بعد رحلة شاقة "بورتسودان.. الدوحة ثم الرباط ونهاية بالخميسات"..بعثة منتخب الشباب تحط رحالها في منتجع ضاية الرومي بالخميسات    على هامش مشاركته في عمومية الفيفا ببانكوك..وفد الاتحاد السوداني ينخرط في اجتماعات متواصلة مع مكاتب الفيفا    شاهد بالصورة والفيديو.. الفنان أحمد محمد عوض يتغزل في الحسناء المصرية العاشقة للفن السوداني (زولتنا وحبيبتنا وبنحبها جداً) وساخرون: (انبراش قدام النور والجمهور)    شاهد بالصورة.. (سالي عثمان) قصة إعلامية ومذيعة سودانية حسناء أهلها من (مروي الباسا) وولدت في الجزيرة ودرست بمصر    بعد حضور والده من المملكة.. جثمان التيك توكر السوداني جوان الخطيب يوارى الثرى بمقابر أكتوبر بالقاهرة ونجوم السوشيال ميديا يناشدون الجميع بحضور مراسم الدفن لمساندة والده    شاهد بالفيديو.. الفنانة رؤى محمد نعيم تعلن فسخ خطوبتها من شيخ الطريقة (ما عندي خطيب ولا مرتبطة بي أي زول)    آفاق الهجوم الروسي الجديد    كيف يتم تهريب محاصيل الجزيرة من تمبول إلي أسواق محلية حلفا الجديدة ؟!    شبكة إجرامية متخصصة في تزوير المستندات والمكاتبات الرسمية الخاصة بوزارة التجارة الخارجية    مناوي: وصلتنا اخبار أكيدة ان قيادة مليشات الدعم السريع قامت بإطلاق استنفار جديد لاجتياح الفاشر ونهبها    مطار دنقلا.. مناشدة عاجلة إلى رئيس مجلس السيادة    يوفنتوس يتوج بكأس إيطاليا للمرة ال15 في تاريخه على حساب أتالانتا    مانشستر يونايتد يهزم نيوكاسل ليعزز آماله في التأهل لبطولة أوروبية    تنويه هام من السفارة السودانية في القاهرة اليوم للمقيمين بمصر    عثمان ميرغني يكتب: السودان… العودة المنتظرة    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    بعد حريق.. هبوط اضطراري لطائرة ركاب متجهة إلى السعودية    نهضة بركان من صنع نجومية لفلوران!!؟؟    د. الشفيع خضر سعيد يكتب: لابد من تفعيل آليات وقف القتال في السودان    واشنطن تعلن فرض عقوبات على قائدين بالدعم السريع.. من هما؟    الكشف عن شرط مورينيو للتدريب في السعودية    رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة يلتقي اللجنة العليا للإستنفار والمقاومة الشعبية بولاية الخرطوم    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني في الموازي ليوم الأربعاء    سعر الدولار في السودان اليوم الأربعاء 14 مايو 2024 .. السوق الموازي    رسميا.. كأس العرب في قطر    وسط توترات بشأن رفح.. مسؤول أميركي يعتزم إجراء محادثات بالسعودية وإسرائيل    "تسونامي" الذكاء الاصطناعي يضرب الوظائف حول العالم.. ما وضع المنطقة العربية؟    عالم آثار: التاريخ والعلم لم يثبتا أن الله كلم موسى في سيناء    "بسبب تزايد خطف النساء".. دعوى قضائية لإلغاء ترخيص شركتي "أوبر" و"كريم" في مصر    شاهد بالصورة.. حسناء السوشيال ميديا "لوشي" تنعي جوان الخطيب بعبارات مؤثرة: (حمودي دا حته من قلبي وياريت لو بتعرفوه زي ما أنا بعرفه ولا بتشوفوه بعيوني.. البعملو في السر مازي الظاهر ليكم)    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير    هل يرد رونالدو صفعة الديربي لميتروفيتش؟    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    انتخابات تشاد.. صاحب المركز الثاني يطعن على النتائج    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    "المايونيز" وراء التسمم الجماعي بأحد مطاعم الرياض    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    أصحاب هواتف آيفون يواجهون مشاكل مع حساب آبل    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    بنقرة واحدة صار بإمكانك تحويل أي نص إلى فيديو.. تعرف إلى Vidu    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    هنيدي ومحمد رمضان ويوسف الشريف في عزاء والدة كريم عبد العزيز    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    القبض على الخادمة السودانية التي تعدت على الصغيرة أثناء صراخها بالتجمع    الصحة العالمية: نصف مستشفيات السودان خارج الخدمة    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سودان "الحجر والمدر" و"بردعة الحمار" في تنمية العواصم والأمصار.. بقلم: الأستاذ/ أحمد يوسف حمد النيل
نشر في سودانيل يوم 07 - 09 - 2013

ما بين القرن الرابع عشر و الخامس عشر الميلادي عاش العلامة عبد الرحمن بن خلدون يرحمه الله , فقد تحدث في مقدمته باستفاضة و تفصيل عن الامم و اخلاقها و حضاراتها و كذلك عن علم التاريخ و الاجتماع. أما عن العمران فكان الناس ينقسمون الى حضر و هم سكان المدن و الحواضر و الريف و القرى , و كانوا يبنون بيوتهم من الحجر و المدر. و المدر كما جاء في لسان العرب , هو قِطْع الطين اليابس , و قيل الطين العِلْك الذي لا رمل فيه. و العرب تسمي القرية (مَدَرَةً). أما سكان البادية فهم الذين يخرجون من الحواضر الى المراعي في الصَّحارِي. و يضربون الخيام و الأخبية , و الاخبية عادة ما تكون من (وبر أو صوف).
فهل ترون أننا في السودان الحاضر , بحواضره و بواديه قد بعدنا كثيرا عن ما وصف ابن خلدون في مقدمته من حواضر و بوادي في ذلك الزمان؟ ولكن التطور سمة أصيلة من سمات البشر , وصفة دءوبة لتعاقب الزمان , فالحياة أوجهها تغيرت بتغير الحضارة و مكتسبات البشر من علم و معرفة و ثقافة. و لكننا اليوم في يد الساسة ليس الا كالإبل للرِّعاء , يسوقونها (عَفساً) و يرعونها (خِمساً). أي يسوقونها سوقا شديدا أو يحبسونها و يرعونها و ان ترد الماء اليوم الخامس بعد اظمائها.
ما اردته في هذا المقال , هو أن حال أهل السودان في الانتقال من البداوة الى الحضر ومن الريفية الخِصبة الى المدن المتحضرة الصناعية , قد يسير سيرا بطيئا ً , أو بمعنى آخر ان حال التطور قد لا يعدو أن يكون مفارقات فردية مادية في المجتمع , أما عجلة الاقتصاد للبلد ككل فإنها عُطِّلت. و القرينة في ذلك شدة اللصوق بأرضٍ أو بمنظرٍ , فالحنين فينا أشد من حنين (قلوصى بالعراق) . فالمقصود هنا ليس الفكاك من تجليات الشوق و الحنين ككل , و ليس مسح ما بقي من معالم و صوى القيم التي تحملها حياة البداوة و القرية و الريف ثم الدخول بها في عالم الحضر , و انما الفكاك من شكل المتغير من مظهر و حجر و مدر , الى شكل متغير حديث ينم عن حضورنا هاهنا في وسط الحضارة , و لا ينزع بنا الى هناك زمانا و مكانا. و الشاهد في ذلك اننا نميل لحياة الحضر بما تحمل من مظاهر مدنية في الشكل و البناء و الملبس و المأكل , مع الاحتفاظ بمعاني القِرى و الكرم و الشهامة السودانية.
و لا غرو ان سرائر الروح لدى شعوب السودان هي المرتكز و المرجع , في استشفاف شذرات الثقافة و الحضارة و المعرفة. فالشوق و الحنين و اللصوق هي من أعلى علامات التمكن الروحي في ذاتية الفرد , ان كان في مزرعته أو فلاته أو صحرائه. فهل استدرك أهل السودان بان يكون غذاء الروح ثلاثي الأضلاع ؟! أي مكون من ثلاثة أضلاع و هي الماضي و الحاضر و المستقبل. و ان يكون القاسم المشترك فيها كلها الشوق و الحنين و اللصوق , ينزع الفرد للماضي فيستلهم منه ما حوت روحه , و يعيش في الحاضر ما وجدت روحه من واقع ثم يندفع الى المستقبل بالصفتين فيصنع الرؤية ذات التفرد و الأصالة.
فانه اذا استدركت الروح , الماضي و الحاضر و المستقبل و قنعت بذلك لكان ما عنيناه من حضارة مهولة. و لكن الشيء الملاحظ أن شعوب السودان تعشق الروح بدرجة الغياب و التحليق , و تدرك الواقع بدرجة الزهد و المبالغة. فالعقل هنا ساكن و مسكون , و اللسان مُطرِق ٌ و مهجور. فحركة العقل و الفكر ضئيلة و نتيجة لذلك التحرك من الماضي للمستقبل يكون في حيز السكون. فالفخر بالماضي قد يكون من دواعي تفخيمه لدى الروح , فتنشط ثقافة الاشياء , و اكتحال العين بالصور و الأخيلة. فصارت هذه السمات ظاهرة جمعية الوعي جماعية الفعل و الادراك , و من ثم فقد أقعدت بثورات العقول و التطور و و بنت فيهم المهابة من التحرك من موقف الى آخر.
قد لا ينجذب أصحاب العلوم و الثقافات الى الجانب العملي من العلوم, فقد يحيد بهم ذلك عن طريق الحضارة و يسلمهم الى اشواقهم القديمة و هي البداوة. فتصبح السياسة و الدين و العلوم و الأدب و الفنون كلها ضرب من فلسفات روحية. فيكون الاستبداد من بعد ذلك , فيستبد الجاهل بالعالم , و تستبد النفس بالعقل, لأن فلسفات الروح انما هي اطياف تغشى كل من رسخت فيه عاطفة الشوق و الحنين و الفلسفة , و يكون فيها العالم و الجاهل في الحس سواء.
فبناء الحضارات انما يكون بانجذاب الناس الى العواصم و الحواضر و الارياف , فيعمروها و يبدلوا المفازة و القفار بعمران راسخ و جميل. و حتى في بنيان المدن من الحجر و المدر و غيرهما , قد تجدها مدينة بلا مدنية , اذا لم يسلك سكانها طريق الحضارات و المدنيات. فاستخدام الحمامات المعاصرة في اغلب بقاع السودان , في الريف و المدن شيء ليس ضروري , فالصفة السائدة هي استسهال الامور و الزهد في الدنيا , فقد يجدون هذا من زخارف الدنيا , و هو في الحقيقة وبال مستطير , اقعد بالأطفال و الكبار عن مراقي الصحة العامة و صحة البيئة.
و استصحاب الحيوان ايضا صورة من صور البداوة و الريفية. فان تم بناء المزارع و الحظائر و اُلحق بذلك الطاقم البيطري , قد تتجسد معاني المدنية. و لكن استصحاب الحيوان الى أي مكان ريفي أو فلاة أو صحراء انما يدل على استصحاب نفس الملبس و المأكل و المرقد و هكذا دواليك. و بالتالي ان تم الانتقال الى المدينة , فصفة النزوع الى البداوة و الريف باقية , و اللصوق ببيئة الحيوان باقية. فيصعب التغيير على من تحضر من البدو , فلعنة العيب و الخوف من لعنة القبيلة قد يضرب بأطنابه , و البدوي لا يوزعه الا الخوف من القبيلة و العيب بغض النظر عن العيب الشرعي.
في خمسينات القرن الماضي (العشرين) أي عند فجر استقلال السودان عن الوصاية التركية و البريطانية , كانت الخرطوم من أكثر العواصم العربية و الافريقية تحضراً و تمدنا ً و قد تبع ذلك العواصم الريفية في بقية انحاء السودان. فقد ظهر ذلك في هيئة الموظفين و العمال و حتى في مجال الزراعة بالنسبة للفلاحين. و خاصة بعد انشاء مشروع الجزيرة العملاق الذي غير حياة الناس من حياة البداوة الى المجتمع المدني أو الريفي المستقر. و لم يكن ذلك قاصر على سكان ما بين النيلين فقط , و انما انجذب الى هذا المشروع الكبير كل أطياف و قبائل السودان و نواحيه. فتوطدت الحياة الحضرية في هذه الرقعة , و ربما كان قرب تلك الحقبة الى ثقافة المستعمر , و ذاكرة المواطن السوداني الذي تعمق في نمط الحياة الانجليزية.
و لكن الشيء الغريب هنا , انه بحلول القرن الحادي و العشرين. بدأت انماط الحياة تنحرف , من المدنية و الحضر الى الريفية الموغلة في الفقر و المدنية الغارقة في الضنك. و لربما قد ظهر على السطح نمط جديد من انماط الحياة و التفكير و قد ظهر صراع فكري ليس له تبرير منطقي و واقعي. جماعات تحكم السودان بسطوة الفكر البدوي , فيها من القهر و العداوة القبلية , مما أدى الى تأرجح خطى السياسة الحاكمة , و بالتالي انقياد الشعب لساسة يدمرون بنى الحضارة و يثيرون الفتن و البلابل. جماعة حنت الى ماضيها بكل تفاصيله الدقيقة. و أخذت منه القول و الفعل و الثقافة و المفاهيم البالية. فغلبت ثقافة الجنس, أي تفرد الرجل على المرأة في المجتمع , مع اعتلال فكري تجاه مفهوم معنى القوامة. فعادت من جديد صورة القبيلة و تنميط عقول الصبيان , و انكسار هالة الفتاة و تلاشيها. حتى امتلأت الشوارع و الحواري و المزارع بما يعرف بأطفال الشوارع , و هم لا يدعون لآبائهم و لا لأدعيائهم , و لكن للجمعيات الخيرية , فهذه اشبه بعادة الجاهلية في وأد البنات دون الذكران من الأطفال , و ليس من شيء يمنعنا أن نلحق هذه الحقبة بحقب الجاهلية. و خلاصة هذا عاد الفكر البدوي في ثوب مدني مبتور الأواصر و الأطناب. فلا يبدو عليه شكل المدينة من حجر و مدر و غيره و لا ظاهر الحياة البدوية سابقا , فهذه أحداث تقع في قلب المدن , و لكنها تُساق الى مساق البداوة و الفوضى و قانون الغاب.
فممارسة الفوضى في الحواس , و مغالطة الواقع الحضري من حولنا في هذا الكوكب , و تأصيل الغلظة و الحماقة , و اتباع الطرب اللاهي لدرجة الانجذاب , كل ذلك قد ولد فينا نمط العنف , و غيّب فينا التماس اللطف و الأخذ بأسباب الحكمة
و عمق كراهية المدنية و التحضر. فكان الانصياع الجارف لما يمليه الحس من استكانة حتى نُسب الينا من الطرائف و المُلَح ما يدل على حب الكسل و الخمول. فكان الناس في ذلك حيارى في كيفية الجمع ما بين سلوك الكسل و نمط الخمول و بين الاتقاد الذهني و النشاط العقلي و السلوك الفلسفي و العبقرية الفكرية. فقد لا تتناسب كل هذه الأضداد لتهبط في جسدٍ واحدٍ من لحم و روح. قد يقول البعض ان السياسة هي ما يفسد الحياة و للبشر. و لكن القول ليس كله كذلك , فجزءٌ مما يقول به الناس و المفكرون أن السياسة بنتاجها الظاهر و الواضح للجميع هي مفسدة اذا فسدت الجماعة الحاكمة. و لكن على العكس جزءٌ آخر يقول بأن النتاج السياسي و الاقتصادي و الاجتماعي حصيلة سلوك و فهم جمعي لمجتمع ما, فقد تتعاقب الجماعات في الحكم و تلعن بعضها الآخر , و يلعن الشعب بعضه الآخر. و لكنهم لو عكفوا على تنمية البشر و الذات , و تلمس خطى الحضارة و الصدق و الاخلاق لما فسدوا يوما. و من المسلمات الفكرية و الاجتماعية ما هو بمنزلة المخدر للفكر و المفاهيم الجمعية العامة . فقد تكون عبارة عن انطباعات فكرية القائل بها له لسان بليغ فتفعل بالمجتمع ما تفعل حتى تصبح ذات قداسة, فيسلمها جيل ٌ الى الآخر و هكذا , لكن دون اتخاذ منهج الاحصاء و الدراسة من الواقع العملي , تبقى كل هذه المسلمات فقط فرضيات و ان كان فيها شيءٌ من الحقيقة.
فالتعمق في الروح و التفنن في اتقادها دون العقل , يجعل من الحياة مرتعاً خصبا ً من التصوف تجاه الاشياء. و يجعل الجمال حبيس الأماكن و اللحظات التي تعن في الفكر منذ أزمنة سحيقة, دون النظر الى ما هي عليه الآن هذه الأماكن و ما حولها من تغير و تطور هو أيضا يحسب جمالاً , فالإفراط و المغالاة في الوفاء لمكان أو زمان دون سواه قد يجعل الصورة تقف كما هي سنوات طويلة, و من الطبيعي اندثار روحها بتقادم الزمان و تقلب الفكر في الحاضر, فهنا الخسران هو من نصيب المتعنت لفكر بلى أو مكان اندرس , الا بكاء الشعراء فهو مباح من باب الذكريات الجميلة و معاقرة الروح للجمال , و الانطلاق لحاضر مستحدث يستلهم معالم و ذكريات التاريخ. أما الوقوف لتلك الذكريات و التعطل عن الحركة و العمل و خاصة حركة العقل , فقد تجل الفرد عبقريا في زمان آخر و لكنه مضى و ليس سابق لأوانه.
و نواصل ,,,


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.