يأسرنا جداً الحديث وحكي الذكريات عن أساتذة كرام مروا بنا، فذلك حديث فيه من الصدق والوفاء والتقدير ما يجعلنا لا نمل منه ولا من استعادته حينا وآخر، وكم يفجر فينا من غبطة وحبور واحياناً نغبط اولئك لقربهم يوماً أو معرفتهم بهؤلاء العظام.. ومن محاسن مهنتنا هذه عامة ومجالنا الثقافي خاصة، أننا نلتقي أناسا يضيفون الينا الكثير ونتعلم منهم وننهل منهم. ونستمتع بما لديهم حيناً معلومة وحيناً حكمة وحيناً طرفة، وكل يوم هو درس جديد يراودنا ونستحضر منه وبعضه من حين لآخر. قال لي الأستاذ الراحل محمد الواثق رحمة الله عليه فى حديث عن الشعر والالقاء الشعري: كان «أحمد شوقي» من خيرة شعراء العصر الحديث ولكنه ما كان يحسن الإلقاء البتة، وكان يطلب من غيره أن يلقي له الشعر، وشكسبير من أعظم كتاب المسرحية وما كان ممثلاً فى حياته.. وقال: اذا انا قرأت شعري وألقيته أجد أن غيري خيراً مني فى إلقاء الشعر. وهذه موهبة خاصة يتطلب فيها أن يُحسن المُلقِي قواعد اللغة العربية الأساسية ومخارج الحروف والحضور الذهني، ولكن بعد ذلك هو أيضاً تخصص. وسمع أستاذنا ل «عبد الله الطيب» وهو يلقي شعره. وفى تقديره ما كان إلقاؤه جيداً إلا لمثله الذي يعرف عبد الله الطيب، ولعامة الناس قد لا يكون له ذلك الألق فى القاء الشعر، وقال: لكن هناك من الشعراء من يجيد الاثنين أنه يكتب الشعر الصحيح ويحسن فن الإلقاء، واذا استطاع الشاعر ذلك يكون إلقاؤه جيداً كسيف الدين الدسوقي.. ومحمد عبد الحي رحمه الله لم يكن له حظ فى الإلقاء، أما صلاح أحمد إبراهيم فموهبته في ما كتب وليس فيما ألقى، وقد يتغنى مغنٍ ويُظهر شِعره وربما بصورة أفضل.. ولكل شيء اذا ما تم نقصان والكمال لله.. وهؤلاء لا ينتقص ابداعهم شيئاً.. وانما اظهر ابداعهم مبدعون آخرون أجادوا وأمتعوا ولكل موهبته.. اما استاذنا الواثق فقد بدأ الالقاء الشعري وهو طالب فى وادي سيدنا الثانوية، وكان ينال جوائز فيه، وهذا مما لفت نظر الأساتذة اليه، وشجعوه ليس أن يلقي فقط قصائد الآخرين، وإنما أن يحاول بنفسه كتابة الشعر. وحكى لي كيف ان القاءه للشعر جذبه الى المسرح والتمثيل وصار ممثلاً بالإلقاء قبل ان يكتشف أنه لا يميل إلى إلقاء شعره الخاص، بل يتهرب جداً من أن يلقي قصيدة من شعره.. ثم التقينا بعد سنوات تلميذه النجيب البروفيسور ابراهيم القرشي.. يحكي بروف قرشي فى احدى محاضراته بمجمع اللغة العربية أنه عندما يهدى اليه مؤلف جديد يقرأه قراءة رد الجميل بتروٍ وبعمق، وأثناء القراءة يدون ملاحظاته وتصحيحه إن كان هناك خطأ لغوي ما وبالقلم على الكتاب وفى هامشه، ومن ثم يبعث بالنسخة الى المؤلف، ويطلب نسخة جديدة ليحتفظ بها.. فهو قد ادى واجبه تجاه الكتاب وتجاه المؤلف في ما يليه ويمليه عليه واجبه ومهنته، ليستفيد منها المؤلف فى الطبعة الجديدة إن اراد.. هنيئاً لهم وهنيئاً لنا بأساتذة كرام تتلمذوا على أساتذة كرام.