بعد أن كنا روادا في ركب الحضارة اصبحنا مقلدين بقلم: الرشيد حميدة- الظهران/السعودية alrasheed ali [[email protected]] بالرغم من انتشار التعليم في رقعة أكبر من ذي قبل مما يعني دحر ومكافحة الأمية وتضييق الخناق عليها الا أنه لاتتوفر أرقام حقيقية عن الأمية في السودان ومدى تراجعها ازاء الهجمة (التعليمية) الشرسة وكما يقولون القلم لايزيل بلم، وبالمناسبة معظم حالات عدم الانضباط والعادات السيئة في المجتمع يكون للمتعلمين (للأسف) نصيب الأسد فيها، فبدل أن يعمل التعليم على تشذيب وتهذيب تصرفات أولئك النفر نجد أفئدتهم هواء أي أنها خاوية من أي دلالات واشارات تعكس أثر التعليم على السلوك الفردي، واذا حاولنا ان نضع نسبة لقياس مقدار التطور السلوكي الحضاري لدى الانسان السوداني بعد انتشار (قلاع) التعليم الجامعي في البلاد، نجد أن تلك النسبة لم ترتفع كثيرا أو بنفس القدر الذي ارتفعت به نسبة التعليم العالي، مما يؤكد عدم فعالية عوامل التغيير (التعليمية) في أوساط المجتمع وبخاصة قطاع الشباب لأنهم يمثلون الكم الأعظم لتلك الشريحة المستفيدة من (طفرة) التعليم العالي. ونترك الأمر لذوي الاختصاص لكي يتناولوا تلك الظاهرة أو النتيجة بالبحث والتحليل الذي يظهر لنا الاسباب الحقيقية والكامنة وراء ذلك الاستنتاج يما يؤكده أو يدحضه رغم أنه يبدو النتيجة الأولى هي الأرجح للصواب. ولعل هذا السلوك ينعكس في المظاهر التي سنتاولها أدناه في كلمتنا هذه. النظام والصفوف في المرافق العامة: قليل من المرافق العامة بدأت تتأثر بالنظام العالمي الجديد وتأثرت بموجة (العولمة) سيما قطاع البنوك الذي أدخل النظم الالكترونية التي من شأنها ان تسهل على عملائها المراجعين الإجراءات المصرفية (البنكية) وتنظم سير العمل داخل فروعها المنتشرة على نطاق القطر، حيث وزعت ماكينات تحفظ حق المراجعين حسب وصولهم لمبنى البنك في تلقي الخدمات المطلوبة وفق الرقم الصادر من تلك الماكينات والاستغناء عن الوقوف في طابور، هذا فضلا عن بطاقات الصراف الالكتروني الممغنطة التي سهلت على المراجعين الكثير من الوقت الذي كان يهدر في انتظار تلقي تلك الخدمات. الا أن مظاهر التنظيم والامتثال للمتطلبات الحضارية معدومة في أماكن كثيرة مثلا في محطات انتظار المركبات العامة، أو أمام الخزينة لدفع الرسوم المقررة في مرافق الخدمات العامة وغيرها من المرافق التي تتكدس فيها الكتل الحاشدة من الجمهور طلبا لخدمة معينة. ورغم أن كثير من الناس قد لايغيب عنهم ذلك السلوك الحضاري المتمثل في (ثقافة الصف)، وهم يعلمون تماما أن النظام هو المظهر الذي يمكن أن تقاس عليه درجة تقدم الشعوب وموقعهم في سلم الرقي والحضارة، فإذا كانوا يتدافعون نحو نوافذ تقديم الخدمات بدون ضابط أو نظام فهم الى حضارة الهمج وأسلوب الغاب أقرب وسيعكسون صورة سيئة سالبة عن سلوكهم الحضاري، والغريب في الأمر أنه نفس أولئك (الهمج) تراهم وهم خارج البلاد ينتظمون في الصفوف ويجنحون الى النظام ويمتثلون لأمر من يصدر لهم الأوامر بالاصطفاف ولا تسمع من أحدهم كلمة (بقم) كما يقال، ولكنهم في بلادهم ينسون كل تلك المظاهر ويتبعون ذلك الأسلوب الفوضوي غير الحضاري، فلابد من الحفاظ على النظام في تلك المرافق ومراعاة دور الذين سبقونا في الوصول ومراعاة كبار السن والنساء وافساح المجال لهم كما يفسح السائق الطريق لذوي الاحتياجات الخاصة أو غيرهم ممن يستحقون ذلك. وكم يكون ذلك جميلا اذا وطدنا تلك العادات والممارسات الجميلة المتعلقة بثقافة (الصفوف) بأن تكون نابعة من سلوكنا الطبعي الاختياري والطوعي دون أن تكون مفروضة علينا من سلطات أو غيرها حتي تكون هي الطابع الغالب على سلوكنا الموصوف بالحضاري والذي ينبغي أن يتبناه كل فرد منا فهو سلوك نابع من تعاليم وقيم ديننا الحنيف الذي يحض على مكارم الأخلاق واتباع السلوك الراقي حقاظا على حقوق كل فرد من أفراد المجتمع وانتهاج الطريق الذي يؤدي الى تحقيق العدل والمساواة بين جميع الناس وقضاء حوائجهم بشكل لا يتضرر معه أي فرد أو فئات من قطاعات المجتمع. وعليه نأمل ان تختفي تلك الظاهرة غير الحضارية التي من شانها ان تحط من قدر (حضارية) تلك البلاد التي هي أم الحضارات ومهد الرقي والثقافات. بيوت الأفراح والأعراس وهذه أيضا اجتاحها المسخ فبدت وهي تغير جلدها الذي لا يتواءم ولا يمت بصلة لتراثنا وموروثاتنا المعتمدة على ثوابت حضارية وعقيدية راسخة، ويمكن ان نطلق على ذلك تشوه خلقي فاضح وواضح في كيان عاداتنا وتقاليدنا وأعرافنا وعقيدتنا السمحة. فقد اختلفت الأمور و (اختلت) شكلا وموضوعا، فقد خرجت مظاهر الاحتفال (الأعراس) من الصيوان والخيام التي تنصب في قلب الشوارع أو الميادين الى الصالات الفارهة (باهظة التكاليف) أو قاعات الفنادق الفخمة ذات القدر الوافر من عدد النجوم، وليس لنا اعتراض في ان نقول ان ذلك تطور نوعي كان ينبغي أن يسلكه ويتبناه من في جيبة سعة لتحمل نفقاتها الباهظة، لكن الأمر اصبح تحد ظاهر يتبارى فيه كل الناس مقتدر وغيره، من أوتي سعة في (الجيب) وممن يعتمد على (الغيب) فهو لايدري ماذا يكسب غدا، ولكنه يتسلف على حساب غير منظور وتكون النتيجة أن يغرق الى أذنيه في الديون، مما جعل العديد من الشباب يحجمون ويمتنعون مما فتح الباب على مصراعية لثقافة وافدة دخيلة على عاداتنا وتقاليدنا ومثلنا وقيمنا مما يعرف بالزواج العرفي وغيره. أما عن مظاهر الصرف البذخي والاسراف والمغالاة فحدث ولا حرج. وان جاز لنا التعبير بأسلوب العولمة نقول ان خارطة الطريق المتعلقة باجراءات الأفراح أو الأعراس السودانية قد تغيرت تماما عن شكلها ومسارها القديم، فقد اندثرت عادات كانت من صميم فعاليات (العرس) منذ زمن بعيد، وقد محيت معالم الطريق القديم فأصبحت عادات مثل (قطع الرحط) لانسمع بها حتي من باب (الأحاجي)، وغيرها مما كان متعارف عليه، بل والمؤسف أن ننبذ كل عاداتنا وتقاليدنا ونبحث في كومة (مزبلة) الحضارات عن فعاليات دخيلة لاتمثل رقي وحضارة هذا الشعب الذي كان دائما في مقدمة ركب الحضارات هو الأصل، الأصيل، المبتكر، المبتدع، المخترع، القائد، الرائد والمبادر،حتي موسيقانا الجميلة والايقاعات المرحة الجزلة الفرائحية قد انقلبت الى جنائزية ومسخ وكأن تراثنا قد جف ونضب معينه وتبخرت روائعه التي اتحفتنا قرونا وعقودا، بدلوا الموسيقى التي تزف موكب سيرة العريس والعروس وهما في طريقهما الى حيث مجلسهما (الكوشة) التي هي ايضا بلغتنا العامية لا تشرف من يسمعها ناهيك عمن يجلس عليها، وتعزف الموسيقى بلحن ماسخ لا يحرك المشاعر لأنه دخيل عوضا عن اللحن الأصيل ولا تطرب له النفوس ولاتهتز له الروؤس وتتبارى كاميرات الفديو في تصوير العروس وهي كاسية عارية، يا الله ما هذا الهراء، عادات دخيلة ملابس لا تفي ولو بقيد أنملة من قواعد اللبس وأصولها المرعية لدى المجتمع ولا تتفق حتى مع أدنى قواعد الاحتشام والذوق والجمال الموروث، أما عن الفتيات بل الأمهات فحدث ولا حرج، مساحيق وألوان وظلال وتلال من الشعور المستعارة والعدسات اللاصقة والعطور الخانقة والاكسسوارات والجمال المجلوب الزائف، هذا فضلا عن ملابس وسراويل (الرش) اللاصقة التي يحسبها المرء جلدا تجسد الجسم بما فيه من تضاريس ومناطق يستحى المرء من وصفها والبلوزات (التي تبرز ما في الصدور) وتكشف (ما تحت النحور) وألوانها الصارخة وشفافيتها المبالغ فيها (التي تظهر ما في الجلد من بثور)، اما التنانير (الاسكيرتات) فكأن القماش من السوق قد نفد ووزع بالتموين حتي لا يكاد يكون سترا على الفخذين (ليعذرني القارئ ان اثرت اشمئزازه) وهو على قلة سترته نجد أن أنماط الموضة قد عمدت الى تشريحه فصار كشرائح الستائر يلعب بها الهواء يمنة ويسارا. كل ذلك تنقله عدسة كاميرا الفيديو التي لا تعرف الحياء في حركة سريعة وبطيئة ولقطات ومقاطع تقترب من مناطق (ممنوع التصوير) دون خوف من مقص للرقيب أو مونتاج للتهذيب فتدخل العدسات الأماكن المحظورة، وفي الغد القريب يستنسخ الشريط وتتداوله الألسن قبل الأعين وياللعجب يكون مصدرا موثوقا لاختيار شريكة الحياة وخاطبة (بدون راتب) للكثير من بنات الناس، هل هذه هي الحضارة؟؟؟ أما من لم يفهم المثل السائر: اختلط الحابل بالنابل، ففي حلبة الرقص في صالات (الأفراح) يجدون خير دليل وشرح وبيان لهم على فهم ما استعصى فهمه من كتب الأدب والنثر التي تعج بها أرفف المكتبات، بنات، نساء، أطفال، متطفلون وغيرهم، والغريب في الأمر أن الأمهات اللائي بلغن من الكبر عتيا كان حري بهن أن يكن يمثابة صمام الأمان لفرط مظاهر بناتهن ونصحهن بعدم الاستخفاف بالمشاعر والذوق العام، ولكن للأسف نجدهن أول ضارب للدف، فهن قد نسين أنفسهن وحذون حذو البنات المراهقات اللائي قد نلتمس لهن العذر لصغر سنهن وجهلهن ربما ببعض الأمور التي ينبغي أن تكون محل تقدير والمام وادراك تام وسط مجتمع الأمهات. وكان من المفترضن ان يكن المثل الأعلى والمثال والقدوة التي تتبع. اعتقد أن الهدف المنشود والمراد المقصود قد وضح وظهر وتبلور في السطور آنفة الذكر، نسأل الله أن يصطلح الحال وتتم الهجرة العكسية الى المنابع والمناهل الأصلية وتعود الأمور الى نصابها والمياه الى مجاريها ومن ثم ننطلق الى التطوير المنشود.