أغير بشكل - غير صحِّي - على الدراما في بلدي وما تجده من طعنات ولعنات مستمرّة ومستدامة من الإعلام الداخلي بشكل أرهق طاقة العاملين فيها وأفنى نضارة شباب إبداعهم وأحالهم إلى (عطالى) - كما يصرخ البعض - أو مرضى. فأن نتفق أنها ليست هماًً وطنياً أمام الهموم والمشاكل الأخرى.. شئ.. وأن نصب جام غضبنا من مآلات هذه المشاكل عليها هي فقط شئ آخر تماماً ! وتدفعني هذه الغيرة بشكل مغناطيسي غير مرتب إلى أن أتكفل بالرد على كثيرين كتبوا عن دراما تعرض هذه الأيام بقناة الشروق غير ذاكرين حيثياتها وتفاصيلها ويصفونها فقط بعمل درامي يقوم ببطولته الأستاذ علي مهدي. والعمل الدرامي المقصود هو (حكايات سودانية) الذي يُعرض كل خميس في الثامنة مساءً، وهو سلسلة من حلقات منفصلة لا تتعلق بموضوع واحد، يكتب كل حلقة كاتب سوداني مختلف ويقوم بالتمثيل فريق يختلف عن الحلقة التي تسبقه. أمّا الإخراج والإضاءة فيقوم به فريق سوري بقيادة المخرج «عروة محمد» بجانب مساعدي إخراج من شباب الإخراج في السودان. هذه حقائق لا يجب أن نبخس حق أهلها فيها اتفقنا معهم أم اختلفنا ! وثقة أن العمل لا يُشاهد - كما يقال - غير دقيقة بحكم أنه لم تُوجد دراسة توضّح نسبة المشاهدة للدراما السودانية في قناة الشروق يمكن الرجوع إليها لتأكيد ذلك، ومرجعي لهذا موقع القناة الإلكتروني. دعوني وفي حمى نخاعية، أهذي لكم بهذه الأسئلة الغريبة: لماذا تُحاكم الدراما السودانية دائماً من قِبل كتّاب الفن في الصحف؟ وكيف نسخر من دراما تؤكد ضرورة (رتق النسيج الاجتماعي) الذي كشف بتمزُّقه في الجنوب والغرب والشرق عوراتنا السياسية أمام المجتمع الدولي أجمعه؟ وهو صراع «ما محبوك الحيل»! لماذا الدراما دائماً متّهمة بجريمة شرف (شوف) المشاهد السوداني، وهي لم تفض بكارة عيونه بمتعة النظر الدائم، نسبة لعقوبة الإعدام التي تقضيها كل حين في سجون الفتاوى والتحاليل الفنية والمصالح المشتركة لتجار الدراما الأجنبية! كم يمكن أن يقابل صرف حلقة من حلقات الدراما السودانية (البايخة) حلقة أخرى من مسلسل الانتخابات السودانية (الأبيخ)؟ وفي عودة عقلية: كيف تناشدون لعلاج الكاتب الأنيق (عادل أبراهيم محمد خير) وهو معروف للناس فقط ككاتب لروائع المسلسلات السودانية، أكثر من تحفه الفنية في المسرح السوداني - وكلها دراما - ويُحسب من ضمن المذكورين أعلى معادلتك لنجاح العمل الدرامي؟ أليس هذا يضاف لصالح ضديّة الدراما والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم - مثلي - وأبناء سبيلها الذين ما زالوا يجرون بين قاعات كليتها الموقرة؟ ودعك من الغارمين..! أليس هذا الحنق على العمل يمكن أن يصب في سؤال حار: لماذا يبعث لمخرج - صغير السن - سوري لإخراج هذا العمل (المكلف) وبيننا الفنان الدقيق «قاسم أبو زيد» والأستاذ «محمد نعيم سعد» والمخرج «محمد سليمان دخيل الله» وشباب جيد الإخراج مثل «مجدي عوض صديق» و«قاسم أحمد» وآخرين لن يحملهم ضيق ذات يد مساحتي...؟ أليس هم أولى ب (قريشات) الفضائية المعنيّة دوناً عن غيرها بإنتاج دراما تشبهنا في الملامح واللهجة والقضايا؟ إن مطلق الحديث عن الدراما يتخذ شكل الاتهام والسخرية العنصرية تجاه فنون أخرى - قس على الغناء مثلاً - ويؤكد بما لا يدع مجالاً للتراجع أنها كقضية لا تهم قبيلة كتاب الصفحات الفنية، لكن من باب عدم الجهل بها يكتبون عنها ما تيسر من نقض لتبرير عدم ترتيبها في أولوليات الفن. و(ناس الشروق) بإدارتها ذات الخبرة الأجنبية تعرف من أين «تؤكل كتف المشاهد» - مقتطف من جارتي الكاتبة أحلام مستغانمي - لهذا أثق أن (قريشاتهم) لن تضيع...