الكثير من الأمراض الشائعة في المجتمع والمسكوت عنها على كافة المستويات - إلا على مستوى العقاب - تتفاقم وتنخر في عظام مجتمعنا الإسلامي والإنساني والثقافي صاحب العادات والتقاليد الفاضلة مما يؤدي حقيقة لانهياره إذا لم ينبته لها أصحاب الشأن. وعندما بعث الرسول الكريم بالدين الحنيف بعث ليتمم مكارم الأخلاق لذلك مواجهة هذه العادات من الناحية الدينية والتربوية والأخلاقية بغرض العلاج والإصلاح يجب أن يستبق العقاب والتشهير بفاعليها. وخلف الأبواب المغلقة في هذه السلسلة من المقالات لا بد وأن يستشرف مثل هذه المعضلات الاجتماعية في محاولة للإسهام في حلها على مستوى الفرد والمجتمع على حد سواء، وليفتح طاقة كذلك للمسؤولين في الشأن الصحي والاجتماعي والديني والتربوي والتعليمي لمناقشتها وإيجاد الحلول الناجعة لها للحد منها والسمو بالمجتمع لما نصبو إليه جميعاً. هذه المرة جاءتني رسالة تحمل جانباً هاماً من المسكوت عنه في مجتمعاتنا وأنا أستعرضها كما هي بكل صراحتها وجرأتها لأنها تعري بعضاً مما يعانيه الشباب الذي هو عماد الأمة ودعامة المجتمع دون شك. الرسالة بالإضافة لطرحها لمشكلة خطيرة وموجودة، لا يجب دفن الرأس في الرمال حين تناولها بل يجب البحث في أسبابها وإيجاد الحلول لها فهي تطرح بعض مسبباتها في ما ساقه صاحبها في معرض تبريره لما حدث له. يقول الشاب الطيب مرسل الرسالة والتي عنونها ب (ساعدني): أ.د معز عمر بخيت الموضوع: الضعف الجنسى بعد التحية و الاحترام أجد نفسي محرجاً وأنا أكتب لكم فى هذا الموضوع لكنها بكل الأسف الحقيقة التى لاحقتنى منذ زمن بعيد وما دعاني وشجعني على الكتابة عنها هو ما كتبته بعمودك عكس الريح بتاريخ 7/6/2011 بصحيفة الأهرام الغراء. أنا شاب وعمري 28 عاماً مارست اللواط وأنا صغير مرتين أو ثلاث ولما دخلت الثانوي كنت على علاقة بأحدهم، حيث كنت أذهب له فيلامسني ولكن لا يفعل بي المنكر ولم يفعل ذلك إلا في 2004 ولمرة واحدة وللحقيقة كنت أجد نفسي معه وبعد ذلك تركته وفي 2009 وأنا مع صديق لي كنت أعلم منذ فترة ليست بالقريبة أنه يرغب بي وكنا في بيتنا وأخذ يلامسني ولما أراد فعل المنكر لي انتفضت ورفضت هذا السلوك ومنذ ذلك الزمن لم أمارس هذا السلوك بل حاولت أن أغيره بالكامل وفعلت المنكر مع ولدين لكني لم أشعر بأي شيء. مشكلتي الآن أنني كل ليلة أتحرق شوقاً لمن كانوا يمارسون بي تلك الرذائل وبعدها أفرق عن نفسي بيدي عن طريق ممارسة العادة السرية يومياً، كما أنني خائف جداً من الزواج ومرتبك من نفسي ودائماً أفكر في هذا الموضوع لدرجة أني لا أنام وأخاف من عذاب الله وأود أن أكون على فطرتي الحقيقية وأسعى للعلاج وأبحث عنه في النت لأجد أي عقار أو علاج فلم أجد ولقد سمعت عن مراكز للتأهيل في مصر ولكني خائف من أن يفتضح أمري، خصوصاً وأن عائلتي مرموقة ومعروفة. إن ما دفعني لهذا الأمر وأنا طفل هو كرهي للبيت لأن والدتي صعبة للغاية فلم أجد ما يحتضنني سوى أولئك الصعاليك، فهي من النوع الذي تتحكم في أي شيء وترفض لك أي شيء تريده حتى لو كان في متناول اليد وتضربني أبرح الضرب دون ذنب ولا تجد حرجاً ولا من يوقفها ولا تهتم إلا بالمادة ولا تحترم إلا رغباتها هي وليس لديها ما يهمها سوى أنها العارفة ببواطن كل الأمور، الصادقة صاحبة الجاه والمال والسلطان ست النسوان التي تقرر وتفكر والكل ينفذ. أرجوك عزيزي ساعدني.. (انتهت الرسالة). في عام 1992 تم إزالة المثلية الجنسية من قائمة التصنيف الدولي للأمراض وقد أثبتت بعض الدراسات عدم جدوى العلاج الطبي والمتمثل في العلاجات السلوكية، العلاج بالصدمات الكهربائية، علاج الأستروجين، تقديم المشورة الدينية، العلاج الكهربائي، والتحليل النفسي، وكثيراً ما كان له أثر سلبي على شعور المرضى من هوية ومكان في المجتمع. هذا بالطبع في المجتمع الغربي الذي لا يعتبر المثلية مرضاً، بل إن اللوبي المثلي نجح في سن قوانين تبيح زواج المثليين وتمنحهم حقوقاً أسرية كاملة. وبالمقابل فلقد اعتبر الإسلام المثلية بين الرجال فاحشة (ولوطاً إذ قال لقومه أتأتون الفاحشة ما سبقكم بها من أحد من العالمين). ومن الخبائث وأن فاعليها من الفاسقين (ولوطاً آتيناه حكماً وعلماً ونجيناه من القرية التي كانت تعمل الخبائث إنهم كانوا قوم سوء فاسقين) صدق الله العظيم. وهناك الكثير من الدلائل العلمية والصحية على ذلك ولعل أبرزها وأهمها أنها أخطر ما ينقل الأمراض الجنسية وأن مرض الأيدز والمضاعفات الناتجة عنه من سرطانات وأمراض تناسلية والتهابات ناتجة عن طفيليات انتهازية خطيرة وقاتلة لم يكتشف أصلاً ولم يستفحل إلا بعد ملاحظة حالات سرطانات الجلد والإصابات المعدية وأمراض السلوك المتعلقة بالجهاز العصبي وفقدان المناعة لدى المثليين من الرجال في كاليفورنيا بالولايات المتحدةالأمريكية. وبين النظرة الغربية للمثلية الجنسية وبين نهي الإسلام عنها تظل هذه الممارسة موجودة في المجتمعين الغربي والشرقي، حيث تكون في الغرب خلف البواب المفتوحة وفي الشرق خلف الأبواب المغلقة. ويبقى من المهم دراستها في مجتمعاتنا بطريقة علمية لاستئصالها ومساعدة الراغبين من المصابين بها في تركها. ولقد ذكرت لصاحب الرسالة أن رغبة الفرد في التخلص من هذا السلوك بسبب دوافع دينية وأخلاقية والرغبة في بناء الأسرة تظل محفزاً قوياً للسير في الطريق القويم. ولعل أهم الخطوات في سبيل العلاج الصحيح التوقف عن السلوك المثلي والتحول للسلوك الغيري عبر تنمية هذا السلوك في النفس والعمل على تقوية الشخصية. وإذا فشل المرء في النجاح واجتياز هذا التحدي فهناك مراكز علاجية، كما ذكر صاحب الرسالة تساعد عبر التحليل النفسي والسلوكي ومراجعة الهرمونات في تخطي هذا السلوك وحث النفور منه في سبيل العودة للسبيل الطبيعي، لكن على وجه العموم تبقى الإرادة الشخصية هي أنجع الوسائل. مدخل للخروج: إني اكتفيت بتوق لهفي واحتملت الصبر بالظمأ ارتواء.. ومددت بصري في رحاب الكون حيناً ثم حلقت ازدهاء.. لا فارقت عيني رؤاك ولا اكتفى زمني بطلة مقلتيك ولا أفاء.. هذا الأصيل بساحتي أو تداعى الأنس هجراً في سبيلك بالوفاء.. قد تسامى الغيث ظلاً أمطر الإحساس طلاً والنقاء الحق جاء..