فجر الثلاثاء قبل الماضي.. تلقيت مكالمة هاتفية من مدينة كبوشية بأن الشيخ القرآني الصالح/ المهدي صالح قد انتقل إلى جوار ربه وأنه فارق دنيانا هذه. فهرعنا مع جمع غفير... ننهب الأرض تجاه «كبوشية» لندرك الصلاة عليه ونشهد وداعه الأخير... وقد تيسر ذلك بفضل من الله تعالى.. وكبوشية تلك المدينة التاريخية العريقة.. ضمت تاريخاً وشموخاً... وتيارات وآثاراً.. عبر تاريخ طويل. وشيخنا قدم عليها من العلية في غرب النيل «شيوخ البادراب والشيخ سلمان».. وأسس فيها خلوة لتحفيظ القرآن منذ آكثر من «70» عاماً. والرجل تربطه بوالدي علاقة قديمة متجددة ترجع إلى الخمسينات من القرن الماضي.. علاقة لحمتها وسداها الإسلام وخدمة القرآن.. ومن ملاحظاتي أن هذا النوع من العلاقات ينمو ويزداد على مر الأيام.. وكلما مر عليه الزمن «تعتّق» عكس نوع العلاقات الأخرى التي تبلى وترث على ممر الأيام. لقد كان جيلاً قرآنياً... امتد أثره فيمن حوله.. وشكل الكثير من جغرافية وتاريخ السودان.. بل وشكل السودان. هاجر شيخنا المهدي.. سائحاً طالباً للعلم والمعرفة إلى أن حط رحاله في شمال السودان في قرية صغيرة يقال لها «البرصة» في ديار البديرية الدهمشية.. وهناك التقى بالعالم العارف بالله الأستاذ/ العجيمي - صحبه ونهل من فيضه وتحول بإذن من شيخه إلى منطقة «الكرو» في ديار الشايقية.. وافتتح خلوة للقرآن هناك... وتخرج على يديه مئات من التلاميذ يملأون الساحة في الشمال وغير الشمال. ثم عاد إلى كبوشية فأنشأ بها خلوة تطورت إلى مسجد تقام فيه شعائر الإسلام. كان رحمه الله رجلاً طوالاً في الرجال نحيفاً.. خفيف اللحم وخفيف الظل.. حديثه همس وإشارات، دائم المراقبة لمولاه.. ما التقيته إلا وهو مشغول بالذكر أو بالتلاوة.. متخفف من الاهتمام بالدنيا. وكان من الذين رزقهم الله النظر في كتاب الله والتأمل.. زارنا ذات مرة في الستينات ونحن يومئذ نسكن السجانة الخرطوم وبات معنا في صالون متواضع.. وفي الصالون كانت هناك ساعة حائط تعمل بالبندول والذي يتحرك باستمرار والساعة كانت مما تركه الوالد رحمه الله.. جئت أحمل الشاي.. ووضعته أمامه.. فوجدته ساهماً يكثر من النظر إلى هذه الساعة دائمة الحراك فسألني: ما هذه؟ فشرحت له الأمر وأنها ساعة لقياس الوقت وتعمل من خلال حركة «البندول» إلى هنا أيقنت أن الإجابة كافية وتفي بالغرض. ولكن الرجل فاجأني بسؤال واستنتاج قل أن يخطر على بال أحد... قال «البندول دا شغال طوالي؟» قلت نعم «هو لا يُغْفِلْ...» ويعمل بصورة مستمرة؟ أجبت: نعم يا شيخنا.. فأوصلني إلى نتيجة لم أكن أتوقع حينما قال «سبحان الله نحن نايمين... غافلين وهو على رأسنا لا يغفل ولا يكل عن عمله».. فعجبت من هذا النوع من الرجال.. الذين يستصحبون معية ربهم في كل أحوالهم... ويحلقون على الواقع ليتصلوا بالمعنى الحق وعلمت ان الرجل من أهل الاعتبار لأرباب البصائر وتعلمت منه. وكان عندما يزورنا في الخرطوم يتعجل العودة للخلوة ولكبوشية فنلح علينا أن يمكث بيننا.. وكانت إجابة واحدة «والله يا اخوانا لدي حيران أوشكوا على ختم القرآن...» «أكان حصلو بجيكم» حصلوا معناه أكملوا القرآن... وهي عملية مستمرة دائمة... فيعتذر ويفلت منا. شيخنا المهدي.... وهو واحد من أهل القرآن... والربانيين المنتشرين في هذا البلد... وقد كان بقية جيل نذر نفسه لخدمة القرآن والمعرفة الإلهية. ولعل من منن الله عليه أنه ترك آثاراً إيجابية في تربية مجموعة من السالكين والحفظة جمعوا إلى حفظ القرآن خاصية الورع والتقوى.. وترك أسرة قرآنية متماسكة. ولقد كانت وفاته صباح الثلاثاء.... وكانت هناك ترتيبات سابقة لوفاته بخصوص زواج اثنتين من حفيداته في يوم الأربعاء اليوم التالي للوفاة. فما ترددت أسرته وأحبابه في عقد زواج البنتين في نفس التاريخ وعلى بقايا سرادق العزاء... وهذا يعكس الكثير من الصبر والرضا بأحكام الله ويعكس أثر الرجل في أهله وتلاميذه. هذا نموذج من الربانيين غادرنا إلى دار البقاء بعد أن ترك طعمه ورائحته في حياتنا. ألا رحم الله شيخنا المهدي صالح وأجزل له العطاء في دار البقاء وجعل البركة في أبنائه وبناته وتلاميذه المنتشرين.