بكثير من الرعب، وغير قليل من الجزع، بدت تطل علينا من بين ثنايا الصحف، رؤوس أخبار ?كأنها طلع الشياطين- تشتمل على حمولات زائدة من التطرف الديني، والتشدد الذي يمس كثيراً سقوف التنطع، أخبار لا تخلو سطورها من تساهل شديد في إسباغ صفة الكفر حتى على المسلمين أنفسهم، بواسطة شباب متحمس لا يتورع في سعيه لحيازة أعلى درجات الإيمان (التغيير باليد)و اللجوء إلى ممارسة أعمال العنف والتنكيل بالخصوم، ما يسوقنا مباشرة للإنجرار صوب حافة الإضطرابات العقدية، التي إن سادت لأكلت علينا الأخضر واليابس. إذاً كيف السبيل لكبح ذلك السيناريو المميت؟ تساؤل طرحته (الرأي العام) على د. صلاح الدين عوض، الأمين العام لمجلس الدعوة بولاية الخرطوم، أحد أذرع وزارة التوجيه والتنمية الاجتماعية بالولاية، فرّد بأن قطع الطريق بوجه التطرف، وظاهرة التكفير يكون بالحوار والنقاش المستفيض، بواسطة ائمة ودعاة وأساتذة جامعيين، يمسكون بتلابيب العلم، ولهم قدرة كبيرة على الإقناع، وذكر في الصدد، نشرهم في المجلس لعددٍ كبير من الكتيبات والبرامج الإعلامية التي تناهض الأفكار الضالة والمنحرفة، علاوة على إقامتهم (إسبوع دعوي متخصص)، إنتهى مؤخراً في أم درمان وفي طريقه لأن يبدأ ببقية المحليات، ويناقش قضايا عقدية معاصرة هي (الولاء والبراء،و أدب الخلاف في الإسلام، والغلو والتطرف من منظور اسلامي، بجانب تدريس منهجية الرسول -صلى الله عليه وسلم- في التربية)، داخل مساجد الولاية، وضمن مناطق معروفة بإصابتها بوباء التطرف القاتل. ومن النقطة التي انتهى عندها د. صلاح الدين، بدأت (الرأي العام) بحثها عن وزن ومعايرة القضايا التي ناقشها الأسبوع آنف الذكر فاتصلت ابتداء بالدكتور قمر الدولة زين العابدين، مقدم محاضرات (الولاء والبراء) وسألته لماذا هذه القضية بالذات؟ فأجاب وقبل كل شيء بتعريف الولاء على أنه موالاة للمعسكر الاسلامي، فيما البراء التبرؤ من الكفر ورفض الاستقواء باشياعه. ليشير بعدها إلى أن محاضراته التي القاها عمدت إلى تصحيح مفهوم عدد من الشباب المتحمس للولاء بأنه الولاء للجماعة المسلمة التي ينتمون اليها فيما المخالف لهم من بقية جماعات المسلمين فهم منه براء وبالتالي هو من جملة الكافرين. وأكد قمر الدولة، أن نقاشهم للموضوع، جاء من مدخل السعي لوحدة الصف المسلم بتقديم إطروحات وسطية يستجيب لها الناس وتحول دون إحتكار الاسلام على جماعة بعينها. بدوره، طمأن د. قسم الله المريود، صاحب محاضرات (أدب الخلاف في الاسلام)، بعدم وجود خلاف في القواعد بين أهل السودان، وقال ل (الرأي العام) إن الخلافات ترتكز على الفروع. وحثّ جموع المسلمين أنه وفي حال وقع خلاف بين ائمتهم، الا يكون ذلك مدعاة للخصومة فيما بينهم فالامة الاسلامية خصها الله تعالى بمنهاج الوسطية (وكذلك جعلناكم أمة وسطا)، والخيرية (كنتم خير أمة أخرجت للناس). وقال: ليزّكي ويعذر بعضنا بعضا طالما كانت خلافاتنا في الفروع لا العقيدة. أما د. جمال تبيدي، فأشار إلى أن محاضراته المقدمة تحت لافتة (الغلو والتطرف من منظور اسلامي) نادت بالنهي عن الغلو الذي هو (الزيادة في الدين) حسب النصوص القرآنية، سواء أكان غلواً في الدعوة (إحالة المندوبات إلى فرائض، أو التكفير بالمعاصي نموذجاً)، أو في محبة الانبياء (حال اليهود مع سيدنا موسى عليه السلام) أو غلو الاشخاص (برفعة بعض الشيوخ والأولياء لدرجات عليا نحو الادعاء بمعرفتهم للغيب) بجانب غلو التدين (الانحياز لجماعة بعينها فيما البقية في النار). ووصف تبيدي المغالين بأنهم أما جهلة بمقاصد الشريعة أو عندهم نصف الحقيقة ربما بسبب معلومات مغلوطة، وطالب بالوسطية في الأمور كلها إمتثالاً لقوله صلى الله عليه وسلم: (ما شاد الدين أحد، الا غلبه). على كلٍ، يمثلّ الأسبوع الذي نظمه المجلس، خطوة تحتاج لتعزيزها بأخريات، على نحو تحويل نوايا القائمين على أمره لتحويل المحاضرات الملقاة لكتيبات وتسجيلات رقمية، لإزالة صور الخليفي وعباس الباقر وهما يحصدان ارواح المصلين، ومناظر معارك الجماعات الاسلامية داخل بيوت الله، ولمحو عبارات التشدد التي تنتشر كما الهشيم نحو (مكافحة الصوفية) التي وجدتها مكتوبة على زجاج عربة، وإن لم أعرف وجهتها على خارطة جغرافيا الخرطوم، فقد علمت تماماً أنها تتجه بالمجتمع حال استغلها مباشرة إلى الهاوية. تقرير: مقداد خالد