المخدرات.. من الفراعنة حتى محمد صلاح!    خطف الموزة .. شاهدها 6 ملايين متابع.. سعود وكريم بطلا اللقطة العفوية خلال مباراة كأس الأمير يكشفان التفاصيل المضحكة    بالصور.. معتز برشم يتوج بلقب تحدي الجاذبية للوثب العالي    لولوة الخاطر.. قطرية تكشف زيف شعارات الغرب حول حقوق المرأة    روضة الحاج: فأنا أحبكَ سيَّدي مذ لم أكُنْ حُبَّاً تخلَّلَ فيَّ كلَّ خليةٍ مذ كنتُ حتى ساعتي يتخلَّلُ!    مدير شرطة ولاية القضارف يجتمع بالضباط الوافدين من الولايات المتاثرة بالحرب    محمد سامي ومي عمر وأمير كرارة وميرفت أمين في عزاء والدة كريم عبد العزيز    توجيه عاجل من"البرهان" لسلطة الطيران المدني    حركة المستقبل للإصلاح والتنمية: تصريح صحفي    جبريل إبراهيم: لا يمكن أن تحتل داري وتقول لي لا تحارب    برقو الرجل الصالح    مسؤول بالغرفة التجارية يطالب رجال الأعمال بالتوقف عن طلب الدولار    مصر تكشف أعداد مصابي غزة الذين استقبلتهم منذ 7 أكتوبر    لماذا لم يتدخل الVAR لحسم الهدف الجدلي لبايرن ميونخ؟    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    مقتل رجل أعمال إسرائيلي في مصر.. معلومات جديدة وتعليق كندي    توخيل: غدروا بالبايرن.. والحكم الكارثي اعتذر    النفط يتراجع مع ارتفاع المخزونات الأميركية وتوقعات العرض الحذرة    النموذج الصيني    غير صالح للاستهلاك الآدمي : زيوت طعام معاد استخدامها في مصر.. والداخلية توضح    مكي المغربي: أفهم يا إبن الجزيرة العاق!    الطالباب.. رباك سلام...القرية دفعت ثمن حادثة لم تكن طرفاً فيها..!    موريانيا خطوة مهمة في الطريق إلى المونديال،،    ضمن معسكره الاعدادي بالاسماعيلية..المريخ يكسب البلدية وفايد ودياً    ثنائية البديل خوسيلو تحرق بايرن ميونيخ وتعبر بريال مدريد لنهائي الأبطال    شاهد بالصورة والفيديو.. خلال حفل مصري حضره المئات.. شباب مصريون يرددون أغنية الفنان السوداني الراحل خوجلي عثمان والجمهور السوداني يشيد: (كلنا نتفق انكم غنيتوها بطريقة حلوة)    شاهد بالفيديو.. القيادية في الحرية والتغيير حنان حسن: (حصلت لي حاجات سمحة..أولاد قابلوني في أحد شوارع القاهرة وصوروني من وراء.. وانا قلت ليهم تعالوا صوروني من قدام عشان تحسوا بالانجاز)    القبض على الخادمة السودانية التي تعدت على الصغيرة أثناء صراخها بالتجمع    الصحة العالمية: نصف مستشفيات السودان خارج الخدمة    إسرائيل: عملياتنا في رفح لا تخالف معاهدة السلام مع مصر    الجنيه يخسر 18% في أسبوع ويخنق حياة السودانيين المأزومة    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    الولايات المتحدة تختبر الذكاء الاصطناعي في مقابلات اللاجئين    كل ما تريد معرفته عن أول اتفاقية سلام بين العرب وإسرائيل.. كامب ديفيد    زيادة كبيرة في أسعار الغاز بالخرطوم    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    وزير الداخلية المكلف يقف ميدانياً على إنجازات دائرة مكافحة التهريب بعطبرة بضبطها أسلحة وأدوية ومواد غذائية متنوعة ومخلفات تعدين    (لا تُلوّح للمسافر .. المسافر راح)    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الأحد    دراسة تكشف ما كان يأكله المغاربة قبل 15 ألف عام    نانسي فكرت في المكسب المادي وإختارت تحقق أرباحها ولا يهمها الشعب السوداني    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    راشد عبد الرحيم: يا عابد الحرمين    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أمس حبيت راسك!    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مع عبدالله الطيب فى (إلتماسة عزاء بين الشعراء) 1-2 .. بقلم صلاح محمد على
نشر في سودانيل يوم 26 - 06 - 2012


بسم الله الرحمن الرحيم
يقول الدكتور عبد الله الطيب فى مقدمة الطبعة الأولى لكتابه (إلتماسة عزاء بين الشعراء) التى صدرت عام 1971 م :
"وبعد ... فقد كتبت هذه الخواطر و النفس منقبضة و نوائب الدهر ماينين .. ووجدتنى أستريح الى الشعر وحديث الشعراء حتى تناول خاطرى منهم عدداً .. و أقترح علىّ بعض الأخوان أن أجعل ذلك بحثاً جاداً لكى يهتم به طلاب الأدب .. فوقع الاقتراح عندى موقعاً ... و بعد أن سودت أوراقاً بدا أن السفر الذى كنت قد أتممته وهو خواطر أجدر أن يترك كما هو ...لأنه منبىء عما كانت عليه حال النفس من التماس العزاء _ و عسى أن يكون به عزاء ! " .
سأحاول هنا أن أنتقى من تلك الخواطر ما رأيت أنه يضيف الى التماس العزاء شيئاً من ومضات العبقرية التى عهدناها تشع من كل ما يصدر عن عالمنا الجليل- عطر الله ثراه - ولا نبتغى من وراء ذلك – فضلاً عن تعميم الفائدة و المتعة – سوى الظفر بأجر المناولة !!
وغنى عن القول أن نهج الدكتور فى الكتاب الذى بين أيدينا لا يختلف عن نهجه فى كتبه المشابهة من حيث تعدد الموضوعات و تداخلها مع بعضها البعض وأخذه فى بعض المراحل لموضوع بعينه والإستطراد فيه ثم العودة منه الى ما كان عليه من حديث وهكذا ..
و يجدر بنا التنويه الى أنه – بالإضافة لما استشهد به من شعر لكبار الشعراء الفحول - الذين التمس عندهم العزاء – كأمرىء القيس و زهير و أبى تمام وأبى الطيب و أبى العلاء و البحترى و شوقى – قد أثبت من حين لأخر بعضاً من شعره خاصة شعر صباه الأول ( إذ النفس منطلقة العنان ونبوءات الخاطر نوافذ فى غياهب المستقبل البعيد ) .
يقول الدكتور :
" هات المدام فلات حين ملام *** و أجعل غناءك من أبى تمام "
ويعقب: هذا من نزق الشباب .. نسأل الله المغفرة .
وفى قصيدة أخرى :
والشعر أنشدته فأعجبها منه نصوع الأداء والفهم
يكاد من قصتى لمأساة شيخ النحو دمع الفتاة ينسجم
بها أقيس النجاح فى حصص الدرس ومنها الإلهام والكلم
وشيخ النحو هو سيبويه .. و ما بلغ فى السن أن يدعى شيخاً إذ مات دون الأربعين فى طريق فارس .. وقالوا مرّضه أخوه .. فلما شارف الموت قطرت منه دمعة حارة على خده .. وكان ينشد :
" يريد حياةً لتبقى له *** فمات المؤمل قبل الأمل
حثيثاً يروى أصول الفسيل *** فعاش الفسيل ومات الرجل "
و الفسيل صغار النخل .. والرجل بصرى و البصرة بلد النخل .. والفسيل ههنا علمه وكتابه البحر وخبر سيبويه فى الجزء السادس عشر من ياقوت ..
قال أبو العلاء :
"وردنا ماء دجلة خير ماء *** وزرنا أشرف الشجر النخيلا"
يقول الدكتور: وماء النيل أعذب من دجلة .. وكلاهما ينبعان من الجنة ..إلا أن النيل ينبع من الجنة أكثر .. ومن راّه يجتاز الصحراء تيقن صحة هذا !!
أول مقالتك هذه يصلح للتأثير الصحفى وهى نقد هدام .. لوحظ عليك أنت على وجه الخصوص عدم الإكتراث يا فلان أفندى أنت ما بتعرف أنه المدرس لازم يكون ( تاكتفول ) أى لبقاً وليست ( فول ) بمعنى غبى فهذه لها واوان ( اللهم أرسل عليهم صاعقة ) .. الدعاء على الغبى الذى هو فول وليس بتاكتفول !
- ويقول أبو الطيب :
" فيا أبن كروس يا نصف أعمى *** وان تفخر فيا نصف البصير
تعادينا لأنّا غير لكّن *** وتحسدنا لأنا غير عور
فلو كنت أمرأً يهجى هجونا *** ولكن ضاق فترعن مسير "
وشتان ما بين الفتر و المسير لمن كان له قلب أو القى السمع وهوشهيد .. وكان لأبى الطيب قلب كبير .
هات القريض فإنه لمدامى *** ولعلّ ذلك ضارح الامى
ولعلنى عند المليحة واجد *** بعض العزاء فإنها إلهامى
يتكاثرون علىّ فى مكروههم *** أحقاد كل سخيمة و ظلام
وقد ألوذ ولا ألوذ بغيره *** بكتاب ربى حين جن ظلامى
وبفيض حبك يا حبيبة إنه *** من فيض نور الله ذى الإكرام
وكان من ملذات العيش زجاجات عصير المنقة و كنافة السوق و كان الشباب عرمرما.. وكانوا جميعهم يفطرون رمضان و الإستقلال غير قريب .. ذلك كان أول الوهن .. ويلعبون الشطرنج فى النادى . وصدق الفقهاء : الكعاب والشطرنج كل ذلك ميسر.. وواحد و ثلاثون ميسر خبيث!! و راج بين الأفندية لعبة الكنكان أبى أربعة عشر.. وهذا يلعب بأربع عشرة ورقة يقصد اللاعب الى مؤاخاتها ثلاثاً ثلاثاً وأربعاً أربعاً أو فى نسق منسوق .. و " الجوكر " يسد مسد أيتما ورقة..
ولأحد الصحفيين المصريين أرجوزة فى الكنكان يحاكى بها العلماء الأولين منها :
" الأصل فى الكنكان الا تنزلا *** وجوزوا النزول إذ لا أملا
والكرت لا تنزله فى السيريه *** كى ينتقى النفع بما يليه "
وكان أول عهدنا بالشعر الانجليزى أوائل درسنا الانجليزية .. وكان مما تلقيناه حينئذ قصص تعليمى ثم تدرج أمر الدرس بالتلاميذ وجىء لهم بنتف ميسرة اللفظ من الكتاب المقدس كألغاز خبر شمشون .. وقصة يوسف وإخوته ..و يا بنات اسرائيل الا تبكين لشاءول .. وهذا كله انما كان " كجلب التمر الى هجر " !!
ثم درس الطلبة من شكسبير قطعاً مثل خطبة هنرى الخامس الحماسية :
"إن يك قد كتب علينا الموت ، فحسب بلادنا خسارةً نحن ... وإن يك قد كتب لنا النصر، فكلما قل العدد كان النصيب من الشرف أكثر !! "
وهذا وما أشبهه كنا نحس بلاغته و نعلم أنه عند القوم شعر و كنا قد نحس النغم فى أمثال قطع رديارد كبلنج .. الا أنّا لم نكن نجده عندنا شعراً بالمعنى الذى نفهم ... مثل :
" لكل امرىء من دهره ما تعودا *** وعادة سيف الدولة الطعن فى العدا "
وكان بعض من يتعرض للشعر العربى من مدرسى الانجليزية ربما قال أن الوزن " مونوتونس " .. أى رتيب وبلغهم أن له ستة عشر وزناً فقالوا هذا قليل.. وحتى لو قيل لهم فيه كذا و ثلاثون عروضاً و كذا وستون ضرباً لقالوا محدود .. رتيب !!
و أعلم – أصلحك الله – أن للشعر نغماً مجرداً .. ورام الخليل بيان هذا إلا أن نظام تفعيلاته ودوائره خالطه مذهب النحاة فى تحديد عدد الحركات و السكنات و الحروف فاختلط أمر نقرات النغم المجرد بطبيعة تكوين مقاطع الكلمات و ما يعتريها من أصناف العلل .
ونظمت قصيدة لبعض أصحابك تلاطفهم بها جعلت رنين الوزن فيها واضحاً .. و أفتننت فى ترتيب دقاته وقلدت بها الحركة و الإنفعال على بعض النحو الذى يقع فى الشعر الانجليزى .. و لما سمعوك إذ تتألفهم بها قال أحدهم : أما هذا فشعر !!
ثم لما ظهر " أصداء النيل " و تصدى له المتصدون ، استثنوا من حملتهم عليه قصيدة " الكأس المحطمة " .. أعجبتهم انتمائية روح العصر فى :
" وإذا الصمت يرين
وإذا الأبواب و الأنوار و السقف عيون
و حسيس هامس تسمعه الجدران
وغفلوا عن :
" ثم لا أنسى إذ الكأس رذوم ...
" رذوم " هذه ليست من روح العصر .. و لعله بيت القصيد ...
" فكشفنا عنك غطاءك فبصرك اليوم حديد " .
وأوزان العربية الرحاب نفر عنها المغلوبون ليقلدوا الغالب – كما نص إبن خلدون - بالتماس شىء من تفعيلات الخبب و بعض المتقارب و الرجز لدى طريقة أوزانه الأعجميات ... وذلك أمر عقيم ولا يستقيم .
ولقد كانت العرب لا تعرف هذا الشىء الذى يقولون له الاّن " الوحدة العضوية" ذلك أن العرب لم يقرأوا أرسطوطاليس ليتعلموا منه نقد الشعر كما فعل الأفرنج من بعد فى حرصهم على أن ينتسبوا الى اليونان و الروم و يدعوا إرثهم دون سواهم من البشر .
والقصيدة العربية فن من الشعر لم يكن لأرسطوطاليس به علم - قل أو كثر – و إنما كان علمه عند العرب الأولين ثم حيز ذلك الى الخليل إبن أحمد و خلف و طبقتهما. و قد كان الجاحظ و أبن قتيبة و المبرد و القالى و المعرى و أبن رشيق و أبن المعتز أعلم به من أصناف من يحسبون أنهم به علماء من مقلدى الفكر الأفرنجى من معاصرينا .
وما ضر العرب شئياً أنها لم تعرف هذا الذى يقال أنه سماه أرسطوطاليس " الوحدة العضوية " و إنما كانت العرب تعرف شئياً يقال له " نفس الشاعر "بتحريك النون و الفاء ، وهو الجسم النغمى النورى الروحى الذى يميز بين كامل عنترة و كامل لبيد ، و طويل أمرىء القيس و طويلى طرفة و زهير !!
وعسى أن يكون من زيادة الإمتاع أن أختم هذا النقل من الإلتماسة بتلك المقارنة التى أشار اليها الدكتور بين بعض " شغب " أبى تمام و " إستقامة " أبى الطيب .. يقول الدكتور:
قال أبو تمام :
" واذا أراد الله نشر فضيلة *** طويت أتاح لها لسان حسود
لولا اشتعال النار فى ما جاورت*** ما كان يعرف طيب عرف العود
لولا التخوف للعواقب لم تزل *** للحاسد النعمى على المحسود "
شبّه أبو تمام الفضيلة بعرف العود و شبه تناول لسان الحاسد لها باشتعال النار فيما جاورت .و لا يخفى أن العود هو جزء مما تجاوره النار فتحرقه لا كله. ومن ههنا تظهر لك شغيبة أبى تمام حيث استنتج قضية كلية هى أن احتراق الفضائل على لسان الحاسد يظهر زكاءها و ينبه عليها ، من قضية جزئية هى أن احتراق بعض الأشياء بالنار يظهر زكاءها ... و الحق أن الذى يظهر فضيلة عرف العود ليس هو احتراقه وحده و لكن الموازنة بين عرفه و دخان المحترقات الأخرى ... فالضدية بين زكاء عرفه و عدم زكاء روائحها هو سبب بيان فضيلتها.. كما قال أبو الطيب :
" و نذيمهم و بهم عرفنا فضله *** و بضدها تتبين الأشياء "
وأحسب – و الكلام للدكتور عبدالله - أن أبا الطيب ولّد هذه القضية المستقيمة من بيتى أبى تمام " لولا اشتعال النار الخ " و " لولا التخوف الخ " و الله أعلم .
وكذلك مما يجرى مجرى الشغيبات من ابتكارات أبى تمام و حججه و تعليلاته قوله :
" ينال الفتى من دهره وهو جاهل *** و يكدى الفتى من دهره وهو عالم
ولو كانت الأرزاق تجرى على الحجا هلكنّ إذن من جهلهنّ البهائم "
فالبيت الثانى المورد على أنه برهان على قضايا البيت الأول لا يصلح لها برهاناً .. وقد فطن أبو الطيب لاضطراب قياس أبى تمام ههنا فكشف المراد المقبول المستقيم فى قولته المشهورة :
" ذو العقل يشقى فى النعيم بعقله *** و أخو الجهالة فى الشقاوة ينعم "
أى أن ذا العقل مرزوق و لا يسعد - وإن وجد الغنى - من أجل حجاه و أن ذا الجهل مرزوق و يسعد وجد الغنى أو لم يجده ..
رحم الله عالمنا الجليل عبد الله الطيب ورحم أبا تمام و أبا الطيب و غفر لهم و لنا جميعاً إنه سبحانه تعالى سميع قريب مجيب .
= = = = =
salah ali [[email protected]]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.