"النوبة" تلك الكلمة التي تعبر عن الكثير من المعاني، يطلقون عليها أرض الأجداد، وبلاد الذهب، عانوا كما عانى كل أبناء مصر ولكن معاناتهم كانت قاسية عليهم كما يصفونها لأنهم أبناء النيل عانوا عند تهجيرهم من بحيرة ناصر وتركوا النيل الذي لا يستطيعون العيش بدونه. والنوبيون ذلك الشعب الذي طالما اتصف بالطيبة ونقاء القلب، ومع حديثنا عن النوبة لن يكون للحوار معنى إذا لم نعلم عنها جيدا مع الكاتب الأديب حجاج حسن آدول (ابن النوبة) الذي طالما حلم بتحقيق حلم العودة وكان لنا معه هذا الحوار ربما نغوص في أعماق النوبة ونصل إلى حل لتلك القضية التي باتت ملحة في هذه الآونة. من هم النوبيون برؤية حجاج آدول؟ - النوبيون من بلاد النوبة. والنوبة من كلمة "نب" أي الذهب. النوبيون هويتهم نيلية. فقد استقر النيل في منطقتهم أولا، لذلك فالحضارة في وادي النيل بدأت حيث استقر النهر. فكانت النوبة هي النبع الأول للحضارات التي نشأت على ضفاف هذا النهر العظيم. النوبة هي الحضارة الإنسانية الأفريقية. بدأت واشرأبت ونشأت ممالك مستقلة وضمت الشمال المصري وضمها الشمال. ثم قسمها الاستعمار البريطاني عند خط عرض 22. صار الجنوب النوبي نوبي سوداني، والشمال نوبي مصري. والعرقية النوبية انسابت في الجنوب والشمال وأخذت من الجنوب والشمال. فنحن نوبيون بنا جداول مصرية شمالية وجدول من الجزيرة العربية ومن تركيا والمجر وأذربيجان وغيرها. النوبة لغتها مازالت حيّة وتم اكتشاف حروفها بواسطة العالم النوبي د. مختار كبّارة. والنوبيون يعتزون بمصر والسودان، ويعملون على تكامل البلدين تكاملا شعبيا اقتصاديا فيصير خط 22 ما هو إلا خط مظهري. ما هي المطالب التي يراها النوبيون أنها عوض لهم عما عانوه في السنوات الماضية؟ - عانينا نحن معشر النوبيين عناءً لا يتصوره أحد. فقد تمت على رقابنا أربعة تهجيرات. ثلاثة بسبب خزان أسوان، ورابعة بسبب السد العالي، وتلك المرة تم انتزاعنا من موطننا حول النهر، وإلقاؤنا في صحراء كوم أمبو ونحن هويتنا نهرية نيلية كما أسلفت. تهجيرات فظة غليظة ليس فيها من الإنسانية شيء. لذا مطالبنا اعتذار رسمي من رئيس الجمهورية الذي سيتم انتخابه. ثم الإقرار بحق العودة النوبية إلى موطننا النوبي جنوب السد العالي. وعدد من المطالب الأخرى مثل إعادة تقييم التعويضات البخسة التي تمت رغماً عن أنوفنا، وتعويضات عن آلامنا النفسية، وتعويضات عن تأخير تسليمنا مساكننا وأراضينا الزراعية لأكثر من خمسة وأربعين عاما. وتدريس التاريخ النوبي والتراث النوبي بما فيه من لغة نوبية، فكل هذا يعتبر تراثا مصريا لأن النوبة من مصر. وغيرها. النوبة قديما ما رأيك في شباب ثورة يناير، وهل كان متوقع أن الثورة تطيح بالنظام السابق بهذه السرعة، وهل هذ الثورة خدمت القضية النوبية؟ - في البداية لم يتوقع أحد أن تتم الإطاحة بالطاغية. فقد فوجئنا جميعا رغم توقعنا لثورة أو انتفاضة، فوجئنا بكل هذه الروعة التي أثبتت أن النقاء المصري لا يزال موجودا ولم يتم تلويثه في سنوات حسني مبارك. وبالطبع تلك الثورة التي شاركنا فيها كلنا سوف تفيد القضية النوبية، فهي قد أطاحت بالطواغيت واللصوص الذين كانوا يتلمظون على التهام الأراضي النوبية الخصبة حول بحيرة النوبة "بحيرة ناصر سابقا" والمتاجرة بها لكسب المليارات، ومنع النوبيين من عودتهم. * اتُهمت بالخيانة وتدويل القضية من قِبل النظام السابق عندما لجأتم إلى الخارج لمناقشة الحقوق النوبية ما هو ردك الآن بعد الثورة؟ - كل من تجرأ ووقف ضد طغيان النظام السابق، تم تحريض كلاب السلطة عليه ليغتالوه معنويا وبدنيا. ألم يفعلوا ذلك بالدكتور البرادعي؟ ألم يحاولوا ذلك مع شباب ثورة 25 العظيمة؟ نحن الآن ثبت أننا شرفاء والذين اتهمونا بعضهم في السجون وبعضهم ينتظر. * يوجد مجموعات كثيرة تتكلم باسم النوبة منفردة بذاتها، من الذين يمثلون النوبة بالفعل في الحوارات الرسمية الآن؟ - الرسميون الذين كان يتشدق بهم محافظو أسوان، هم أعضاء المحليات الذين تم وضع أغلبهم بالتزوير. لكن القيادات الطبيعية الشعبية هي التي تأخذ ثقة النوبيين وتتكلم بلسان أغلبية النوبيين. والأمر لا يعدم وجود بعض المتسلقين المدعين أنهم من القيادات النوبية، فنحن بشر مثلنا مثل غيرنا، بنا بعض السفهاء، لكن بعد الانتخابات القادمة سوف يكون لها ممثلون رسميون مع عدد من القيادات الشعبية الواضحة. * ما رأيك في الوقفات الاحتجاجية التي قام بها النوبيون للتعبير عن أنفسهم وعن مطالبهم؟ - أعذر الشباب فهم لم يتحملوا استفزاز محافظ أسوان الذي يكره النوبيين وقد كرهناه لذلك ونصر على عذله ولن نتركه بعد عذله، فنحن نطالب بمحاكمته. * علمنا أنك استدعيت للحوار الوطني أمام الحكومة وحوار آخر مع المهندس ممدوح حمزة. فما هي المطالب التي ترونها ملحة في ظل الظروف الراهنة التي تعيشها مصر، وهل مطالبكم كلها نوبية أم هي مطالب مصرية؟ - النوبة جزء من مصر. فحين نطالب بحقوقنا النوبية، فنحن نطالب بحقوق المواطنة المصرية. وبالنسبة لعموم مصر فقد شاركنا مثلنا مثل غيرنا في كل حروب مصر، وفي مشاريعها القومية مثل السد العالي، فنحن بالمناسبة لسنا ضد السد، نحن ضد التهجير المجرم. وشاركنا في ثورة 25 يناير. نحن مثلنا مثل غيرنا من المصريين في آلامهم وآمالهم، وإن كانت آلامنا تزيد بمعاناة التهجيرات والسخريات منا في أجزة الإعلام، وآمالنا تزيد عن البقية في تشوقنا لعودتنا إلى الموطن النوبي، ثم ينضم لنا أبناء محافظة أسوان ثم من شتى أنحاء مصر. * هل ستقدمون بعض التنازلات إذا لم يتم التوصل لحل القضية النوبية بالكامل؟ - لا يملك أي نوبي أن يتنازل عن حقه كمواطن أعطى واجباته بالزيادة، وله أن ينال حقوقه بلا نقصان. * رئيس الوزراء منح النوبيين 3700 فدان في توشكى، ولكن النوبيين مازالوا يرفضون لماذا؟ وماذا عن وادي كركر؟ - قدمنا مذكرات عديدة للسلطة الماضية والحالية، مذكرات تبين أننا لن نتنازل عن حق العودة. وأعطينا خرائط تبين المناطق الصالحة لعودتنا حول بحيرة النوبة. لكن المحافظ يصر على بناء مساكننا في منطقة كركر غير الصالحة لا للبناء ولا للزراعة. ثم تأتي الوزارة بتخصيص أراضٍ نحن نستحقها في منطقة مشروع توشكَى بعيدا عن البحيرة وتبعد عن كركر بحوالي مائتي كيلو متر! هل هذا يعقل أن يكون المسكن بعيدا عن الأرض مائتي كيلو متر؟ * بعد عدة زيارات من مرشحي الرئاسة مثل عمرو موسى والبرادعي، من تظن أن يكون مؤهلاً للرئاسة ومن كان أكثر تفهماً للقضية النوبية؟ - نحن مازلنا في بداية السباق الطويل. لننتظر قليلا. * من سيختاره النوبيون؟ وهل سيوحدون الاختيار أم سيترك كل نوبي بمفرده يختار من يراه من وجهة نظره؟ - سنستمع للجميع. والذي يقترب منّا أكثر ويتفهم قضايانا أكثر سوف ينال أغلب أصوات النوبيين. لكن كل نوبي مصري يختار حسب ما يوحي له عقله وقلبه. * حوض النيل تلك المشكلة الأخرى التي تواجه مصر، وبعد عدة زيارات لأثيوبيا وأوغندا للتوصل إلى حل. ما وجهة نظرك في تلك القضية؟ - النظام السابق كان مجرما في حق مصر. نظام كان غاية في الرضوخ لإسرائيل وغاية في التعالي على الجنوب الأفريقي! بعد الثورة بدأنا نتلمس الطريق الصحيح. بدأنا في احترام تلك الشعوب بحكامها. الآن الزيارات الشعبية تتجه جنوبا للشعوب والحكومات، وهذا ما طالبتُ به كثيرا وكتبت مقالات، وقلت آراء في حوارات صحفية وتليفزيونية، وآراء في التجمعات المختلفة. لكني قوبلت بالسخرية وعدم تصور أن شعوب منابع النيل ستفكر في مجابة مصر مائيا. والآن تبدأ الحكومة والقطاعات الشعبية في تنفيذ ما طالبتُ به من أكثر من عشرين عاماً، لكن لا أحد يقول إن حجاج أدّول قال هذا وسخرنا منه. مطالب نوبية * وما الحلول التي تراها لحل مشكلة حوض النيل؟ - أكرر.. النوبة هي الجسر الممتاز في التواصل بين شعب مصر وشعوب منابع النيل. فكل شعوب أفريقيا الجنوب تعتز بالحضارة النوبية وتنتسب إليها حضاريا. فعلى النوبة المصرية تمهيد تواصل ثقافي شعبي بين شعب مصر وشعوب المنابع. هذا التواصل الثقافي هو التمهيد الجيد للتكامل الاقتصادي المبتغى بين شعبنا المصري وتلك الشعوب. وبعدها سوف تحافظ كل حكومات وشعوب المنابع على تدفق المياه لدولة المصب وهي مصر. لماذا؟ أولا لأنها تحب الشعب المصري بعد التواصل الثقافي، ثانيا لأن وصول المياه إلى مصر سيعود عليها بمنافع مادية بعد التكامل الاقتصادي. هذا ما أنادي به من زمن. * ما هي الرؤية المستقبلية لمصر حتى لا يكون هناك نظام فاسد آخر، وما هي الخطوات التي يجب أن يتبعها المسؤولون من وجهة نظرك؟ - الحرية. الديمقراطية. احترام الخصوصيات جميعها تحت بند المواطنة. * ماذا عن حجاج آدول الكاتب والأديب؟ - سيسعد إن سعد الشعب المصري، فما أدّول إلا مواطن عاشق لوطنه المصري الكبير وموطنه النوبي الخاص، بل ومدينته التي وُلِد بها ولا يزال يقيم بها. الإسكندرية. * تركت القضية النوبية لفترة وتفرغت للكتابة والأدب، هل من جديد في حياة أدول الكاتب سنراه قريباً؟ - رواية اسمها "ثلاث برتقالات مملوكية" عن العصر المملوكي. قبلها كتبت ونشرت رواية "خوند حمرا" وهي عن المماليك أيضا وتشابه عصرهم مع عصر مبارك، بل وفيه شخصيات مثل: "صفصف العفيف"، القواد الذي وصل إلى المراكز العليا، ونجلي السلطان وفسادهما وفساد الكاتب "جَمّول الجنايني" الذي كان من أسباب غزو العراق وقتها، وتشابهه مع الأديب الشهير حاليا الذي كان تابعا لحسني مبارك ثم صار يسبه الان! وغيرهم وهم شخصيات حقيقية تم القبض على بعضها، والبعض في الطريق. وهذه الرواية كان الناشر يخشى ردود أفعالها لأنها شبه صريحة. * بماذا تحلم في ظل التطور التكنولوجي المستمر للحفاظ على الكاتب المتميز والقارئ أيضاً لحثه على القراءة؟ - التحضر يُبنى على الثقافة. والثقافة هنا المقصود بها أسلوبا التفكير والسلوك. والتحضر بما فيه من نمو اقتصادي، سوف يزيد من حب القراءة، والقراءة الكثيفة تشجع الكتاب على مختلف مشاربهم. ميدل ايست أونلاين