أخاطبك وأنت الخبير الأممي والعالم الذي لا يُشق له غبار وقد حكمت دارفور أواخر القرن الماضي وقبل هذا وذاك تربيت وترعرعت في ربوع دارفور بيد أن دارفور التي خبرتها هي ليست دارفور اليوم الموقع الجغرافي هو الموقع، المهن المتعارف عليها هي المهن ذاتها رعي، زراعة، تجارة القبائل هي القبائل ذاتها ولكن المتغيِّرات المناخية والجفاف والتصحُّر وتأثير الجوار حيث تجاور دارفور ثلاث دول مستقلة لكلٍّ مشكلاتها الداخلية وأطماعها الإقليمية واليوم أُضيفت دولة جنوب السودان للجوار الدولي ولا يخفى عليك العلاقات الاجتماعية والاقتصادية والمصالح المتبادلة والمنافع المتشابكة بين هذه الدول ودارفور منذ قديم الزمان وربما تتجدَّد هذه العلاقة في شكل إيجابي إذا أُحسن توظيفها وقد تكون كارثية إذا ما أسيء تفسيرها ووضعت العربة أمام الحصان. الجفاف والتصحُّر الذي ضرب دارفور في الثمانينيات حرَّك القبائل من حواكيرها إلى حواكير أخرى بأمل أن تجد فيها وسائل معيشة أفضل بل إن ذلك التصحُّر والجفاف قد ضغط على مجموعات قبلية أن تترك مناطق صباها وفلوات ثروتها الحيوانية إلى مناطق أخرى في شكل نزوح، حيث حضرت بثقافات مختلفة ووسائل كسب عيش غريبة على المناطق المنزوح إليها. ثقافات مثل «سودان دا بلد عجيب سبعة يوم نادم ما تسمع كروروك ولا تشيف كرشة نادم واقع» وقد اكتسبت المجموعات البشرية المتحركة وعيًا جعلها تفكِّر في مصالحها الجماعية والفردية وعيًا أكسبها معرفة بأحوال آخرين يعيشون معها تحت سقف وطن واحد ولكن بأسلوب حياة مختلف. تتمتّع الجهات التي نزحوا إليها بخدمات تعليمية وصحية وعلاجية خير مما عندهم وبنى تحتية اقتصادية أحسن مما عندهم وبدأوا يتساءلون! هذا من ناحية ومن الناحية الأخرى دخلت علينا تعابير ما كنا نعرفها ولو سمعناها ما كنا ننتبه إليها.. تعابير مثل عرب/ زرقة.. هذا التعبير يحمل في باطنه تقسيم دارفور إثنياً وعرقياً وقد تغذى في الفترة الأخيرة حد التشبع من جهات أنت تعرفها أكثر من غيرك، وهو يمثل التحدي الأول والأكبر الذي سيواجهك.. وقد استمعت وقرأت كل أحاديثك قبل وبعد اتفاق الدوحة التي ركَّزت فيها على محاربة الاثنية والقبلية والجهوية وهذا جميل ومفهوم راقٍ ومتطوِّر يجزيك الله وحده عليه.. أودُّ أن ألفت نظرك ونظر الإخوة العائدين وكل الحادبين على مصلحة إنسان دارفور وإنسان السودان ما هي الآليات التي تواجِهون بها هذا الداء الذي تفشَّى وذاع وعمَّ القرى والحضر؟ ما هي الأسلحة المتاحة لكم علماً بأن المروِّجين لهذا الفهم المغلوط يمتلكون أسلحة فتَّاكة وضارة بالإنسانية منها السلطة والمال.. ولو كنت لكم من الناصحين وأنا من الذين أُتيحت لهم فرصة الإلمام بكل دارفور شمالاً وجنوباً شرقاً وغرباً تعرّفت على معظم القيادات الأهلية على كل المستويات نظّار عمد أعيان بل تحدَّثت إلى الأهالي خاصة في جنوب دارفور والتي كانت قبلة للنازحين من الشمال وصارت أرضية صالحة للحراك القبلي والمجتمعي، الناس يتَّفقون على قبول بعض غير أن هنالك بعض الطامعين في السلطة والذين لا يتورَّعون في سبيل الوصول إليها أن يمشوا على جماجم الناس، استغلوا العشيرة بأساليب وقحة ودنيئة ودغمسة ووصلوا إلى ما يريدون بل ما زالوا في غيّهم يعمهون للحفاظ على ما توصلوا إليه وهم ليسوا أهلاً له. أما ثاني التحدِّيات فهو الأمن قبل عودة النازحين إلى قراهم طوعاً، لا أعتقد أن النازح قد استمرأ حياة المعسكرات المذلة والمهينة للكرامة الإنسانية ولكنه اضطر لها اضطراراً «والمضطر يركب الصعب» والأمن لا يأتي بالسلاح وحده ولو كانت القوة توفر الأمن والأمان لما كان في دارفور نازح أو لاجئ من العام 2003م إلى هذه اللحظة، الاتكاءة على مفهوم القوة والاستمرار على استعماله لا يوفر الأمن، الأمن يتعزّز بتوفير التفاهم والمصالحة وتغيير لغة السلاح إلى لغة التعايش والتكافل والتكامل والتعاون، هذا هو تاريخ دارفور وتعامل قبائل دارفور، تحتاج إلى رجال تتوفر فيهم المصداقية وتتسيّدهم الروح الوطنية، رجال عرفوا دارفور وعرفتهم ثقافة وعلماً ومعرفة ببواطن الأمور وتعرجات العلائق الاجتماعية والاقتصادية، يتكئون على تاريخ ناصع سطّره الأجداد واتبعه الآباء ويسبرون غور الخرمجة التي استجدّت بفعل فاعل، رجال مستقلون تتوفر فيهم الكفاءة والنزاهة والعدالة وأخلاق دارفور «مرحب: جيتن جيتو: حبابكم عشرة» صادرة عن القلب، الأمن يتوفر باحترام حق الجوار الدولي واستشعار خطورة النزاعات الحدودية على أمن ومعيشة إنسان دارفور الراعي والراحل الذي قد يتوغل بثروته الضخمة ويتعدَّى حدود السودان إلى دولة الجنوب أو إفريقيا الوسطى في فترة الجفاف، نبحث عن المواثيق الدولية التي تنظم مثل هذه الحالات ولا نلجأ إلى التحريض وهش الناس إلى معارك لا يستفيدون منها إلا الإفقار، تنشط التجارة الحدودية وفق أسس التعامل الدولي ولا نعاقب تلك الدول وفق أهوائنا السياسية أو بردود أفعال لما يرتكبه بعض الخارجين على القانون من دارفور الذين احتموا بها. القوانين والمواثيق والأعراف الدولية تعطينا حق المطالبة بهؤلاء الخوارج أو الوصول إلى اتفاقيات معهم، إنسان دارفور «راحل ومستقر» مسالم بطبعه ولكن كثر عليه الضرب في الرأس والمحراش واعتاد أن يسمع صوتاً واحداً يتردَّد عليه صباحًا ومساءً صوت قعقعة السلاح ونداءات الاستنفار لحماية القبيلة والحفاظ على مكتسبات القبيلة، نشطت الهرمونات القبلية وتضخَّمت، نحتاج إلى طبيب ماهر وخلوق لمواجهة هذا المرض العضال ويتعامل معه جراحياً واجتماعياً ونفسياً، طبيب يدرس الحال تاريخياً ويتفهم المتغيِّرات وأهم من كل هذا يستقل برأيه وما يرى إلا ما يراه أهل دارفور، الدين، الثقافة، اللغة والمصاهرة والمصالح المشتركة المنافع المتبادلة هي أرضيات صالحة لنبذ العنف والعودة إلى الجذور والتنقيب عن أساليب واستنباط وسائل تجعل الحياة كريمة ومنبسطة، بذرة قبول الآخر والتعايش معه بكل نواقصه وهناته متوفرة في إنسان دارفور «أخوك كان ما عايشته بطبعه ظلمته» بسط العدالة والعدل في الحكم والمعاملة أساس توفير الأرضية الصالحة للتعايش، وأرجو ألا ننتظر غيرنا ليحل مشكلاتنا، لماذا نلجأ دائماً للآخرين ونحن الأقدر وليس غيرنا على حل مشكلاتنا، دارفور ليست عقيم للدرجة التي نمدّ يدنا للآخرين لحلحلة مشكلاتنا، بالصراحة والوضوح والشفافية والمصداقية ومواجهة الحقيقة والنقد الذاتي نستعيد ثقة أهلنا ونرمي بالذين زعزعوا هذه الثقة وجعلوها تضمر إلى مزبلة التاريخ، نغرس ونسقي ونروي شجرة الشعور بالعزة والكرامة وسط شبابنا ونقوي التواصل بينهم في المحافل المحلية والقطرية لكي يتساموا فوق القبلية النتنة وتشرئب رؤوسهم للثريا. ولا ننسى أن كل هذه الجهود يجب أن تكون مصحوبة بعمل تنموي مشهود أوله طريق الإنقاذ الغربي وطرق فرعية تربط المحليات بعواصم الولايات، سوق مركزي للمواشي والمحاصيل في واحدة من مدن دارفور الكبرى، تفعيل التعليم وخدمات الصحة ومحاربة العطالة والبطالة وذلك بابتداع مشروعات إنتاجية تستوعب الفاقد التربوي الذي كثر في الآونة الأخيرة بحكم تجاهل مرافق التعليم العام مما أفرخ مجموعات بشرية استغلتها القوى المتصارعة في حربها ضد بعضها البعض. وأخيراً وليس آخراً نريد الصدق والمصداقية، امتاز حكام دارفور التاريخيون بالتعامل بكل شفافية ومصداقية مع محكوميهم ولم يكونوا يميِّزون بين القريب والبعيد إلا بالعمل الصالح، وكان العنف آخر ما يلجأون إليه لاستخلاص الحق وإعطائه لصاحبه، احذر حارقي البخور وتنابلة السلطان الذين يزيِّنون القبيح ويستقبحون الحسن، هؤلاء هم الخطر الحقيقي على السلطة الانتقالية. اللهم إني قد بلغت اللهم فاشهد