تأريخ أمدرمان السّرىّ، ومسكوتات المجتمع السّودانىّ:- عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. السيّد / إسحاق أحمد فضل الله تحية واحتراماً، وبعدُ نائب الرئيس، حسبو محمد عبد الرحمن قال إنّ الإنقاذ هى "النّسخةُ الثانية من المهديّة". لكنّ نعماء فيصل المهدىّ، بنت شقيق الإمام الصادق المهدىّ، (42عاما) وهى بريطانيّة، كتبتْ – بعربيّة ركيكةٍ مخجلة – تستكثر على حسبو أنْ تكون الإنقاذ تُشبه المهديّة فى شيئ. من حقّ آل المهدىّ أنْ يحتكروا المهديّة. ذلك مهم فى سياق "السّيادة" المتوارثة. لكنْ من حقّ حمّور زيادة، الروائىّ السودانىّ الفذّ، أنْ يكتب تأريخ "العبيد والخدَم" فى التركيّة والمهديّة، حتّى بُعيدَ إستباحة اللورد كتشنر وجنوده من المصريين، المغاربة، الشّوام، والسّودانيين، من العبيد الذين دخلوا الجيش المصرىّ، لأمدرمان على مدى ثلاثة أيّام، حين لم يعد فيها من يدافع عن "حريمها". فقد سقط أكثر من 12 ألف جندىّ فى كررى، خلال ساعتين، فقط. وكان سيّدى الخليفة قد فرّ إلى "أم دبيكرات"، بمعاونة الزياديّة، وبعض المهدويين الخلّص. فى النّصف الأخير من ثمانينات القرن الماضىّ، كان الرزيقات يحاصرون عربات البضاعة التى خصّصتها السكة الحديد لعمّالها فى خطّ الجنوب، منازل مؤقّتة. كانتْ حركةُ قرنق قد أرهقتِ الحكومة، ولم تَعُدِ السكة الحديدُ قادرة على تأمين عمّالها. تركتهم فى الخطوط الميّتة فى بابنوسة والضعين. لكنّ الرزيقات – فى إنتقام بئيس ضلّيل – حاصروا عربات الصاجّ الإنجليزية، رشّوا عليها، والجنوبيون بنسائهم وأطفالهم، داخلها، الجازولين، وأشعلوا كبريتةً. كان اللّحمُ البشرىّ ينشوى على عربات البضاعة الصلبة. لم يتراجع الرّزيقات، قيدَ أنملة. كتب – بعدها – أستاذان جامعيان، هما بلدو وعشارىّ " مذبحة الضّعين: الرّقُّ فى السودان"، ولم تكنِ الإنقاذ حاكمةً يومئذٍ. لمْ تُفلحْ محاولاتُ د. عبد الله على إبراهيم، لاحقاً، فى تفنيد دعاوى بلدو وعشارى. لكنّ أحداً أيضاً لم يتوقّف كثيراً حول ما إذا كان الأستاذان الجامعيان على صواب. ولم يسأل أحدٌ الرّزيقات، وما ينبغى لأحد أنْ يفعل. ثمّة تواطؤ خبيث له جذوره الضاربةُ فى تأريخ السّودان. نتعامى عنها كلّما حاول أحدٌ ما، أنْ ينبّهنا لنرمّمَ ما تبقى من جواليص أمدرمان القديمة. لكنّ أمدرمان تسمع الحكايات، تعرفها جيّداً، تنظرُ فى عينىْ محمد الواثق إذْ يهجوها بدمٍ فائر، وتنقلب – محرّكةً جسدها الثقيل بلامبالاة – على جنبها الأيسر، وتتناوم. السيّد/فضل الله:- هل قال أحدٌ إنّ فى السّودان رّقٌّاً قديماً، تتحرّكُ ضغائنه هنا وهناك، وتفشلُ "جهود الدولة" فى إرضائه؟؟ تذكر جيّداً أنّ المحكمة البريطانيّة كانت قد برّأتْ عبد المحمود الكرنكىّ من تهمة الرّق، فى حكاية زينب، فى التسعينيات من القرن الماضى. وكان وقتها مستشاراً إعلاميّاً للسودان فى لندن. كتب الكرنكىّ فى 2010م، سلسلة مقالات (رّبّما كانا مقالين، فقد بدأتُ أكبر) عن ملابسات إتهامه بالإسترقاق. ثمّة منظمات، وعناصر مخابرات ودراما رديئة الحبكة، فى أرض شكسبير، بطلها الرئيس جاء مرشّحاً لرئاسة الجمهورية، لم يفز – كما ترى – لكنّه أسّس حزباً سياسيّاً. لكنْ لماذا جبال النّوبة؟؟ ولماذا لم يتمّ تدبير فتاة من مكان آخر، غير جبال النّوبة؟؟ هل فتيات الجبال هنّ الوحيدات اللائى يعملن خادماتٍ فى المنازل؟؟ ماذا فعل حمّور زيادة فى رواية "شوق الدّرويش" الحائزة على جائزة نجيب محفوظ، والمرشّحة لجائزة البوكر العربية؟ هل استعدى عليه أحداً من أمدرمان القديمة؟ أمْ نبش سيرةً قذرةً لمجتمع يدفن رأسه فى الرّمال؟ وهو روائى عظيم الموهبة، لا يقلّ فى شيئ عن الطيب صالح وإبراهيم إسحاق. يُقسمُ الزبير باشا رحمة، بالله العظيم، وأنا أصدّقه، للصّحافية البريطانية التى استخرجتْ مذكراته، من منفاه فى جبل طارق، ترجمها السفير خليفة العبيد، أنّه لم يبِعْ فى حياته، ولم يَشترِ رجلاً أو امرأة. إنّما كان يتاجرُ فى ريش النّعام وسنّ الفيل. يقدّمُ منطقاً صلداً :أنا رجلٌ واحدٌ. وسط قبائل مترابطة. ما الذى يمنعهم من قتلى وأنا نائمٌ إذا كنتُ أبيع وأشترى فيهم؟ كيف يعقل أحدٌ ذلك؟؟". لكنّ آخرين فعلوا. لو لم يكنِ الزبير باشا رحمة، فقد فعل آخرون. أغرتهم الرّيالات المجيديّة، أو الإسترلينىّ. ومرةً أخرى ندفن رؤوسنا فى الرّمال. لكنّ الشّكريّة، البطاحين، الكبابيش،وبعض سكّان نهر النيل، يتحدّثون بلسان حمّور زيادة الصّريح. بطله "بخيت منديل" لا يذكر من جاء به صيداً من الجبال الغربيّة. لكنّ التاجر الدنقلاوىّ باعه للخواجة فى الخرطوم، "خرطوم التّرُكْ" قبل المهديّة بسنوات. ونعماء فيصل المهدىّ،الآنسة البريطانية، بنت شقيق سيّدىّ الإمام لا تعرف أنّ الخليفة عبد الله التعايشىّ كان قد ذهب إلى الزبير باشا رحمة، يقنعه بأنّه المهدىّ. وحين انتهره الزّبير باشا، ركب حماره وذهب. لم يقل لنا التأريخ فيمَ كان يفكّرُ سيّدىّ خليفة المهدىّ وهو على ظهر حماره، راجعاً من لقاء الزبير. لكنّ التأريخ قال إنّ الزبير باشا كان قد هزم الرزيقات، وبسببهم أنهى سلطنة الفور، وقتل سلطانها فى "منواشى"، السلطان إبراهيم قرض، لأنّ الرزيقات نكثوا عهدهم معه – الزبير – ونهبوا تجارته، وكان ذلك فى سبعينيات القرن التاسع عشر. ونائب الرئيس يعرف ذلك. لقد كان بيتُ مال المسلمين فى أمدرمان يا إسحق فضل الله، يعجّ بالعبيد والخَدَم. فى كشوفات دولة التعايشىّ، أو المهديّة، إنْ شئت، أسماء تشيب رأس الصبىّ. مملوكون لأناسٍ سودانيين مثلهم، أو فرّوا من سادتهم حين سقطت الخرطوم فى يد المهدىّ. قام محمد إبراهيم نقد، سكرتير الحزب الشيوعىّ السّودانىّ السابق، بالإشتغال على تلك الدفاتر، فأخرج كتابه عن الرّق. ولم تكن تلك مكائد شيوعيين حاذقين لإسقاط نظام الإنقاذ، بل كانت دفاتر بيت المال. و"الهاشماب"، كتبةُ الخليفة يعرفون خطوط أجدادهم. لكنّ أحداً ما، سحب الجزء الأوّل من "محرّرات الخليفة" بعد أنْ تعب فى إعداده البروفسير محمد إبراهيم أبو سليم، وطبعه فى القاهرة، برعاية كريمة من السيّد مبارك الفاضل المهدىّ، فأحرق النسخ، أو ألقى بها فى النهر، كما فعل كتشنر برفات المهدىّ. ثمّة أناس ليس من مصلحتهم انْ تبرأ جروح "بخيت منديل" بطل رواية "شوق الدّرويش". سيقول جميعهم إنّ قانون المناطق المقفولة، الذى فرضه الإنجليز، إبتداءً من عام 1927م، هو السببُ الرئيس ورّبّما الأوحد، الذى أشعل الحرب فى الجنوب، وبعدها جبال النّوبة فالنيل الأزرق.قبل أنْ تبدأ دار زغاوة وجبل مرّة تمرّداتها. ثمّة صّحّةٌ فى ذلك. غير أنّ كشوفات المهديّة سابقة لقوانين الإنجليز. فكيف نعالج هذا؟ هل وجد سير هارولد مكمايكل، إذْ يعالج تقعيداته " ينبغى تشجيع وتذكية الأديان والمعتقدات المحليّة، واللهجات، بدلاً عن اللغة العربية والدّين الإسلامىّ"، هل وجد أرضيّات إجتماعيّة ممهّدة أصلاً؟ هل وجد أنّ المجتمع كان قد سنّ قوانينه غير المكتوبة قبلاً، وطبّقها، بحيث لم تعُدْ توصيّاته إلاّ مجرّد تأكيدٍ للمؤكّد؟ سنتقدّم خطوةً، سيّدى إسحق فضل الله... حين وصل جيش إسماعيل باشا إلى أرض الجعليين، كان قد انقسم قسمين: قسمٌ واصل ليدكّ أصول سلطنة الفونج فى سنّار، فيما يمّم الدفتردار، صهر محمد على باشا صوب الغرب، كردفان، ليحصل على الرّجال المطلوبين للجنديّة. والمهادات التى تمّ ترسيخها للفعل التركىّ ذاك، أنّ محمد على باشا كان يعلم أنّ هناك رجالاً أشداء يصلحون للجنديّة. فمن أين جاءه العلم؟ مَنْ إختبر شدّة الرجال أولئك؟ هل رأى منهم أحداً، أو بعضهم فى مصر؟؟ ومن باعهم فى مصر، ولم تكن هناك تركيّة ولا إنجليز؟؟ لقد غاص حمّور زيادة فى تراكيب هذا المجتمع. وأخرج درّةً موجعةً تستحقّ الفوز بجائزتنا، جائزة هى ذلك المزيج من الدّموع والدماء والإدّعاء. لكنّ درّته تبدو مثل مظاهرات جمعية اللواء الأبيض، لأوّل عهدها، حين كتب عنها عليةُ القوم مذكرةً للإنجليز يعتذرون، فيما عُرِفَ ب "مذكرة كرام النّاس" التى قالوا فيها للإنجليز إنّ هؤلاء لا "يمثّلوننا". يعرفُ ألإنجليز أنّ هناك خطوطاً واضحةً مرسومة. على أنّ مجتمع امدرمان عشيّة فرّ التعايشىّ إلى أم دبيكرات، لا يختلف كثيراً عن مجتمع الخرطوم قبل دخول جنود المهدىّ، كما لا يختلف عن المجتمع الذى إعتذر للإنجليز عن سوء فعل اللواء الأبيض. ثمّة قواسم مشتركة، فى يسر خبيث ترسم – ولا تزالُ – الخطوط الفاصلة بين من يرفعُ المذكرات، ومن عليه أنْ يجلب الماء للجيش فى تجريدة الجعليين السائرة للإنضمام إلى جيش القائد الفذّ عبد الرحمن النّجومىّ، فى "صواردة"، من حيث جاء خليل فرح، ووردى. هل تشبهُ الإنقاذ المهديّة سيّدى إسحاق فضل الله؟ أم تتفق معى لنختلف مع نائب الرئيس، ونتّفق مع نعماء المهدىّ، الآنسة الخواجيّة؟؟ هل كان فى وسعِ مطرف صدّيق، وهو يوقّع بسويسرا إتفاقه مع الحركة الشعبيّة – قطاع جبال النّوبة عام 2003م أنْ يشخذ همّته ويستحضر التأريخ ليفتح الإتفاقيّة على الأسئلة الحارقة؟ أمْ ليس فى الإمكان أبدع مما كان؟ كنتُ أراقب عبد المحمود الكرنكىَّ ، يا إسحاق، ونحن فى أسمرا عام 2008م، فى قبور "الشهداء". أولئك الذين قضوا فى سبيل حكومة جلالة الملكة، وهم يدحرون الطليان المناحيس. كان يكتب فى دفتر صغير أسماء الأبطال/الشهداء. كتب الكرنكىّ عنهم، فيما بعد، لكنّه لم يقلْ إنّ القائمة ضمّتْ أسماء بعينها (كوكو، تيّة، خميس، كوّة، كافى....إلخ). ولم يبحث عن معنىً وراء ذلك، أو لم يُشِرْ إليه، وهو المتّهم بالإسترقاق. وهو ذاك التواطؤ المعيب بين الإنجليز و "كرام النّاس" أصحاب المذكّرة، يقضى بالدّفع بأسماء محدّدة إلى أتون الحرب، نيابةً عن جلالتها/جلالتهم، فيما توفّر حكومة جلالتها لإبنائكم التّفاح فى كليّة غردون التّذكاريّة، ووظائف جيّدة عقب التخرّج. لم يكتبْ حمّور زيادة " ما يطلبه المصريون". هذا هذا. مع أنّى أحبُّ مأمون التّلب، بإبتسامته الودودة المهذّبة، ولا أحبّ عنتريات كمال الجزولىّ، لكنّنى أخالف كليهما الرأىَ. لقد كتب حمّور زيادة ما يكرهه السّودانيون. ما لا تُطيقُ أمدرمان سماعه. ما يحرجها بوجع كاوٍ مثل "صاج البيرقر". لقد حمل مرآةً ضخمةً صقيلةً وجعل السودانيين ينظرون بغضبٍ إلى ذواتهم، وتأريخهم. لكنّه لم يكتب ما يُرضى مصرَ، "الشقيقة". ليس فى المهديّة مفخرةً تنازعُ فيها الآنسة البريطانيّة من آل المهدىّ نائب الرئيس حسبو. لعلّ فيها حسناتٍ هنا وهناك. غيرَ أنّ إثمها أكبر من ذنبها. قلتُ للشيخ التّرابىّ "كيف إستطاع المهدىّ أنْ يحرّك النزعة الدينية لدى السّودانيين؟؟". قال " المهدىّ لم يحرّك نزعةً دينيّةً. لقد خالفه المشائخ والعلماء، كما هو معلوم. ولكنّه ذهب غرباً وحرّك نزوع أهل الغرب للقتال، فتقاطروا إليه". ولو وافق الزبير باشا رحمة على فكرة الخليفة التعايشىّ، صبيحة إنتصاره الساحق على الرزيقات، لما تكبّدت حفيدةُ سيّدى المهدىّ، الخواجيّة مشقّة الكتابة بالعربية الركيكة تلك، تستكثر شبهاً أغبرَ بين المهديّة، والإنقاذ. ورّبّما لم يضطرّ التعايشىّ، فيما بعدَ، إلى سجن مادبو، ناظر عموم الرّزيقات، أو جرجرتهم – قسراً – إلى البقعة. ولرّبّما كان الجنوبيون فى عربات البضاعة، أحياءً اليوم. السيّد/ إسحاق: لماذا أشرككَ فى كلّ ذلك؟ لعلّها المحبّة، فقط. فتأمّل، هداك الله.