مجلس الوزراء يعلن ترحيبه بالبعثة الأممية للسودان    القوات المسلحة تؤكد حل الدفاع الشعبي    كَيْفَ نَحْمي السُّودان من أخطار سد النهضة ؟! .. بقلم: د. فيصل عوض حسن    مسامرات زمن حظر التجوال .. بقلم: عثمان أحمد حسن    المراية .. بقلم: حسن عباس    قون المريخ والعنصرية .. بقلم: إسماعيل عبدالله    تكامل الأدوار في محاربة مافيا الفساد .. بقلم: نورالدين مدني    "أحمد شاويش." ذلك العبقري المتواضع ... بقلم: مهدي يوسف إبراهيم    وزارة العمل والتنمية الاجتماعيّة تسلّم كروت الدعم النقديّ لعدد من الجمعيّات النسائيّة    المباحث تلقي القبض على قاتل ضابط الشرطة بولاية شمال كردفان    نحو صياغة برنامج اقتصادي وطني يراعي خصوصية الواقع السوداني .. بقلم: د. محمد محمود الطيب    أنا والفنان حمد الريح .. شافاه الله !! .. بقلم: حمد مدنى حمد    حول نقد الإمام الصادق للفكرة الجمهورية (2-4) .. بقلم: بدر موسى    أخطاء الترجمة: Bible تعني الكتاب المقدس لا الإنجيل .. بقلم: عبد المنعم عجب الفَيا    ترامب يتشبه بالرؤساء العرب .. بقلم: طه مدثر عبدالمولى    ذكريات وأسرار الحركة البيئية العالمية ومصائر الدول النامية .. بقلم: بروفيسور عبدالرحمن إبراهيم محمد    باتافيزيقيا السّاحة الخضراء (1) .. بقلم: عوض شيخ إدريس حسن /ولاية أريزونا أمريكا    الدولة في الاسلام مدنيه السلطة دينيه اصول التشريع متجاوزه للعلمانية والثيوقراطية والكهنوت .. بقلم: د. صبري محمد خليل    قانون لحماية الأطباء فمن يحمى المرضى ؟ .. بقلم: د. زاهد زيد    الفقر الضكر .. فقر ناس أكرت .. بقلم: د سيد حلالي موسي    التعليم بالمصاحبة ( education by association ) .. بقلم: حمدالنيل فضل المولي عبد الرحمن قرشي    إحباط تهريب مصابين بكورونا من البحر الأحمر    الشرطة تنفذ حملة لمواجهة مخالفات الحظر الصحي ومعتادي الاجرام    كل ما هو مُتاح: مناعة القطيع .. مناعة المُراح .. بقلم: د. بشير إدريس محمد زين    موسى محمد الدود جبارة : مداخل ونقرشات علي حواف بيان اللجنة الاقتصادية للحزب الشيوعي السوداني    حملة لتوزيع غاز الطبخ في الميادين العامّة بولاية الخرطوم    خالد التيجاني النور يكتب :السلام المختطف    إحالة ملف متهم بقتل وكيل نيابة إلى الجنائية ببحري    اعتراف قضائي للمتهم الأول بقتل شاب    الغرامة لشاب ادين بتعاطي المخدرات    ترامب يهدد بتعليق عمل الكونغرس لإقرار التعيينات التي يريدها    كورونا في ألمانيا.. 2866 إصابة جديدة والعدد الكلي يتجاوز 130 ألف إصابة    حمد بن جاسم يكشف "الدروس المستفادة" من الوباء الذي يجتاح العالم    مدثر خيري:الاتحاد العام ليس الجهة التي تحدد بطلان جمعية المريخ    الكاردينال ينصح (الكوارتي) بخدمة اهله واسرته    الاتحاد السوداني يطبق الحظر الكلي    لجان مقاومة القطاع الاقتصادي تتمسك باقالة وزير المالية    تحديد (7) ساعات لتحرك المواطنين أثناء أيام حظر التجوال بالخرطوم    عبد الباري عطوان :ترامب يعيش أسوَأ أيّامه.. وجشعه الاقتصاديّ حوّله إلى مُهرِّجٍ    البدوي: زيادة الأجور للعاملين بنسبة (569%)    مشاركة المطرب...!    الناطق باسم الحكومة الفلسطينية: تسجيل 10 إصابات جديدة بكورونا    مجمع الفقة: لا تمنع صلاة الجماعة والجمعة إلا بوقف التجمعات    توتنهام يتدرب رغم الحظر    نصر الدين مفرح :نحن نتابع كل التّطوُّرات ولن نتوانى في منع إقامة صلوات الجماعة    أمير تاج السر:أيام العزلة    ردود أفعال قرار كاس تتواصل.. إشادات حمراء وحسرة زرقاء    «كاس» توجه ضربة ثانية للهلال وترفض شكواه حول النقاط المخصومة بأمر الفيفا    البرهان يتلقى برقية شكر من ملك البحرين    البرهان يعزي أسرة الراحل فضل الله محمد    5 ملايين درهم جائزة "الأول" في مسابقة "شاعر المليون"    ميناء بورتسودان يستقبل كميات من الجازولين    وزير الري يتعهد بتأهيل مشاريع الأيلولة بالشمالية    لجنة التحقيق في أحداث "الجنينة" تتلقى شكاوى المواطنين    برلمان العراق يصوت على إنهاء تواجد القوات الأجنبية    إيران تهدد بالرد على مقتل سليماني    الإعدام شنقاً ل (27) شخصاً في قضية المعلم أحمد الخير    حريق محدود بمبني قيادة القوات البرية للجيش    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





موجز تاريخ وتراث المناطق المجاورة لأعالي النيل الأزرق قبل قيام دولة الفونج. بقلم: د. أحمد الياس حسين
نشر في سودانيل يوم 20 - 06 - 2013


4 – 9
المحور الثاني: مملكة أكسوم 7 – 12م
تناولنا في المقال السابق المحور الأول من موجز تاريخ المنطقة المجاورة لأعالي النيل الأزرق: تاريخ المنطقة بيت عامي 1 ق. م. – 6 م. ونواصل هنا المحور الثاني بعد القرن السادس الميلادي. حدث تغير كبير في الأوضاع العالمية والداخلية في المنطقة أثرت كثيراً على تاريخ مملكة أكسوم في هذه الفترة. فقد شهد بداية هذه الفترة قيام الدولة الاسلامية التي امتدت ما بين الهند والأندلس، ووضعت بذلك يدها على تجارة المحيط الهندي والبحر الأحمر والبحر المتوسط . فبدأ خروج مملكة أكسوم من المجالات الحيوية لنشاطها التجاري الخارجي، وكان ذلك من أهم أسباب ضعفها في هذه الفترة.
كما حدثت تحولات كبرى في الداخل في المناطق الواقعة شمال وشرق مملكة أكسوم. فقد أصبحت مصر جزءاً من العالم الاسلامي وأثر ذلك كثيراً على علاقة أكسوم بالكنيسة القبطية في مصر، كما قامت في السودان ممالك كبرى شاركت مملكة أكسوم قي القيادة السياسية والتجارية التي انفردت بها أكسوم في المرحلة السابقة. فقد ورد في أحد المصادر العربية – وأيدته الوثائق القبطية – وجود مملكة الحدارب القوية شمال مملكة أكسوم في منطقة البجة الحالية، وذكرت المصادر العربية والقبطية أن مملكة البجة ساعدت البيزنطيين في حربهم أمام المسلمين في مصر في بدايات القرن السابع الميلادي.
كما قامت على نهر النيل جنوب مصر ثلاث ممالك مسيحية منذ القرن السادس الميلادي هي مملكة مريس وعاصمتها فرس وقد عرفت بهذا الاسم في المصادر العربية وعرفت باسم نوباتيا في المصادر البيزنطية والقبطية والمراجع الحديثة. والمملكة الثانية مقُرة وعاصمتها دنقلة، وقد ضمت مملكة مقرة مملكة مريس نحو نهاية القرن السابع الميلادي. والمملكة الثالثة مملكة علوة وعاصمتها مدينة سوبا في مكان مدينة الخرطوم الحالية. وشاركت هذه الممالك مملكة أكسوم في القيادة السياسية والنشاط التجاري الداخلى والخارجي للمنطقة.
والأجزاء التي تهمنا من تاريخ اثيوبيا في هذه المرحلة تتعلق بأربعة موضوعات أرى أنها ذات علاقة قوية بالأوضاع التي سبقت قيام دولة الفونج وهي: 1 – ذكر سنار في مخوط حبشي يرجع إلى القرن العاشر الميلادي 2- قيام الدول الاسلامية في مناطق جنوب وشرق الحبشة 3- دخول الاسلام في ممالك البجة ومملكة علوة 3- مملكة داموت جنوب غرب الحبشة. وفيما يلي سنتعرض بإيجاز إلى هذه الموضوعات لنضعها بين يدي الباحثين والمهتمين بتاريخ المنطقة.
مدينة سنار في مخطوطة حبشية في القرن العاشر الميلادي
ترجع هذه المخطوطة إلى عصر الملك الأكسومي دِل نعد Dil Ne'ad (905 – 915 م) الذي يظهر في ذيل قائمة ملوك أكسوم في الفترة السابقة للقرن العاشر الميلادي والتي نشرها المؤرخ الأثيوبي Sergew Hable Sellasse, في كتابه Ancient and Medieval History of Ethiopia ص 203. وقد ذكر هذا المؤرخ أن أغلب الوثائق التي اعتمد عليها في كتابه غير منشورة. والوثيقة المعنية هنا كما أشار مؤلف الكتاب عبارة عن مخطوطة غير منشورة مأخوذة من Chronicle of Ethiopia يمتلكها Tekle Haimanote مكتوبة باللغة الاثيوبية القديمة ترجمها المؤلف إلى اللغة الانجليزية. والمخطوطة تقريباً في حجم الصفحة من الحجم المتوسط كما هي منشورة في الكتاب. ولم يوضح المؤلف تارخ كتابتها، واللغة الحبشية المكتوبة بها، وأعتقد انها مكتوبة باللغة الجعزية.
تتناول المخطوطة بعض الأحداث في عصر الملك دِل نعد، ووضحت المخطوطة أن الملك أرسال ثلاثة من كبار قواده العسكريين إلى ثلاث جهات في الجزء الجنوبي من مملكته ومعهم الكثير من الجند لكي يكتشفوا تلك الأراضي ويكتبوا تقارير عنها بغية تطوير موارد المملكة. ونص المخطوط أن القائد الأول اتجه نحو شِوا والقائد الثاني إتجه نحو اناريا واجه القائد الثالث نحو سنار. وتوضح المخطوطة أن اثنان من القادة رجعوا ولم يكملوا مهمتهم نسبة لاعتراض الصحارى لطرقهم. أما القائد الثالث الذي أتجه إلى سنار فقد وجد بحيرة ماء عذب، وأحضر معه – دلالة على وصوله تلك المناطق – قصبة طولها أربعين ذراعاً.
المنطقتان الأولى والثانية المذكورتان في النص شوا وإناريا معروفاتن في اثيوبيا، فشوا أقليم كبير ومشهور حنوب منطقة أديس أببا الحالية حيث قامت أقدم لممالك الاسلامية في داخل الحبشة منذ القرن الرابع الهجري (10 م). وتقع إناريا في منطقة سيداما إلى الغرب من شوا. ولم يرد الاثيوبية أو في كتب الرحالة وخرائطهم منطقة أو مدينة باسم سنار داخل الأراضي الاثيوبية. وقد علق مؤلف الكتاب في الحاشية عن سنار بأن هذه المناطق التي أرسلت إليها البعثة ترددت في كتب الرحالة منذ القرن الخامس عشر الميلادي، ولم يعلق المؤلف أو يحدد أماكن تلك المناطق بما في ذلك سنار.
والرحالة الذين أشار إليهم المؤلف – كما ورد في حاشيته – أراد بهم أعمال الرحالة وخرائطهم التي حررها O. G. S. Crawford بعنوان Ethiopian Itinararies circa 1400 – 1524 طبعة جامعة كيمبردج 1958. ولم يرد في يوميات أولئك الرحالة ذكر لمدينة سنارإذ لم يصل أحد منهم تلك المناطق. والمكان الوحيد المعروف بسنار في كل المنطقة هي سنار عاصمة دولة الفونج التي ترجع الروايات المحلية تأسيسها إلى القرن السادس عشر الميلادي، أي بعد ستة قرون من ذكر سنار في هذا النص.
فهل كانت مدينة أو منطقة سنار موجودة في مكان ما في أعالي النيل الأزرق قبل أن تنتقل إلى مكانها الحالي؟ أم أن مدينة أومنطقة سنار كانت معروفة في موقعها الحالي منذ ذلك الوقت؟ كل شيء جائز والاجابة الشافية تحت التراب في انتظار جهود الآثاريين. وأهم خطوة الآن هي الوصول إلى تلك الوثيقة ودراستها لأن المعلومة التي وردت فيها عن سنار في غاية الأهمية والخطورة وينبغي إجراء التدقيق اللازم نحوها.
لكن ليس هنالك ما يمنع أن تكون سنار اسم منطقة ما أو مدينة في مناطق أو مراكز التجارة في أعلي النيل الأزرق، وانتقل الاسم مع انتقال مراكز الثقل التجاري والسياسي من منطقة إلى أخري أو انتقل مباشرة إلى مكانها الحالي. ولعل فيما تم العثور عليه من بعض المواد الآثارية مايشير إلى وجود سنار قبل عدة قرون من التاريخ المعروف لقيامها في مستهل القرن السادس عشر الميلادي.
فقد ترددت الكثير من الاشارات في التراث المحلي السوداني المخطوط ما يشير إلى وجود مملكة التي عرفت فيما بعد بمملكة سنار قبل التاريخ المصطلح لقيامها في القرن السادس عشر الميلادي. جاء في مخطوطة الدرديري محمد الخليفة الذي كان خليفة للتجانية بخرسي والتي كتبت في الفترة الواقعة بين عامي 1738 و 1884 م عن سنار كما في ماكمايكل A History of the Arabs in the Sudan p 198 ما يلي: سنار مدينة جبشية مشهورة يسكنها الزنوج والنوبة، وعندما أصبحوا أقوياء اتخذوا لهم ملوكا، ودافعوا عن أنفسهم أمام الأحباش وانفصلوا عنهم. وسنعود إلى علاقة الحبشة بالمنطقة قبل قيام دولة الفونج، ونود فقط أن نشير هنا إلى ما تردد في التراث عن وجود مدينة سنار قبل قيام دولة الفونج.
وورد في التراث المحلي أيضاً كما نقل الرحالة فردريك كايو – الذي رافق اسماعيل باشا في رحلته إلى منطقة فازوغلي - في كتابه رحلة إلى مروي والنيل الأبيض وما وراء فازوغلي ترجمه الدكتور فضل الله اسماعيل علي ونشرته جامعة السودان المفتوحة (ص 181) أن مملكة سنار قامت منذوقت طويل وحكمتها اثنتا عشرة ملكات وعشرة ملوك قبل قيام قيام دولة سنار في أول القرن السادس الميلادي.
أما الرحالة ديفد روبيني الذي زار عام 1523 م أول ملوك سنار عمارة دنقس في عاصمته الأولى لامول ومكث معه عشرة أشهر، فقد ذكر أنه عندما غادر مقر الملك متجهاً إلى مصر على طريق النيل الأزرق وصل بعد تسعة أيام إلى سنار حيث يقيم عبادية (Obadiah) أحد تابعي ملك سنار. والاسم مكتوب بهذه الصورة كما في نص المؤلف (انظر S. Hillelson, "David Reubeni: An Early Visitor to Sennar" Sudan Notes and Records Vol. 16 part 1 p 60"). ويرى بعض المؤرخين أنه ربما قُصِد به عبد الله جماع الذي كان مقيماً في سنار قبل أن ينتقل إليها الملك عمارة دنقس من لامل.
و رى آركل (A History of the Sudan p 136) أن مدينة سنار أو موقع المدينة كان مركزاً تجارياً هاماً منذ العصر المروي أطلوا عبره على مصادر سلع أعالي النيل الأزرق. وقد ايد آركل (Sudan Note and Records vol. 15, part 2, 1932, p271.) وجهة نظره هذه بقطعة النقد المعدنية الرومانية التي عثر عليها في احد القبور في مدينة سنار القديمة. فوجود عملة رومانية في منطقة سنار يشير بوضوح الى مساهمتها في تجارة مملكة مروي قبل انهيارها في القرن الرابع الميلادي.
وحتى لو لم تكن هذه العملة رومانية بل بيزنطية أي ترجع للعصر البيزنطي - كما في وجهة النظر الاخرى- فإنها ايضاً تشير الى مساهمة المنطقة في التجارة العالمية منذ القرن الرابع الميلادي. إذ ان الامبراطورية البيزنطية (الامبراطورية الرومانية الشرقية) قد آل إليها حكم مصر بعد انقسام الامبراطورية الى قسمين غربية و شرقية قبل إنهيارها في القرن الخامس الميلادي. ومن المعروف ان مملكة علوة ورثت مملكة مروي في حكم تلك المناطق، فمدينة او منطقة سنار بناءً على ذلك تكون قد واصلت نشاطها التجاري وصلاتها بأعالي النيل الأزرق منذ نشأت مملكة علوة.
وهذا الافتراض يوضح ارتباط منطقة فازوقلي -او مملكة فازرقلي- بطريق سنار علوة شمالاً الى مصر الى جانب ارتباط منطقة فازوقلي بطريق ساسو شمالاً عبر منطقة وادي القاش فالبحر الأحمر، كما أشرنا إلي ذلك في المقال السابق..
وسنري فيما يلى من استعراضنا لموجز تاريخ المنطقة الصلة القوية بين كل مناطق أعالى النيل الأزرق قبل قيام دولة الفونج ومناطق أعالي نهر عطبرة وواديي القاش وبركة
Ahmed Elyas [[email protected]]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.