وعلى عكس المتنبيء.. ذاك الذي كان يساري النجم في الظلم.. وهو ينوح وينتحب.. و «قِبل الله الأربعة» موصدة أمامه.. فقد كنت أنا.. وفي «أنصاص» الليالي وفي قلب أفراح العيد.. أساري النجم في الظلم.. وأنا أسعد وأفرح.. وأدهش وأطرب.. ورباعي بديع.. أنيق ورفيع.. بل «طاقم» عبارة مترفة البنيان.. بهية السيقان.. يقودها هؤلاء «الكباتن» في إبداع ومهارة وإمتاع.. هم ولا معنى.. للترتيب.. ولا معنى حتى «للرتب» والمراتب والمراكز.. زهير.. مصطفى.. مبارك.. والسنوسي.. يمخرون بها عباب نهر مياهه.. تترقرق.. وتتدفق.. وكان النهر يسمى.. مصطفى سيد أحمد.. شكراً شاسعاً واسعاً.. ساهرون.. فقد كانت سهرة مترفة.. ثرية.. جزلة.. وغنية.. كانت ابحاراً حاذقاً.. سلساً وأمناً في نهر مصطفى.. روعة الطرح.. ورصانة المفردة.. وأناقة التناول.. ومهنية الحوار.. وإبداع طرْق الأبواب.. وفتح أشرعة النوافذ.. وأنا أهيم وقتها في دنيا مصطفى.. ألتقيه هناك في السحاب.. والكوكبة المبدعة.. تتلقف مصطفى.. منذ مغادرته «ود سلفاب».. معلماً.. ومبدعاً.. ومطرباً يتبارى في رسم صورته البهية.. ريشة زهير.. وفرشاة.. مبارك ولمسات مصطفى.. وتصميم السنوسي.. حضوراً مدهشاً.. من ساعة ذاك الرَّزاز المنعش.. وهو ينشر على أرض الوطن.. دعاشاً وعطراً وأريجاً.. و..غدار دموعك ما بتفيد في زول حواسو اتحجرت جرب معاك كل السبل ايديهو ليك ما قصرت.. ويتوالى ويتواصل النواح.. ويأتي مرةً أخرى.. بل يُبْعث من قبره.. يمتليء حياة ويتدفق دماء.. مالك بن الريب التميمي.. ذاك الذي رثى نفسه حياً.. وكذلك فعل مصطفى.. عندما ناح وبكى عن تلك الغصة التي تطعن في الحلق.. حتى يصل.. إلى.. شايل رماد قلبو الحرق.. يا إلهي.. أنا شديد الوله بمصطفى.. شديد الاعجاب والانبهار به كنت أظن أني من الذين كتبوا عنه وأوفوه حقه.. ويا لي من غر مسكين.. وغشيم.. ها هم من أنصف.. و غاص.. وتجول في تجاويف صدره.. وبات وسكن في تلافيف عقله.. لنرى كيف كان مصطفى في رحلته تلك يغني في مسؤولية.. بل يعلم شعبه كيف يكون الغناء.. للحبيبة.. للأرض.. للوطن.. وكيف أحاط نفسه بكوكبة مترفة ومدهشة من الشعراء الملتزمين بقضايا أمتهم.. المنحازين لأمتهم.. والذين كانوا ألسنة للكادحين.. والمرهقين والمقهورين.. والمنتهكة حقوقهم.. كيف كانوا ألسنة للعشاق.. والأحبة الذين أحبوا في عفةٍ وشرف.. وكيف كانوا ألسنة للذين تشتتوا وتشردوا في المنافي والمهاجر.. وفي «الغربة البطالة» في الغرف الباردة الرطبة.. ويتواصل الإبحار.. وطاقم السفينة.. لا يكتفي بكل ذاك الجمال.. المتدفق من أرواحهم الجميلة.. بل يطلبون في تواضع العلماء.. المعاونة في رسم الصورة.. ووضع اللمسات السحرية على اللوحة.. لوحة العبقري مصطفى.. طلبوا المعاونة من أقمار ونجوم وكواكب.. فتدفق وابل الكلام عذباً من مدني النخلي.. ثم ذاك الذي قال عنترة في مثله هل غادر الشعراء من متردم.. كان اسم الرجل هو.. بدر الدين صالح عيسى.. أنا لا أعرفه.. وليتني كنت أعرفه بل ليتني أعرفه.. أو التقيه.. لأقول.. لقد تحدثت فاحسنت وأوفيت.. ثم اني شديد الحب لمصطفى.. فقد حزنت عندما انتهت الحلقة وبدأ طيف مصطفى يطوف طوال الليل أمامي.. وطافت في نفس اللحظة.. ليلى رستم ولكن كيف.. نلتقي الأحد..