الآن فقط بدأت صحافتنا تدرك الخطر الذي يحيق بتاريخ وحضارة السودان الشمالي، أما الساسة فإنهم ما زالوا في سبات عميق، وربما أنهم يسمعون ولكن للأسف لا يحركون ساكناً وهي سمتهم؛ لا يأبهون بالمسألة الثقافية بالرغم من أهميتها القصوى وتأثيرها على مجمل الثوابت ناهيك عن المتحرك من الظواهر والأحداث. أفردت صحيفة الانتباهة صفحة كاملة تستصرخ قراءها محذرة من خطر داهم يهدد بسرقة تاريخ الشمال بوساطة الحركة الشعبية وهي تنتوي تسمية دولتها الجديدة ب(كوش) بعد أن حمل النشيد الوطني اسم (كوش) في ثلاث فقرات من فقرات النشيد التي لا تتجاوز الخمس فقرات، وربط الصحفي المثنى عبد القادر معد المادة الصحفية بين الاسم وإسرائيل، ووصف جنوب السودان بإسرائيل جديدة في أفريقيا. هذا الموضوع تناولناه بالتفصيل في هذه الزاوية قبل أربعة أشهر بعد أن حصلت على النص الكامل للنشيد الوطني عبر صديقي (دينق) من فرقة (مالا) وهو من كبار الموظفين في وزارة الثقافة بحكومة الجنوب، وقمت بترجمة النص إلى اللغة العربية وعلمت وقتها أن البرلمان بالجنوب ومجلس التحرير بالحركة الشعبية يناقشان النشيد، وبدأت سلسلة كتابات عن هذا التغول الخطير على تاريخ وحضارة السودان من قبل مثقفي الحركة الشعبية وهم يلتقطون أفكاراً عامة كان العقيد جون قرنق يتحدث عنها في إطار ترويجه لمشروعه؛ السودان الجديد، وقد كانت (كوش) عند قرنق محفزة لتحقيق أمنيته لحكم السودان كله، ولهذا كان يريده موحداً، ولكن وبعد أن عجز خلفاؤه عن إنجاز مشروعه اتجهوا نحو الحل السهل (الانفصال) وكان الأوفق لهم أن يخرجوا من كافة الأفكار والثوابت التي بنى عليها جون قرنق مشروعه لحكم السودان بما في ذلك (كوش) طالما أنهم اتجهوا نحو الانفصال. أختلف مع خلاصة التحقيق الذي أجرته الانتباهة وربطت فيه بين إسرائيل وكوش وجنوب السودان، وهذا ليس صحيحاً ولا علاقة لليهود بكوش ولا للتوراة علاقة، غير أنها وردت ضمن الأخبار التي سردتها، وكلنا نعلم أن التوراة مزورة وليست هناك نسخة محققة ومتفق عليها، ولذلك فإن ورود اسم كوش في التوراة لا يعني أنها يهودية، وإنما يعني شهرتها وهي دولة قوية امتد حكمها إلى مصر وكانت إحدى الأسر التي تعاقبت على حكم مصر وهي الأسرة الخامسة والعشرون. القبائل النيلية في جنوب السودان بما فيها الدينكا والشلك والنوير قدمت إلى السودان من منطقة شرق البحيرات والهضبة الإثيوبية في القرن الخامس عشر، أي بعد مائتي عام من انهيار مملكة (كوش)، مع نهاية القرن الثالث الميلادي. لم يكن انفعال الجميع بهذه المخاطر الحضارية في المستوى المطلوب وأذكر أنني أبلغت عدداً من علماء الآثار والتاريخ بهذا المخطط الإجرامي لبعض مثقفي الحركة الشعبية أصحاب التوجهات اليسارية والشيوعية وطفقوا طيلة وجودهم داخل الحركة يحدثون قياداتها عن هذا التاريخ المشترك وأن كوش هي في الأساس مملكة أجدادكم قبل المسيحية والإسلام وقبل دخول العرب إلى السودان وقد وجد جون قرنق في هذه الأفكار مدخلاً لبلورة مشروعه الذي يعرف بالسودان الجديد وهو في الحقيقة عملية بعث لذلك السودان القديم (جداً). من المهم الآن أن تتحرك وزارة الثقافة وكليات الآثار والتاريخ ببلادنا لإحياء (كوش) والاحتفال بها حتى يعلم الشعب الجنوبي حجم الأوهام التي يسوقهم إليها باقان وبقية (المثقفاتية) وحتى يتعرّف شعب الشمال على المؤامرة التي تحاك ضده لسرقة تاريخه وحضارته وأن المسألة أكبر من علاقة تجمع ما بين جنوب السودان وإسرائيل فالمسألة تتعلق بنا هنا داخل دولتنا التي بقيت وشمالنا الحبيب بنيله الأزرق وجباله النوبية وداره الفوراوية العزيزة وشرقه الحبيب وشماله المجيد ووسطه النبيل وجنوبه الجديد في بحر أبيض المتسامح والمترابط عوناً لبقية أجزاء وأنحاء وطننا في نسخته الجديدة.