شيخ التكفيريين يستبدل التكفير بعدم الايمان ؟؟ عصام مبارك الجزولى [email protected] أصدر الشيخ عبد الحى يوسف كتابا اسماه ( فتاوى العقيدة والمذاهب) حوى فتاوى عجيبة توزع تهم الكفر يمينا ويسارا دون ان يعبا بما تحدثه من فتنة فى المجتمع ونسيجه الاجتماعى والسياسى ومتجاوزا ما سمى بمجلس الافتاء الشرعى والذى مخول له قانونا اصدار الفتاوى فى امور الدين الا ان الدولة سمحت له باعداد وتقديم برامج اذاعية وتلفزيونية للرد على اسئلة الجمهور فذاع صيته وعرف احد مساجد جبرة باسمه وكل ذلك لان فتاويه لا تمس السلطان بل موجهه اساسا لخصومه وقد جاءت فتاويه فى كتابه هذا فى شكل ردود على اسئلة المواطنيين ولم يبدا الفتنة بهذه الفتاوى العجيبة وانما درج على تصدر كافة المناسبات العامة التى تتعلق بأى موقف سياسى او فكرى ليحولها الى ماسأة بزرع بذور الفتنة والفوضى وتهديد امن المواطنيين فقد سبق له ان قاد مجموعة من الشبان تهتف ( الحد الحد للمرتد ) أمام قاعة المحكمة التى برأت المرحوم محمد طه محمد احمد من تهمة الردة التى حاول جاهدا أن يلصقها به كما سبق ان هاجم معرض الاخوة المسيحيين بجامعة الخرطوم وحرض عليه واستنكر وجوده مما اثار سخط المتطرفين وقاموا بحرقه واهدروا بذلك حق اولئك المواطنيين فى التعبير عن معتقداتهم كما افتى بكفر كل من ينضم او يناصر الحركة الشعبية فقد جاء فى اجابته على سؤال( ما راى الشرع فى انضمام رجل مسلم الى الحركة الشعبية كتنظيم سياسى ) ما يلى لا يجوز لعبد يؤمن بالله ورسوله واليوم الاخر ان ينضم للحركة الشعبية أو غيرها من الاحزاب الالحادية والعلمانية ثم اورد الاية ( ياايها الذين امنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى اولياء بعضهم اولياء بعض ومن يتولهم منكم فأنه منهم ان الله لا يهدى كيد الخائنين ) ولو كان الشيخ عبد الحى صادقا فى فتواه لا يخشى فى الحق لومة لائم لافتى ببطلان اتفاقية نيفاشا التىوفعت مع النصارى وبموجبها تم تنصيب سلفاكير نائبا اول لولى امر المسلمين الذي يطالبنا فقهاء السلطان بعدم جواز الخروج عليه لان هذه الفتوى تنطبق على من وقعوها قبل المنضميين للحركة الشعبية ولكن الشيخ عبد الحى من فقهاء السلطان ولا يستطيع الفتوى ضده وجتى عندما افتى بعدم جواز رقيص الرجال سأله احد الاشخاص عن تجاوب الرئيس البشير مع الموسيقى بجسده هل يدخل فى باب الرقص ؟ أجاب الشيخ أنا افتى فى السلوك العام ولا أسقط الفتوى على زيد او عبيد وكان بأمكانه أن يجاوب أن سلوك الرئيس يسمى فى العرف السودانى العرضة وهى غير الرقص بدلا من الهروب من الرد على السؤال ولكنه يسقط فتاوى الكفر على الجمهوررين والجنوبيين ويتفادى اسقاطها على السلاطين خوفا وطمعا وهذا الشيخ لا يتورع ان يستعين على فتاويه بالكذب وبتر أحاديث خصومه ليصل لاغراضه الخبيثة فأنظر كبف بتر نص حديث الاستاذ محمود حول مسالة العذاب فى النار ليصل لاتهامه بوصف رب العالمين بالحقد حين يخلد الكفار فى النار يقول الاستاذ محمود ( وما من نفس الا خارجة من العذاب وداخله الجنة حين تستوفى كتابها فى النار وقد يطول هذا الكتاب أو يقصر حسب حاجة كل نفس للتجربة ولكن لكل قدر اجل وكل أجل الى نفاد والخطأ كل الخطا ظن من ظن أن العقاب فى النار لا ينتهى اطلاقا فجعل بذلك الشر أصل فى الوجود وما هو كذلك وحين يصبح العقاب سرمديا يصبح انتقام نفس حاقدة لا مكان فيها للحكمة وعن ذلك تعالى الله علوا كبيرا ) الا ان الشيخ عبدالحى بتر الفقرة الاخيرة ( تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا ) ليصل الى غرضه بألصاق التهمة بالاستاذ والبوم عندما تناقلت الصحف خبر تكفير الشيخ لكل من يفرح بمقتل بن لادن وفتوى الشيخ الكودة بأن بن لادن ليس شهيدا ولا تجوز الصلاة عليه قال الشيخ بانه لم يكفر الذين فرحوا بمقتل بن لادن بل انه وصفهم بعدم الايمان وهو يظن بأختلاف المعنى وكأنه شعر بألاشمئزاز من لفظة كفر قاستبدلها بعدم الايمان وقال متراجعا ان التكفير ليس من نهج الشيوخ متناسيا من كفرهم فى السابق ودون ان يعتذر لهم فالرجوع للحق فضيلة يبدو ان الشيخ لا يستحقها بل تأخذه العزة بالاثم ومتجاهلا الحديث الشريف ( من قال لاخيه ياكافر باء بها احدهما ) والمعنى هو اذا لم تنطبق عليه ارتدت لتنطبق عليك .