تظل الكتياب باسمها وبمسمَّاها وبأسمائها ترنيمة عميقة الجذور في وجدان أهل السودان الذين أحبّتهم وأحبوها في محافظتها على إيقاد تقابة نار القرى التي أسرجت عيون الدجى بنور القرآن وضياء الذكر لقرون خلت وحتى الآن. كنا قد وقفنا في «فكة ريق» الماضية بالسوق العربي وللكتياب وجود يا طالما تعدّدت عناوين أعيانه صدقاً في التعامل والنزاهة في العمل التجاري، فكان الحاج أحمد علي الكتيابي أحد أقطاب التجارة الحرة والصناعة التحويلية وغيره، ومنهم من وقفنا عنده في الجزء الأول من هذه المادة ذلكم الذي حمل ديباجة الكتياب فكان مثالاً باذخاً لأدب الامتثال لحضرة وقارها الفنان الراحل المقيم عبد القادر الأمين النور الذي اشتهر بالكتيابي. ففضلاً عن نشاطه الفني في أجهزة الإعلام ومسارح الفن والأدب والتراث فلقد كان بمقهاه الذي هو «على خفيف» بدهليز مجمع الذهب بشكله القديم كان الكتيابي تايه وشايه من خلال وجوده اليومي ومقهاه متخصص في بيع القهوة. فجعلت روح الكتيابي وبشاشة قلبه ووجهه جعلت من ذلك الدهليز المحشود بأهل المهن الجمالية من الصاغة للذهب والفضة جعلت منه ملتقى يومياً لأهل الأدب والشعر والغناء والإعلام، فلقد أفاض من روحه السمح عليهم ما جذبهم بجاذبية الود المقيم، فكان ملتقى الكتيابي اليومي بدهليز الذهب مساحة للتواصل بين أهل تلك المحالات ومكاناً للمحاورات الصحفية وترتيب المواعيد للكثير من تلك المحاورات والحلقات الإذاعية.. ففي ملتقى الكتيابي بالسوق العربي والذي أسميناه ملتقى الحروف والأنامل والأصوات قبل انتقاله إلى السوق الشعبي بالخرطوم ففي هذا الملتقى الإبداعي كان عنقريب الكتيابي المخصّص منه للشيخ الشاعر القومي الكبير إبراهيم العبادي الذي كان يجلس يومي الأحد والأربعاء ويبقى بهذا المكان حتى موعد اجتماع لجنة النصوص الشعرية بوزارة الثقافة والإعلام بشارع الجامعة. فهنا كان يجلس يومياً ذاكرة الخرطوم عموم الناشطة الشاعر القومي الكبير أحمد حسين العمرابي وذلك في طريق عودته من محكمة الخرطوم الأهلية وهو عضو ورئيس لها على مدى نصف قرن من الزمان، وعلى عنقريب العبادي بمقهى الكتيابي كان يجلس من حين إلى آخر العلامة الدامري البرفيسور عبد الله الطيب، وهنا كان ينداح عتيق المعتق ولربما نتج عن التّعارف بهذا الملتقى ما أفضى إلى أغنية «بعز الثوب» بين الفنان إبراهيم موسى أبّا وبين الموسيقار الملحن د. عبد الماجد خليفة وهما من أصدقاء الفنان الباحث الأديب عبد القادر الكتيابي. ولموسيقار الوطنية المبدع د. عبد الماجد خليفة أعمال كثيرة انطلقت من هذا الملتقى وهنا كان يحضر الفنان زكي عبد الكريم مع صديق الكتيابي وزميله بالسوق العربي الشاعر الساعاتي مصطفى ركابي وهما من جمعت بينهما تحت ظلال هذا الملتقى تلك الروح الطيبة وبينهما أهزوجة «حلاة بلدي وحلاة نيله». وهنا كان يضوع نشر الفنان حيدر حدربي ب (حلاة الزهرة وفي إيدو الزهرة فاحت أكتر وصارت أنضر). وكان من رواد منتدى الكتيابي التلقائي هذا الشاعر محمد سعيد دفع الله والشاعر نور الهدى كنة والموسيقار علاء الدين حمزة وغيرهم. وللكتيابي أيادٍ بيضاء فقدّم وبتجرد الحريص على خدمة الأدب والفن والتراث قدَّم ما قدّم لوزارة الثقافة والإعلام وأجهزتها المرئية والمسموعة ومسارحها، ولا سيما مسرح الفنون الشعبية فيا طالما كَلّفه الأستاذ الأديب الأريب الوزير عمر الحاج موسى بالعديد من التكاليف متطوعاً فجاء الكتيابي بفنان شعبي كبير في مجال أغنية الحماسة هو الفنان قسم السيد أدْقريني وما يزال صوته في ذلك التسجيل موجوداً ظَلّ يقدمه الأستاذ الباحث الإعلامي القامة عوض بابكر ومن تغنياته (أحيا سُنن البرامكة عاجِبني طول إيده سامكة). يا بابا قول: النعيم دراج المتّابْكَة وكان الكتيابي ناشطاً في مهرجانات الثقافة القومية والكتيابي هذا قدم في تعامله الراقي وفي ملتقاه اليومي صورة طيبة عن أهله وأهل السودان فقد كان مساحة للجميع: من خلال معرفتنا له عن كثب فإن الكتيابي الفنان الإنسان قد كان فناناً يا طالما قام برعاية عهود أصالة قومه بمعنى الكتياب «الخاص والعام» فكان فنان «كتياب» وبين أبنائه من حفظ القرآن الكريم ومن حفظ قسطاً كبيراً منه، ومنهم من يؤم الناس في المساجد وهو الذي استنفر أهل السوق الشعبي بإقامة مسجد لهم بالمواد المحلية، وكان الكتيابي رائد إنشائه، وكان صديقاً للعالم الجليل الشيخ حسن الخندقاوي ويرحم الله الكتيابي.