أعجبني في شهادة الأستاذ أحمد عبد الرحمن لبرنامج أسماء في حياتنا، أنه كلما ذكر اسم الترابي أتبعه داعياً بعبارة (حفظه الله)، ليس هذا فحسب بل نجده يبرئه مما لحق به من تهمة الانقلابي الأول، والشخص الطامع في السلطة، حين يقول إن الترابي من آخر المؤمنين بفكرة التغيير العسكري، وأول الداعين الى ردَّ الأمر للشعب، بعد فترة قصيرة من التغيير الذى تمَّ في 30 يونيو. مثل هذه الشهادة لا تصدر إلاَّ من أمثال أحمد عبد الرحمن، الذين عرفوا بالصدق ووضوح القصد، وأدركوا معنى أدب الخصومة في مفهومها الإنسانى والإسلامي، وأنها لا تعني أبداً الفجور الذي يدخل في دائرة النفاق. مثل هذا القول أيضاً لا يعجب كثيرين كانوا من غلاة شيعة الترابي، وأصبحوا من كبار باغضية، لا يرونه إلاّ الشيطان الأكبر، وقد أخطأوا بالأمس، وما أحسنوا اليوم، ودلالة ذلك فقدان الشخصية المستقلة التى وطن صاحبها نفسه على الإحسان، ومثل هؤلاء إن وافقوا زادوا خبالاً، وإن خالفوا ماضروا، وهم من ابتلاءات الله على الحركة الإسلامية، خاصة في الظرف الدقيق التي هي فيه اليوم. الأستاذ أحمد عبد الرحمن حين يدلي بهذه الشهادة لا يصدر عن موقف سياسي، ولكنه يصدر عن موقف أخلاقي إسلامي، فالمؤتمر الوطنى الذي ينتمي إليه يقف على الحافة من المؤتمر الشعبي، وهما الأبعد في الحياة السياسية اليوم، والترابي بصفة خاصة داعية هذا التباعد في المؤتمر الشعبى في نظر المؤتمر الوطني، وكان على الأستاذ أحمد في هذه الحالة أن يصمت عماَّ يعرفه من فضائل الترابي، وأن يورد مسالبه عملاً بمقتضيات السياسة المجردة من الأخلاق، وسعياً لاغتيال الشخصية المزعجة للمؤتمر الوطني، التي تناصبه العداء أكثر من أي حزب سياسي آخر. تصرف أحمد تصرف الكبار، أعطى به نموذجاً ينبغى أن يتبعه الصغار، وهذا هو السبيل الأمثل الذي يلبي أشواق منتسبي الحركة الإسلامية في إعادة توحدها، من كان متحيزاً لفئة أو من كان واقفاً على الرصيف، فالكلمة الحسنة صابون القلوب، والانصاف فضيلة المنصفين، والفجور في الخصومة نكد بابه الشر. لكن أشك في أن يسعى الصغار لرتق الفتق، فهم لم يصبحوا على ما هم عليه إلاَّ بعد الاختلاف، ولوعاد الحال على ما كان عليه لن يكونوا في العير ولا النفير، وستتضاءل أوزانهم دون وزن الريشة، ومن ثم فهم يصبحون ويمسون كالغربان نعاقاً، والمؤسف أن أكثر هؤلاء صنيعة الترابى نفسه، فيداه أوكتا، وفوه نفخ، فعاد هؤلاء عليه وعلى الحركة الإسلامية وبالاً وخبالاً. للأسف الترابي نفسه ساعد على هذا التباعد، بآرائه الفقهية التي صدع بها، وأدت الى كثير من الظن والريبة لدى قطاع واسع من الإسلاميين، خاصة أصحاب الطريق الواحد، الذين يضيق أفقهم بالاجتهاد المخالف، مما وسع الشقة، رغم أن ماقاله الترابى قال قريباً منه آخرون من المعاصرين أمثال الغزالي والشيخ شلتوت في فتاويه، ولم تثر ما أثار حديثة الذى ترك أثراً في نفوس كثير من عضوية الحركة الإسلامية ومن غير عضويتها، وأكثر هؤلاء لايقرأ ولا يسمع من المصدر، ولكنه ينفعل بطريقة غير مبصرة. أحمد عبد الرحمن يعيد طريقة التواصل الى مجراها، ويصحح ما التقي فيه بعض تلاميذ الترابى السابقين مع خصومه حول اغتيال شخصيته، ومادرى أولئك أن الهدف اغتيال الحركة الإسلامية ذاتها باغتيال ابرز رموزها، لكن العقلاء من أمثال أحمد عبد الرحمن أكثر وعياً من الإنسياق وراء هذا الاغتيال، ومن ثم فهو يقدم مثالاً للخصومة السياسية بمفهوم أخلاقي يصلح لكل أحزابنا السياسية المتفرقة بدداً والمنقسمة على نفسها ، ينبههم الى إحسان الخصومة، وأن تتحول السياسة من طريقتها غير الأخلاقية الى سياسة أخلاقية تسعى الى الكسب بشرف. أقول هذا، وما كنت يوماً من خاصة الترابي ولا قريباً منه، رغم أننا من منطقة واحدة، ورغم أن أسرة أمي كانت وراء ترشحه في دائرة المسيد عام 1968م، خاصة المكانة الاجتماعية المحترمة التى كان يحظى بها خالى الشيخ محمد حامد التكينة، رغم ذلك لم أسع يوماً لا تقرب منه، أو تكون له أو لغيره في الحركة الإسلامية أو في غيرها، يد أغضى لها حين يغضب، لكنه الحق وأشواق الوحدة الإسلامية، يجعلاني أحتفي بما قاله أحمد عبد الرحمن، وأقدمه نموذجاً لأدب الخطاب السياسي الذى يتجاوز لدد الخصومة الى ما يطيب النفوس ويهدئ الخواطر، وصولاً الى جمع الصف واتحاد الكلمة. المطلوب من الترابى وعضوية المؤتمر الشعبي ردّ تحية أحمد عبد الرحمن بأحسن منها، والتجاوب مع كل دعوة صادقة دون النظر إلى موقع صاحبها في الخلاف، وأن يبادر العقلاء من الطرفين بتطوير اللغة الايجابية بدلاً عن التشاكس، ونظر كل فريق الى صفه ليطهره من دعاة الفرقة، وأصحاب المصالح الضيقة، ومحدودي الأفق، الذين استفادوا من الخلاف، ويعملون على تعميقه.