبات الناتو في فنلندا عمل استفزازي    مصر تنفي وجود تفاهمات مع إسرائيل حول اجتياح رفح    السوداني في واشنطن.. خطوة للتنمية ومواجهة المخاطر!    العين إلى نهائي دوري أبطال آسيا على حساب الهلال السعودي    إثر انقلاب مركب مهاجرين قبالة جيبوتي .. 21 قتيلاً و23 مفقوداً    "تيك توك": إما قطع العلاقات مع بكين أو الحظر    عن ظاهرة الترامبية    مدير شرطة ولاية نهرالنيل يشيد بمجهودات العاملين بالهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس    مدير شرطة شمال دارفور يتفقد مصابي وجرحى العمليات    منتخبنا يواصل تحضيراته بقوة..تحدي مثير بين اللاعبين واكرم يكسب الرهان    حدد يوم الثامن من مايو المقبل آخر موعد…الإتحاد السوداني لكرة القدم يخاطب الإتحادات المحلية وأندية الممتاز لتحديد المشاركة في البطولة المختلطة للفئات السنية    المدير الإداري للمنتخب الأولمبي في إفادات مهمة… عبد الله جحا: معسكر جدة يمضي بصورة طيبة    سفير السودان بليبيا يقدم شرح حول تطورات الأوضاع بعد الحرب    طائرات مسيرة تستهدف مقرا للجيش السوداني في مدينة شندي    تحولات الحرب في السودان وفضيحة أمريكا    هيثم مصطفى: من الذي أعاد فتح مكاتب قناتي العربية والحدث مجدداً؟؟    ترامب: بايدن ليس صديقاً لإسرائيل أو للعالم العربي    تواصل تدريب صقور الجديان باشراف ابياه    إيقاف حارس مرمى إيراني بسبب واقعة "الحضن"    مدير شرطة محلية مروي يتفقد العمل بادارات المحلية    شاهد بالصور.. بأزياء مثيرة للجدل الحسناء السودانية تسابيح دياب تستعرض جمالها خلال جلسة تصوير بدبي    شاهد بالصور والفيديو.. حسناء سودانية تشعل مواقع التواصل برقصات مثيرة ولقطات رومانسية مع زوجها البريطاني    شاهد بالصورة والفيديو.. شاب مصري يقتحم حفل غناء شعبي سوداني بالقاهرة ويتفاعل في الرقص ومطرب الحفل يغني له أشهر الأغنيات المصرية: (المال الحلال أهو والنهار دا فرحي يا جدعان)    محمد وداعة يكتب: شيخ موسى .. و شيخ الامين    «الفضول» يُسقط «متعاطين» في فخ المخدرات عبر «رسائل مجهولة»    للحكومي والخاص وراتب 6 آلاف.. شروط استقدام عائلات المقيمين للإقامة في قطر    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الإثنين    سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني ليوم الإثنين    نصيب (البنات).!    ميسي يقود إنتر ميامي للفوز على ناشفيل    لجنة المنتخبات الوطنية تختار البرتغالي جواو موتا لتولي الإدارة الفنية للقطاعات السنية – صورة    صلاح السعدني ابن الريف العفيف    أفراد الدعم السريع يسرقون السيارات في مطار الخرطوم مع بداية الحرب في السودان    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    جبريل إبراهيم: لا توجد مجاعة في السودان    مبارك الفاضل يعلق على تعيين" عدوي" سفيرا في القاهرة    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    عام الحرب في السودان: تهدمت المباني وتعززت الهوية الوطنية    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    مصدر بالصحة يكشف سبب وفاة شيرين سيف النصر: امتنعت عن الأكل في آخر أيامها    ماذا تعلمت من السنين التي مضت؟    واشنطن: اطلعنا على تقارير دعم إيران للجيش السوداني    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    تسابيح!    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    وصفة آمنة لمرحلة ما بعد الصيام    إيلون ماسك: نتوقع تفوق الذكاء الاصطناعي على أذكى إنسان العام المقبل    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    تداعيات كارثية.. حرب السودان تعيق صادرات نفط دولة الجنوب    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    الجيش السوداني يعلن ضبط شبكة خطيرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السودان والعبودية وأفاق التحرر " 4-4" .. بقلم: زين العابدين صالح عبد الرحمن
نشر في سودانيل يوم 09 - 11 - 2020

العبود التي تتحكم في السودان هي عبودية ناتجة من سيطرة الأرث الثقافي المتوارث عبر السلطات المختلفة في السودان، و العبودية المستمرة هي عبودية تجعل النخبوي السوداني طائعا مختارا في إلغاء استعمال عقله في القضايا التي تواجهه، و يتنازل لآن هناك من يستطيع أن يفكر بديلا عنه، في اعتقاد أن ذلك يكسبه أحترام من يعتقد أنهم سوف يتفضلون عليه بوظيفة، دون أن يكون مطالب أن يحمل مواصفاتها، و لا يملك الخبرة الواجبة التي تؤهله ليشغل الوظيفة، فقط أن يكون له القدرة علي كسب الرضى لمن يحقق له ذلك، إذا كان زعيما حزبيا أو شيخ طريقة أو زعيم طائفة أو من القيادات الأهلية أو قائد لحركات مسلحة، أو رجل دين مقرب للسلطة. فالسياسة في السودان لا تطالب الشخص بمؤهلات معرفية و ثقافية، أنما تنفيذ ما يطلب منه و سعيه لكسب الرضى. و هذا السلوك ليس قاصرا علي قوى تقليدية حتى القوى الحديثة في المجتمع أن كانت أحزابا سياسية يمينية أو يسارية و حتى حركات مسلحة، فالكل في حالة أنجذاب لذات الثقافة العبودية، رغم إدانة الجميع لها، لكنها تمثل السلوك العام.
و الذين يحاولون نفض اليد من هذه الثقافة لا يأتون بجديد، بل يبدلونها بعبودية جديدة لها ذات القوة الثقافية، لأن العقل كأداة خالقة للإبداع قد تم تعطيلها، و أصبح الشخص هو نفسه أداة لآخر استلبه ثقافيا و يوظفه لتحقيق رغبات خاصة. فأغلبية النخب السياسية السودانية تحولت لأدوات في دوائر مختلفة " طائفية – قبلية – أثنية – مناطقية – عسكرية - حزبية" و هي مؤسسات لا تساعد الشخص لكي يتحرر من الموروث الثقافي العبودي، بل تزيد في تكبيله عبر أعراف و تقاليد عديدة، و الغريب أن الشخص لا يجد تناقضا في أن يرفع شعارات الحرية و في ذات الوقت أن يكون أداة تنفيذية فقط يعطل عقله طائعا مختارا. لذلك تجد الحرية التي تعتبر البيئة الصالحة لأعمال العقل قد يختل مفهومها. و هي إشكالية ليست حديثة بل عانت منها النخبة منذ تفتحت عينيها علي التعليم الحديث الذي أدخله الانجليز في السودان. و الحرية كانت قضية مطروح علي مائدة الحوار بين النخب في ثلاثينيات القرن الماضي. و في ذلك كتب الصحافي عرفات محمد عبد الله مقالا بعنوان " في الاتحاد و حرية الراي" في مجلة الفجر في 16 يونيو عام 1934م يقول في متنه " الحرية ضد العبودية، و حرية الرأي بإطلاقه من الأغلال التي تقيد العقل و تحول بينه و بين ما خلق من أجله من تفكير، و يكاد الناس يجمعون، نظريا علي الأقل بأن كفالة هذه الحرية فرض علي المجتمع، رغم أمتلاء بطون التاريخ بذكر شهدائها كما أن في التاريخ الحديث صفحات بيضاء لرجال وقفوا في سبيل القوة الغاشمة، في وجه الأثرة و الأنانية و المطامع الذاتية حتى قضوا كادوا يقضون علي وصمة التاريخ القديم و الحديث و هي استرقاق لأخيه الإنسان" رغم أن عرفات كان يكتب بالرمز، و يقصد حرية الوطن من المستعمر، و هي قضية لا تختلف عن قضية التحرر من الموروث الثقافي الاجتماعي، الذي كبل الشخص بالعديد من المحرمات التي اقعدت العقل عن الإنطلاق، و جعلت العديد من الكوابح التي أوقفت عملية الإبداع في المجتمع، و ربما تكون هي نفسها واحدة من أسباب أن تعتمد النخب السياسية علي الشفاهية دون التدوين، لذلك تجد أن النخب السياسية لم تستفيد من تجارب الماضي، لأن عدم التدوين تجعل العقل عرضة للنسيان، و التدوين يجبر البعض علي التذكر و التحليل مما يساعد علي الاستفادة من تجارب الماضي.
كتب الدكتور برهان غليون في كتابه " أغتيال العقل" يقول في أحدى فقراته عن "جدل الثقافة و السلطة" يقول فيها " يعكس النمط الثقافي السائد في حقبة محددة و لدى جماعة محددة طبيعة و درجة الاستقرار الاجتماعي و احتمالات تطوره أيضا. و هو يجسد إذن آلية توحيد الجماعة، و يمثل مستوى تطور التركيبة الاجتماعية. و يمكن للنماذج الثقافية التي تنتقل من نسق ثقافي إلي نسق ثقافي أخر أن تؤثر سلبا أو إيجابا علي توازن هذا الأخير، و يمكنها في بعض الحالات أن تهزه من الأساس" و يشير برهان غليون لمجتمع متجانس ذو ثقافة واحدة، لكن الواقع الثقافي في السودان هو متنوع الثقافة، و هذا التنوع تعرض لهزات عديدة أدت إلي حروب و نزاعات بسبب انعدام المواعين الديمقراطية، و تقليص مساحة الحرية التي تجعل الحوار بين المجموعات الثقافية يتم بصورة سلسة لكي يخلق واقعا جديدا، و أيضا هو نتاج لتلك الحوارات بين المجموعات المختلفة و المتنوعة، أي أن يجعل عملية التماذج الثقافي تتم دون أن تخلق تأثيرات سالبة. و السبب في انعدام الحوار هو النخب نفسها التي تعتقد أن أهم طريق للحفاظ علي مصالحها الذاتية أن تصادر أدوات الحوار.
أن الموروث الثقافي السياسي دائما يحاول أن يخلق تحديات جديدة في المجتمع، و يعود ذلك أن النخب لا تنظر للقضايا بكلياتها. مثالا لذلك الحوار الذي حدث في جوبا بين الجبهة الثورية و الحكومة، نجد أن القضايا التي تطرق لها الحوار هي قضايا من صميم عمل المؤتمر الدستوري و تتطلب مشاركة كل القوى السياسية، حتى يتم توافق وطنى حولها، و تمنع فتح ملفاتها مرة أخرى، لكن فضلت النخبة المشاركةفي الحوار فتحها دون انتظار المؤتمر الدستوري لعلمها أن العسكر القابضين علي مفاصل السلطة ليس لهم رغبة في التعامل مع الأحزاب السياسية بسبب الصراع بينهما و عمليات الضرب تحت الحزام الجارية، هذه تؤكد أن العديد من النخب لا تنظر للقضة بالأفق الوطني العام. و القضية الأخرى مطالبة الحلو بالدعوة لفصل الدين عن الدولة " اعتماد العلمانية" رغم أن القوى السياسية قد استطاعت أن تعالج تلك القضية عام 1994م في " مؤتمر نيروبي لمعالجة لقضية الدين و الدولة" حيث تبنت فكرة " الدولة المدنية التي لا تقبل أي قوانين تتعرض مع حقوق الإنسان و القوانين الصادرة من الأمم المتحدة. ثم تضمن أدرج الاتفاق ضمن اتفاق مؤتمر القضايا المصيرية عام 1995م في أسمرا، هذا المؤتمر يمثل إرثا للحركة الشعبية، كان يجب علي الحلو أن يطلق منه، لأن الحركة الشعبية ساهمت في صياغته، لكن الحلو تجاوزه لكي يرفع سقوف مطالبه لكي يحقق مكاسب لحركته، و في نفس يؤكد علي خياره المفارق لرفقاء الدرب السابقين، و عبد الواحد الذي يتحدث عن مؤتمر عام داخل السودان دون أن يتقدم خطوة واحدة للامام، ما يوضح حالة التناقض في العقل السياسي السوداني الذي يعقد ولا يحل.
و في فقرة أخرى لغليون في ذات الكتاب يقول فيها " أن الصراعات الاجتماعية لا يمكن إلا أن تعبر عن نفسها و تعكس ذاتها من خلال هذه الانماط المتميزة و القيم المختلفة المرتبطة بها و علي أساسها يحاول فريق اجتماعي أن يؤكد هيمنته أو يوسعها علي حساب الفريق الآخر. فهو يسعى إلي مد حقل نفوذه أو تقوية قبضته في النظام الاجتماعي بالعمل علي المبالغة في أهمية النمط الأساسي الذي تماهي معه سياسيا أو دينيا أو أخلاقيا أو عمليا. و هو يضفي علي هذا النمط في مواجهة الأنماط الآخرى طابعا شموليا إنسانيا أو علميا، يجعل منه مركز توازن النسق الثقافي بأكمله" أن التنوع الثقافي في السودان لم تستطيع النخبة السياسية ان تزظفه توظيفا سياسيا ثقافيا يكون بيئة خلق و إبداع، و في ذات الوقت تسويقه كثقافة إبداعية مرتبطة بالفنون لتخلق منه أداة لخلق حوارات مناطقية لدول الجوار التي تحادد السودان، بل استفادت منه بعض الدول لكي تجعله أداة لخلق نزاعات داخل السودان ليصبح كرت ضغط تحاول أن تقايض به، و هذا يعود للنظرة القاصرة للنخب السياسية. و إذا نظرنا لثقافات الدول التي تجاور السودان تجد أن الثقافة الوجدانية تلعب دورا كبيرا في العلاقات الشعبية مع تلك الدول لكن النخبة السودانية عجزت عن استغلالها، لأنها لا تنظر أبعد من موقع قدميها، التي تتحصر في المصالح الشخصة و المناطقية. أن ثقافة العبودية المتحكمة في في العقل السياسي يجب النظر إليها بواقعية لفتح حوار حولها في كيفية معالجتها. و نسأل الله حسن البصيرة.
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.