لا يختلف اثنان في أن الجنوب «القديم» كان يعيش طفيلياً على الشمال منذ «زمن توريت» التي تم فيها إبادة الشماليين بدم بارد مروراً بعهد الحناسة والتربيت على الظهر والأكتاف الذي فرضه عليها الخواجات بعد أن قاموا بضم الجنوب تعسفاً إلى الشمال على الرغم من الاختلافات «المليونية» بينهم.. اختلاف في الدين واختلاف في اللغة واختلاف في اللون واختلاف في العرق واختلاف في المزاج واختلاف في الثقافة واختلاف في الطول والعرض، وفي كل شيء.. وقام أهلنا في الأحزاب وفي الحكومات المتعاقبة بتحنيس الجنوبيين مجموعات وأفراداً لكي يكونوا جزءاً من السودان الموحد.. وأنشد شاعرهم أغنية ونشيداً قومياً اسمه «منقو زمبيري» وهذا النشيد كان يقول: «أنت سوداني وسوداني أنا.. ضمنا الوادي فمن يفصلنا.. نحن روحان حللنا بدنا.. منقو قل لا عاش من يفصلنا.. قل معي لا عاش من يفصلنا.....» وظل أهل الشمال مثل الببغاوات يرددون شعار «منقو قل لا عاش من يفصلنا».. بينما كان الجنوبيون من «قولة تيت» يطالبون بالانفصال الذي اتخذ مراحل وأسماء مختلفة بدأ في الأول بالحكم الذاتي.. ثم الفيدرالية.. ثم تقرير المصير.. ثم الانفصال.. وتحول إلى استقلال عديل كده».. وظل الشماليون يضمون إلى صدورهم «إخوانهم وأخواتهم» الجنوبيين ويغدقون عليهم من الأرزاق والأعمال والعطف على عكس ما كانوا يجدونه من الحركات المتمردة منذ عهد أنانيا واحد واثنين ثم الحركة الشعبية.. ونمت العقدة النفسية عند الشماليين أنه لا يمكن فصل الجنوب عن الشمال.. بل ذهبت حكومة الإنقاذ إلى إغراء الجنوبيين بأن «يشيلوا» كل البترول الموجود في الشمال والآخر الذي في الجنوب و«يشيلوا» معه كل وزارات حكومة الجنوب ونصف وزارات حكومة الشمال ويعملوا «الدايرونو» فقط يوافقوا ويصوتوا للوحدة.. وجاءت الانتخابات وظهرت النوايا الحقيقية للجنوبيين حكاماً ومحكومين.. القاعدين منهم في الغابة والقاعدين في قاردن سيتي أو في العمارات أو في العزبة أو في الولايات البعيدة، الوزراء منهم والعمال وأصحاب المهن والحرف وحتى العطالة نساءً ورجالاً وأطفالاً.. كلهم صوتوا «عايزين الانفصال» وتم إعلان النسبة التي كانت كافية لإدخالهم كلية الطب «لو عايزين» وكانت النسبة تسعة وتسعين وتسعة من عشرة في المائة.. وبالطبع لم يكن أمام الحكومة غير أن توافق على ما يطلبه الجنوبيون.. وقلنا لهم اذهبوا عليكم يسهل وعلينا يمهل.. ولكنهم لم يذهبوا حتى الآن.. ذهب فقط حكامهم ليعيثوا هناك فساداً.. ذهب سلفا كير وباقان وألور وفرتكان وأخذوا معهم كل أعداء السودان مثل عرمان وعقار والحلو وظلوا يعبثون بمقدرات بلادنا ويحتلون آبار البترول وينتهكون حرمة الحدود.. ويهددون أمن المواطنين.. ولهذا فقد أصدرت الحكومة قرارات حازمة وحاسمة حول جرائم تهريب الغذاء إلى الجنوب.. فشعبنا أحق به.. وصدرت القرارات بأن عقوبة من يقوم بأعمال التهريب تصل إلى شوت تو كيل Shoot to kill وهذه بالعربي الفصيح وكذلك بالعربي بتاع جوبا معناه الضرب بغرض القتل لكل من يحاول التهريب من الشمال إلى الجنوب.. ومع ذلك جاءت عناوين الصحف يوم أمس لتنقل إلينا أن محاكم الطوارئ قد حكمت بالسجن على المتهمين ومرافقيهم الذين نقلوا عربات محملة بالبضائع لدولة الجنوب.. وكنا نعتقد أن مثل هذا اللوري عندما تم اعتراضه كان يجب ألا يجد طريقه إلى المحكمة وأن ينفذ فيه تعليمات شوت تو كيل حتى يكون عظة وعبرة لمن يعتبر وحتى يرتاح القضاة والمحاكم ويرتاح الجيش الحارس للحدود لأنه لو تمت عملية واحدة من بتاعة شوت تو كيل فسوف يتوقف التهريب تماماً.. أها يا جماعة إيه رأيكم نبدأ من الأولاد ومن هنا وكده شوت تو كيل والفات مات ونحن أولاد الليلة.. والخاين الله يخونو.. ٭ كسرة: ماذا تم في ترحيل الجنوبيين «الما عايزين» يمشوا «لحدي هسع» علماً بأن أربعة ملايين جنوبي يحتاجون إلى مائة ألف جوال ذرة يومياً و مليونين قميص ومليونين بنطلون كل ستة شهور وثلاثة ملايين مقعد في المواصلات يومياً.. وثلاثمائة ألف فرصة للدراسة ويستهلكون عشرة آلاف جوال فول يومياً وثلاثين ملايين رغيفة يومياً.. ومليونين رطل لبن يومياً وواحد مليون رطل زيت سمسم يومياً برضو هذا إضافة إلى مليون جالون موية فول وعشرة ملايين جالون موية سادة.. وواحد مليون جالون حاجة «ثانية حامياني» يومياً برضو.