محمد صديق، عشت رجلا وأقبلت على الشهادة بطلا    "علامة استفهام".. تعليق مهم ل أديب على سقوط مروحية الرئيس الإيراني    الإمام الطيب: الأزهر متضامن مع طهران.. وأدعو الله أن يحيط الرئيس الإيراني ومرافقيه بحفظه    عقار يطّلع على خطة وزارة التربية والتعليم "امتحان الشهادة السودانية"    إخضاع الملك سلمان ل"برنامج علاجي"    إنجاز قياسي.. مانشستر سيتي بطل الدوري الإنجليزي للمرة الرابعة توالياً    عائشة الماجدي: نشطاء القحاتة أشباه الرجال بمرروا في أجندتهم في شهادة الغالي محمد صديق    بسبب إحاطة عاجلة عن رئيس إيران.. بايدن يقطع إجازته    ضباط ينعون الشهيد محمد صديق إثر تصفيته في الأسر من قِبل مليشيا الدعم السريع    سُكتُم بُكتُم    السودان ولبنان وسوريا.. صراعات وأزمات إنسانية مُهملة بسبب الحرب فى غزة    مسيرات تابعة للجيش تستهدف محيط سلاح المدرعات    مصر: لا تخرجوا من المنزل إلا لضرورة    عصر اليوم بمدينة الملك فهد ..صقور الجديان وتنزانيا كلاكيت للمرة الثانية    الطيب علي فرح يكتب: *كيف خاضت المليشيا حربها اسفيرياً*    عبد الواحد، سافر إلى نيروبي عشان يصرف شيك من مليشيا حميدتي    المريخ يستانف تدريباته بعد راحة سلبية وتألق لافت للجدد    تعادل سلبي بين الترجي والأهلي في ذهاب أبطال أفريقيا في تونس    باير ليفركوزن يكتب التاريخ ويصبح أول فريق يتوج بالدوري الألماني دون هزيمة    كباشي يكشف تفاصيل بشأن ورقة الحكومة للتفاوض    متغيرات جديدة تهدد ب"موجة كورونا صيفية"    أمجد فريد الطيب يكتب: سيناريوهات إنهاء الحرب في السودان    (ابناء باب سويقة في أختبار أهلي القرن)    مطالبة بتشديد الرقابة على المكملات الغذائية    السودان..الكشف عن أسباب انقلاب عربة قائد كتيبة البراء    شاهد بالصورة والفيديو.. "المعاناة تولد الإبداع" بعد انقطاع الماء والكهرباء.. سوداني ينجح في استخراج مياه الشرب مستخدماً "العجلة" كموتور كهرباء    شاهد بالصورة والفيديو.. حسناء سودانية تخطف قلوب المتابعين وهي تستعرض جمالها ب(الكاكي) الخاص بالجيش وتعلن دعمها للقوات المسلحة ومتابعون: (التحية لأخوات نسيبة)    بالفيديو.. شاهد رد سوداني يعمل "راعي" في السعودية على أهل قريته عندما أرسلوا له يطلبون منه شراء حافلة "روزا" لهم    مدير الإدارة العامة للمرور يشيد بنافذتي المتمة والقضارف لضبطهما إجراءات ترخيص عدد (2) مركبة مسروقة    قيادي سابق ببنك السودان يطالب بصندوق تعويضي لمنهوبات المصارف    شاهد بالصورة.. (سالي عثمان) قصة إعلامية ومذيعة سودانية حسناء أهلها من (مروي الباسا) وولدت في الجزيرة ودرست بمصر    آفاق الهجوم الروسي الجديد    كيف يتم تهريب محاصيل الجزيرة من تمبول إلي أسواق محلية حلفا الجديدة ؟!    شبكة إجرامية متخصصة في تزوير المستندات والمكاتبات الرسمية الخاصة بوزارة التجارة الخارجية    إنشاء "مصفاة جديدة للذهب"... هل يغير من الوضع السياسي والاقتصادي في السودان؟    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني في الموازي ليوم الأربعاء    "تسونامي" الذكاء الاصطناعي يضرب الوظائف حول العالم.. ما وضع المنطقة العربية؟    شاهد بالصورة.. حسناء السوشيال ميديا "لوشي" تنعي جوان الخطيب بعبارات مؤثرة: (حمودي دا حته من قلبي وياريت لو بتعرفوه زي ما أنا بعرفه ولا بتشوفوه بعيوني.. البعملو في السر مازي الظاهر ليكم)    حتي لا يصبح جوان الخطيبي قدوة    5 طرق للتخلص من "إدمان" الخلوي في السرير    انعقاد ورشة عمل لتأهيل القطاع الصناعي في السودان بالقاهرة    أسامه عبدالماجد: هدية الى جبريل و(القحاتة)    "المايونيز" وراء التسمم الجماعي بأحد مطاعم الرياض    محمد وداعة يكتب: ميثاق السودان ..الاقتصاد و معاش الناس    تأهب في السعودية بسبب مرض خطير    باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس    الفيلم السوداني وداعا جوليا يفتتح مهرجان مالمو للسينما في السويد    كيف يُسهم الشخير في فقدان الأسنان؟    هنيدي ومحمد رمضان ويوسف الشريف في عزاء والدة كريم عبد العزيز    تنكُر يوقع هارباً في قبضة الشرطة بفلوريدا – صورة    معتصم اقرع: حرمة الموت وحقوق الجسد الحي    يس علي يس يكتب: السودان في قلب الإمارات..!!    يسرقان مجوهرات امرأة في وضح النهار بالتنويم المغناطيسي    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    العقاد والمسيح والحب    أمس حبيت راسك!    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قراءة في 'دومة ود حامد'للطيب صالح: لا بد من الحوار ولو طال الصراع
نشر في الراكوبة يوم 14 - 01 - 2011

أكاد أزعم أن عالم ' الطيب صالح'، إبداعيا، ظل محافظا على ' رؤية' ثابتة، في الرواية والقصة القصيرة، مستقصيا أبعادها وتحولاتها في الماضي والحاضر، عبر سياحة عميقة في الذاكرة الفردية، والجماعية بما فيها ذاكرة المحتل، خاصة مرحلة ' اللورد كتشر'، وسقوط عشرين ألف شهيد ايام ثورة المهدي في القرن 19.
إنها ' ذاكرة موشومة' على حد تعبير عبد الكبير الخطيبي دون أن يرادف هذا الوشم حقدا أو ' عنصرية مضادة' أو رغبة في الانتقام الذي اكتشف ' مصطفى سعيد' الوجه الثاني للراوي الراغب في الحوار قبل الانتقام عبثيته وهو يطلب (النجدة) بعد أن شارف على الغرق في النيل كناية عن الغرق الأكبر الذي عانى منه في (لندن)، مدينة وجرائم وسجنا الى أن عاد الى السودان.
في قصصه الأخيرة دومة ود حامد خاصة لا يمل ' الطيب صالح ' من رسم هذه العلاقة مع الذات من جهة، ومع الآخر من جهة ثانية.
وسأقتصر على النصوص التالية (2):
1. سوزان وعلي
2. خطوة للأمام
3. الاختبار
4. لك حتى الممات
أما بالنسبة للقصة التي عنونت بها المجموعة ' قصة دومة ود حامد' فإنني أعتبرها صفحات منفلتة من ' موسم الهجرة الى الشمال'، بل إنها لحظات متقطعة من عودة الراوي الى قريته، في مواسم مختلفة لتركيب عناصر الصورة سواء عن طريق الكشف والاكتشاف للقرية، ومكوناتها، بحكم طبيعة المسافة بين الراوي وقريته، أو من جهة ثانية، عن طريق المحكي الذي يمارسه الجد مرمما أجزاء الصورة، بظلالها الظاهرة والخفية.
تقوم هذه القصص على مكون مركزي تحكم في النص منذ البداية الى النهاية، لنطلق عليه، مؤقتا، مكون الطباق الذي ' لا يدير ظهره' للحقل البلاغي، ولكنه يسمح بالانتقال من التعارض أو ' الثنائية الضدية' الى التماثل حينا، والتطابق حينا آخر، المشاكلة حينا، والتقابل حينا آخر.
مظاهر هذا الطباق المطابق، إذا صح التعبير، تتجلى في الآتي:
1. في اسم العلم (سوزان # علي في قصة سوزان وعلي).
2. في اللون: (كان اسمر داكنا، أسود إذا شئت، لم تكن سمرتها داكنة، بيضاء إذا شئت). قصته (خطوة للأمام).
3. في المظاهر الجسدية الأخرى، من أنف وشعر وعيون، فضلا عن الملامح الأخرى. (خطوة للأمام).
4. في المرجعية الثقافية والمهنة، والاهتمامات الفكرية والفنية: ' كانت تعمل كاتبة اختزال في شركة التلفزيون، وكان يعد رسالة الدكتوراه في التاريخ' (قصة ' لك حتى الممات'). 'درست الفن في معهد سليد، درس العلوم السياسية في معهد الاقتصاد بجامعة لندن' (قصة سوزان وعلي). ' هو محام من دربان، وهي ممرضة من نطنغهام' (قصة الاختبار). ' كانت ممرضة وكان معلما' (خطوة للأمام).
5. في المكونات النفسية والتربوية وانعكاس ذلك على السلوك الاجتماعي والتفاعل الحضاري مع البيئة الاجتماعية. ' كان رقصه فظيعا، لكن معرفته باللغة الانكليزية كانت جيدة.' (لك حتى الممات). '...ولم يكن يبدو أنها متعلقة بأهلها كثيرا ...ومن ثم عاد الى بلده' (' لك حتى الممات' / ' سوزان وعلي').
المظاهر الطباقية السابقة، مقدمات لتعميق مظاهر الاختلاف بين الكائنين، العالمين، الهويتين، والكاتب وهو سارد أيضا يقدم هذه المقدمات بهدف إبراز المعطى الموضوعي الذي لا جدال فيه، وهو معطى الاختلاف. ومن ثم، فالاختلاف وارد، بالقوة والفعل، في واقع البيئتين المتعارضتين:
الخرطوم# لندن، السودان # بريطانيا، أوروبا # افريقيا. العالم المتقدم # العالم المتخلف.
ومن الضروري أن ينتج هذا التعارض التوجس، أحيانا، بسبب الضغط الاجتماعي ' في مكتب التسجيل في فولام رود، حيث أخذها وحيث تركته يأخذها، كانت تصرفات المسجل لا غبار عليها، لكن خيل لبعض الحاضرين أنه كان محرجا بعض الشيء' (خطوة للأمام).
وقد ينتج هذا التعارض سوء الفهم والشك والقطيعة في نهاية الأمر. ' مات بالالتهاب السحائي في صيف 1951. ولم يخبرها أحد (...).. لماذا لا تجيب؟ أم أنك لم تعد تحبني؟' (لك حتى الممات).
كما أن هذا التعارض، قد ينتج أحيانا، المغامرة والتمرد وتجاوز المحظورات. ' بعد ثمانية أشهر حصلت المعجزة، ومع هذا قالت: لست أدري.
قال: أنا أيضا لست أدري.' (لك حتى الممات).
قالت: تزوجني..
قال: لا، صعب.
قالت: لكني أحبك.
قال: وأنا أيضا أحبك، لكن..' (سوزان وعلي).
هذه المستويات من التوتر المادي والنفسي بين الطرفين، تعكس رواسب عديدة من طبيعة العلاقة بين العالمين منذ عهود سحيقة الى اليوم، وبحكم طبيعة هذه العلاقة المبنية على التضاد، وفي جوهرها الأساسي كان من الضروري أن يقع الشد والجذب، عبر مراحل تاريخية مختلفة، ممهورا بالدم (الحروب الصليبية / العراق / فلسطين) حينا، وبتبادل الأوهام، على حد تعبير سيزا قاسم، حينا آخر (مفهوم صراع الحضارات / تصدير الديمقراطية / التمييز العرقي / العقل الأوروبي التنويري والظلامية الشرقية...) عدالة التاريخ أو ظلمه، وعدالة الجغرافيا أو ظلمها وما نتج عن ذلك في النصوص القصصية السابقة، نلمس القليل أو الكثير من ذلك، بعد أن تم تقديمها وهذا ما سنعود إليه لاحقا، سرديا بصيغ مختلفة.
في قصته ' خطوة للأمام' نجد التركيز على الاختلافات ' الأنتروبولوجية' بتجلياتها الظاهرة جسدا ولونا ومقاييس جمالية، علما بأن ' الأنتروبولوجيا' و' الإثنوغرافيا' من علوم الاستعمار التي صاحبت حركته التوسعية قبل أن تتحول، في وقت لاحق، الى أدوات علمية تستخدم في الخير والشر.
' كان أسمر داكنا، أسود إذا شئت. لم تكن سمرتها داكنة، بيضاء إذا شئت.
كان أنفه أفطس، لكنه لم يكن قبيحا، وكان أنفها إغريقيا جذابا بأي مقياس قسته'.
أما بالنسبة لقطبي التاريخ والجغرافيا، ظلما وعدلا، فإن الرسائل المتبادلة بين الطرفين تقدم لنا بعض جوانب هذين القطبين ' كتبت تقول: الراتب جيد، وكندا ممتعة، لكن لماذا علينا أن نكون بعيدين هذا البعد واحدنا عن الآخر؟'
أجاب: ' لأنه من جهة، ليس من العدل أن أجرجرك الى هذا المكان، البالغ الحرارة والكثيف الغبار، ولأني فقير لا أستطيع أن أثقل ضميري بك'.
أما بالنسبة للدم، فالإشارة المركزة الى علامات تاريخية محددة، تعكس التوتر الدائم ' كانا يقيمان حفلة عشية كل سبت يدعوان إليها أناسا من كل نوع ل...(تلامذة مصريين حتى إبان معركة السويس..' (من قصة ' الاختبار').
سبقت الإشارة الى الطباق في النصوص القصصية السابقة الذي يتجه الى أن يصبح مطابقة تقابلا، تماثلا، تشاكلا.
ومن ثم، فالصراع بين العالمين اقتضته ضرورة الاختلاف بين العالمين في مستويات عديدة دون أن يمنع ذلك من محاولة تقريب الهوة بين العالمين. وبهذا يصبح الاختلاف عنصرا من عناصر إثراء العلاقة بين العالمين، الى الحد الذي تصبح فيه العلاقة صيغة جديدة أنتجت منتوجا لا هو بالشرقي ولا هو بالغربي، بل إنه تحمل القليل أو الكثير من هذا أو ذاك. فارتباط الشرقي بالمرأة الغربية بالرغم من خضوعهما لعناصر الاختلاف الى حد التعارض، لا يمنع من إمكانية الارتباط بينهما، من جهة، ومن الاستناد، من جهة ثانية، الى قاسم مشترك يجمع بينهما. وهذا القاسم المشترك قد يكون:
الحب المتبادل بين الشخصيتين لعوامل عديدة، مثلا، التفوق العلمي، وهو قاسم مشترك بين معظم قصصه، بل الراوية أيضا (موسم الهجرة الى الشمال)، والقاسم المشترك بين الشخصين، وارد عند كل منهما عبر هذه العلاقة.
أو قد يكون الدافع هو الرغبة في خلق هذا القاسم المشترك، تمهيدا لتطبيع العلاقة بين الشخصيتين شريطة أن يحمل هذا القاسم المشترك ملامح مشتركة أيضا، تعكس هذا التواصل الجديد في قصته ' خطوة للأمام' يجسد الطفل هذه الصيغة التواصلية فهو يجمع بين بياض الأم الانكليزية، وسواد الأب القادم من السودان، وملامحه الجسدية الأخرى من شعر وأنف وعيون، تأخذ القليل أو الكثير منهما الى غير ذلك من القواسم المشتركة (انظر قصته ' خطوة للأمام').
أو قد يكون القاسم المشترك نابعا من المغامرة ضدا على التقاليد الأسرية والاجتماعية والجغرافية في المجتمعين (' سوزان وعلي' / ' الاختبار'). والمغامرة، بطبيعتها قد تنجح أو قد تفشل، كما أنها، من ناحية أخرى، قد تبدأ بالنجاح وتنتهي بالفشل (' سوزان وعلي' / ' لك حتى الممات') أو قد تبدأ بالانسجام، وتنتهي بالفشل الجزئي، من أحد الطرفين، وصولا الى الفشل النهائي.
إن المظاهر السابقة حلقة من حلقات الصراع بين العالمين، من خلال مستويات العلاقات العاطفية بين الرجل العربي الافريقي، والمرأة الغربية. ومن ثم، فالرصد المتأني لهذه العلاقة تجاوز ما كان يعرف عليه ' مصطفى سعيد' في رواية ' موسم الهجرة الى الشمال' بواسطة لغة الدم التي مارسها الأجنبي ' منذ ألف عام' قبله أن يمارسها 'مصطفى سعيد'، انتقاما لكل الضحايا، أقول، إن هذه الأوضاع (البورتريهات) في هذه القصص تسمح بإعادة النظر، في هذه العلاقة، بوسائل جديدة تقوم على ' التواصل الإنساني' بين المرأة والرجل، بين الشرق والغرب. وهذا ما يؤكد على إمكانية النجاح في لحظات محددة (قصة ' خطوة للأمام') وفي الوقت ذاته، لا يمنع ذلك من الفشل كما عكسته زيجات بين الرجل العربي الافريقي، والمرأة الغربية، في قصص مختلفة (' لك حتى الممات' / ' سوزان وعلي').
والكاتب، في هذا السياق، يتبنى قصصه القصيرة من خلال بنية ثلاثية على الشكل التالي:
(أ) هدوء توتر هدوء (' خطوة للأمام')
{ب} توتر هدوء توتر (' سوزان وعلي' / 'لك حتى الممات')
وفي الحالة الأولى (أ) تكون هذه العلاقة الثلاثية على الشكل التالي:
رجل امرأة حلم متحقق (' خطوة للأمام')
وفي الحالة الثانية (ب) تصبح العلاقة على الشكل التالي:
رجل امرأة قدر (' سوزان وعلي')
رجل امرأة سوء فهم أو تفاهم (' لك حتى الممات')
رجل امرأة عجز عن تجاوز رواسب محددة (' سوزان وعلي')
بين القدر وسوء الفهم أو التفاهم، وبين القدر والعجز عن تجاوز رواسب التاريخ والجغرافية التي امتدت كما جاء على لسان مصطفى سعيد بطل ' موسم الهجرة الى الشمال'، الى ألف عام.. من الصراع بين الغرب والشرق، بين هذا وذاك، حاولت شخصيات هذه القصص تجاوز كل ذلك فنجحت مرة، وفشلت مرات، ومنها عاودت المحاولة من جديد. وهذا هو قدر الغرب والشرق، لا بد من المحاولة، محاولة الجوار ومحاولة اللقاء، وفي الأرض متسع للجميع.
هوامش:
(1). الطيب صالح: ' دومة ود حامد' (قصص) ' دار العودة' بيروت 1984.
(2). وهي من نصوص المجموعة أعلاه.
القدس العربي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.