هذا السؤال بعينه تم طرحه من قبل عندما انسحبت الولاياتالمتحدهالامريكيه عن منظمه اليونسكو فى عام 1984 . وذلك عندما فشلت فى نشر ثقافتها والهيمنه الثقافيه على بلدان العالم الى ان عادت للمنظمه فى عام 2004 اى بعد عشرين عاما على الانطواء والانكفاء على الذات فوجدت نفسها بعيده تماما عن العالم ثقافيا . ومنظمه اليونسكو التى كان ميلادها عام 1946 لم تنبع الا بعد معاناه العالم اجمع من السياسه والسياسيين الذين يبدعون الحروب والاحتراب .. ففى الحرب العالميه الثانيه وحدها كان الضحايا اكثر من عشرين مليونا من البشر ولكل واحد منهم قصه ماساويه تصلح لان تكون لوحدها سفرا فى التاريخ . ولان الثمن كان فادحا نتيجه الحرب الفظه والكريهه كانت منظمه اليونسكو كرافد من روافد الاممالمتحده ... خلقت من اجل السلام عبر اليات وادوات مختلفه عن اليات السياسه وكان الاتجاه نحو الثقافه واهل الثقافه على مستوى العالم . وكان نهج اليونسكو البحث عن سلام البشريه ووضع منهج مغاير تماما لمنهج الساسه الذين اشعلوا نيران الحربيين العالميتين الاولى والثانيه . وتنحصر فلسفه اليونسكو فى البحث عن الوئام الحضارى من خلال الاختلاف الثقافى . وليت اهل السياسه وخاصه نخبه الحزب الحاكم تلتفت الى الحكمه من قيام هذه المنظمه الرائده التى تقر بالتعدديه الثقافيه والتقدير المتساوى لثقافات الشعوب الاخرى والاحترام المتبادل بين هذه الثقافات وهذا كله يعنى _ الا هيمنه _ وينطبق ذلك على واقع السودان الثقافى وواهمون من يظنون ان الثقافه العربيه يجب ان تهيمن على الواقع السودانى متناسين ان السودان اثنيات وقبليات وثقافات متعدده ورطانات يتمنى حسين خوجلى موتها . فكل منطقه بالسودان لها ثقافتها وارثها التاريخى واعرافها التى تختلف من مكان الى اخر. ولا اظن بان مثلث حمدى او مجموعه الانتباهه المستعربه تستطيع ان تهيمن على ثقافات الاخرين . ولن تستطيع فرض ثقافتها على الاخرين الا بقدر ما تاخذ من ثقافه الاخرين . لقد اصدرت اللجنه العالميه للثقافه والتنميه فى عام 95 تقريرا بعنوان – التنوع البشرى الخلاق – واشار هذا التقرير الى ان الاصلاح الثقافى لن يتم من دون الانتباه الى الثقافه فى معناها الواسع ,اى ليست ثقافه النخبه فى اى مجتمع بل مجمل الثقافات البشريه المتنوعه المكونه لاى مجتمع, خاصته وعامته , تراثه وحاضره وتطلعاته المستقبليه .وهذا التقرير يجعل بالضروره احترام التنوع الثقافى فى السودان . اننا نعبش الان فى السودان بل ليس الان فحسب نعيش فى حاله احتراب منذ عام 55 ليس فى الجنوب وحده الذى استطاع ان يشق طريقه بصعوبه بالغه ودفع الثمن غاليا حيث فقد ملايين الارواح الذين سقطوا فى حرب خرقاء . ودفع الجنوب الثمن غاليا من حيث البنيات الاساسيه والبنيات التحتيه .. دفع الثمن تخلفا عن ركب الشعوب ودفع الثمن من ثرواته الكامنه داخل الارض وفوقها .. واخيرا وجد طريقه الى الانفصال وسوف تلازمه ثقافه الاخرين على اقل تقدير لمده ثلاثه اجيال قادمه ..وكانت حروب الشرق الذى ظل يعيش حتى الان على الهامش وكانت حرب دارفور الكبرى , وها هى الحرب الان تدور فى جنوب اخر للسودان فى جبال النوبه والنيل الازرق وكلاهما له ثقافته التى تختلف عن ثقافه مثلث حمدى او رواد الانتباهه فى زمن الغفله وان كنت احبذ قراءتها معكوسه .. ولا اظن بان الاحتراب الدائر الان سوف يفرض ثقافته او يهيمن على ثقافه الاخرين . لان العالم الكبير قد فشل فيما يسعى اليه هولاء . والعالم الاسلامى بالرغم من احتلاله لارض الفرس لم يستطيع سلبهم لغتهم او تقاليدهم او حضارتهم . وتلك تركيا استطاعت ان تحافظ على ارثها الحضارى ولغتها . وغاب كل ذلك من دوله الاندلس التى ظل العرب متمسكين بها لمده ثمانيه قرون عادوا اسبان لهم لغتهم وحضارتهم وغيروا فى الحضاره العربيه القائمه لتصبح اسبانيه . لقد انسحبت الولاياتالمتحده عام 84 من اليونسكو لانها كانت تريد معامله الثقافه كما السياسه . كانت تريد ترجمه القوه الماديه الى نفوذ وهيمنه على دول العالم وهذا ما تريده الان الانقاذ ولكنها لن تستطيع لان فلسفه التنوع ميراث حضارى لا يخضع للهيمنه او النفوذ ولا يخضع للمال او العنف . فقد فشل مثلث حمدى شمالا فى الهيمنه على فكر نوبه الشمال والمحس والدناقله وبالتالى لن يهيمن على ثقافه نوبه الجبال او ثقافه قبائل النيل الازرق . عبد الله احمد خير السيد المحامى / كسلا عبد الله احمد خير السيد خير السيد [email protected]