رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة يتفقد مستشفى الجكيكة بالمتمة    إيقاف حارس مرمى إيراني بسبب واقعة "الحضن"    مدير شرطة محلية مروي يتفقد العمل بادارات المحلية    المريخ يتدرب بجدية وعبد اللطيف يركز على الجوانب البدنية    شاهد بالصورة والفيديو.. على أنغام أغنية (حبيب الروح من هواك مجروح) فتاة سودانية تثير ضجة واسعة بتقديمها فواصل من الرقص المثير وهي ترتدي (النقاب)    شاهد بالصور.. بأزياء مثيرة للجدل الحسناء السودانية تسابيح دياب تستعرض جمالها خلال جلسة تصوير بدبي    شاهد بالصور والفيديو.. حسناء سودانية تشعل مواقع التواصل برقصات مثيرة ولقطات رومانسية مع زوجها البريطاني    شاهد بالفيديو.. حسناوات سودانيات بقيادة الفنانة "مونيكا" يقدمن فواصل من الرقص المثير خلال حفل بالقاهرة والجمهور يتغزل: (العسل اتكشح في الصالة)    شاهد بالصورة والفيديو.. شاب مصري يقتحم حفل غناء شعبي سوداني بالقاهرة ويتفاعل في الرقص ومطرب الحفل يغني له أشهر الأغنيات المصرية: (المال الحلال أهو والنهار دا فرحي يا جدعان)    مخاطر جديدة لإدمان تيك توك    محمد وداعة يكتب: شيخ موسى .. و شيخ الامين    خالد التيجاني النور يكتب: فعاليات باريس: وصفة لإنهاء الحرب، أم لإدارة الأزمة؟    «الفضول» يُسقط «متعاطين» في فخ المخدرات عبر «رسائل مجهولة»    إيران : ليس هناك أي خطط للرد على هجوم أصفهان    قطر.. الداخلية توضح 5 شروط لاستقدام عائلات المقيمين للزيارة    قمة أبوجا لمكافحة الإرهاب.. البحث عن حلول أفريقية خارج الصندوق    هل رضيت؟    زيلينسكي: أوكرانيا والولايات المتحدة "بدأتا العمل على اتفاق أمني"    مصر ترفض اتهامات إسرائيلية "باطلة" بشأن الحدود وتؤكد موقفها    سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني ليوم الإثنين    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الإثنين    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الإثنين    نصيب (البنات).!    ميسي يقود إنتر ميامي للفوز على ناشفيل    لجنة المنتخبات الوطنية تختار البرتغالي جواو موتا لتولي الإدارة الفنية للقطاعات السنية – صورة    بعد سرقته وتهريبه قبل أكثر من 3 عقود.. مصر تستعيد تمثال عمره 3400 عام للملك رمسيس الثاني    خلد للراحة الجمعة..منتخبنا يعود للتحضيرات بملعب مقر الشباب..استدعاء نجوم الهلال وبوغبا يعود بعد غياب    المدهش هبة السماء لرياضة الوطن    نتنياهو: سنحارب من يفكر بمعاقبة جيشنا    كولر: أهدرنا الفوز في ملعب مازيمبي.. والحسم في القاهرة    إيران وإسرائيل.. من ربح ومن خسر؟    صلاح السعدني ابن الريف العفيف    ملف السعودية لاستضافة «مونديال 2034» في «كونجرس الفيفا»    أفراد الدعم السريع يسرقون السيارات في مطار الخرطوم مع بداية الحرب في السودان    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    جبريل إبراهيم: لا توجد مجاعة في السودان    مبارك الفاضل يعلق على تعيين" عدوي" سفيرا في القاهرة    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    عام الحرب في السودان: تهدمت المباني وتعززت الهوية الوطنية    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    مصدر بالصحة يكشف سبب وفاة شيرين سيف النصر: امتنعت عن الأكل في آخر أيامها    واشنطن: اطلعنا على تقارير دعم إيران للجيش السوداني    ماذا تعلمت من السنين التي مضت؟    إنهيارالقطاع المصرفي خسائر تقدر ب (150) مليار دولار    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    تسابيح!    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    وصفة آمنة لمرحلة ما بعد الصيام    إيلون ماسك: نتوقع تفوق الذكاء الاصطناعي على أذكى إنسان العام المقبل    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    تداعيات كارثية.. حرب السودان تعيق صادرات نفط دولة الجنوب    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    الجيش السوداني يعلن ضبط شبكة خطيرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



داود: اللوحة التي لم تكتمل من إبداعات حسين شريف
نشر في الانتباهة يوم 19 - 08 - 2013

في برنامج تم بثه من قناة أم درمان الفضائية كنت قد اشتركت فيه أثار الأستاذ داؤود عبد العزيز محمد داؤود مسألة فيلم وثائقي كان قد بدأ فيه الفنان التشكيلي الراحل حسين شريف ولكنه لم يكتمل فقد رحل عن دنيانا أبوداؤود ورحل كذلك البروفيسور علي المك ورحل الفنان حسين شريف عليهم الرحمة من ربهم . وكنت قد أثرت هذا الموضوع مع الأخ السفير جمال محمد إبراهيم لما له من إلمام بهذا الموضوع فوعدني بإرسال مقال كانت قد كتبته الدكتورة إيمان حسين شريف وقد أوضحت فيه الحقائق كلها ورأيت أن أنشره كما وصلني وأرجو أن يطلع عليه الابن داؤود الذي كان يبحث عن إجابات لبعض أسئلته.
بدأت الدكتورة إيمان مقالها الشائق باقتباس أدبي قائلة:
«مازال العمل باقياً، والاسباب مستمرة، وتعيش الآمال ولا تموت الأحلام أبداً.« الراحل إدورد كيندي عضو مجلس الشيوخ الأمريكي.
مقدمة:
في الذكرى الخامسة لرحيل والدي الاستاذ حسين شريف، الرسام التشكيلي المبدع والمخرج السينمائي الذى سخر الكاميرا لترسم ابدع اللوحات الفنية، والشاعر الذى اتحفنا بقصائد رائعة، وان كانت قليلة. كتب الوالد السفير جمال محمد ابراهيم مشكورًا في جريدة الاحداث بتاريخ 21/1/2010، عن الراحل وتساءل عن مصير الفيلم الوثائقي داؤود الذي يوثق حياة احد عمالقة الفن السوداني الاستاذ عبد العزيز محمد داؤود.
وبما أن هذا الفيلم يؤرخ فترة هامة للفن والغناء السوداني، وشارك في إعداده ثلاثي عبقري، قل أن يجود الزمان بمثلهم، ألا وهم الراحل ابو داوؤد والبروفيسور الأديب علي المك، وحسين شريف.، رأيت ان أسرد سرداً تاريخياً عن الفيلم وفكرته، من شارك فيه ومن ثمّ نقف على وضعه الحالي.
قصة فيلم داؤود
فيلم »داؤود« هو أحد مشروعات المخرج السينمائي حسين شريف الفنية، التي لم يستطع إكمالها في حياته. و«داؤود» فيلم وثائقي يحكي عن السيرة الذاتية لأحد رواد الفن السوداني عبد العزيز محمد داؤود «المعروف بأبي داؤود». الفيلم عمل فني يجمع بين ثلاثة من أكبر الفنانين السودانيين في عالم الموسيقا والأدب والسينما: الاستاذ عبدالعزيز داؤود، بروفيسور علي المك والأستاذ حسين شريف. ويروي علي المك في كتابه عن داؤود:
«جاءني عبد العزيز يومًا في الجامعة كدأبه، وقال لي إنه يريد أن يسجل شريط فيديو يقدم فيه بعض اغنياته، كان ذلك في مطالع عام 1984، قال إنه يريد أن يعطي للناس شيئًا لم يألفوه، إذ هم قد سئموا أن ينظروا إلى التلفزيون يستمعون إلى مغن تعزف خلفه الأوركسترا دونما تعبير أو حركة أو تغيير، حمدت له حماسته، ثم قلت له إن الشخص الوحيد، الذي يقدر على هذا الأمر هو حسين شريف، كان حسين شريف يود عبد العزيز ودًا كثيرًا، وحين مرض حسين مرة مرضًا شديدًا ألزمه الفراش زمانًا، كان عبد العزيز يصحبني إليه، ويصعد إلى غرفته ويغني له كل مرة أغنيته المفضلة «امتى أرجع لامدر وأعودا»، ويطرب حسين كل حين يتقافز طربه بين آلامه الموجعة. وتحمس حسين للفكرة كأنه كان ينتظرها، وكلفني أن أعد كلامًا، هو بالأساس رأي عبد العزيز في أمور الفن والغناء، وجاء دور الكاميرا لتسجل له هذا الكلام.»
ويشرح علي المك في ذات الكتاب عن دوره في فيلم ابو داؤود قائلاً:
«أشركني حسين في هذا المجد، ماذا أقول، ماذا أكتب إذن؟ جاء الإلهام مرة واحدة شيدت كلامي كله الذي كتبته للفيلم الموعود من صلتي بعبد العزيز التي بلغت آنذاك بضعًا وعشرين سنة.»
فقد كان قلم علي المك من أرقى الاقلام، فهو أديب عرف بابداعه في توصيل المعلومة ويصف الكاتب والصحفي الاستاذ احمد ضحية اسلوب علي المك بأنه:
«اذ يجد نفسه لا يقرأها بقدر ما هو يعيشه، فمن خلال نصوص علي المك، بصياغاتها اللغوية ذات العالم الخاص، والنظام اللغوي الاكثر خصوصية، في ترابطاته وعلاقاته الخاصة. بسبب ان اللغة عند المك تختلف، عن اللغة النمطية التي تجعل هدفها الأساسي التوصيل والإبلاغ - فلقصة علي المك خصوصيتها.»
ولم تكن هذه أول مرة يستعين فيها حسين شريف بصوت أبو داؤود فقد استخدم صوته في عملين من أعماله السينمائية السابقة: «انتزاع الكهرمان» و«النمور أجمل». لذلك كان حسين متحمساً لخلق نمطٍ جديدٍ لتوثيق أعمال المطرب عبدالعزيز داؤود الذي كان يحبه ويقدره كثيراً.
وفي بداية عام 1984 بدأت رحلة الثلاثي بهدف رسم لوحة تشكيلية يختار ألوانها أبو داؤود بصوته الدافئ، وينظم ايقاعها علي المك بكلماته السلسة، وينسق ألوانها حسين شريف بإخراجه المبدع. كانت تجمع هذا الثلاثي، رابطة قوية جداً مبنية على الصداقة والاحترام والمحبة، فهي روابط بلا شك أساس كل عمل مشترك وتسهم في انجاحه.
بدأ تصوير الفيلم في منزل أسرة حسين شريف بودنوباوي في أم درمان، ويروي علي المك:
«كان عبد العزيز يحدث الكاميرا والمايكرفون بكلام هو خلاصة أحاديث رواها لي، قد يكون قد نسيها، ولكنها جعلت إليه تعود كلمة كلمة، بصوته الدافئ في الحديث.. كان يحدث الكاميرا يقول «تعرف يا حسين أهلك من يوم ما ولدوك خاتين عينهم عليك، عايزنك تبقى حاجة تقوم تطلع فنان؟ بفتكروا الفن عمل صياع، لكن تحت تحت بيطربوا ويرقصوا.»
وكان عبدالعزيز داؤود يحكي قصصً عن حياته وعن تجربته الفنية في الإذاعة والتلفزيون، وطريقة سرده كانت فريدة فبالإضافة لصوته الجميل المتفرد، فقد كان معروفاً عنه خفة الدم وسرعة البديهة. وكان يتخلل السرد بعض الأغاني التي يختارها أبوداؤود، ويؤديها بصوته الرائع وبدون آلات موسيقية، سوى صندوق كبريت.
وكان حسين شريف قائماً على تصميم مكان التصوير ومعالجة السيناريو والإخراج، فهذا لم يكن غريبًا عنه فقد عرف عنه قدرته على اخراج اروع الابداعات الفنية بأقل ميزانية، وتصميم الأزياء الخاصة بافلامه عن طريق الاستفادة بالموجود بلمسة فنية مبتكرة. ففي فيلم »انتزاع الكهرمان« استعمل حسين شريف ملابس وحلي زوجته، وهكذا كانت طريقته. ويصف الدكتور موسى خليفة أعمال حسين شريف السينمائية:
«حسين شريف السينمائي وظف قدراته في الكلمة وبناء الصورة وتجميع الصور وتوليف الصوت وتوظيف الضوء في أعمال انتزاع الكهرمان إلى التراب والياقوت وما بينهما. همَ بالفيلم واهتم به فناله إطراء وتقدير ننظر إليه كدلالة على القدرة على التواصل».
وكانت أيام التصوير طويلة وشاقة، ولكنها بروح حسين شريف المرحة والمحبة للحياة أصبحت مناسبة اجتماعية يجتمع فيها الأصدقاء والأحبة...
ورحل ابو داؤود في يوم أغسطسي حار، أثناء اعداد حسين شريف لتصوير فيلم وثائقي لهيئة الإذاعة البريطانية، وفجع بخبر وفاة الفنان، الذي كان صدمة قوية له ولعلي المك، فأبو داؤود كان صديقاً حميمًا لهما، ويصف علي المك وقع الخبر عليهما:
«كان عبد العزيز ينتظرني بعد صلاة الفجر لنذهب إلى التصوير، لعله كان يحسّ دنو أجله، كان يحثنا على العمل، وسجل الأغنيات، وحين انتهى التصوير اطمأنت نفسه، وسافر حسين إلى واو وإلى كادوقلي بعدها، يعّد فيلمًا آخر، وفي أمسية السبت الرابع من أغسطس 1984م، والمطر يحيط بكادوقلي، ويضرب على سقف الاستراحة وجدرانها، ما علموا ساعتئذ أن قطراته تنبئهم أنها دموع تذرف على العزيز الذي مات.»
وبعد وفاة العزيز، همّ حسين شريف وعلي المك بتصوير لقطات أخرى تشمل أصدقاء الراحل المقربين وزملاءه يتحدثون عن تجربتهم ورحلتهم معه وعمله الفني. وأصبح هدفهم الأساسي هو تكملة وتحقيق ما تمناه أبوداؤود، فكانوا يشاركونه روح الحماسة والهمة لإكمال هذا المشروع.
قطع التصوير بعد وفاة الراحل أبي داؤود شوطاً كبيراً، ولكن شاءت الأقدار ألّا يتوفر التمويل اللازم لتكملة الفيلم كما تمنيا، لتحقيق أمنية ذلك الرجل الجميل وتخليداً لذكراه. وانشغل الاثنان بمشاغل الحياة، وسافر حسين شريف لعدة أعوام خارج السودان، ولم يستقر في بلدٍ واحد، ولكنهما لم ييأسا في اكمال حلمهما.
وفي عام 1991 اختار حسين شريف قاهرة المعز منفىً اختياريًا، ولم يمضِ عامان حتى فُجع برحيل صديقه العزيز والقريب إلى قلبه، علي المك في أكتوبر 1993. وكأن الثلاثي الذي اتحد في مشروع فيلم «داؤود» ينسحبون الواحد تلو الأخر، لكي لا يرى الفيلم النور.
وحمل حسين شريف عبء تكملة الفيلم، وفقدان أعز اصدقائه، ففي غربته ذرف الدموع واصبح حلم داؤود سرابًا يبعد يومًا بعد يوم. واقرب وصف لما كان يمر به حسين شريف الأبيات التي نظمها الشاعر المرحوم عبدالرحيم أبو ذكرى، وهو أحد الشعراء السبعة الذين اختارهم في فيلمه الذى لم يكمله : «التراب والياقوت»:
» أيّها الراحل فى الليل وحيدا .. ضائعاً منفردا
أمس زارتنى بواكيرُ الخريف ..
غسلتنى فى الثلوج .. وبإشراق المروج
أيّها الراحل فى الليل وحيدا
حين زارتنى بواكير الخريف
كان طيفى جامداً وجبينى باردا
وسكوتى رابضاً فوق البيوت الخشبية
مخفياً حيرته فى الشجن .. وغروب الأنجم .. وانحسار البصر
لوّحتْ لى ساعةُ حين انصرفنا .. ثم عادتْ لى بواكيرُ الخريف»
وفى يناير 2005، اجتمع شمل الثلاثي في الضفة الأخرى برحيل الفنان حسين شريف. وهكذا اصبح الحلم سراباً، حتى يحيا مرة أخرى، فروح الراحلين ما زالت باقية ...
ماذا عن فيلم داؤود بعد الرحيل؟
رحل عنا حسين شريف تاركًا وراءه من يحبونه من أهل وأصدقاء وأعمال فنية لم تكتمل، فقد اجتهد حسين شريف في حياته لإكمال هذه الأعمال، إلا أن الماديات حالت دون ذلك.
ويتميز الراحل حسين شريف بأنه كان يعمل بصمت، فلا أحد يعرف ما كان بداخله من أفكار وخططٍ فنية. ويصف صديقه الفنان حسان علي أحمد أعماله السينمائية في جريدة الأحداث بتاريخ 24 نوفمبر 2009 ،واصفاً فيلم «التراب والياقوت»، الذي شارك فيه كمساعد مخرج:
«سيناريو الفيلم استغرق ثلاث سنوات لينجز، فكر حسين خلال السيناريو بذات الطريقة التي يفكر بها إزاء لوحة، طريقة صعبة ومعقدة، بدليل أن موافقة محمود عبد السميع على الاشتراك في الفيلم، وهو من أميز المصورين المصريين، أتت بعد قراءة السيناريو الذي قال عنه «لم أرَ في حياتي سيناريو كالذي بين يدي» أجزاء كثيرة من الفيلم، الذي لم يكتمل، كانت موجودة في ذهن حسين، حتى أننا كنا نؤجل بعض الجزئيات لأن حسين يقول بأن معالجتها ستكون ضمن المنتاج! لم يكن بإمكاننا أن نحول رؤيته المكتملة في ذهنه، موسيقى وصورة ولغة، لم نتحمل هذه المسؤولية لأنها مستحيلة.»
ويترك حسين شريف تفسير اعماله السينمائية دائمًا لخيال المشاهدين، فيقول النقاد عن عمله بأنه يستخدم مزيجًا من الالوان، والصوت والموسيقا بطريقة فنية رائعة.
عملنا منذ وفاته على إكمال وتجميع وتصنيف أعماله. وهي ليست بمهمة سهلة، فإرث حسين شريف الفني بلغ أكثر من 500 لوحة فنية، موزعة في انحاء المعمورة، وعدد كبير منها غير معروف موقعها. أما بالنسبة لأفلامه التي لم تكتمل فهي: فيلم «داؤود» وفيلم «التراب والياقوت» والفيلم الوثائقى «الواثق صباح الخير». و«داؤود«» و«التراب والياقوت«، كانا في آخر مرحلة أي مرحلة المونتاج، والسبب الأساسي لعدم إكمالهما، هو عدم وجود الدعم المادي.
وتم انجاز بعض المشروعات بنجاح لتخليد ذكراه مثل:
اقامة ثلاث ليالٍ للتأبين في المدن الثلاث التي ارتبط وعاش فيها حسين شريف: الخرطوم والقاهرة ولندن، تحت شعار «حسين شريف ذكرى حية»، وكانت تشمل: كلمات من الأصدقاء والأحبة، معرض للوحاته، وعرض لفيلم «انتزاع الكهرمان».
اقامة ندوة لمناقشة فيلم «انتزاع الكهرمان» بمركز عبدالكريم ميرغني بالسودان
عمل معرض للوحاته بالسودان
وكذلك تم اعداد موقع الكتروني: HYPERLINK »http://translate.google.com/translate?hl=en&sl=en&tl=ar&prev=_t&u=http://www.shariffe.org« www.shariffe.org يشمل السيرة الذاتية ونبذة عن أعماله في الفن التشكيلي، الفن السينمائي والشعر. وعمل صفحة الكترونية في شبكة الاتصال الاجتماعية فيس بوك(Facebook).
مشروع فيلم «داؤود» يجب أن يكتمل، فاهميته أنه يدوّن ويوثّق حياة أحد عمالقة الطرب السوداني، فالمادة التي تم حصرها لا تتجاوز ثلاث ساعات، ويقيننا أن تكملته لن تكون بالتأكيد مثل ما كان في مخيلة حسين شريف، ولكن علينا الاجتهاد والتعرّف عن قرب على اسلوب الراحل حتى يري الفيلم النور، لنكرّم هؤلاء الرجال العظماء الذين كان لهم دور رائد في الفن السوداني. فمن الضروري أن نبذل قصارى جهدنا لإكمال الفيلم بصورة مبتكرة ومدروسة. فهذا حقهم وحق الوطن علينا.
ويبدو الأمر كما لو كان حلمًا آخر لم يتحقق لحسين شريف، وكأنها لوحة لم تكتمل....
«إيمان حسين شريف بالإنابة عن أسرة حسين شريف».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.