والمجلة التي في الخاطر هي مجلة العربي الأفريقي رغم أنها صدر منها عدد واحد وكان ذلك في مارس 1979م وهي في الخاطر لأسباب منها أنني كنت أحد كتابها.. وكان المقال الذي كتبته يحمل اسم الهلال والمريخ. وكان النظام المايوي شمولياً لا يطيق سماع أي صوت آخر سوى صوت الثورة الظافرة.. ولذلك قال الرئيس نميري تبريراً لإغلاق المجلة بعد صدور عددها الأول إنها مجلة مستقلة والصحف والمجلات عندنا يجب أن تتبع للاتحاد الاشتراكي السوداني. وكان الاتحاد الاشتراكي السوداني هو التنظيم السياسي الوحيد في البلد، وكانت كل الأحزاب الأخرى بما في ذلك الحزبان التاريخيان الاتحادي الديمقراطي والأمة ممنوعة من ممارسة النشاط السياسي. وكان الاتحاد الاشتراكي هو الحزب أو التنظيم الحاكم، لكن ذلك كان على المستوى النظري، أما الحاكم الحقيقي فقد كان هو الرئيس نميري وما أكثر الأدلة ونكتفي بمثال واحد. فبعد إغلاق المجلة ذهب صاحبها ورئيس تحريرها الأستاذ عبد الرحمن السلاوي إلى أحد كبار المسؤولين في الاتحاد الاشتراكي، وكان معارضاً سابقاً التحق بالنظام بعد المصالحة الوطنية ووعده بأن يعيد له مجلته، وقال له: (لقد جئنا لمثل هذه الأمور).. ثم لما عاد إليه صاحب المجلة متوقعاً الخبر السار، أي السماح للمجلة بالصدور، قال له مسؤول الاتحاد الاشتراكي المعارض السابق (ليست هناك سلطة في يدي!). ولو أن المجلة استمرت لخدمتْ الوطن وبالتالي النظام الذي كان إعلامه ضعيفاً ومحلياً.. وقد تصور البعض أن المجلة يسارية بحكم الدور المحوري الذي لعبه فيها الشيوعي السابق الكاتب الصحفي المثقف عبد الله علي إبراهيم ولم يكن ذلك صحيحاً.. وصاحب المجلة نفسه لم يكن يسارياً بل كان إسلامياً منذ أيامه تلميذاً بالمدرسة الوسطى في مدينة كادوقلي بجنوب كردفان. وقد كتبت طائفة من غير اليساريين في العدد الأول من مجلة العربي الأفريقي من أمثال الدكتور نورالدين ساتي والدكتور جعفر ميرغني والدكتور أحمد عبد الرحيم نصر والناقد الرياضي حسن مختار والناقد الرياضي المصري الراحل نجيب المستكاوي ورحمي محمد سليمان والطيب محمد الطيب. وكان من المقرر أن يكتب في الأعداد التالية الأساتذة البروفيسور علي شمو والدكتور إسماعيل الحاج موسى والدكتور عون الشريف قاسم والدكتور الطيب زين العابدين والدكتور حسن عابدين. وكان بالمجلة قسم للترجمة من ثماني لغات للعربية، وتم الإعداد لتوزع المجلة في كل الدول العربية.. لقد كانت مجلة واعدة بكل المقاييس، وكان لافتاً أن صاحبها طامح في بدايات شبابه، فقد كان في منتصف عقده الثالث، لكن الشمولية المايوية أجهضت تلك التجربة العظيمة وسدت نفس الشاب السلاوي من العمل الصحفي رغم أنه أصدر في ما بعد مجلة شهرية وجريدة يومية إنجليزية ليتفرغ للبيزنس والرياضة الأولمبية، وأصبح هذان الجانبان في شخصيته وحياته أسطع من الصحفي فيه.. إننا نتمنى أن يصدر السلاوي - والحريات في هذا العهد أكثر مما كانت عليه في الزمان المايوي - تلك المجلة التي مازالت في الخاطر.