مركز الضاد للدراسات العربية قال سيدنا عمر رضي الله عنه في عبد الله بن مسعود إنه: كُنيٌف ملىء علماً. والكنف بكسر الكاف وسكون النون : الوعاء.قلت : لما قرأت هذا دخلني التأفف أولاً وضرب التقزز، ذلك لما في «الكنيف» من المعنى المتطور الذي تبدى وتوطّد في أسماعنا مشنؤاً، هذا مع قوة معنى «عاش في كنف عمه» مثلاً، كأنما هو أصلاً في وعائه، ولكن معنى «الكنيف = المرحاض» صار عندي قوياً وجودًا في فهمنا الجمعي. هنا قلت إن سيرورة المعنى تجعل الأفهام تذهب مباشرةً إليه مع تأخره رتبة أو توسعة. وهنا يتاح أن نسأل هل الكنيف أخذوا معناها من «الوعاء» أو«الجمع» مطلقاً، مثلما نجد في كنيف العلم وكنيف التغوّط؟ وقد وجدت راجحاً صدق هذا، إن الأخير جاء من الستر أو المكان الذي تكانف أو تكاتفت وتشابكت أشجاره أصلاً، وكانوا يلجأون إليه لقضاء الحاجة، مثلما الغائط أصلاً الأرض المنخفضة الساتر، والبراز للمكان البرزة. هنا نرى أن المعنى ذهب يَمنة للخير ويسرة لغيره، ويقيناً هذا فعل الناس ارتفاعاً وسفْلاً، ما يدفعنا لنسبية وافرة تأرجح المعنى! يتاح: وعاء للخير، ومثله وعاء الشر! يكسبهما بما يحويه. كنت وقفت في السابق على كلام للراحل عبدالله الطيب يذهب فيه إلى أن لفظ «سلس» يدخل أصلاً بالمعنى الحسن دوائر الرضي؟ ولكنه بالمعنى المقبوح يدخله دائرة التأفف «المرض»: انظر: سلس الأسلوب = مرض السلس، وعندهم هذا أقوى وجوداً فيه! كنيف العلم = كنيف التغوّط، وعندهم هذا أقوى وجوداً! ما فرض التأفف، قلت: فهمنا الجمعي هو الذي يقوي في الألفاظ معنى دون آخر، وهنا الراجح أن السيرورة جاءت لحالة الضرورة «زي الناس» ، أو لحاجة التبول وعسره.. وستره!! مسادير صدئه في الذاكرة!! قال الشاعر الشكري الفحل عبد الله محمد حسب الله الشريقاوي، لصديقنا الأستاذ الفاتح يوسف أبو عاقلة «وهو يتحدث عن تذكر المسادير القديمة واسترجاعها في مناسبات السامر الشعبي أنه عندما يحاول تذكر المسادير القديمة واسترجاعها من الذاكرة يحس بأن المسدار الأكثر حداثة عندما يرفعه عن سابقه يجد أن السابق من تحته قد صدئ من طول الهجر والقدم» كتاب: من خصائص الشعر الشعبي السوداني : 183 الجامعة المفتوحة. قلت: قد استشطت طرباً.. للمعنى الجديد!! وأراني قد طرت فرحاً! عبد القادر بن صمد بن عبد القادر بن محمد بن إبراهيم الأنصاري الجزيري 944 هجرية، وجدت أن له كتاب «دفع المضرة عن الهرّ والهرّة» لم امتع بقراءته.. ويأكلني الشوق إليه، يقينا أن كاتبه من الكرام. قلت: كان الجاحظ يرى أن الهرّ قد تهيأ له من الحروف عددًا غير يسير، ودليله ما وجد من تجاوب السنانير وتوعد بعضها بعضاً في الليل، ويرى أن في «عدد الحروف ما لو كان لها من الحاجات والعقول والاستطاعات ثم ألفتها لكانت لغة صالحة الموضوع متوسطة الحال». قلت لزمن أسمع كديستنا في جوف الليل تحدث أولادها أو هي تسامرهم ما هيأ لي أنها تحكي لهم «حجوة» وزاد يقيني بصدق ما رأيت لحسن استماعهم دون مقاطعة.. وربما يكون الأمر محاضرة في التربية أو وسائل كسب العيش الكريم.. هي نصائح يحتاجها المخلوق!! في كل حين، فتأمل! حكى لي صديقنا سيد يوسف أبو عاقلة، وهو من أهل الصلاح قال إنهم ذات يوم وهم جماعة عند وقوفهم للصلاة تراجع أكثرهم عن الإمامة ما أغضبه وهو صاحب الدار فاندفع ملتفتاً ناحيةً فرأى كديسه «الأثير» يرمقهم بالنظر .. فطلب منه كأنما يسخر بالجماعة، أن يتقدّم ليصلي بهم.. حلاً لمشكلة «الإمامة».. وسط ضحكهم !! قال لي: كم كانت الدهشة عاقدة لساننا عندما رأينا الكديس يتقدم بخطى ثابتة ويتوسط المصلى كأنما يحاكي الإمام. قلت: الله وحده يعلم أني نقلت ما قال الصديق دون إضافة التنميق.. وأنا به واثق جدًا.. ولو كان من أرباب التلفيق لجعل كديسه عند تقدمه يلتفت ناحيتهم قائلاً: استووا.. بطريقة الخدلقة عند بعض الائمة !! ولله في خلقه شؤون! قلت: قال ابن العلاف يتحسر على قطه: ياهرُ فارقتنا ولم تعد وكنت عندي بمنزلة الولد تدفع عنا الأذى وتنصرنا بالغيب من خُنفسٍ ومن جرد إذا المؤودة سئلت!! قلت: سمعت همس النفس يتردد: إذا المؤودة سئلت، بأي ذنبٍ قُتلت. قلت: سمعت رجع الصدى شارحاً: هنا المؤودة: مجلة الخرطوم وأختها مجلة الثقافة السودانية. ياترى من قتلهما؟ هذا مايحتاج لشروح لاحقة.