منتخبنا يواصل تدريباته بنجاح..أسامة والشاعر الى الإمارات ..الأولمبي يبدأ تحضيراته بقوة..باشري يتجاوز الأحزان ويعود للتدريبات    نشطاء قحت والعملاء شذاذ الافاق باعوا دماء وارواح واعراض اهل السودان مقابل الدرهم والدولار    لم يقنعني تبرير مراسل العربية أسباب إرتدائه الكدمول    ريال مدريد لنصف نهائي الأبطال على حساب مانشستر سيتي بركلات الترجيح    ركلات الترجيح تحمل ريال مدريد لنصف نهائي الأبطال على حساب السيتي    وزير الخارجية السوداني الجديد حسين عوض.. السفير الذي لم تقبله لندن!    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    سيكافا بطولة المستضعفين؟؟؟    العين يهزم الهلال في قمة ركلات الجزاء بدوري أبطال آسيا    مباحث المستهلك تضبط 110 الف كرتونة شاي مخالفة للمواصفات    شاهد بالفيديو.. بعد فترة من الغياب.. الراقصة آية أفرو تعود لإشعال مواقع التواصل الاجتماعي بوصلة رقص مثيرة على أنغام (بت قطعة من سكر)    الحركة الإسلامية السودانية ترد على كندا    مصر.. فرض شروط جديدة على الفنادق السياحية    شاهد بالصورة والفيديو.. ببنطلون ممزق وفاضح أظهر مفاتنها.. حسناء سودانية تستعرض جمالها وتقدم فواصل من الرقص المثير على أنغام أغنية الفنانة إيمان الشريف    ماذا كشفت صور حطام صواريخ في الهجوم الإيراني على إسرائيل؟    قرار عاجل من النيابة بشأن حريق مول تجاري بأسوان    العليقي وماادراك ماالعليقي!!؟؟    مقتل 33899 فلسطينيا في الهجوم الإسرائيلي منذ أكتوبر    الرئيس الإيراني: القوات المسلحة جاهزة ومستعدة لأي خطوة للدفاع عن حماية أمن البلاد    محمد بن زايد وولي عهد السعودية يبحثان هاتفياً التطورات في المنطقة    ترتيبات لعقد مؤتمر تأهيل وإعادة إعمار الصناعات السودانية    جبريل إبراهيم: لا توجد مجاعة في السودان    خلال ساعات.. الشرطة المغربية توقع بسارقي مجوهرات    بعد سحق برشلونة..مبابي يغرق في السعادة    شاهد بالصورة والفيديو.. فتاة تنضم لقوات الدعم السريع وتتوسط الجنود بالمناقل وتوجه رسالة لقائدها "قجة" والجمهور يسخر: (شكلها البورة قامت بيك)    شاهد بالصورة والفيديو.. بأزياء فاضحة.. الفنانة عشة الجبل تظهر في مقطع وهي تغني داخل غرفتها: (ما بتجي مني شينة)    رباعية نارية .. باريس سان جيرمان يقصي برشلونة    مبارك الفاضل يعلق على تعيين" عدوي" سفيرا في القاهرة    حمدوك يشكر الرئيس الفرنسي على دعمه المتواصل لتطلعات الشعب السوداني    وزير الخارجية السعودي: المنطقة لا تحتمل مزيداً من الصراعات    محمد وداعة يكتب: حرب الجنجويد .. ضد الدولة السودانية (2)    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    رسالة من إسرائيل لدول المنطقة.. مضمونها "خطر الحرب"    سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني ليوم الثلاثاء    عام الحرب في السودان: تهدمت المباني وتعززت الهوية الوطنية    تنسيقية كيانات شرق السودان تضع طلبا في بريد الحكومة    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    مصدر بالصحة يكشف سبب وفاة شيرين سيف النصر: امتنعت عن الأكل في آخر أيامها    واشنطن: اطلعنا على تقارير دعم إيران للجيش السوداني    ماذا تعلمت من السنين التي مضت؟    إنهيارالقطاع المصرفي خسائر تقدر ب (150) مليار دولار    أحمد داش: ««محمد رمضان تلقائي وكلامه في المشاهد واقعي»    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    تقرير: روسيا بدأت تصدير وقود الديزل للسودان    تسابيح!    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    وصفة آمنة لمرحلة ما بعد الصيام    إيلون ماسك: نتوقع تفوق الذكاء الاصطناعي على أذكى إنسان العام المقبل    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    ما بين أهلا ووداعا رمضان    تداعيات كارثية.. حرب السودان تعيق صادرات نفط دولة الجنوب    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    الجيش السوداني يعلن ضبط شبكة خطيرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاستقلال والجرح القديم (4)
نشر في آخر لحظة يوم 14 - 01 - 2013

في ميدان أبو جنزير في قلب الخرطوم تناثرت القمامات. في بطن بعضها تجد أطفالاً مشردين يبحثون عن بقايا طعام. يمر عليها الناس غير أبهين كما يمرون على عورة الشماشة المكشوفة في عرض الشارع. هذه الصور التي تبعث الكآبة والقنوط تعطينا تلخيصاً وافياً لفشل الإنسان والمجتمع في كل شيء . أي يمكن أن نقول مثل هذا في السياسة الاقتصاد والثقافة والتربية والتدين..الخ.
هذه الصورة تطرح نفسها دليلاً قاطعاً على صحة الآراء والنبوءات التي أطلقوها من قبل، وقد أوردنا من قبل ما قاله أحد الإداريين الاوربيين قبل أكثر من مئة وخمسين عاماً. قال وهو يسخر من بريطانيا التي كانت تزمع احتلال السودان: ما الفائدة التي سيجنيها الانجليز من احتلال السودان (الوجه العام للسودان وجه للبؤس، ليس هناك ملمحاً مفردًا من الإغراء ليعوض أوروبا من مساويء المناخ المهلك والتجمعات الكاسرة)، السودان في نظره لا يملك قدرات في الطبيعة ولا أهمية سياسية. والغريب أنه لا يتفاءل بالمستقبل لأن المسألة ليست مسألة جهل وفقر، الأزمة الكبيرة أن المناخ نفسه يحول دون قيام حضارة. إذن سيظل الفقر قدارٌ لا يمكن الفكاك منه. هذا هو المفهوم من تقرير إداري حكم السودان من قبل. وهناك الامريكي وليام آدمز فقد قطع هو الآخر أن السودان تأخر بالاستقلال!!
ظل الساسة السودانيون ولاسيما أنصار الإسلام السياسي واليسار يكابرون ويكذبون على أنفسهم وشعوبهم بالقول: أن هؤلاء مجرد مرتزقة أو استعماريين أو مستشرقين مغرضين.
في الحلقات السابقة بدأنا بالإجابة على السؤال: ماهي الجذور الحقيقية لفشل الدولة والمجتمع في إدارة شئونه؟ بدأنا بالثقافة التاريخية وانتهينا بالعوامل الخارجية. وقلنا أن هذه الكآبة الجاثمة على(ميدان أبو جنزير) الترابي مجرد عناوين لمآسي أشد سوادًا للأطراف البعيدة للدولة السودانية، وهي في محصلتها نتيجة للفقر والأمية وقد بلغت آثارها الكئيبة العقيدة الدينية نفسها التي تبدو الآن كأنها المسؤولة عن هذا التخلف المقيم ومعلوم أن الخلط أصبح قائماً بين العقيدة وثقافة التدين.
في المحصلة: الثقافة الدينية صادرت التفكير! والقبلية ابتلعت الوطنية! وولدت في هذه البيئة مظاهر القهر، وفوق الانقاض ظهرت الزعامات غير الرشيدة من إفرازات الطائفية الدينية، والزعامات القبلية والإنقلابات العسكرية.
سوء الإدارة التركية أنتجت المهدية ثم فشلت المهدية في إقامة دولة وعمقت أزمة التخلف، وجاء البريطانيون ليفتحوا الجرح الاجتماعي القديم واسعاً بتفعيل أزمة الجنوب.
هذه الأزمة تعد بصمة من بصمات التدخل الخارجي، لهذا بقي لنا أن نلقي نظرة على ذلك الجرح القديم قبل أن نختم أسباب الفشل السياسي في السودان المعاصر.
الجرح القديم:
كان أهل الجنوب يمثلون ثلث سكان السودان، وكانت منطقتهم في الأصل من المناطق التي كانت مفتوحة لتجارة الرقيق، والتي كانت أسواقها في أوروبا. ومعلوم حتى أولئك الذين كانوا من الأفارقة يعملون في هذه التجارة كانوا يعملون لحساب شركات وتجار أوروبيين.
يمثل أهل الجنوب ربع السكان في السودان_ )الثلث في نيفاشا(_مناطقهم كانت تضم ثلاث مديريات :الإستوائية وبحر الغزال وأعالي النيل .كانت في الأصل ساحة مفتوحة من ساحات قنص الرقيق في الفترة ما قبل التركية.ضمت إلي السودان الحديث في القرن الثامن عشر.
انتبهت إليها إرساليات التبشير المسيحي في عهد الخديوي إسماعيل وظلت منفردة بها منذ (1860)استطاعت الكنيسة أن تفصلها عن الشمال السوداني من خلال استغلال الفوارق الدينية والعرقية واللغوية وأخطاء الشمال.عندما بدا الاهتمام الشمالي وضعوا له إطاراً سياسياً باسم محاربة تجارة الرقيق من خلال انتدابهم لصموئيل بيكر وغردون باشا وعند دخول كتشنر إلي السودان لم تكن المنطقة في بؤرة الاهتمام الشمالي، لأن المهدية كانت مضطربة وهي في شغل عن نفسها.
وتركت إمبراطوريات الغابات الاستوائية التي كانت قد قامت بالكامل علي تجارة الرقيق(رابح فضل الله) لتدير نفسها.
رغم ذلك اضطر الانجليز لضم (الجنوب) إلي السودان لتوسيع رقعة الأرض المفتوحة، ولكن كان ذلك بشروط الكنيسة الكاملة وقد كان أبرزها إطلاق يد الكنيسة وعلي حساب الخزينة الشمالية، وتنفيذ المركز في الخرطوم كل السياسات المطلوبة لترسيخ سلطة الكنيسة في الجنوب!! ونتيجة لتلك الشروط صدرت قرارات «المناطق المقفولة» التي فصلت فعلياً الجنوب عن الشمال.
عقب خروج المصريين في نهاية العشرينيات بدء نوع من الإعتراف الرسمي بفصل الجنوب ,وذلك نتيجة لمشكلة الاستقلال السوداني التي كانت قد ظهرت في معاهدة1936م بين مصر وبريطانيا، ظهر هذا الإعتراف الرسمي في بداية الأربعينيات عند قيام المجلس الاستشاري لشمال السودان حتى نهاية الحرب العالمية الثانية، كانت السياسات البريطانية متسقة مع ثقافة الفصل التي نجح التبشير في ترسيخها ،فالجنوب سياسياً وثقافياً واجتماعياً كان مفصولاً عن الشمال، ولكن رغم ذلك عاد الإضطراب إلي الموقف البريطاني نتيجةً للضغوط المصرية التي كانت تحاول ضم السودان كله ,فقد اضطر الانجليز لتقوية المعسكر المناويء للمصريين في السودان من خلال إعادة ضم الجنوبيين إلي الشمال، وعقدوا لذلك مؤتمر جوبا 1947م، عند قيام الجمعية التشريعية التي لم يعترف بها المصريون اضطروا ليوحدوا الشمال والجنوب بطريقةٍ نهائية دون اكتراث لأثار السياسات القديمة، ولكن كما قال أحد الإداريين الانجليز (إنك لا تستطيع تغيير حركة التاريخ بمعادلات سياسية)
بدأوا في تصحيح التاريخ بخطوات فيها الكثير من التعسف كإدخال اللغة العربية في الجنوب، وتحويل التعليم العالي من يوغندا إلي الخرطوم، ولكن ثقافة نصف قرن كانت كفيلة بتكذيب هذه الخطوة المتأخرة .
مع تنفيذ سياسات السودنة في أعوام (1954_1955) استطاع الإداريون الانجليز إشعال الأحقاد القديمة ونتيجة لتمرد 1955م ذبح أعداد كبيرة من الشماليين . كان يمكن أن تبقي تلك الأحداث كافية مع القرائن الأخرى لإخراج الجنوب من حدود السودان الجديد ولكن تقرير لجنة أحداث 1955م ساهم بشكل كبير بتضليل السياسيين الشماليين ليقبلوا نوعاً من الإتحاد(الفدرالي) مع الجنوب ونتيجة لهذا التشخيص الكئيب ظلت هذه الكارثة ملازمة للشمال المنهك حتى انتقلت تلك المذابح نفسها إلي وسط الخرطوم بعد خمسين عاماً في أحداث موت جون قرنق.
بعد الاستقلال خرج الإداريون الانجليز وبدل التبشير!! بشرته إلي السوداء!! حتى أصبحت الأزمة وطنية صرفة، لهذا كما كان خروج الإداريويين الانجليز سبباً لتمرد 1955م كان طرد المبشرين من قبل حكومة عبود سبباً لتمرد 1965م.
لم تكن اتفاقية 1972م بقادرة على مجاوزة الحكم الذاتي لأن الانفصال لم يكن مقبولاً آنذاك .وانتهت الاتفاقية ولم يكن السبب فقط نقض العهود كما يقول أبل ألير ، وهو أحد الإداريين الجنوبيين، بل عاد التمرد عام 1983م لأن الأحقاد التاريخية التي كانت قد ترسخت، كانت سهلة علي المطامع الدولية التي كانت قد بدأت تطارد السودان بسبب الحس الديني الذي كان قد بدأ يجير المواقف السياسية لحكومة نميري .
بعد خمسين عاماً من الإخفاق عاد السودان إلي المربع الأول وبدأ إصلاحات تحت الوصايا الدولية ,وهذه الوصايا وضعت خيار الانفصال فوق الطاولة، وهي تعلم أكثر من غيرها أن أمر الانفصال محتوم، ولكن الذي يجب الخلاف عليه أنه من الضروري أن يبدأ الإصلاح من حيث كان يجب عليه أن يبدأ عام 1956م
ولكن بعد عملية إستنزاف استمرت لأكثر من خمسين سنة إنفصل الجنوب حتى أصبحت خريطة السودان كفستان امرأة فقيرة ممزقة الأسمال (مشرشرة)الأطراف السُّفلى.
إذن : هنا نكون قد أكملنا ثالوث التخلف في السودان وهو:
1 الثقافة الموروثة.
2 زعامات غير رشيدة«قهر اجتماعي واستبداد سياسي».
3 تدخلات أجنبية.
خلاصة وعبر
سبب الخسارة في كشف الحساب هو ضعف الإحساس بالمسؤولية الوطنية ,كل النظم السياسية والمناهج التربوية والعلاقات الاجتماعية لم تستطع أن تقدم علي مدى نصف قرن من عمر الاستقلال الجرعة الضرورية لقيام إصلاحات حقيقية.
ضعف الوطنية سببه الإرتباك التاريخي في ثقافة الإنسان وهي في الأصل ثقافة دينية مشكلتها أن عملية التربية تمت بطريقة عفوية عشوائية، وهي في أحسن حالاتها فردية لم تواكبها عملية جماعية منظمة، دائماً ما كانت تبدأ بجيش فاتح. الثقافة في مثل هذه الأجواء تتربى في غياب تنمية مادية لهذا حملت معها الكثير من الشوائب .
نتيجة لهذا الارتباك استطاعت القيادات غير الرشيدة والتي فشلت في قيادة عمل إصلاحي معتبر أو زعامات لم تستطع أن تصبح فيما بعد مدرسة فكرية أن تخترق هذا الوعي؛ أما القبلية التي خلفتها هذه الوصايا هي التي خربت ثقافة الديمقراطية في العقلية السودانية، ويجب أن لا ننسى أن الأنظمة العسكرية التي جاءت على حساب الديمقراطية كانت أحياناً مطلباً شعبياً !!.
جربت العسكرتارية ثلاثة أنواع من التحالفات، ولم تترك المجال لتجربة جديدة، ولهذا ربما يمكن القول أنه لم يعد مطلوباً من أحد أن يأتي بحل، فلا أحد يملك الخيار.
من المؤسف أن الوصايات الدولية الآن فرضت نفسها بطريقةٍ مقنعةٍ فهي تقول: إذا فشلت الدولة في حماية شعبها فلا حل سوى القوة الخارجية .هذا الواقع يعني أن أمام الشعب السوداني المزيد من النزيف حتى يبدأ ميلاد ثقافة جديدة لمفهوم الديمقراطية. ولم يعد مسموحاً عمل شيء بدون ثقافة وإلا جرفتنا أعاصير العولمة التي لا ترحم!. ولكن المصيبة في الثمن و(الثمن) ثم (الثمن) الذي يجب دفعه!!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.