عثمان ميرغني يكتب: «منبر جدة» والتوافق السوداني المفقود    مجلس السيادةينفي ما يتم تداوله حول مراجعة الجنسية السودانية    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    إقصاء الزعيم!    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    إيفرتون يصعق ليفربول بثنائية    لطرد التابعة والعين.. جزائريون يُعلقون تمائم التفيفرة والحلتيت    السيسي: قصة كفاح المصريين من أجل سيناء ملحمة بطولة وفداء وتضحية    حدثت في فيلم كوميدي عام 2004، بايدن كتبوا له "وقفة" ليصمت فقرأها ضمن خطابه – فيديو    الجيش يقصف مواقع الدعم في جبرة واللاجئين تدعو إلى وضع حد فوري لأعمال العنف العبثية    تشكيل وزاري جديد في السودان ومشاورات لاختيار رئيس وزراء مدني    الحلم الذي لم يكتمل مع الزعيم؟!    أحلام تدعو بالشفاء العاجل لخادم الحرمين الشريفين    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    السودان..رصد 3″ طائرات درون" في مروي    البيت الأبيض: يجب على الصين السماح ببيع تطبيق تيك توك    دبابيس ودالشريف    كواسي إبياه سيعيد لكرتنا السودانيةهيبتها المفقودة،،    في أول تقسيمة رئيسية للمريخ..الأصفر يكسب الأحمر برعاية وتألق لافت لنجوم الشباب    خادم الحرمين الشريفين يدخل المستشفى    وزير الخارجية المكلف يتسلم اوراق اعتماد سفير اوكرانيا لدى السودان    فيديو.. مشاهد ملتقطة "بطائرة درون" توضح آثار الدمار والخراب بمنطقة أم درمان القديمة    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    شاهد بالصورة والفيديو.. شاب سوداني يترك عمله في عمان ويعود للسودان ليقاتل مع الجيش في معركة الكرامة.. وثق رحلته من مسقط حتى عطبرة ليصل أم درمان ويحمل السلاح ويطمئن المواطنين    شاهد بالصورة والفيديو.. "دعامي" يظهر في أحضان حسناء عربية ويطالبها بالدعاء بأن ينصر الله "الجاهزية" على "الجيش" وساخرون: (دي بتكمل قروشك يا مسكين)    شاهد بالصورة والفيديو.. إعلامية مصرية حسناء تشارك في حفل سوداني بالقاهرة وتردد مع الفنانة إيلاف عبد العزيز أغنيتها الترند "مقادير" بصوت عذب وجميل    إثر انقلاب مركب مهاجرين قبالة جيبوتي .. 21 قتيلاً و23 مفقوداً    العين إلى نهائي دوري أبطال آسيا على حساب الهلال السعودي    تطعيم مليون رأس من الماشية بالنيل الأبيض    مدير شرطة ولاية نهرالنيل يشيد بمجهودات العاملين بالهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس    عن ظاهرة الترامبية    مدير شرطة محلية مروي يتفقد العمل بادارات المحلية    إيقاف حارس مرمى إيراني بسبب واقعة "الحضن"    «الفضول» يُسقط «متعاطين» في فخ المخدرات عبر «رسائل مجهولة»    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الإثنين    سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني ليوم الإثنين    نصيب (البنات).!    صلاح السعدني ابن الريف العفيف    أفراد الدعم السريع يسرقون السيارات في مطار الخرطوم مع بداية الحرب في السودان    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    جبريل إبراهيم: لا توجد مجاعة في السودان    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    عام الحرب في السودان: تهدمت المباني وتعززت الهوية الوطنية    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    مصدر بالصحة يكشف سبب وفاة شيرين سيف النصر: امتنعت عن الأكل في آخر أيامها    واشنطن: اطلعنا على تقارير دعم إيران للجيش السوداني    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    وصفة آمنة لمرحلة ما بعد الصيام    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التكفير بسبب الفتاوى .. الطريق إلى الفوضى الشاملة
نشر في المجهر السياسي يوم 12 - 12 - 2014


آخرها هددت بقطف رأس "الترابي"
تقرير - صلاح حمد مضوي
الفتوى بإهدار الدم قديمة ابتدرها في التاريخ الإسلامي (الخوارج) الذين ظهروا كقوة فكرية وسياسية وعسكرية قاموا بقتل سيدنا "علي بن أبي طالب" بعد أن حاربوه، ثم بدأوا في تخريج أفكارهم حيث أضحت مدرسة فكرية مثلها ومثل (المرجئة) و(الشيعة). والخوارج كانوا يكفرون مرتكب (الزنا) والسارق وشارب الخمر، ومنذ ذلك التاريخ لم يتوقف التكفير كما لم يتوقف القتل على خلفية الاجتهادات السياسية أو الفكرية، وبالمقابل عملت أغلب الحكومات التي تعاقبت في التاريخ الإسلامي على استخدام الدين كسلاح تقصي به الخصوم عبر فتاوى تهدر دماء مطلقي الفتاوى أو من يخالفها الرأي، فيما يرى الكثيرون من المسلمين أن التكفير (مذلة أقدام ومضلة أفهام)، أضيعت بسببه أديان واستبيحت دماء وأزهقت أُنفس أبرياء.
تاريخ التكفير في السودان :
وفي السودان نشأ تيار (التكفير والهجرة) كتيار فكري وفقاً للباحث والصحفي الأستاذ "حسن عبد الحميد" في سبعينيات القرن الماضي بأفراد قليلي العدد، ولأنهم كانوا يكفرون المجتمع فإنهم كانوا يخرجون ويعيشون في مجمعات مغلقة خارج المدن والمجمعات السكنية، وقاموا أولاً بتكفير الحكام، ومنها مجموعات تمادت إلى تكفير المجتمع بأكمله، ثم أخذوا يتكتلون في إطار جماعات أخذت تناظر الجماعات الإسلامية مثل (الإخوان المسلمون) و(أنصار السنة)، وذلك في سنين السبعينيات والثمانينيات، وتولى مناظرتهم وقتها المرحوم "أحمد محجوب حاج نور"، حيث رجع بعضهم.
وكان نظام الرئيس "جعفر نميري" قام بإعدام رئيس الحزب الجمهوري المفكر "محمود محمد طه" في العام (1985) بتهمة الردة وخروجه عن الدين، حيث سعت تيارات إسلامية لذلك واحتفت بهذه النتيجة. في مقابل ذلك يرى الجمهوريون ومن بينهم الدكتور"محمد محمد الأمين" وهو أحد تلاميذ الأستاذ "محمود"، إن الدين في أصله ضد التكفير والوصاية وانتهاك حقوق الناس ولذلك لابد من الرجوع للقرآن المكي لمعرفة كيف أسس الحق الدستوري، معتبراً أن البيئة السودانية كانت بيئة مسيحية ثم صوفية تحترم ثقافة الحقوق الدستورية والمرأة، لأن الإسلام دخل إلى السودان عن طريق التصوف، والذي أخذ الدين من أصوله الحقيقية من سنة النبي وهي التربية النبوية ولذلك لم يكن التكفير موجوداً في البيئة السودانية.
وعقب انقلاب (1989) أدخل النظام (الإسلامي) بقيادة "الترابي" المادة (126) الخاصة ب(الردة) والتي اعتبرتها أحزاب وجماعات بأنها مادة غير دستورية، بالقياس إلى الدستور الإسلامي الحقيقي أو وفقاً للدستور الانتقالي لعام (2005) الذي ينص على حرية التفكير والتعبير، أو حتى وفقاً للمواثيق الدولية حيث اعتبروها وضعت من أجل تصفية الخصوم مطالبين بإلغائها، من القانون السوداني لأنها (تتناقض مع حرية الفكر والتعبير وحقوق الإنسان)، مشيرين إلى أن دعاوى التكفير لا تمثل في حقيقتها مرجعية قطعية في الدين ولا ملزمة للدولة أو المجتمع.
وكأنما الزمان استدار ليخرج شبح الأستاذ "محمود محمد طه" ليطارد "الترابي"، حيث طالبت جماعات إسلامية أخرى بإهدار دمه وكفرت عراب الحركة الإسلامية في السودان، فيما يقول مراقبون إنه صاحب الدور الرئيسي في إعدام الأستاذ "محمود محمد طه" في( 18 /1/ 1985)، وإخفاء جثّته حيث ما يزال قبره مجهولاً حتى اليوم، في الوقت الذي توعد فيه أنصار "الترابي" خصومه من مكفريه بأن عليهم تحسس رؤوسهم.
رأس "الترابي "
وكان رئيس الرابطة الشرعية للعلماء والدعاة بالسودان "الشيخ الأمين الحاج" طالب الرئيس "عمر البشير" بتشكيل محكمة خاصة أسوة بالتي شكلها الرئيس الأسبق "جعفر نميري" لمحاكمة الأستاذ "محمود محمد طه"، معتبراً ما جاء به "الترابي" من فتاوى أشد خطورة مما كان يردده "محمود محمد طه"، ولم ينتظر حزب المؤتمر الشعبي كثيراً حتى انبرى محذراً بعض أئمة المساجد والجهات التي يمثلونها بأن (أيها الأئمة، إن كنتم إخواناً افتحوا عيونكم وزنوا كلامكم وتحسسوا رؤوسكم). وسبق أن شن حزب المؤتمر الشعبي هجوماً عنيفاً على مكفري زعيمه "الترابي"، ملمحاً إلى أن دروب التكفير وعرة وغير مأمونة العواقب. وقال القيادي بالحزب "أبو بكر عبد الرازق" إن من يكفرون "الترابي" أصحاب علل نفسية أو جهلاء أو باحثون عن شهرة أو قليلو الورع، مشيراً إلى أن التكفيريين سترتد عليهم سهامهم وسيخرج من أصلابهم من يكفرونهم، في إشارة لجماعة الهجرة والتكفير التي خرجت من أنصار السنة وكفرتها .
ودافع "عبد الرازق" عن فتاوى "الترابي"، مؤكداً على أن فتاوى الرجل لا تصدر إلا بعد تدقيق. وأضاف ( كل الآراء التي صدرت عن الترابي رضي هذا النكرة أم لا في إشارة إلى أحد المشايخ الذي أفتى بكفر الترابي، وقال إن هذه الفتاوى تصدر من أعلم علماء أهل الأرض اليوم، وصاحب أفضل تفسير للقرآن في تاريخ المسلمين، بعد أن حذر من ما أسماه موجة تطرف اتخذت من التكفير منهجاً لإقصاء الآخرين، داعياً إلى التحاور والمناقشة بالأدلة والبراهين بديلاً عن إشهار سيف التكفير.
غياب الأجوبة
وعادة ما يتم إصدار الفتوى كنتيجة لغياب جواب واضح وصريح يتفق عليه الغالبية في أمر من أمور الفقه الإسلامي يتعلق بموضوع شائك ذي أبعاد سياسية أو اجتماعية أو اقتصادية أو دينية، ويطلق تسمية المفتي على الشخص الذي يقوم بإصدار الفتوى، ولا يوجد في الإسلام سلطة مركزية وحيدة لإصدار الفتوى وصدور فتوى معينة لا تعني بالضرورة أن جميع المسلمين سوف يطبقون ما جاء في الفتوى. ويرى بعض علماء المسلمين أن بعض الفتاوى تصدر من أشخاص لا يعتبرون أهلاً لإصدار الفتوى.
وبدأ اهتمام وسائل الإعلام الغربي بمصطلح الفتوى بعد حادثتين تمت تغطيتهما بصورة كثيفة، كانت الأولى فتوى "الخميني" عام (1989) بإهدار دم الروائي البريطاني من أصل هندي "سلمان رشدي" بعد نشره لرواية (آيات شيطانية) والتي اعتبرت من قبل الغالبية العظمى من المسلمين إساءة إلى رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، أما الفتوى الثانية فكانت ما اعتبره الإعلام الغربي فتوى من "أسامة بن لادن" في عام (1989)م بإعلان الحرب على الولايات المتحدة.
إشكالات
ويرى الباحث "حسن عبد الحميد" أن هنالك موانع للتكفير مثل (التأويل) أو أن يكون الشخص الذي كفر قاصداً أمراً آخر، أو أن يكون هذا الشخص جاهلاً، وفي حالة الدكتور "الترابي" فإن هذه الأخيرة لا تنطبق عليه، أو كذلك في حالة الخطأ. ويرى الباحث أن هنالك (ثوابت) في الإسلام يتفق عليها المسلمون جميعاً مثل (الإيمان بالغيب) أو أن ينكر الجنة والنار أو عذاب القبر أو علامات الساعة، وهذه أنكرها "الترابي". ويضيف: في حال انتفت موانع التكفير وأصر صاحب الفتوى عليها فإنه في هذه الحالة يعتبر كافراً، ولكن الأمر المهم كما يرى هو أن التكفير لا يتم إلا أمام قاضٍ لأن ذلك يتعلق بحقوق أخرى للشخص الذي تم تكفيره مثل الميراث والزواج. وهنالك نموذج الدكتور "نصر حامد أبو زيد" الذي حكمت عليه محكمة مصرية بالقتل، لأنه كما يقول أصر على آرائه بمخالفة ثوابت الدين، أما "محمود محمد طه" فهو والحديث مازال ل"عبد الحميد" تكلم بأسوأ من "نصر أبوزيد"، حيث قال إن هنالك (رسالة ثانية) للإسلام يريد تبليغها، وأن المجتمع المدني في القرن السابع الميلادي لا يتحمل كله، ومع رأيه هذا الذي يبدو أقرب للتيارات السلفية إلا أنه يرى أنه يجب التفريق بين الملابسات والقرائن السياسية التي تحيط بمطلق الفتاوى التكفيرية كما يقول وبين الأوضاع السياسية والفكرة ذاتها .
حقوق دستورية
ولا يتفق الدكتور"محمد محمد الأمين" مع ما يقول به "حسن عبد الحميد"، حيث يقول إن الأصل في الإسلام أن المسؤولية واحدة وبمستوى واحد على كل الناس حيث لا يوجد فرق بين رجل أو امرأة، مسلم أو مسلمة، فهنالك مسؤولية تامة أمام الله بمعنى المسؤولية الفردية فهذا يعتبر المبدأ العام، ولذلك فإن الإنسان حر فيما يقول وكما يشاء، بشرط أن لا يتعدى على حرية أحد لأن هذا الآخر لديه نفس الحق، وهذا الأمر أكده القرآن في حديثه عن حرية الإيمان والكفر. فهذه هي الحقوق الدستورية التي أصلها الدين - حق الحياة وحق الحرية وفي تشريع الوصاية الذي طبق في المدينة المنورة لا يحق قتل إنسان يشهد أن (لا إله إلا الله)، إلا إذا خرج عن دائرة الإسلام. ويضيف (الدين الإسلامي في أصله ضد التكفير والوصاية وانتهاك حقوق الناس، ولذلك على الناس أن يرجعوا للقرآن المكي لمعرفة كيف أسس الدين. وعن تكفير الدكتور "الترابي" يرى تلميذ الأستاذ "محمود محمد طه" أن "الترابي" قال رأياً، وبالتالي كان المفروض أن يتم الرد عليه بالحجة والمنطق، والرجوع إلى القرآن. واتهم من دمغ "الترابي" بالكفر بأنهم يريدون استعداء السلطة التي أدخلت قانون الردة التي لم تكن موجودة طوال تاريخ السودان، ولم تكن موجودة حتى في قانون (سبتمبر)، ولذلك فإن وجود هذه المادة أغرى (المكفرين) بدمغ كل من يخالفهم الرأي، مع أن حقيقة التدين تقول بأن كل من يشهد بأن لا إله إلا الله لا يمكن أن يدمغ بالكفر.
الدمار الشامل
وفي ذات السياق يرى عالم الأديان الدكتور "أمين محمد سعيد" إن إهدار الدم والحكم بالكفر لابد أن تتم تحت ضوابط شرعية، وأن تكون هنالك أدلة قوية دامغة، وأن يستتاب الذي يهدر دمه إن ثبت أنه يستحق ذلك، ويرى أنه لا يمكن أن يعالج وصم الناس بالكفر إلا بقبول الرأي والرأي الآخر، علماً بأن السودان وكدولة لها كيانات مثلاً لا يتم الصوم إلا بتحديد من مجلس الإفتاء وهكذا، وبالتالي فإنه لابد من الحوار والرأي والرأي الآخر، والإسلام دين مفتوح يبيح الحرية ما لم تمس أصلاً من أصول الدين والاعتقاد، ويضيف لدينا مجلس للإفتاء وهو مجلس مختص يمكن أن تصدر الفتاوى من خلاله، وذلك لاعتبارات كثيرة أهمها التخصص، فنحن في زمن صار التخصص الدقيق من أهم الأشياء، ولذلك والحديث مازال للدكتور "أمين" أناشد أن لا يصدر الفتوى أي إنسان، والمجلس هو الجهة الشرعية التي يمكن أخذ الفتاوى منها.
أخيراً يرى مراقبون أن الاختلافات الفكرية والمذهبية ربما تكون السبب الأساسي في فتاوى التكفير، كما أن التطرف أيضاً ينتج مثل هذه الفتاوى، ولن يحل هذه المعضلة طالما بقي الاختلاف، ولكن يتم التعويل على الحكماء والمفكرين والساسة في التوعية بمخاطر إهدار الدم، لأن دم المسلم كله حرام. وفي حالات البلدان كالسودان يمكن أن تعصف بالاستقرار لتسيل انهار الدم بسبب فتاوى التكفير، وهو الأمر الذي ربما يفتت استقرار البلاد ويهدر استقرارها إلى الأبد ويلحق تدميراً شاملاً بكل شيء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.