المريخ يستانف تدريباته بعد راحة سلبية وتألق لافت للجدد    هنري يكشف عن توقعاته لسباق البريميرليج    تعادل سلبي بين الترجي والأهلي في ذهاب أبطال أفريقيا في تونس    تعادل باهت بين الترجي والأهلي في ذهاب أبطال أفريقيا    باير ليفركوزن يكتب التاريخ ويصبح أول فريق يتوج بالدوري الألماني دون هزيمة    كباشي يكشف تفاصيل بشأن ورقة الحكومة للتفاوض    متغيرات جديدة تهدد ب"موجة كورونا صيفية"    مقتل مواطن بالجيلي أمام أسرته علي ايدي مليشيا الدعم السريع    تمبور يثمن دور جهاز المخابرات ويرحب بعودة صلاحياته    تقرير مسرب ل "تقدم" يوجه بتطوير العلاقات مع البرهان وكباشي    حملة لحذف منشورات "تمجيد المال" في الصين    بعد الدولار والذهب والدواجن.. ضربة ل 8 من كبار الحيتان الجدد بمصر    محمد وداعة يكتب: معركة الفاشر ..قاصمة ظهر المليشيا    مصر لم تتراجع عن الدعوى ضد إسرائيل في العدل الدولية    أمجد فريد الطيب يكتب: سيناريوهات إنهاء الحرب في السودان    زلزال في إثيوبيا.. انهيار سد النهضة سيكون بمثابة طوفان علي السودان    يس علي يس يكتب: الاستقالات.. خدمة ونس..!!    عصار الكمر تبدع في تكريم عصام الدحيش    (ابناء باب سويقة في أختبار أهلي القرن)    عبد الفضيل الماظ (1924) ومحمد أحمد الريح في يوليو 1971: دايراك يوم لقا بدميك اتوشح    مطالبة بتشديد الرقابة على المكملات الغذائية    السودان..الكشف عن أسباب انقلاب عربة قائد كتيبة البراء    شاهد بالصورة والفيديو.. "المعاناة تولد الإبداع" بعد انقطاع الماء والكهرباء.. سوداني ينجح في استخراج مياه الشرب مستخدماً "العجلة" كموتور كهرباء    شاهد بالصورة والفيديو.. حسناء سودانية تخطف قلوب المتابعين وهي تستعرض جمالها ب(الكاكي) الخاص بالجيش وتعلن دعمها للقوات المسلحة ومتابعون: (التحية لأخوات نسيبة)    بالفيديو.. شاهد رد سوداني يعمل "راعي" في السعودية على أهل قريته عندما أرسلوا له يطلبون منه شراء حافلة "روزا" لهم    مدير الإدارة العامة للمرور يشيد بنافذتي المتمة والقضارف لضبطهما إجراءات ترخيص عدد (2) مركبة مسروقة    قيادي سابق ببنك السودان يطالب بصندوق تعويضي لمنهوبات المصارف    شاهد بالصورة.. (سالي عثمان) قصة إعلامية ومذيعة سودانية حسناء أهلها من (مروي الباسا) وولدت في الجزيرة ودرست بمصر    آفاق الهجوم الروسي الجديد    كيف يتم تهريب محاصيل الجزيرة من تمبول إلي أسواق محلية حلفا الجديدة ؟!    شبكة إجرامية متخصصة في تزوير المستندات والمكاتبات الرسمية الخاصة بوزارة التجارة الخارجية    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني في الموازي ليوم الأربعاء    وسط توترات بشأن رفح.. مسؤول أميركي يعتزم إجراء محادثات بالسعودية وإسرائيل    "تسونامي" الذكاء الاصطناعي يضرب الوظائف حول العالم.. ما وضع المنطقة العربية؟    شاهد بالصورة.. حسناء السوشيال ميديا "لوشي" تنعي جوان الخطيب بعبارات مؤثرة: (حمودي دا حته من قلبي وياريت لو بتعرفوه زي ما أنا بعرفه ولا بتشوفوه بعيوني.. البعملو في السر مازي الظاهر ليكم)    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    "المايونيز" وراء التسمم الجماعي بأحد مطاعم الرياض    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    بنقرة واحدة صار بإمكانك تحويل أي نص إلى فيديو.. تعرف إلى Vidu    أصحاب هواتف آيفون يواجهون مشاكل مع حساب آبل    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    هنيدي ومحمد رمضان ويوسف الشريف في عزاء والدة كريم عبد العزيز    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



آن لثورة الشباب أن ترفع ظلم الآباء والأجداد عن نوبيي شمال الوادي !! .. بقلم: د. ابوبكر يوسف
نشر في سودانيل يوم 09 - 10 - 2011


بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعالى:(هَذَا بَلاغٌ لِلْنَّاس وَلِيُنْذَرُوْا بِه وَلِيَعْلَمُوَا أَنَّمَا هُو إِلَهٌ وَاحِد وَلِيَذَّكَّر أُوْلُو الألْبَابْ) ..الآية
هذا بلاغ للناس
توطئة:
 الصحفي الكبير مجدي الجلاد استضاف في برنامجه الناشط النوبي حجاج أدول والدكتور ابوالعينين الذي زعم أنه خبير بتاريخ وثقافة النوبيين في مصر والسودان. وأنه ليحزنني أن بعض أدعياء العلم والمعرفة والتأريخ وبواطن الأمور ؛ أثبتوا أنهم مجرد قُرّاء عاديين جل ما يجيدونه مجرد معرفة سطحية بحقائق التأريخ ؛ وأنهم فقط يجيدون تحويره سواء بوعي وهذه كارثة أو غير وعي وهذه مصيبة المصائب لأن عدم المعرفة مرتبط بجهل حقائق التاريخ ؛ وهنا علينا أن نبحث لهم بدلاً من العذر ألف عذر المطبق لأنهم ربما لا يعلمون أنه لا يمكن تزوير على يد فرد من أدعيائه؛ فبينما سبقت نية مجدي الجلاد الحسنة وحسه الوطني في محاولة لتسليط\ الضوء إعلامياً على هذه المظلمة لرفع المظالم عن هذه الفئة المهمشة من نسيج مصر الاجتماعي؛ والتي لها ثقافتها وخصوصيتها العرقية وفي ذات الوقت هي مكون أصيل من مكونات نسيج مصر كنانة الله والسعي للاعتراف بما لهم من ثقافة كما اعترفت المغرب بالثقافة الأمازيغية ومناطقهم ولغتهم وكذلك نفس الشيء ولكن بصورة نسبية في الجزائر وها هم أيضاً أمازيغ ليبيا ينتفضون مع الثوار لما لحقهم من قمع وتهميش وإنكار لثقافتهم ؛ وبينما الأستاذ مجدي الجلاد ؛ وبوازع وطني وحرصه على سلامة الوطن وترابه ؛ يحاول أن يجد للمشكلة حلاً ؛ نجد أن هناك من يصب الزيت فوق النار لتقضي على الأخضر والذي يفترض العمل على ازدهاره إن تعهدته النخب السياسية بمختلف اتجاهاتها وتوجهاتها بالنظر والبحث والحل وكيفية إدارة التنوع.
المتن:
 بينما كان حجاج أدول يشرح المظالم تاريخياً بدءً من الهجرات المتعددة للنوبة خلال قرنين من الزمان عن أرضهم التاريخية التي هُجروا منها ليس عن قناعة تامة ؛ ولكن سماحة النوبي والنوبية تجاوزت المرارة حين وثقوا في كل كلمة قيلت لهم ؛ حين وُعدوا بجنة في الأرض بجوار النيل الذي هو بعضٌ من نفوسهم السمحة المتسامحة وبل وحياتهم وثقافتهم تفوق ما كانوا عليه ؛ فالنوبيين لو انصفوا لكانت هذه القرى بتنوعها إثراءً الثقافي الثقافة المصرية ؛ فالنوبة أهل ثقافة وحضارة ضاربة الجذور قدم مجرى النيل منذ حكم تراهقا و بعانخي؛ وليست هي فقط مثلما يحاول البعض تصويره في بضعة اسكتشات تبثها التلفزة بغرض الترويج السياحي لتضلل الشعب بصورة يكتنفها فقط التدليس لإثبات التنوع الثقافي والعرقي متجاهلين المشكلة المعضلة ومعاناة أهلها فيعطوا انطباعاً بأنه ليس هناك ثمة مشكلة والدليل هذا التجانس بين النسيج الوطني المجتمعي المصري. نعم؛ ليس هناك خلاف من قبل النوبة كونهم جزء أصيل من النسيج الاجتماعي المصري؛ ولكن هناك شعور بالظلم والمرارة لعدم إحقاق الحق ؛ فما أمر مذاق الظلم.!!. كيف يستقيم عقلاً ومنطقاً أن يقتلع إنسان من جذوره ليزرع في تربة أرضٍ أخرى تصور له على إنها الجنة الموعودة دون أن نتعهدها بالرعاية والري وتوفير الظروف الملائمة لنموها ؛ فلا تنمية اجتماعية أو وظيفية ولا زراعة وهي المهنة على مر العصور!! ؛ فعندما يذهب ؛ يجد أن أول ما حُرم منه هو خصوصيته المكان والثقافية ؛ فالثقافة هي دليل الانتماء ؛ والانتماء يولد مع الأرض ؛ والأرض قد فقدت ؛ وما أتيح للنوبي شاركه غيره في معظمه فأصبح غريباً لأنه تم الإتيان بمن لم يعاني معاناة الاقتلاع من الجذور عند محنة التهجير إلى جنة موعودة اكتشف النوبي المشرد أنها الجحيم ؛ فآثروا الهجرة في الشتات " ديسبورا" حديثة!!.. إنهم يشاهدون مرأى العين عطاء من لا يملك لمن لا يستحق فقد وزعت كثيرٌ من المساكن لغيرهم ممن أتوا من أنحاءٍ مختلف من مدن الجمهورية !! .. فهل هذا هو العدل الذي يتوقع منه أن ّ في الإنسان النوبي الشعور بالعدالة والمساواة والمواطنة؟!
 بينما كان الأخ حجاج أدول يشرح المراحل والأحداث التاريخية لاقتلاع النوبة من جذورهم وأرضهم وما لحق بهم من ظلم؛ نحى الدكتور أبا العينين منحى آخر غير موفق ؛ حمل في طياته تهم التخوين وعدم الولاء لمصر وهذ التهم هي أسهل الطرق للهروب إلى الأمام وعادة ما يمارس رجال أمن الدولة للهروب من المشكلة ومواجهتها؛ وبدأ الدكتور ابوالعينين التحدث عن الصلات المشبوهة بين نوبيي الداخل ونوبيي الخارج ؛ فأدخلنا في دهليز الأجندات الخارجية ومؤامرة تقسيم مصر وتوجيه اتهام ضمني بالعمل على قيام دولة نوبية أساسها نوبيو مصر ونوبيو السودان ؛ وهذه لا تعدو إلا أن تكون ترهات وهرطقة لا تختلف عن أسلوب المعالجة الأمنية لدهاقين جهاز أمن الدولة المنحل عندما يواجهون معضل سياسي وثقافي فيتهربون من حله وتحويله لتآمر فتفرض الحلول الأمنية ظلماً ؛ لأن الأساس لحل أي مشكلة هو الاعتراف بها أولاً ؛ ومشكلة النوبيون لم تجد من يعترف بها وبالتحديد من حكومة الرئيس المخلوع حسني مبارك حيث تربح بعض المسئولين المتنفذين من المشكلة؛ لذا فمن غير المعقول أن يتم حلها!! ؛ فهؤلاء ليسوا أغبياء ليفقدوا البقرة الحلوب!! ؛ بينما كان الأجدر منهم البحث في أسبابها ثم محاولة إزالة هذه الأسباب التي جعلت النوبي يشعر بالقهر والاضطهاد نتيجة التشكيك في وطنيته ثم حلها ؛ فما أيسر ذلك لو صدقت النوايا!!.
 لم ينظر الدكتور (أبو العينين) بمنهج الباحث والأكاديمي وبمنهج علمي فبدلاً من أن ينظر بكلنا عينيه للمشكلة بكل أبعادها ؛ آثر النظر بعينٍ واحدة ؛ عيناً أمنية لا تخلو من عنصرية بغيضة دفعته لمحاولة قسر النوبة للتخلي عن عرقيتهم وثقافتهم وبل وتشجيع ذوبانهم المستحيل في الآخر قهراً ؛ وكان عليه كأديمي؛ تفترض فيه الاستنارة وحمل مشعل التنوير ؛ ينبغي أن يدرك أنك لا يمكن أن تصادر ثقافة ذات خصوصية عرقية لتذوب في بقية النسيج المصري عنوة وقسراً لأن هذا الأمر يرجع إلى الثقافة المتجذرة ؛ وربما أن نوبيو السودان كانوا أوفر حظاً بأن الدولة لم تفرض عليهم سكاناً لم يكونوا أصلاً جزء من نسيج المنطقة أو ليسوا ممن هٌجروا من أرضهم الأصلية بل وتم تعويضهم عنها مادياً وعينياً ورغم ذلك فالحسرة تقتلهم والأحزان تأكلهم حينما يشاهدون هامات نخيلهم وقد غمرتها مياه النيل الذي كان على الدوام نعمة يتغنون بها فجاءت الحكومات لتحوله لنقمة يجترون مرارتها جيلٌ تلو جيل . فهل يعقل أن تذوب هوية النوبيون الثقافية بعوامل القهر وجلب من لا ينتمون غليهم ولا لمجتمعهم ولا لمنطقتهم من أجل إحداث تغيير ديموغرافي في قراهم بحجة أوردها أبو العينين على سبيل الافتئات والتدليس بإلصاق تهم زائفة قولاً بأن النوبيين في شمال الوادي يريدون أن يتحدوا مع إخوتهم نوبيي جنوب الوادي فيتنادوا بالانفصال وتكوين دولة كما قال أبو العينين. فمن هذا المجنون الذي يصدق مثل هذه الترهات؟!
 قفز الدكتور أبو العينين بنا من مشكلة أهالي النوبة وهي مشكلة أرض تاريخية هُجروا منها ؛ إلى الحديث عن حدود مصر التي تنتهي عند خط عرض( 21) حسب اتفاقية الحكم الثنائي عام 1898 وهو ليعلم أن السودان كان مستعمراً من دولتي الحكم الثائي وهما مصر وانجلترا ؛ فتحديد خط عرض 21 وهو مثل من لا يملك فيعطي نفسه ما لا يملكه أصلاً ؛ لأن السودان حينها لم يستقل بعد وكان الملك فاروق يومها مصر والسودان !! . ولا أدري لماذا أتى ذكر هذا الخط في غير موضعه اللهم إلا إن كان على سبيل خلط الأوراق لأنه أتى في غير ما مناسبة ذات صلة بأصل الحوار والموضوع !! فهل تحدث النوبيون عن حدود لدولة مزمعة أم أنه يريد أن يخلط الأوراق وكأنما يريد أن يثير مشكلة حدود بين مصر والسودان في مثلث ( حلايب) المتنازع عليه ؛ وقد تمّ الاتفاق على يؤجل الأمر لحين انتخاب الحكومة التي ستتسلم مقاليد الحكم من المجلس العسكري ؛ وإما أنه يريد مثله أن يلمح ضمنياً أن للسودان يد وهو المحرض للنوبيين؟! .. مثل هذه الهرطقة هي العيب نفسه ؛ وأربأ بأكاديمي أن يقول بها خاصة بعد أن تحرر الشعب المصري من مصادرة حرية الرأي بعد ثورة الشعب المصري على الظلم والاضطهاد. إن من عانى الظلم والاضطهاد وذاق مرارتهما؛ فعليه أن يجنبهما لأخوته في المواطنة ؛ وإلا فإنّ هكذا هرطقة لا تعدو إلا أن تكون استمرارا بالقهر والاضطهاد والدونية والمرارة التي عانى منها أهالي النوبة ؛ على الجميع أن يعترف بأن أقل نسبة تعليم كانت هي السائدة بين النوبيين مقارنة ببقة مناطق مصر وأن كثير المتعلمين من أبناء النوبة من الذين نالوا تعليماً عالياً راقياً كان ذلك في بلاد المهجر؛ والدليل هو كم عدد الأساتذة النوبيين في الجامعات؟ كم عدد الضباط سواء في الجيش أو الشرطة ؟! كم عدد من تقلدوا منصب محافظ؟!؛ أليس في هذا تمييز وظيفي وعدم مساواة في الحقوق والمواطنة . لا أحد ينسى النوبي " المسخرة" في الأفلام والاستهزاء بلغته ولهجته حتى كانت وظيفة البواب والسفرجي والطباخ هي غاية ما يمكن أن تمن بهم عليهم النظام.!!. طالما أن هناك تشكيك في وطنيتهم فلماذا لم يستبعدوا من الخدمة العسكرية الالزامية؟! أليس في هذا ما ينافي الادعاء والتشكيك في وطنيتهم وولائهم لبلدهم؟!
 أمثال الدكتور ابوالعينين هم أس تفاقم مشكلة ومظالم أهل النوبة بما ساقه من مزاعم هي التدليس والافتئات ؛ فإذا كان ابوالعينين لا يرضى بالاتصالات بين نوبيي الداخل ونبيي الخارج فلماذا لا يقطع الطريق عليهما وتحل مشكلة النوبة مثلما أعيد مهجري السويس إلى ديارهم بعد حربي 67 و1973 أم أن هناك خيار وفقوس في العدل وفق حقوق المواطنة؟!. هل علينا أن نعتبر أن أرض النوبة التاريخية هي أرضٌ مغتصبة كأرض الفلسطينيين ومثلما هو الحال في الضفة الغربية التي تبني فيها إسرائيل المستوطنات ليقيم فيها المغتصب ؟!.
الحاشية:
 نحن نعلم علم اليقين أن أبناء النوبة مسالمون لم يصل تفكيرهم لهذا النوع من التفكير المتطرف في المقارنة رغم أنها مقارنة مشروعة. إنهم لا يريدون أكثر من أن يعيشوا بكرامة وحرية في مساحة من الأرض جوار نيل أجدادهم تحفظ لهم خصوصيتهم الثقافية التاريخية!!. إنهم فقط ينشدون العدل؛ فإن ظلمهم الطغاة من الحكام فما أقل من أن تنصفهم ثورة الشباب والشعب المصري؛ ثورة 25 يناير التي شاركوا فيها لما لحقهم من ظلم الطغاة. إنهم فقط يريدون أن يتمتعوا بحقوق المواطنة مثلهم مثل مُهجري السويس الذين أعيدوا بعد أن أعيد تعمير مدينتهم إنهم لا يريدون العودة لما غمرته مياه السد الذي ضحوا من أجل قيامه ليعود خيراً على مصر كلها؛ إنهم يريدون أن يعودوا لمكانٍ أشبه بما فقدوا يحفظ لهم خصوصيتهم الثقافية فقط !!. النوبيون يريدون أن يتمتعوا بحقوق متساوية مثلهم مثل بقية أبناء وطنهم؛ فظلم ذوي القربى أمضى من الحسام المهند!!
 لماذا نحاول أن نلوم من وقع عليه الظلم إن ظلمه أهله ونلصق به تهم كالاتصال بالأغيار إن حاولت إن تستمليه؟ فأين يقع العيب فيمن عجز وأهمل وتغافل عن الحلول وهي سهلة ومتاحة أو فيمن يبحث عن رفع الظلم عن نفسه وأهله وأرضه والأرض عرض!!
هامش:
 عجبت لمثال أبا العينين وقد وهبه الله عينان ليبصر بهما فلا يختار إلا بالنظر بعينٍ واحدة ويغمض الأخرى عن الحق!!.. عجبي!!
استدراك : وصلني أيميل من الأخ حيدر بابكر يلفت نظري إلى خطأ ورد في عمود الخميس مشيراً إلى أن كتاب " صراع الحضارات " هو لصموئيل هينجنتون وليس فوكاياما وهذا صحيح ؛ فشكراً له للتصويب وشكراً لكل من يهديني خطئي.
abubakr ibrahim [[email protected]]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.