هل كانت المرأة مسؤولة عن توزيع الميراث في "مصر القديمة"؟    تُقلل الوفاة المبكرة بنسبة الثلث.. ما هي الأغذية الصديقة للأرض؟    في المؤتمر الصحفي للمدرب كواسي أبياه..المباراة لن تكون سهلة ونملك الخبرة الكافية في مثل هذه المواجهات    بتشريف الرئيس سلفاكير ورئيس الفيفا…منتخبنا الوطني ينازل شقيقه في جنوب السودان    الجهاز الفني يقدم محاضرة المباراة ويعلن التشكيلة والجكومي يخاطب اللاعبين    4 عيوب بالأضحية لا تجيز ذبحها    الملازم أول (م) محمد صديق إبراهيم: لا يبالي على أي شق كان للوطن مصرعه    ليفربول يخطط لإبقاء صلاح تفاديا لسيناريو "الرحيل المجاني"    لماذا قد تبدي "حماس" تحفظًا على قرار مجلس الأمن؟    قنصل السودان بأسوان عبد القادر عبد الله يعلن دفن 51 جثماناً خلال ثلاثة أيام    بفستان أخضر.. إلهام شاهين وإيناس الدغيدي في العرض الخاص لأهل الكهف    وزير الداخليه المكلف يتفقد منطقة اوسيف    عدوي: السودان يمر بظروف بالغة التعقيد ومهددات استهدفت هويته    قصة عصابة سودانية بالقاهرة تقودها فتاة ونجل طبيب شرعي شهير تنصب كمين لشاب سوداني بحي المهندسين.. اعتدوا عليه تحت تهديد السلاح ونهبوا أمواله والشرطة المصرية تلقي القبض عليهم    في عملية شهدت أحداث درامية بليبيا.. نادي الأهلي بنغازي يخطف لاعب الهلال السوداني جون مانو..يخفيه عن الأنظار يوم كامل ويقوم بتسجيله مقابل 450 ألف دولار للهلال ومثلها للاعب    "حكم تاريخي" على المتهمين بالعنصرية ضد فينيسيوس    نداء مهم لجميع مرضى الكلى في السودان .. سارع بالتسجيل    شاهد بالفيديو.. الراقصة آية أفرو تهاجم شباب سودانيون تحرشوا بها أثناء تقديمها برنامج على الهواء بالسعودية وتطالب مصور البرنامج بتوجيه الكاميرا نحوهم: (صورهم كلهم ديل خرفان الترند)    منظمة مشاد تستنكر الصمت الدولي تجاه انتهاكات المليشيات بمستشفى الفاشر    شاهد بالصورة والفيديو.. ظهر وهو يصنع "القراصة" ويتحدث الفرنسية بطلاقة.. شاب سوداني متخرج من أفضل الكليات بتقدير ممتاز لم يجد وظيفة وأجبرته الظروف على عمل متواضع في الخلاء    الإمارات.. الإجراءات والضوابط المتعلقة بالحالات التي يسمح فيها بالإجهاض    الحرارة وصلت 51.. تحرك برلماني لاستثناء صعيد مصر من تخفيف أحمال الكهرباء    إسرائيل: «تجسد الوهم»    الهلال الأحمر القطري يشرع في شراء الأضاحي بهدف توزيعها على النازحين    الإعدام شنقاً حتى الموت لشرطى بإدارة الأمن والمعلومات    بعد موسم خال من الألقاب.. البايرن مستعد للتخلي عن 6 لاعبين    السنغال تعمق جراح موريتانيا بعد السودان    اللعب مع الكبار آخر قفزات الجنرال في الظلام    انقطاع الكهرباء والموجة الحارة.. "معضلة" تؤرق المواطن والاقتصاد في مصر    نصائح مهمة لنوم أفضل    إغلاق مطعم مخالف لقانون الأغذية بالوكرة    شرطة بلدية القضارف تنظم حملات مشتركة لإزالة الظواهر السالبة    الجزيرة تستغيث (4)    انتظام حركة تصديرالماشية عبر ميناء دقنة بسواكن    "كعب العرقي الكعب" .. وفاة 8 أشخاص جراء التسمم الكحولي في المغرب    التضخم في مصر.. ارتفاع متوقع تحت تأثير زيادات الخبز والوقود والكهرباء    إجتماع بين وزير الصحة الإتحادي وممثل اليونسيف بالسودان    أمسية شعرية للشاعر البحريني قاسم حداد في "شومان"    تونس.. منع ارتداء "الكوفية الفلسطينية" خلال امتحانات الشهادة الثانوية    السعودية.. البدء في "تبريد" الطرق بالمشاعر المقدسة لتخفيف الحرارة عن الحجاج    بنك السودان المركزي يعمم منشورا لضبط حركة الصادر والوارد    عودة قطاع شبيه الموصلات في الولايات المتحدة    داخل غرفتها.. شاهد أول صورة ل بطلة إعلان دقوا الشماسي من شهر العسل    محمد صبحي: مهموم بالفن واستعد لعمل مسرحي جديد    خطاب مرتقب لبايدن بشأن الشرق الأوسط    السودان.. القبض على"المتّهم المتخصص"    قوات الدفاع المدني ولاية البحر الأحمر تسيطر على حريق في الخط الناقل بأربعات – صورة    الأجهزة الأمنية تكثف جهودها لكشف ملابسات العثور على جثة سوداني في الطريق الصحراوي ب قنا    ماذا بعد سدادها 8 ملايين جنيه" .. شيرين عبد الوهاب    الغرب والإنسانية المتوحشة    رسالة ..إلى أهل السودان    من هو الأعمى؟!    حكم الترحم على من اشتهر بالتشبه بالنساء وجاهر بذلك    السودان..الكشف عن أسباب انقلاب عربة قائد كتيبة البراء    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دكتور البوني "الباحث في الدراسات السياسية" في ميزانها!! ... بقلم: عيسى إبراهيم
نشر في سودانيل يوم 25 - 08 - 2016


عيسى إبراهيم *
* في عددها الصادر بتاريخ الأربعاء 17 أغسطس 2016 من صحيفة السوداني كتب الدكتور عبداللطيف البوني في عموده ذائع الصيت "حاطب ليل (في عنوان العمود اعتذار مبطَّن بعشوائية التحطيب الليلي، وإلا لكان حاطب نهار ينتقي "حطبه" في "تحطيبه" بدقة)"، وعنونه ب "ديمقراطية وبس" وتناول فيه كتاب الكاتب الصحفي عادل إبراهيم حمد، وصف البوني الكاتب بعمق التحليل الناجم من نظرة ثاقبة، واعتذر البوني عن عدم وصفه بالمفكر لأن الكلمة – في رأي البوني – أصبحت مبتذلة، وعن الكتاب قال البوني أنه تناول فيه الكاتب أحداث السودان المعاصرة بالرصد والتحليل والرأي (رغم أن الكاتب تناول الأحداث في قالب روائي من خلال شخوصه المبتكرة – حسب "بونينا")، سبق البوني في تناول الكاتب والكتاب المعني الكاتب بابكر فيصل بابكر في نفس اتجاه البوني، وكال له المدح "حبتين"، ونشر كتابته في صحيفة التغيير الالكترونية بتارخ الخميس 11 أغسطس 2016، وكرر النشر في صحيفة سودانايل الالكترونية في ذات التاريخ، ونسألهما مع الكاتب: هل تناول الكاتب مباشرة، أو من خلال شخوصه المستنطقين، كتاب الأستاذ محمود محمد طه "زعيم جبهة الميثاق في ميزان 1 الثقافة الغربية 2 الاسلام" ردا على كتاب الدكتور حسن الترابي "اضواء على المشكلة الدستورية" وهو (ونعني كتاب الأستاذ محمود) من صميم ما كتب في تناول حل الحزب الشيوعي آنذاك، وفي نقد رأي دكتور الترابي (يرحمه الله) كفقيه دستوري، والذي من الممكن (أي كتاب الأستاذ محمود) ان يعتبر مرجعا لكل باحث في مجال الحقوق الاساسية، والدفاع عن الديمقراطية!!، فإن لم يتناول الكاتب الكتاب المشار إليه للأستاذ محمود – رغم أهميته في مجال كتابة الكاتب – فما هو وجه اشادتكما به وأنتما كاتبان متابعان للسياسة السودانية (أو يفترض ذلك) فعالية ونشراً!!..
* يقول البوني: "الفكرة الرئيسية في الكتاب هي أن الديمقراطية هي الحل مهما تعثرت ومهما استغلت"، ونقول للبروف البوني: الديمقراطية إذا استُغلت أو تعثرت فلن تكون ديمقراطية!، والديمقراطية تتناسب طرداً وعكساً مع وعي المشاركين فيها!، يواصل "بونينا" ليقول: "والأغرب من كل هذا أن تجربة الديمقراطية في السودان أثبتت أنها سوف تنتقم بكل من يسفهها أو يتلاعب بها"، ويضيف مستظرفاً: (هذه من عندنا)، وقال إن المؤلف أثبت أن كل من تهاون في أمرها واستخف بها وفضل عليها غيرها سوف تلحقه أمات طه، وضرب المثل بشيوعيي مايو، والأستاذ محمود، والترابي، وبابكر عوض الله، ولم يستنكف لا المؤلف ولا البوني أن كل ذلك حدث في عهود شمولية وليست ديمقراطية "مايو والانقاذ"!!..
* يقول البوني: "نفس الشيء حدث مع الأستاذ محمود محمد طه الذي رحب بمقدم مايو وإنهاء الديمقراطية بحجة أن مايو سوف تختصر الزمن في القضاء على الطائفية وبدايات ظهور الدولة الدينية ممثلة في الدعوة للدستور الاسلامي، ولكن ذات مايو (يقول البوني) لأنها كانت بدون كابح ديمقراطي دارت على الجمهوريين فأعدمت محمود محمد طه وهو في مرحلة الشيخوخة"، هذه أغاليط يا بوني كنا نربأ بك أن تنزلق إلى متاهاتها، وأنت الباحث في المجال السياسي، وها نحن ننقل لك من تلافيف ديمقراطيتك ذات الكوابح التآمر السافر - من الكبار في العهد الديمقراطي المزعوم - على الأستاذ محمود من كتابات الأمين داؤد الذي ينقل في كتابه: "نقض مفتريات..." خطاباً من الفاضل بشرى المهدي أحد أعضاء مجلس السيادة قبل أسبوعين من محكمة الردة في دعوة صريحة لإيقاف محاضرات الأستاذ: "وأرجو أن يتخذ الاجراء الرادع ضده"، وتقول صحيفة الرأي العام (14 نوفمبر 1968): "ونود أن نؤكد أن العميد بالانابة (معهد المعلمين العالي) قد اجتمع بالطلاب وأبلغهم اعتراض الرئيس الأزهري على المحاضرة وطلب منهم الغاءها وأنهم أصروا على تقديمها وقدموها بالفعل"، ونقول للبوني بلا مواربة: الأستاذ محمود لم يرحب بمايو لإنهائها الديمقراطية وإنما رحب بها (حين جاءت في ساعة الصفر ولم يأت بها محمود) لأمر أجل وأخطر من ما تقول يا بوني (وإنت ما "بيغباك" السبب فقد أشرت إليه ولم يسعفك تخصصك السياسي لتقف عنده وتعظم من خطورته لأمر في نفسك أو استهانة بخطورته، فقد قلت: "وبدايات ظهور الدولة الدينية ممثلة في الدعوة للدستور الاسلامي"، فإنها لا تعمى الأبصار!)!!..
* لقد جاءت مايو في ساعة الصفر (كما نقول) فقد مر ما يسمى ب "الدستور الاسلامي – عند الأستاذ محمود هو الدستور الاسلامي المزيف"، بمرحلة القراءة الأولى إلى مرحلة القراءة الثانية إلى الاجازة النهائية (لذلك حين نقول في ساعة الصفر لا نقول ذلك عبثاً يا بوني، فاجازته ستكون بأغلبية ميكانيكية تملكها الطائفية "الأمة والاتحادي وربيبتهما الاسلاموية" بحجم 82% من حجم الجمعية التأسيسية) مصحوباً بغوغاية حكامنا، قال الأزهري (عليه الرحمة) مزايداً على الدستور المزعوم: "إذا الجمعية ما أجازتو حَ أنزل الشارع لأجيزو"!، وقال الإمام الهادي: "إذا الجمعية ما أجازتو حَ نجيزو بالقوة"!، وكانت الطائفية بقطبيها ومعهم ربيبتهما الحركة الاسلاموية بقيادة الترابي (يرحمه الله) يهدفون باجازة هذا المسخ المشوه من الدستور المزيف للجمع بين السلطتين الزمانية والروحية في أيديهم يا بروفسيرنا العزيز يا بونينا (دي فاتت عليك كيف؟!)، وموقف الأستاذ محمود والجمهوريين هو موقف من يختار بين أخف الضررين، بين "الملساء" و"الكوكابا"، وكنا كتبنا ونشرنا من قبلُ: "الاستبداد بين "الملسا" و"الكوكابا": الطرفة تقول: إن درويش المهدية حينما أدرك طريدته المستيقنة من الموت التفتت إليه مستحلفة له: "عليك الله بالملسا"، وللذين لا يعلمون "الملسا" و"الكوكابا" نقول هي حربة ذات رأسين أحدهما أملس والآخر مشرشر. وحين نقول لصديقي دكتور محمد الذي وصف مايو بالاستبداد: الفرق بين استبداد مايو واستبداد الطائفية هو الفرق بين "الملسا" و"الكوكابا" فاستبداد مايو علماني ومقدور عليه من حيث امكانية كشفه بسهولة، أما استبداد الطائفية فيلتحف الدين وكشفه "عويص" في حين أن كليهما استبداد فانظر هداك الله!" (في حوارية المثقف والسلطة أو جدلية الفكر والواقع – الجمهوريون ومايو جرد حساب – عيسى إبراهيم – نشرت في أربعة مقالات بصحيفة الأحداث السودانية يناير 2008).
* يقول بابكر فيصل مفسراً رأي عادل إبراهيم الكاتب في الأستاذ محمود في قضية الديمقراطية حيث ينسب له أنه "صمت عن كل جرائم مايو ولم يتأسف كثيراً على قتل الشيوعيين وذبح الأنصار"، ونقول: ماذا كان في مقدور الأستاذ محمود فعله ولم يفعله؟، هل كان في امكانه منع هاشم العطا من الانقلاب على مايو؟!، أم كان في امكانه منع الأنصار من مقاومة نظام مايو والتصدي له في ود نوباوي أو في الجزيرة أبا، إن التعبير عن موقف الأستاذ بكلمتي "الصمت عن جرائم مايو وعدم التأسف على قتل الشيوعيين وذبح الأنصار" هو قول يتجنب الحق ويجانب الحقيقة، ولا يشبه الأستاذ محمود من قريب أو من بعيد وكفى!، فقد كان الأستاذ محمود حين تنشر مايو أو تذيع وتقول: قتلنا أحد عشر من متمردي الجنوب وقتلوا منا أربعة، يقول: "قُتل خمسة عشر سودانياً"، أما القول بأن الأستاذ كان خارقاً أو ذا صلة بالسماء والغيبيات الأمر الذي حال بين التلاميذ وجدال استاذهم في تناقضه بين دعوته للحرية وقبوله اقصائية مايو، فهو رجم بالغيب، وقول ملقى على عواهنه، فالأستاذ مع تلاميذه كان صاحب شريعة واضحة وعقلانية في كل شيء، وتاريخ الأستاذ بشواهده في الفكر المسدد في تأييده ما يؤيد بعلم، ومعارضته ما يعارض بعلم، وحين خرج من المعتقل مع تلاميذه في 19 ديسمبر 1984 قال بالحرف (سمع أضاني): "لقد خرجنا لنواجه مؤامرة بتستهدف حياتنا ونحن ما مبالين، لا يمكن للانسان أن يرى الشيخ الكبير يجلد، والمرأة الحامل تجلد، والطفل يقطع، ويجلس في بيتو مطمئن لدينو"، وأخرج منشوره "هذا أو الطوفان" الذي هو آية في مناصحة الحاكم، ومضى غير هيابٍ ولا وجل!!، قال الصادق المهدي أنه (أي الصادق) فطن إلى المؤامرة فلم يبلع الطعم، وأن الأستاذ محمود بلع الطعم، فأي الموقفين يليق بفحولة الرجال في المعارضة أو الانزواء؟!..
*عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.