هذا مقال طريف بعث به - مشكوراً- على بريدي الإليكتروني الأستاذ عبد المنعم عوض الله من جامعة القضارف، فيه تأملات ثقافية لطيفة ولقطات بها الكثير من خفة الظل، تخرجنا هوناً ما من أجواء الغم والنَصَب المسيطرة على حياتنا، ولا أريد أن أفسد عليكم هذه التأملات و اللقطات بمقدمة طويلة.. فإلى نص مقال الأستاذ عبد المنعم: ü من طرق إجراء البحوث الاجتماعية «الملاحظة بالمشاركة»، بمعنى أن يعيش الباحث وسط المجموعة المستهدفة بالبحث ويمارس طقوسهم وتفاصيل الحياة لديهم دون أن يشعر المبحوثون بهذا الدور، وبالتالي فإن نتائج البحث ستكون غير دقيقة إذا شعر الفرد أن هناك من يراقبه، يعني شيء قريب من تقمص الشخصية أو التنكر لأنه إذا أحسست أن هناك من يراقبك فسوف يكون سلوكك مختلفاً، مثل أولئك الذين يعتدلون في جلستهم أو يصلحون من هندامهم عندما يحسون بتوجيه كاميرا الإعلام لهم - وذلك في برامج القنوات الجماهيرية على سبيل المثال .. هذه المقدمة أحببت أن تكون مدخلاً لبعض النوادر التي حدثت لباحثين سودانيين، أجروا أبحاثهم داخل السودان أوفي بلاد الغربة. ولنبدأ بأبحاث الخواجات، ففي إنجلترا أراد ضابط شرطة إجراء بحث وسط شريحة المتسولين... وبعد الفراغ من البحث وإجازته، قرر الضابط خلع البزة الشرطية والانضمام لشريحة المتسولين، لأنه اكتشف أن الدخل المتحقق من مهنة التسول يفوق دخله من الوظيفة في مجال الشرطة بمرات عديدة، بل وبإمكانه أن يعيش حياة رغدة ومترفة. لدينا بحث- نحن أساتذة جامعات القضارفكسلابورتسودان- عن «الآثار الاقتصادية والاجتماعية للتنقيب التقليدي عن الذهب في السودان »،أخشي أن تحدث لنا النقلة التي حدثت للشرطي البريطاني، وأن نجد مجموعة البحث من أساتذة الجامعات- وقبل الفراغ من إكمال البحث - وهم يغادرون ساحات الجامعات متجهين صوب حقول التنقيب و يحملون حفاراتهم، بعد أن أصبحت مهنة التدريس في مؤسسات التعليم العالي مهنة غير جاذبة ولا تلبي الطموحات وبعد أن صارت المجوهرات تلمع في تلك الحفر. وستتغير ثقافة الخطاب والمواضيع في أوساط أعضاء هيئة التدريس، أمثال «الهيكل الراتبي وبدل السكن واستحقاقات الجامعات التي لم يتم سدادها منذ العام 2004م » إلى لغة وثقافة جديدة هي البوكلن و عربات الهمر والعمارات والاحتفال بالمليار الأول و...... الزوجة الثانية، وما إلى ذلك من ثقافة صارت الآن سائدة في تلك المجتمعات المخملية في حقول التنقيب عن الذهب، ونقول للخواجات إن الذهب الذي تتحلى به ملكات جمال العالم كان يذهب لمدني للعمل في الورشة، فردت زوجة مدني «أنا ذاتي الورشة»، وستخشى نساء السودان عبارات موضوع الورش سواء في مدني أو غيرها . حُكي أيضاً أن خواجة كان يجري بحثاً في السودان فذهب إلى الخمارة ووجد الجماعة يتحلقون وكل منهم يجلس على «بمبر» ويحمل «عبار المريسة». فأحضرت له صاحبة الخمارة كرسياً باعتبار أنه خواجة، وهو بمثابة الضيف العزيز والذي لابد من إكرامه، كما أنه ربما يدفع أكثر و ربما بالدولار، فما كان من الخواجة إلا أن رفض الكرسي وطالب بالبمبر، وأعطته صاحبة الخمارة الخمر في كوب زجاجي محترم وتم رفض العرض تحت دهشة الحاضرين ثانياً حيث طالب ذلك الخواجة بأن يقدم له مشروبه في «عبار» فقفزت صاحبة الخمارة قائلة «ووب علي .... الخواجة أسلم».وصديقنا محمد عبد الله الريح «حساس محمد حساس» رئيس هيئة حلمنتيش العليا، عندما كنا طلاباً في جامعة الخرطوم له طرفة في بحثه أردت بهذه المناسبة أن أسردها لكم، فقد كان بحثه عن الخفافيش أو الوطاويط، حيث سافر لقرى الجزيرة متسلقاً الأسقف المصنوعة من الزنك بالمدارس والشفخانات للقبض على الخفافيش لإجراء تجاربه عليها، فتحلق حوله أهل قرية من قرى الجزيرة وسط دهشتهم من هذا السلوك وهو منهمك في بحثه لا يلتفت لنظراتهم، فسمع تعليق أحدهم: «الليلة الحلة دخلها مجنون جديد». وقد قال شاعرنا، وأظنه من البطانة: وبعد ما كمل مني اللحم والدوف بعد ما راح مني دم الصبا المعروف وبعد ما قل مني السمع والشوف بقيت أسك زي إبل البدوالمكتوف ولمن لا يعرف السكيك فهو من «سك يسك سكيكاً» المشي بخطوات متقاربة كالمشي لدى كبار السن. وبمناسبة هذا البيت أردت أن أختم مقالي، فثقافتنا السودانية حافلة «بالحلول الوسطية» و«الخروج من الورطات»، فقد حُكي لنا أيضاً أن باحثاً سودانياً تزوج روسيةً، أنجب منها فارساً أصرت «الزوجة الروسية» علي تسميته «باللغة الروسية» على وزن كازاروف أو شاخاروف، وأصر على تسميته اسماً سودانياً، وبما أنه يحبها ولا يستطيع أن يرد لها طلباً، كما أنه لايستطيع أن يتخلى عن سودانيته القحة و أن ينكسر لتلك الخواجية، فقد جاء الحل بالتوافق بعد «تفكير سوداني» على تسميته «أبنعوف »، وانظر الآن لبيت شاعرنا.... نحن برضو عندنا الشادوف والدوف ومندوف والحلوف وإبل البدو المكتوف وأعمل معروف.