يشارك الأدب الصيني الأدب العربي في خاصية اتصاله عبر القرون لكن الأدب الصيني أعرق وأكثر غزارة بما لا يقاس. لكن العبرة في الآداب العالمية مع ذلك ليست بالكم فإذا أدركنا أن الكيف الصيني أيضاً حاضر وليس بالأمر الهين فنكون بذلك قد أكدنا على أننا أمام ظاهرة شاقة تستعصي على الدرس في عجالة.ولابد لشعبنا كي يستفيد من التجربة الإبداعية الصينية في مجال الفنون القولية من ان يستند ليس على أقسام دراسة اللغة الصينية فحسب التي يجب أن يؤسس لها جيداً في الجامعات والمعاهد العليا، بل أيضاً على الترجمة والاستفادة من رغبة الصين في الانفتاح على العالم فالحكمة التي يمكن للأدب السوداني ان يستفيد منها من هذه التجربة الصينية الأدبية والفلسفية الثرة لا تقدر بثمن أن يتم تعريف ناشئة الشباب السوداني بهذا الإرث الصيني الذي أصبح ملكاً للبشرية بشكل منهجي مؤسس . عاش الكاتب الفيلسوف الصيني --زوانغ زي-- بين ألأعوام --369-286 قبل الميلاد-- تقريباً في تلك القرون التي ازدهر فيها الفكر الصيني فيما يعرف بفترة --المائة مدرسة للفكر-- كانت الصين قد عرفت قبل ذلك الكونفوشية ومن ثم مدارس فكرية عديدة .ثمة فكر صيني عميق تفجر في الطاوية التي ناقشت قضايا الوجود والعدم والخلود وفي المؤلف الذي جاء بعنوان --الكتاب-- الذي ينسب متنه وفصوله الداخلية للكاتب زوانغ زي وفصوله الخارجية لتلاميذه نتعرف على الطاوية على الرغم من أن العديد من الباحثين لايرون أن زوانغ زي كان فيلسوفاً طاوياً. يطرح زوانغ زي الأسئلة التي تجيء في صور قلمية وحكايات ففي الباب الرابع من --الكتاب-- الذي جاء بعنوان السعادة الكبرى نقرأ عن زوانغ زي نفسه وكيف انه ذات مرة عبر عن إشفاقه على جمجمة وجدها هامدة ومهملة على جانب الطريق ذلك لأن الحياة شيء طيب أما الموت ففظيع لكن الجمجمة فاجأت الكاتب حين فتحت فمها مثل الجمجمة المتكلمة التي أوردها جمال محمد احمد في --سالي فوحمر-- فتحت الجمجمة فمها وقالت لزوانغ زي: - كيف تعرف أن الموت أمر سيىء ؟ التساؤلات نفسها يطرحها زوانغ زي في أمثولة أخرى تبين أنه لا يوجد مقياس موضوعي عام للجمال، فالناس يقولون أن «كوانغ» و«السيدة لي» جميلان لكن إذا رأتهما الأسماك فستخسف إلى أعماق النهر وإذا رآهما الطير فسيحلق بعيداً في الأجواء أما إذا رأتهما الغزلان فستهرب إلى الفلوات لا تلوى على شيء فمن من هؤلاء الأربعة يمضي الفيلسوف متسائلاً- ترى يعرف كيفية وضع مقياس نموذجي للجمال في هذا العالم؟ حلمت بأنني فراشة: من الأمثلة الشهيرة في كتاب زوانغ زي تلك الدوامة الواردة في الفصل الثاني حيث يقول-- في يوم من الأيام عند غروب الشمس انطلق زوانغ زي محلقاً حيث كان يحلم بأنه فراشة . ياله من شعور يملؤه بالحبور حين أصبح يحلق ويحلق .لقد نسي تماماً أنه زوانغ زي. لكنه مالبث أن استدرك أن هذه الفراشة المنتشية بواقعها الجديد هي في حقيقة الأمر زوانغ زي الذي كان يحلم بأنه فراشة ؛ ام ترى هل هي كانت فراشة وقد حلمت سابقاً بأنها زوانغ زي؟ربما كان زوانغ زي فراشة في السابق ؛ أم هل ترى الفراشة هي التي كانت أصلاً زوانغ زي؟.. هكذا يمضي الكاتب قبل الحديث عن الدجاجة أم البيضة وقبل كافكا وكل المجايليه يناقش قضايا فلسفية ووجودية عن طريق تخيل التحور فيما بين الكائنات. نحن وقفنا عند شاطيء بحر الصين الزاخر وقفة مثال نيوتن عن البحر والقوقعة فيما يتعلق بجهل الإنسان بالكون. وقفنا لنرتشف جرعة واحدة لكننا بفعل المساحة لم نظفر سوى بقطرة. لم نظفر من البحر سوى بقوقعة قرب الشاطىء ومن المفيد لأدبنا السوداني كثيراً أنه كي يتمكن في الداخل أن يثقف ذلك بالتفاكر مع الإرث الإنساني شرقاً وغرباً وأن يخرج ولو قليلاً عن عدوى الموضة. وأنا بالطبع لازلت أحكي عن القصة السودانية. (نواصل)