(السِعِن) من المصنوعات الجلدية التي كانت تستخدم في الماضي لحمل الأغراض خاصة في غرب البلاد، حيثُ كان يُستخدم بصورة كبيرة قبل دخول (القفة) والأكياس و(الخراتي)، وهي (زنابيل) من القماش كانت تُستخدم لحمل الأغراض المختلفة من السوق، ولا زال البعض يستخدمها حتى الآن. ويعتبر (السِعِن) من الموروثات الشعبية السودانية، يصنع من الجلد الخالص بعد دبغه، وخاصة جلود الضأن والماعز وأحياناً الأبقار، وكما نعلم أن لكل زمن وحقبة ثقافية طقوساً تخصه تتطور بتطور الحياة والتقنيات والصناعات، فماذا قال أهل الاختصاص في الموروثات من المصنوعات الجلدية السودانية.. جلود قبل الميلاد يقول خبير التراث السوداني "د. صلاح الطيب" إن القيم الجمالية التي تكمن في المصنوعات اليدوية السودانية كبيرة جداً، ولا حصر لها، وأضاف: استخدام السودانيين للمنتجات الجلدية منذ أقدم العصور، قبل حوالي (300) سنة قبل الميلاد، وهذا ما تشير إليه بعض المواقع الأثرية في (النقعة) و(المصورات) و(البجراوية)، حيث ظهر ذلك جلياً في الحفريات والنقوش والرسوم، ومضى مُفسراً: بمعنى آخر فإن إنتاج المصنوعات الجلدية كان جزءاً من حضارة الأمة السودانية على مر الحقب التاريخية، فاستخدم الجلد في إنتاج كثير من الأدوات الفولكلورية مثل (الرحط، الدلوكة، النقارة، النوبة، الحجاب والشتم)، كما تم إنتاج النعال (الأحذية)!! اللصق بالمديدة والنشا وفي هذا السياق يُشار إلى أن (السِعِن والقربة) يُستخدمان لحفظ كافة السوائل والسروج و(فراوي) الصلاة وأغطية البرد وغيرها، ويرجع ذلك لخاصية المتانة التي يتصف بها الجلد الذي مرت مصنوعاته بمراحل تطور مختلفة، فالأعمال اليدوية الجلدية تدخل مرحلتها الأولى عبر (الدباغة) مروراً بالمراحل اللاحقة كافة، وحتى في الخياطة كانت في زمن ما تُحاك الملابس بخيوط مستخلصة من الجلد (سيور)، ثم أعقبتها خيوط القطن، ثم المعالجة بالشمع، تلا ذلك اللصق الذي كان يتم عن طريق المديدة والنشا، وفي أخر مراحلها تم استخدام المسمار، ثم أخيراً استخدمت بعض المواد اللاصقة والآلات الحديثة في تصنيع وإنتاج السلع الجلدية، ومن جهة أخرى فقد استخدم الجلد المدبوغ في صناعة أحذية (المراكيب) وأحذية أخرى بأسماء مختلفة أشهرها (شمبات، الكلودر والشقيانة). والجلود من أكثر المواد الخام التي أسهمت في إبراز الهوية السودانية خاصة في سياق المصنوعات اليدوية بأشكالها وأنواعها كافة، كما أبرزت القيم الجمالية والفنية من حيث الأسلوب والممارسة، وأسلوب استخدام الألوان والوحدات الزخرفية، وهذا ما يؤكد عالمية مصنوعاتنا اليدوية. خطر التشويه والاندثار من جهتها أشارت الأستاذة "تيسير عبد القادر سالم" في رسالتها لنيل الماجستير الموسومة ب(استلهام تصميمات المنسوجات من الصناعات اليدوية بكردفان)، أشارت إلى أن الفنون اليدوية الشعبية التي تمارس في أرياف وبوادي السودان معرضة للتشويه والاندثار بما فيها صناعة السعف السوداني، وعزت "تيسير" ذلك إلى ما أسمته بالمد الحضاري وضعف العائد المادي بما لا يشجع المشتغلين في هذا المجال على الاستمرار في إنتاج الصناعات الشعبية، وأضافت: ابتعاد الأجيال الحديثة عن تلك الصناعات اليدوية وقلة الاستفادة من الموروث في إنتاج أعمال سودانية مبتكرة، بجانب قلة معرفة المبدعين بالخامات المحلية التي تسهم في ابتكار أعمال فنية معاصرة وأهميتها في توفير تصميمات جديدة مستمدة من مفردات تراثية، قد يطيح بهذا النوع من الصناعات الفلكلورية الشعبية. معارف شعبية أم المعتقدات؟ أما الأستاذة "راحيل كمال الدين" (ماجستير في الفولكلور)، كشفت في رسالتها بالإحالة إلى الاختلاف بين الباحثين "محمد الجوهري" و"دورسون" عن أن المعارف الشعبية لا تنفصل عن المعتقدات، كما أنها دمج بين الثقافة المادية والفنون الشعبية، ويبرر هذا الدمج أن تناول الفنون قائم على معالجتها كمنتجات فنية ذات قيم جمالية في ذاتها يمكن أن تكون مصدراً يجب أن تستلهمه الأعمال الفنية لفنانين مبدعين في الوقت الحاضر، فهذا يعني أن نظرتنا للفنون الشعبية يجب أن تكون من نوع نظرتنا إلى العناصر الثقافية المادية، أي كمنتجات تدل على ثقافة معينة وعلى شخصيات مبدعيها ومستخدميها، وإلقاء الضوء على ما بينهم من علاقات، وترى "راحيل" أن كل مجتمع يتميز بعادات وتقاليد وتراث خاص به يميزه عن باقي المجتمعات الأخرى. ويضيف "د. صلاح الطيب" الخبير في التراث أن هناك طفرة كبرى قد حدثت في دباغة وإنتاج الجلود وذلك بإدخال حاضنة الجلود بالقسم الشمالي (جامعة السودان) واستخدام التقانة الحديثة في الإنتاج بإدخال البرمجة بالحاسب الآلي على جميع مراحل الإنتاج المختلفة، بالرغم من التطورات التي حدثت في السنوات الماضية، إلا أن قطاع منتجي المصنوعات الجلدية مازال من القطاعات الصغيرة!!