أقرب مدلولات كلمة الطاو الصينية إلى القاموس الديني والصوفي الذي نتداوله، هو الهدى.. ويعتبر كتاب الطاو بمثابة الإطار المرجعي للفلسفة والمعتقدات الدينية الطاوية، التي تتبعها الكثرة الغالبة من الشعب الصيني، وهو كتاب صغير الحجم، ولكنه صيغ بأسلوب شعري مكثف، ورموز عميقة الدلالات، وإشارات مركبة. وهو يتناول الأسلوب الأمثل لفهم الحياة والناس من خلال التأمل والتركيز الذهني، وهو في رؤاه الكلية صوفي النزعة، يدعو لتنقية الروح وترقيتها، لتسمو إلى فضاءات الحقائق الكونية المطلقة، ولكنه على صعيد آخر، يبلور أثر الطبيعة على السلوك البشري.. والغاية التي كان ينشدها إصلاح حال الناس، فرادى أو مجتمعين.. ويعتبر الكتاب ثاني أكثر الكتب انتشارا في العالم بعد الإنجيل،لقد ألف كتاب الطاو، وأرسى تعاليم المذهب الطاوي، في إطاريه: الفلسفي المجرد، والعملي السلوكي، الفيلسوف الصيني لاو تسو، وذلك قبل الميلاد بألفي عام، وقد قيض لهذا السفر الصغير الحجم أن يلون الحياة الصينية بألوانه الزاهية، ويتغلغل في جوانب الحياة كلها: في السياسة كما في الثقافة والتراث والدين والفنّ والأدب والطبّ والأساطير.. إلى آخره. ويؤكد الدارسون للمعتقدات الصينية السائدة والمسيطرة إلى أن الطاوية التي جاءت في أعقاب الكونفوشية والبوذية، قد وجدت تعاليهما الذيوع والانتشار، أكثر من غيرها من المعتقدات، وبمرور الزمن وتعاقب القرون تفرعت من تلك المعتقدات العديد من الفروع، كما تداخلت الرؤى الكونفوشية والطاوية في أفهام العامة رغم التباين والتضاد بينهما ويقال: إن محور الارتكاز لكتاب الطاو، وأساسه الراسخ الوطيد، هو نظام الطبيعة، وطبيعة الإنسان. أي أنه، بمعنى من المعاني، بحث في معنى الحياة وفنّ العيش وجوهر الحقيقة. والطاو تعني حرفيا الطريق أو الطريقة، ويقابلها في الفلسفة الهندية مفردة الدارما التي تحيل إلى المعنى نفسه تقريبا. ويمكن القول إن الطاو هو الكيان أو القوّة التي بنت هذا الكون بكلّ موجوداته. كما أنه مجموعة القوانين والنواميس الطبيعية التي تحكم نموّ وسيرورة الأشياء والظواهر وقدرة هذه الاشياء على إكمال دورتها الطبيعية وفق قوانينها ونظمها الخاصّة. من أبرز أقوال لاو: تحت سمائنا هذه يمكننا أن نرى الجمال جمالا لأنّ القبح موجود وأن نرى الخير خيرا لأن الشرّ موجود روح الوديان لا تموت أبدا. إنها المرآة الأولى. رحمها أصل السماء والأرض. مثل غلالة رقيقة هي، لا تكاد ترى الطاو يشقّ طريقه في العالم كما يشقّ نهر طريقه إلى مصبّه في البحر. الطريق المنير يبدو مظلما. التقدّم يبدو وكأنه تراجُع. الطريق السهل يبدو صعبا. أعلى الفضائل تبدو فارغة. النقاء العظيم يبدو ملطّخا. المربّع الكامل لا زوايا له. الموهبة الكبيرة تبدأ متأخّرة. أعظم الصور بلا شكل. الطاو مختبئ ولا اسم له. صفاء السماء يمنع سقوطها. صلابة الأرض تمنعها من التشقق. وامتلاء الوادي يمنعه من التيبّس والجفاف الأسلحة آلات الخوف. ليست أدوات الرجل الحكيم. يستعملها فقط عندما لا يبقى أمامه خيار آخر. السلام والهدوء أمان عزيزة على قلبه. والانتصار بالنسبة له ليس مدعاة للفرح. ü إذا فرحت بالانتصار فهذا يعني أن القتل يسرّك. إذا كان القتل يسرّك فلن تحقق ذاتك. شجيرات الشوك تنبت على الطريق الذي داسته أقدام الجيوش. سنوات عجاف دائما تلي الحروب الكبيرة. عندما ُتقتل أعداد كبيرة من البشر في المعارك، فإن القلوب يجب أن تمتلئ عليهم حزنا وألما. علينا أن ننظر إلى الانتصار على أنه جنازة