حكومة بسنار تؤكد هدوء الأحوال بمنطقة أبو نعامة    الخرطوم تستنكر حديث وزير خارجية إثيوبيا بشأن الفشقة    قرار فك ارتباط التأمين بالتمويل ينال استحسان المزارعين    جوجل تطلق تسمية جديدة لأدواتها للحماية على أندرويد    ترتيب الدوري السوداني.. فوز كاسح يعزز صدارة الهلال    رحيل الشاعر العراقي مظفر النواب    وفاة الفنان سمير صبري عن عمر ناهز (85) عاما    توقيع بروتوكول صحي بين السودان والصين    اهلي الخرطوم يكسب هلال الفاشر بثلاثية و تعادل الاهلي مروي وحي الوادي    شرطة الخرطوم تُواصل حملاتها على أوكار مُعتادي الإجرام وتضبط (101) متهم    قافلة وزارة الثقافة تواصل فعالياتها بالنيل الازرق    بعض تطبيقات "أندرويد" تسرق كلمات مرورك سرا.. احذفها الآن    ارتفاع طفيف فى درجات الحرارة وأمطار متفرقة    الخرطوم: الطرق والجسور تتخذ خطوة لفك الاختناقات المرورية    (أخرج زوجته وابنه ليلقي حتفه مع ابنيه) في حادثة مأساوية طبيب سوداني يضحي بحياته لإنقاذ أسرته    بالفيديو.. (في مشهد لاقى انتقاداً لاذعاً) المؤثر "مديدة الحلبي" يدردق لفتاة فاتنة على الهواء قائلاً (الشنب دا كلو تدردقي؟!)    شاهد بالفيديو.. فتاة سودانية تؤدي رقصة "الصقرية" المرتبطة بالفروسية باقتدار وتحصد آلاف الإعجابات    شاهد بالفيديو.. (مشهد مؤثر).. لحظة انتشال طفل حديث الولادة من بئر بمدينة أمدرمان    الارتفاع المتزايد لأسعار السلع والخدمات، أكبر مؤشر للتضخم المالي في السودان    الخطر الجديد.. معلومات يجب أن تعرفها عن "جدري القردة"    وقفة احتجاجية لتجمع صغار المزارعين بشمال دارفور    وفاة الفنان المصري سمير صبري    توقيف متهم وبحوزته سلاح ناري و (1247) أعيرة مختلفة بالقضارف وضبط 2 طن من السلع الاستهلاكية منتهية الصلاحية بجنوب كردفان    ميدالية برونزية للمصارعة السودانية باتريسا في البطولة الأفريقية    التصفيات المؤهلة لأولمبياد الهند الشطرنج تبدأ اليوم    رئيس وأعضاء مجلس السيادة الإنتقالي ينعون قيرزلدا الطيب زوجة العالم البروفيسور عبدالله الطيب    السلطات الأمنية تطلق سراح قادة الحزب الشيوعي المعتقلين    الاحتفال باليوم العالمي للمترولوجيا    محمد صلاح يُهدد صفقة ليفربول الجديدة    مؤلف "لعبة الحبار" يكشف موعد عرض الجزء الثاني    ضبط مصنعي تعدين عشوائيين ب"أبو جبيهة"    6 عوامل تزيد فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم    كمال عبد اللطيف في (التحريات): لا يوجد ما يسمى ب(الأمن الشعبي)    تحذيرات دولية من مجاعة.. ثلاث أزمات تهدد العالم    شعبة المصدرين: مشروع الهدي للسعودية غير مجزّ    خرائط «غوغل» تطلق ميزة «الرؤية الغامرة»    الطاقة تُقِر بوقود مستورد غير مطابق للمواصفات    أبرز عناوين الصحف السودانية السياسية الصادرة يوم الجمعة الموافق 20 مايو 2022م    طبيب مصري ينقذ حياة شاب سوداني تعرض لخطأ طبي فادح من دكتور في السودان    بين شيمورا ومحمد يوسف اندوكاى…..تعددت الأسباب….    سراج النعيم يكتب: تفاصيل مثيرة حول ضبط فنان شاب شهير داخل شقة مع فتيات    بالصورة.. في حادثة غريبة من نوعها سيدة سودانية تنجب طفلاً مشوهاً على نحو مُثير للدهشة    برقو والرصاصة الثانية …..    استعدادا لمواجهة الهلال الفاشر..الاهلي الخرطوم يكسب شباب ناصر ويعسكر في أوركيد    شاهد.. بطلة مسلسل "سكة ضياع" النجمة "روبي كمال" تطل بصور حديثة لها على فيسبوك وتطرح سؤالاً    حكاية بنت لابسة محترم وشايلة تلفون راقي جداً وعاملة ميج ذهبي للشعر تحتال عبر تطبيق بنكك    انطلاق حملة التطعيم بلقاح كورونا بولاية غرب دارفور    خلال الشهر الحالي .. الثروة الحيوانية: السودان صدر أكثر من (130) ألف رأس من الماشية للسعودية    روسيا: العالم سيدخل "مرحلة الجوع" في هذا الوقت    الأردن: مرسومٌ ملكيٌّ بتقييد اتصالات الأمير حمزة بن الحسين وإقامته وتحرُّكاته    هل ستدخل شيرين أبو عاقلة الجنة؟.. أحمد كريمة يجيب على سؤال مثير للجدل: «ليست للمسلمين فقط»    300 مركبة جنود لمطاردة دراجات "السطو المسلح" في الخرطوم    إصابة أفراد شرطة في مطاردة للقبض على اخطر عصابة تتاجر في المخدرات    بابكر فيصل يكتب: الإصلاحات السعودية بين الإخوان والوهابية (2)    ماذا يقول ملك الموت للميت وأهله عند قبض الروح وبعد الغسل؟    هل الأنبياء أحياء في قبورهم يصلون ؟    الأمم المتّحدة تحذّر من خطر تجاوز الاحترار عتبة 1.5 درجة    بابكر فيصل يكتب: في سيرة التحولات الفكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحسد وسط الحراك والإبداع السوداني .. بقلم: صلاح شعيب
نشر في سودانيل يوم 05 - 10 - 2015

بعض الحسد مرض. وهو غريزة يتميز بها البشر في كل المجتمعات. ولكن في مجتمعات التخلف يتحول الحسد إلى ظاهرة معيقة للنهوض. ويتبع ذلك تحوله إلى ما يسميه بعض الناس الحقد الطبقي. والحقد في اللغة ليس هو الحسد. وإنما درجة أعلى منه، إذ هو إلا الغل الشديد. ولذلك يخلط الناس في توظيف الكلمتين. فليس من الضرورة أن يكون الحاسد حاقدا. فالحاسد في جوانب يستكثر فقط كسب البشر، عبر عملهم الشريف، أو البغيض، ولذلك يتمنى زواله. أو أن يحظى بمثله بالضرورة حتى لا يفوقه أحد. ولعل تحيزات الطبقة المسيطرة على الحكم، والاقتصاد، هي التي تعلي من درجات الحسد. ذلك لأنها تتيح للدوائر الاجتماعية من حولها فرصة للثراء على حساب الطبقات المهمشة في مضمار الحياة. وهكذا تنجح هذه الدوائر المسيطرة في تملك فرص التنمية البشرية لنفسها وحدها. وبالتالي يسهل لها الحصول على سكن فاخر لأسرها، وتعليم مميز للأبناء، وحيازة سيارات فارهة، فيما ترتدي نساء هذه الطبقة حلل الذهب فتتوغر صدور نساء الطبقات المتوسطة، أو الفقيرة. هذا الواقع المعاش في البلاد، والذي سيطرت عليه الطبقات الاجتماعية القريبة من الحكم الشمولي ساهم في تنمية الحسد في إطاره الاجتماعي. والواقع أنه كلما تمكنت في المجتمع أفكار الانغلاق في نظم الفكر، والدين، والحكم، والتربية، والتجارة، انحصر العطاء العملي في دائرة قلة من الناس، وهكذا ينشأ التفاوت الطبقي الذي يودي إلى الثورات.
ونموذج هذه القلة يكمن بامتياز في سودان ما بعد الاستقلال. لها شبكات من العلاقات الاجتماعية التي تعرف من "أين تؤكل الكتوف"، كما جرت العبارة الذكية. ولذلك تترك هذه الفئة الآخرين لينموا حسدهم نحوها لكون أن الطرق المتوفرة لمجاراتهم عمليا، ووظيفيا، شحيحة. وحتي إن أراد واحد من الناس أن يعثر على فرصة للعمل وسط الفئة المسيطرة على الواقع، بدلا من الانشغال بحسدهم، فوجب عليه أن يتخلى عن جزء من قيم تدينه، أو أخلاقه، أو قناعاته الوطنية، وغيرها من كوابح النفس الأمارة بالسوء. وبالطبع حينما نتطرق إلى موضوع الحسد في دوائر المنتجين السودانيين لا نستطيع إغفال دور غياب الديموقراطية، والمساواة في فرص التنمية، والعدالة في توزيع الثروة. إذ إن الحسد يتفاقم حينما تملك فئة محددة في الدولة الشمولية حيازة مشاريع العمل، والإنتاج، بينما تحجبها عن الآخرين بحجة معارضتهم للنظام، أو تهديدهم لكيانه.
ومن المفارقات أن الحاسد لا يميز. فالمتاجرون بحق، والمغتربون الذين راكموا ثروتهم عبر الهجرة لسنوات طويلة، محسودون بذات الدرجة من الحسد التي تواجهه الطبقات الاجتماعية الحاكمة، أو المسيطرة على السوق. وفي السودان يتنوع الحسد سواء نحو "المتمرمغين" في بهو السلطة، أو نحو الزملاء المبدعين في مجالات تخصصاتهم. ففي داخل السلطة يحسد ناشطون، ومستثمرون، زملاءً لهم مستفيدين من فرص الحكومة التي تذهب نحو منظوماتها حصريا. أما الذين هم في المعارضة فيحسدون بعضهم بعضا كلما حقق سياسي اختراقا في حراكه، أو أفكاره، أو حاز على رضا عقول، وقلوب، الجماهير معا. وأذكر أن الدكتور منصور خالد أشار يوما إلى الحسد نحو أفكار جون قرنق، وكاريزماه. وذكر أن الزعماء التقليديين وجهوا سهام حسدهم نحوه كونه قلب الطاولة عليهم، وأتى من ثم بأفكار لم يستطيعوا ضخها بعد أن برز كرمز سياسي باهر في المشهد السياسي.
ومن الذكريات المرتبطة بالدكتور عبدالله الطيب قوله إنه لم يدرك حسد الأكاديميين المر إلا بعد تعيينه مديرا لجامعة الخرطوم. وعبدالله الطيب لم يكن محسودا في "نعمة" الاختيار النميرية فحسب. وإنما في صيته الأدبي، والعلمي أيضا. وفي مرة كنت أجري حوارا مع الدكتور حيدر إبراهيم في أواخر الألفية الماضية وحين تعمق الحوار شمل نجاحه الفردي في تأسيس مركز الدراسات السودانية. وكان المركز حينها قد أصدر ما يقارب المئة كتابا، والآن قاربت إصداراته الثلاثمائة. قال حيدر إنه كان يسخر من مقولة عبدالله الطيب عن حسد الأكاديميين. ولكنه أدرك صدق حدس البروف بعد الحسد الذي واجهه هو نفسه من زملاء إزاء نجاح المركز، والذي تمازج بالحسد نحو الفرص التي خلقها على مستوى مشاركاته المنتظمة في المؤتمرات العربية، ومستوى خلقه علاقات مميزة مع المثقفين، والإعلاميين العرب. وكذا ربما كان انتشار المؤلفات البحثية لمدير مركز الدراسات السودانية موضوعا جالبا لحسد آخرين يجتهدون في المجال.
هذا النوع من الحسد الإبداعي ظل ملحوظا في السابق وسط الناشطين في مضامير الفكر، والنقد، والصحافة، والفضائيات، والكتابة، والرواية، والشعر، ذلك لأن هناك تزاحما شديدا، كما حال الفراشات، في مساحة الضوء، وذلك أمر مشروع، ولا حرج، ما دام المبدع يعطي الجهد الكثير، ويعوض ذلك بالتبجيل المنتظم من المجتمع. ولكن قد تنامى هذا الحسد الآن في ظل كثرة المساحات الإبداعية التي كانت قاصرة على الصحافة، والتلفزيون الرسمي، والإذاعة الواحدة، وكذلك تنامى الحسد في ظل تزايد الراغبين في الشهرة الإبداعية. الآن، أيضا، تواتت فرص حرة للمبدعين للنشر الثقافي، وساهمت الفضائيات الكثيرة، والمطابع الحديثة، في تسهيل نشر إنتاج المبدعين. ولهذا أصبح الحسد الإبداعي متجسدا بسبب عثور مبدعين على مساحة في دائرة الضوء أكبر من مساحة آخرين تعسروا في غرس الإبداع كما يتعسر المستثمرون من المزارعين في سودان الإنقاذ. أما في مجالات المغنين فالحسد يأخذ أشكالا مختلفة. وأذكر أن الراحل مصطفي سيد أحمد قال لي في حوار إن بعض الفنانين كانوا يسخرون منه، ويسمونه تحت تحت المغني المتفلسف. وذلك لمجرد تميزه عنهم باللغة الشعرية الحداثية، وحيازته لجماهيرية الشباب بينما أن بعض المغنين تعثر تطوره، وعاش على جمهوره الذي قد مات عدد كبير منه. إذن فإن أوصافا مثل فيلسوف، وبروف، ودكتور، توظف أحيانا في غير محلها كمحاولة للسخرية من المبرزين، وكتعبير عن الحسد الذكي لنجاحاتهم في مجالات العطاء. ويماثل ذلك استخدام النكات العرقية بين الأصحاب لتفريغ حمولاتهم العنصرية بشكل يُظن بأنه لطيف، أو مسلٍ.
وما يساعد في تطور أشكال الحسد، أو الغيرة إن شئت تخفيفا، وسط المبدعين هو أن الشهرة هي الهدف الأول للمبدع. ولذلك يسعى إليها حتى إن حققها فإنه يستميت في المحافظة عليها، ولا يريد لأحد أن يهدد موقعه، أو يحول انتباه الجمهور بعيدا عنه. وطعم الشهرة مماثل لطعم كرسي السلطة. ولهذا فإن فقدان الشهرة، والسلطة، أمر مزعج إن لم يكن قاتلا. فشهرة السياسي، أو المبدع، إجمالا لها بريق خاص. إذ يُحاط السلطوي بالجماهير فيما يُرضي المعجبون الفنان بالمدح المضطرد. ولعلهما يتجرعان طعم العلقم حين يحول المعجبون، والجمهور، الاهتمام نحو شخوص آخرين، ويعلوا من قيمتهم الأدبية. فالمبدع، وهو ما يهمنا هنا، يتوقع السعي إلى احتكار القمة إلى أن يموت. ونادرا ما يعترف المبدع الذائع الصيت بأن هناك آخرين يمكن أن يأتوا في زمانه ليتجاوزوا شهرته، أو إبداعه.
على مستوى الروائيين، والشعراء، والأكاديميين، هناك حسد نحو بعضهم بعضا من نوع آخر. فهذه المجالات غالبا ما تحظى بالجوائز التقديرية، والترقيات الجامعية. ولذلك يتعرض هؤلاء المجيدين في عملهم إلى التشكيك في إبداعهم المفارق، ويتحول الحسد من ثم ليكون مغلفا بالموضوعية في نقد إنتاج هؤلاء المكرمين، والتقليل من مستواهم عبر النقد المغرض إن أمكن. بل إن التشكيك يلحق طبيعة هذه الجهات التي تمنح الجوائز، ولجان تحكيمها. استخدام منهج نظرية المؤامرة هنا يعد محاولة "غتيته" لسلب المبدع الحاصل على الجوائز مشروعية تفوقه الإبداعي المكرم.
إن الإبداع في مجالات الفكر، والسياسة، والاستثمار، والأدب، والفن، وبقية ضروب العمل المدني، يتوجب أن يكون دافعا لمزيد من التنافس المشروع في سودان الحاضر، والمستقبل. وحركة الإبداع هي كذلك في كثير من الأحيان، إذ إن الذين يستخدمون طاقة الحسد قلة ضعيفة الأدوات. ولذلك يفشلون في اللحاق بالمبرزين في هذه المجالات، ومع الزمن يبقى ما ينفع الناس في الأرض والزبد يذهب جفاءً.
والذين يثقون في قدراتهم الإبداعية المتطورة على الدوام يقابلون تحدي منافسة الآخرين بمزيد من محاولات تطوير القدرات المعرفية. وذلك عبر دراسة الأسباب التي قادت إلى نجاح الآخرين، وبذل مجهود مضاعف في التثقيف الموسوعي، وتطوير التخييل الفني، والصبر على إنضاج الإنتاج بدلا من السرعة، والتعويل على الكيف في النشر لا الكم، وامتلاك فضيلة التواضع. واعتقد أن الساحات جميعها تقبل كل المبدعين بتفاوت درجات إبداعهم، وتنوعهم، وأساليب فنهم. والاحترام المتبادل بين الأستاذين محمد الأمين ووردي كان نموذجيا بقدر غيب الحسد، إذ استعاضا عنه بغيرة محمودة للتنافس، والذي أوجد "زاد الشجون" و"الطير المهاجر". والعملان ترجمة حقيقية لإمكانية أن يسهم الإبداع الجميل لشخص في شحذ الطاقة الإبداعية لشخص آخر. والمستفيد الأكبر هو المجتمع. ولعل مثل هذا النموذج موجود بكثرة وسط المبدعين الذين يكبحون جماح الحسد بالرغبة في مجاراة جماليات الآخرين بكثير من المثابرة، ومقاومة سخائم النفس.
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.