يجب ألا يبقى هذا الوزير ليوم واحد .. بقلم: الحاج وراق    بيت البكاء .. بقلم: ياسر فضل المولى    حمد الريح: منارة الوعد والترحال (مقال قديم جديد) .. بقلم: معز عمر بخيت    للمطالبة بحقوقهم.. مفصولو القوات المسلحة يمهلون الحكومة (15) يوماً    مجلس إدارة مشروع الجزيرة يرفض السعر التركيزي للقمح    برمة ناصر: الإسلاميون الذين ظلوا في السلطة الى أن (دقت المزيكا) لا مكان لهم    صديق تاور: عدم إكمال مؤسسات الفترة الانتقالية تقاعس غير برئ    لاعبة كرة قدم سودانية أفضل من ميسي !! .. بقلم: فيصل الدابي/المحامي    حمد الريح ... الي مسافرة كيف اتت ؟ .. بقلم: صلاح الباشا    فصل الأدب عن الدين معركة متجددة .. بقلم: د. أحمد الخميسي    تعليق الدراسة بمراكز التدريب المهني    عملية إسرائيلية تقلب العجوز صبي والعجوز صبية !! .. بقلم: فيصل الدابي/المحامي    رئيس مجلس السيادة يتلقى إتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية الأمريكي    الصحة تحذر من خطورة الموجة الثانية لجائحة كرونا    المجموعة السودانية للدفاع عن حقوق الانسان: بيان توضيحي حول الورشة المزمع اقامتها بعنوان السلام وحقوق الانسان    الكورونا فى السودان .. هل نحن متوكلون أم اغبياء؟! .. بقلم: د. عبدالله سيد احمد    وفي التاريخ فكرة ومنهاج .. بقلم: عثمان جلال    أحداث لتتبصّر بها طريقنا الجديد .. بقلم: سعيد محمد عدنان – لندن – المملكة المتحدة    القوى السياسية وعدد من المؤسسات والافراد ينعون الامام الصادق المهدي    شخصيات في الخاطر (الراحلون): محمود أمين العالم (18 فبراير 1922 10 يناير 2009) .. بقلم: د. حامد فضل الله / برلين    القوى السياسية تنعي الإمام الصادق المهدي    بروفسور ابراهيم زين ينعي ينعي عبد الله حسن زروق    ترامب يتراجع بعد بدء الاجهزة السرية بحث كيفيّة إخْراجه من البيتِ الأبيضِ !! .. بقلم: د. عصام محجوب الماحي    لجنة التحقيق في إختفاء الأشخاص تقرر نبش المقابر الجماعية    موسى محمد الدود جبارة : مداخل ونقرشات علي حواف بيان اللجنة الاقتصادية للحزب الشيوعي السوداني    حملة لتوزيع غاز الطبخ في الميادين العامّة بولاية الخرطوم    خالد التيجاني النور يكتب :السلام المختطف    إحالة ملف متهم بقتل وكيل نيابة إلى الجنائية ببحري    اعتراف قضائي للمتهم الأول بقتل شاب    الغرامة لشاب ادين بتعاطي المخدرات    ترامب يهدد بتعليق عمل الكونغرس لإقرار التعيينات التي يريدها    كورونا في ألمانيا.. 2866 إصابة جديدة والعدد الكلي يتجاوز 130 ألف إصابة    حمد بن جاسم يكشف "الدروس المستفادة" من الوباء الذي يجتاح العالم    مدثر خيري:الاتحاد العام ليس الجهة التي تحدد بطلان جمعية المريخ    الكاردينال ينصح (الكوارتي) بخدمة اهله واسرته    الاتحاد السوداني يطبق الحظر الكلي    لجان مقاومة القطاع الاقتصادي تتمسك باقالة وزير المالية    تحديد (7) ساعات لتحرك المواطنين أثناء أيام حظر التجوال بالخرطوم    عبد الباري عطوان :ترامب يعيش أسوَأ أيّامه.. وجشعه الاقتصاديّ حوّله إلى مُهرِّجٍ    البدوي: زيادة الأجور للعاملين بنسبة (569%)    مشاركة المطرب...!    الناطق باسم الحكومة الفلسطينية: تسجيل 10 إصابات جديدة بكورونا    مجمع الفقة: لا تمنع صلاة الجماعة والجمعة إلا بوقف التجمعات    توتنهام يتدرب رغم الحظر    نصر الدين مفرح :نحن نتابع كل التّطوُّرات ولن نتوانى في منع إقامة صلوات الجماعة    أمير تاج السر:أيام العزلة    ردود أفعال قرار كاس تتواصل.. إشادات حمراء وحسرة زرقاء    «كاس» توجه ضربة ثانية للهلال وترفض شكواه حول النقاط المخصومة بأمر الفيفا    البرهان يتلقى برقية شكر من ملك البحرين    البرهان يعزي أسرة الراحل فضل الله محمد    5 ملايين درهم جائزة "الأول" في مسابقة "شاعر المليون"    ميناء بورتسودان يستقبل كميات من الجازولين    وزير الري يتعهد بتأهيل مشاريع الأيلولة بالشمالية    لجنة التحقيق في أحداث "الجنينة" تتلقى شكاوى المواطنين    برلمان العراق يصوت على إنهاء تواجد القوات الأجنبية    إيران تهدد بالرد على مقتل سليماني    الإعدام شنقاً ل (27) شخصاً في قضية المعلم أحمد الخير    حريق محدود بمبني قيادة القوات البرية للجيش    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





نوبل ومحنة الروهنقايا: حتى أنت يا أونق سو تشي! .. بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم
نشر في سودانيل يوم 21 - 12 - 2012

قام الرئيس اوباما بزيارة لمانيمار (بورما) يوم الاثنين الموافق 19 نوفمبر. وهي الأولى لأي رئيس أمريكي. وجاءت الزيارة تفاؤلاً منه بوجهة الإصلاح التي يستنها الجنرال ثين شين ، العضو بالطغمة العسكرية التي تولت الحكم في 1962، فاثمرت انتخابات حرة في 2012 قَبِل الجنرال بنتيجتها كما لم يفعل رفاقه في إنتخابات 2010. وصار لخصوم الطغمة، وعلى رأسهم أنق سوو تشي، الحائزة على جائزة نوبل لنضالها من أجل الديمقراطية، وجوداً معارضاً شرعياً في البرلمان. من جهة أخرى جاءت الزيارة في وقت إنزعجت فيه دوائر حقوق الإنسان للترويع الذي يلقاه شعب الروهنقايا المسلم (800 نسمة) في ولاية أراكان بغرب البلاد. واعترضوا على زيارة أوباما وقالوا له لربما استعجلت. فرد عليهم أنه لا يريد بزيارته تزكية حكومة ماينمار ولكنه ينشرح لبشريات إصلاح بدأ فيها لابد أن يجري مجراه ويشمل بصورة مباشرة رفع الأذى عن الروهنقايا. وهناك من رد تصميم أوباما لزيارة مانيمار لأنه يريد أن يرى بلداً شكلت بعض آفاق جده أوباما الذي عمل في خدمة أحد الضباط الإنجليز ببورما-مانيمار.
ما استغربت له دوائر حقوق الإنسان حقاً صمت السيدة سوو تشي زعيمة المعارضة الحالية عن شجب صنوف الأذى الجسيم الذي يقع منذ شهور على الروهنقايا الذين صار نكران حقوقهم في وطنهم مضرب المثل حتى وصفتهم الأمم المتحدة بأنهم الأكثر اضطهاداً في العالم. وما استعجبت له تلك الدوائر أن سوو تشي ليست مجرد سياسي معارض من سائرهم بل حامل لجائزة نوبل في 1991 التي استحقها بجهاد سياسي وروحي طويل ضد خروق فاحشة للطغمة العسكرية طويلة العمر في بلادها. ولم تستلم الجائزة في طقوسها المعروفة إلا في يونيو من هذا العام بالنظر إلى التحفظات الأمنية عليها حتى تكلل جهادها بتغييرات سياسية سمحت لها بحرية الحركة.
اكتنف حرج عظيم جولة سوو تشي في الولايات المتحدة بعد تسلم جائزة نوبل في يونيو الماضي لتزايل صوتها الجهير في الدفاع عن حقوق الإنسان حين جاء وقت محنة مواطنيها الروهنقايا. ففي فرصة النقاش بعد كلمة منها سألها طالب من تايلاند عن إحجامها، وهي من ألهم الناس جميعاً بالدفاع المستميت عن حقوق الإنسان، عن خروق حكومة بلدها وأهلها البوذيين الثيرفادا لحقوق الروهنقايا. وقيل إنها أجابت وقد تغير صوتها وأحتد. فقالت إنه ينبغي ألا ننسى أن التعدي على تلك الحقوق وقع من الجانبين. وعليه فالأمر ليس أمر إدانة طرف دون طرف. فهي تدين كل مخالفة لحقوق الإنسان من أين جاءت.والتزمت إنق سوو تشي بهذه التسوية الأخلاقية (moral equivalence) التي استنكرت خرق الروهنقايا المسلمين والبوذيين لحقوق واحدهما الآخر الإنسانية.
يرجع الروهنقايا إلى تجار عرب تحطمت سفينتهم في القرن الثامن الميلادي فأقاموا بولاية أراكان التي بينها وبين مانيمار جبال بينما يفصلها عن بنغلاديش (1971) نهر الناف. وقيل إن الاسم "روهنقايا" محرف من "رهام" التي هي تحريف باكر ل"الرحمة" التي سألها التجار العرب من الله شفقة بحالهم مع البحر. ثم لحقت بهؤلاء العرب هجرات تتالت من البنغال. ولم تصبح أراكان، المملكة القروسطية المستقلة، جزءاً من بورما إلا في 1784 . فعمل البورميون فيهم استئصالاً بالقتل والطرد إلى بنغلاديش الحالية. وبقي منهم بها نفر قليل حين احتل الإنجليز بورما في 1824. وضاعفت ملابسات الحرب العالمية الثانية من سوء أوضاعهم. فقد احتموا بالبريطانيين. ولما انسحب الإنجليز من بورما ذاق الروهنقايا الأمرين من البوذيين والغزاة اليابانيين معاً. فهاجر منهم 22 ألف إلى البنغال. وبدؤوا جهاداً مسلحاً ضد حكومتهم في 1947 طلباً للاستقلال عن بورما. وهو جهاد أجهز عليه انقلاب الجنرال ني وين الذي حمل عليهم لعقدين لإخضاعهم باسم الوطنية البورمية والبوذية الثيرفادا. فلجأ 200 ألف منهم إلى البنغال. وهدموا لهم بيع ومساجد وأثقلوا عليه بالسخرة. واتصل الإضطهاد فهاجر منهم في 1990-1991 ربع مليون نسمة إلى بنغلاديش. ويوجد منهم 111 ألف على حدود بلدهم بتايلاند.
وصنوف إضطهاد الروهنقايا وظيفة من وظائف حرمانهم من الجنسية المانيمارية بنص قانون للجنسية صادر في 1982. فهم الغرباء بلا منازع في وطنهم. فلا يحصون من ضمن سكان البلد وليس لقوميتهم وجوداً ضمن قائمة قوميات مانيمار المائة وثلاثين. وجرى وصفهم بأنهم مسلمون بنغال بدون. وصار منحهم الجنسية موضوع إبتزاز مثل أن يصوتوا لحزب العسكريين إن أرادوها ثم يتنصل الحزب بعد قضاء وطره.
وبخست مانيمار الروهنقايا حقوقهم. فلا حق لهم للتعليم على الدولة ولا يسمح لهم بملكية الأرض ولا أن يلدوا أكثر من طفلين. وكذلك هم محرومون من السفر وحرية الحركة حتى من قرية إلى أخرى إلا بضمان سداد الضريبة. وتحرمهم الدولة من حق الدفاع عن النفس متى وقفوا أمام المحاكم. ولا يسمح لهم بالعمل في الجيش أو الشرطة. وليس مستغرباً أن يطلب رئيس بورما بطرد كل الروهنقايا أو وضعهم في ذمة الأمم المتحدة لإعادة توطينهم. ولخصت أمنستي إنترناشونال في يوليو 2012 جور مانيمار بحق الروهنقايا بقولها إنهم بين كماشة أمن الدولة وعصب البوذيين. فالجماعتان يقتلانهم ويحطمان ممتلكاتهم. وهم عرضة للإغتصاب ويسخرون للبوذي والحكومة ويفرضون عليهم الحبس التحفظي. ولا يسمحون لهم ببناء المساجد أو تعميرها بغير إذن الحكومة حتى أنه لم تبن مدرسة إسلامية أو مسجد منذ 20 عاماً.
من الواضح أن فشل سوو تشي في التعاطف مع محنة الروهنقايا خصيصة في الحركة الديمقراطية لاستعادة الحقوق الأساسية في مانيمار. فالمنظمات البوذية المدنية التي ناضلت من أجل الديمقراطية أصمت آذانها عن عذابات الروهنقايا. بل أطلقت العودة للديمقراطية عقدة لسان بعضها لتكشف أثقال حزازاتها التاريخية اللئيمة عليهم. فقال كو كو قاي ( وهو من طليعة جيل الثمانينات) إنهم صمتوا عن كل ذكر للروهنقايا لزمن طويل. ولا يغرنك ذلك. فقول قاي معيب. فقد صار بوسعه بعد هذا الصمت كما قال أن يطعن في مواطنتهم. فهم أجانب. وحذّر من العنف الذي يقتحم بلده عبر الحدود ومن بلاد أجنبية. وقرَّع الدول التي تذيع أن مانيمار لا تعترف بالروهنقايا أن تتعلم كيف تحترم سيادة مانيمار.
وعلى بسالة نضال الديمقراطيين في مانيمار ضد الطغم العسكرية إلا أنهم في البادي تشربوا الهوية المانيمارية كما جرعتهم لها المدرسة التاريخية الوطنية والطغمة العسكرية التي حكمت منذ 1962. فلإنكار مواطنة الروهنقايا سند من هذه الهوية التي تقصر ظلهم في تاريخ البلد. فطوال عهد الطغمة العسكرية كانت هوية البلد المعتمدة أنها بلد الشعب البورمي والبوذية الثيرفادا. وكان التبشيع بالروهنقايا مادة الإعلام الوطني. فصفتهم فيه أنهم "كلاس" أي سود وبنغال لا موضع لهم بين الشعب البوذي الثيرفادي السيد. وصورتهم فيه أنهم أقبح خلق الله قاطبة ولا شبه لهم إلا في السعالي. ويقال إنهم جاؤوا إلى ولاية أراكان في عهد الاستعمار الإنجليزي برغم أن المباحث الأكاديمية المؤكدة تشير بلا لبس إلى وجودهم حيث هم في آخر القرن الثامن عشر.
أتعس خلق الله من كانت كلماته هو نفسه شاهداً عليه. وسوو تشي تعيسة لأنها روجت لمعان غراء أشجت العالمين خلال نضالها ضد الطغاة في بلدها ثم سرعان ما نكصت عنها عند أول اختبار. فمن بين كلماتها البليغات واحدة عن الجسارة سارت بها الركبان راوحت بها على العبارة الرائجة عن القوة التي تفسد وتفسد بإطلاق ما كانت مطلقة. فربطت بين الجسارة والحقيقة. فقالت إن القوة-الشوكة لا تفسد المرء كما يقال. فما يفسد حقاً هو الخوف: خوف أن تفقد شوكتك. فالخوف يفسد القابضين على زمام االقوة وأدواتها. وللشوكة، من الجانب الآخر، أشباح تفسد من خضعوا لها بدورها.
وما أن صار لسوو تشي بعض الشوكة في سياسية مانيمار حتى أفسدها الخوف. فأنتظر الناس منها أن تلقي بثقلها الأخلاقي الرهيب لإستنقاذ الروهنقايا الذين تزامنت دورة اضطهادهم الأخيرة منذ مايو الماضي مع أيام بهجة السيدة بجولة التهنئة بجائزة نوبل المتأخرة. ولكنها راوحت بين الصمت والعبارات المحايدة الحذرة كما قال المعلقون. فوصفت ما يقع في بلدها ب"الماسأة العالمية العظمى". وبررت صمتها عن لا أو نعم بأنها تريد أن تسعى بالصلح بين المسلمين والبوذيين وأنها متى مالت لطرف دون الآخر فسدت مهمتها. وأصرت دائماً على أن العنف متبادل بين الجماعتين. وكشفت عن تشبعها بالقومية البورمية البوذية بصمتها عن حق الروهنقايا في المواطنة بإيحائها بأنهم أجانب. فقالت بغير تعليق إن الخلاف قائم إن كان الروهنقايا مواطنون في مانيمار أم أنهم مهاجرون من بنغلاديش. فأكثر المشكلة هم المهاجرون غير الشرعيين من الثانية إلى الأولى. ودعت إلى أن يقف هذا التسلل أو أنه لن تكون نهاية للمشكلة. وطالبت بحكم القانون. فلن نبلغ الحل للمشكلة، في قولها، بينما يحرق الواحد منزل الآخر.
لا غلاط أن جسارة سوو تشي خانتها حيال محنة الروهنقايا لسبب لم تستعد له وهو الخوف الذي يفسد مفسدة مطلقة. ولفت المعلقون إلى مناشيء خوفها. فطلبت منها الخارجية البريطانية أن تعمل شيئاً من موقع شوكتها المستجد بوصفها رئيس لجنة حكم القانون والسلام والطمأنينة في البرلمان. وقل وزير بريطاني: "أتوقعها أن تضطلع بدور قيادي أخلاقي في هذا الأمر. ولكنها في الحقيقة لم تقل عنه شيئاً. إن لها سلطاناً أخلاقياً في مانيمار ولكن ربما صعب عليها سياسياً أن تأخذ موقفاً مناصراً للروهنقايا مع أنه الموقف الصحيح بالتحديد". وقال آخرون إن جسارتها تخلت عنها بعد أن صارت سياسية مشغولة بإنتخابات 2105 التي تسعى ليفوز حزبها بها وبأغلبية تتيح له تغيير الدستور. وهذا ما جعلها عالة على أصوات البوذيين الذين يكرهون الروهنقايا ويعتقدون أنهم متسللون إرهابيون. وتقر دوائر حقوق الإنسان بوجاهة مطلب تعديل الدستور ولكنها تتساءل إن كان تَمَنُعُ سوو تشي (إن لم يكن رفضها) الدفاع عن بعض شعبها المسلم هو الثمن المناسب لهذه الخيبة. وتساءل المعلقون إن كانت تضحيتها بمبدأ أصل في حقوق الإنسان وتوقيرها بمثابة صفعة على وجه كل أولئك الذين عملوا بعزيمة لإطلاق سراحها من الحبس التحفظي.
لم يقو حتى أوباما على تغطية سوءة سوو تشي، عضو نادي حملة جائرة نوبل مثله، برغم دماثتة. فلم يثر المحنة في لقائه بها في بيتها على أنه توقف بشاعرية عذبة عند عذابات الروهنقايا في محاضرته بإحدي الجامعات. فقال إنهم عانوا من الفقر والاضطهاد بغير مسوغ على ما يحملونه في جوانحهم من كبرياء مثل ما يحمل هو وغيره من الناس. وطالب أن يتوقف التحريض عليهم والعنف يحقهم. وربما اعترفت سوو تشي بكبوة حامل لجائزة نوبل في لقاء أوباما ومن وراء حجاب وبصوت قيل إنه كان خفيضاً لم يسمعه الناس. فقالت إن الحرية والكرامة الإنسانية لا يمكن مطلهما وعلينا أن لا ننخدع بسراب النجاح دون النجاح الحق. ولم تضع النقط على الحروف مع ذلك.
أليس في لوائح جائزة نوبل ما يحجبها عن حاملها الذي خاف فأدار وجهه من الإثم والعدوان إلى الجهة الأخرى؟
Ibrahim, Abdullahi A. [[email protected]]
///////////////


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.