حدد يوم الثامن من مايو المقبل آخر موعد…الإتحاد السوداني لكرة القدم يخاطب الإتحادات المحلية وأندية الممتاز لتحديد المشاركة في البطولة المختلطة للفئات السنية    منتخبنا يواصل تحضيراته بقوة..تحدي مثير بين اللاعبين واكرم يكسب الرهان    سفير السودان بليبيا يقدم شرح حول تطورات الأوضاع بعد الحرب    المدير الإداري للمنتخب الأولمبي في إفادات مهمة… عبد الله جحا: معسكر جدة يمضي بصورة طيبة    تحولات الحرب في السودان وفضيحة أمريكا    طائرات مسيرة تستهدف مقرا للجيش السوداني في مدينة شندي    هيثم مصطفى: من الذي أعاد فتح مكاتب قناتي العربية والحدث مجدداً؟؟    ترامب: بايدن ليس صديقاً لإسرائيل أو للعالم العربي    تواصل تدريب صقور الجديان باشراف ابياه    رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة يتفقد مستشفى الجكيكة بالمتمة    إيقاف حارس مرمى إيراني بسبب واقعة "الحضن"    مدير شرطة محلية مروي يتفقد العمل بادارات المحلية    شاهد بالصور.. بأزياء مثيرة للجدل الحسناء السودانية تسابيح دياب تستعرض جمالها خلال جلسة تصوير بدبي    شاهد بالصور والفيديو.. حسناء سودانية تشعل مواقع التواصل برقصات مثيرة ولقطات رومانسية مع زوجها البريطاني    شاهد بالصورة والفيديو.. شاب مصري يقتحم حفل غناء شعبي سوداني بالقاهرة ويتفاعل في الرقص ومطرب الحفل يغني له أشهر الأغنيات المصرية: (المال الحلال أهو والنهار دا فرحي يا جدعان)    مخاطر جديدة لإدمان تيك توك    محمد وداعة يكتب: شيخ موسى .. و شيخ الامين    خالد التيجاني النور يكتب: فعاليات باريس: وصفة لإنهاء الحرب، أم لإدارة الأزمة؟    للحكومي والخاص وراتب 6 آلاف.. شروط استقدام عائلات المقيمين للإقامة في قطر    قمة أبوجا لمكافحة الإرهاب.. البحث عن حلول أفريقية خارج الصندوق    «الفضول» يُسقط «متعاطين» في فخ المخدرات عبر «رسائل مجهولة»    زيلينسكي: أوكرانيا والولايات المتحدة "بدأتا العمل على اتفاق أمني"    مصر ترفض اتهامات إسرائيلية "باطلة" بشأن الحدود وتؤكد موقفها    سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني ليوم الإثنين    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الإثنين    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الإثنين    نصيب (البنات).!    ميسي يقود إنتر ميامي للفوز على ناشفيل    لجنة المنتخبات الوطنية تختار البرتغالي جواو موتا لتولي الإدارة الفنية للقطاعات السنية – صورة    بعد سرقته وتهريبه قبل أكثر من 3 عقود.. مصر تستعيد تمثال عمره 3400 عام للملك رمسيس الثاني    نتنياهو: سنحارب من يفكر بمعاقبة جيشنا    كولر: أهدرنا الفوز في ملعب مازيمبي.. والحسم في القاهرة    صلاح السعدني ابن الريف العفيف    أفراد الدعم السريع يسرقون السيارات في مطار الخرطوم مع بداية الحرب في السودان    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    جبريل إبراهيم: لا توجد مجاعة في السودان    مبارك الفاضل يعلق على تعيين" عدوي" سفيرا في القاهرة    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    عام الحرب في السودان: تهدمت المباني وتعززت الهوية الوطنية    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    مصدر بالصحة يكشف سبب وفاة شيرين سيف النصر: امتنعت عن الأكل في آخر أيامها    واشنطن: اطلعنا على تقارير دعم إيران للجيش السوداني    ماذا تعلمت من السنين التي مضت؟    إنهيارالقطاع المصرفي خسائر تقدر ب (150) مليار دولار    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    تسابيح!    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    وصفة آمنة لمرحلة ما بعد الصيام    إيلون ماسك: نتوقع تفوق الذكاء الاصطناعي على أذكى إنسان العام المقبل    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    تداعيات كارثية.. حرب السودان تعيق صادرات نفط دولة الجنوب    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    الجيش السوداني يعلن ضبط شبكة خطيرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يا برهان مفهوم الدولة الحديثة لا مكان فيها للعسكر والادارة الاهلية والطرق الصوفية
نشر في الراكوبة يوم 14 - 10 - 2021

مشكلة النخب السياسية في السودان مشكلة كبيرة ومعقدة وناتجة من تخلفهم عن مسيرة الفكر التي تعطي مختصر تاريخ البشرية فيما يتعلق بالسلطة ومفهوم الدولة الحديثة وهناك عوامل داخلية وعوامل خارجية انعكست على تدني أداء النخب السياسية في السودان . في زمن الحداثة قطعا يمكننا القول أنها قد قضت على جلالة السلطة وقداسة المقدس وقد أصبحت النزعة الانسانية حيث صار الانسان هو مركز الكون وبالتالي نحن في زمن تأليه الانسان وأنسنه الاله وهذه المفاهيم غائبة عن مكتبتنا السودانية مثلا أن النخب السياسية ما زالت لا تريد أن تقتنع بأن زمن السلطنة والمملكة والخلافة الاسلامية والامارة الاسلامية وغيرها من مفاهيم قد تجاوزتها الانسانية وهي متسلحة بالعلوم الانسانية لتفسير ظاهرة السلطة وهي قد كانت سابقة للأديان و لا تريد النخب السودانية أن تفهم أن في زمن أفكار عقل الأنوار وزمن الحداثة لا يمكن أن نتحدث عن دولة حديثة وفي نفس الوقت نريد لبرلمانها أن يكون من رجالات الادارة الأهلية ومن القبائل والعشائر والطرق الصوفية .
مسألة القبائل والعشائر والطرق الصوفية هي آخر صور خنوع المثقف السوداني رغم تلقيه علوم حديثة ولكنه لم يستطع النهوض من سلطة الأب وميراث التسلط فالادارة الأهلية والطرق الصوفية والقبائل هي آخر صور عالمنا القديم وهو يقاوم ويأبى أن يزول وكله ناتج من أن النخب السودانية لم تستطع حتى اللحظة ادراك أن العالم الحديث قد فارق ما يؤمن به المثقف السوداني من عقل تقليدي نجده يجعل من المثقف السوداني على حالة ما يعرف بالاستعداد والقبول للخنوع مثلما كانت الشعوب في حالة استعداد وقبول للاستعمار ولهذا لا تستغرب أن تجد أستاذ جامعي وهو في حزب طائفي او من أتباع السلفية أو من أتباع نسخة الشيوعية السودانية مقارنة بأحزاب شيوعية في الغرب آمنت بنمط الانتاج الرأسمالي .
و نحن نقول ذلك بسبب ضؤ الكشاف الذي سلطته العلوم الانسانية على ما يعرف بالنشؤ والارتقاء وآخر من تحدث عنه بشكل واضح لا لبس فيه هابرماس وهابر ماس في حديثه عن النشؤ والارتقاء يقول لنا بأن البشرية فيما يتعلق بمفهوم الدولة الحديثة ومفهوم السلطة عبر ظواهر المجتمعات قد تجاوزت مسألة ان يلعب الدين والعرق أي دور فيما ينظم حياة المجتمع الحديث وبالمناسبة هابرماس كتاباته ملتبسة وتحتاج للقارئ المدرب لأن هابرماس عندما يتحدث عن العقل التواصلي يرتكز على انثروبولوجيا عمانويل كانط وفصله للميتا عن الفزيقيا وهذا ما فات على أتباع وحل الفكر الديني عندنا في السودان وغيرهم كثر يجهلون بأن هابرماس في كتاباته يرجع الى مفهوم الدين عن عمانويل كانط وقد قيل بأن لولا قوانيين نيوتن لما كانت فلسفة كانط وعبرها أستطاع كانط أن يفصل ما بين العلم والايمان وقد ساعدت عمانويل كانط في أن يصل الى ما وصل إليه أفكار ادم اسمث في كتابه نظرية المشاعر الأخلاقية وكيف تحدث فيها عن مجد العقلانية وابداع العقل البشري وغيابهما من مكتبتنا السودانية يتيح الفرصة لأمثال البرهان وحميدتي بفتح نافدذتيهما بسعة حلم لا يتحقق إلا باتباع الادارة الأهلية والطرق الصوفية والمتاجريين بالقبائل والعشائر أمثال ناظر البجة ترك و قد رأينا كيف قد أرجعنا بقفله للشرق بقبائله الى حيز القرون الوسطى .
و قلنا في أعلى المقال بأن هناك عوامل داخلية وهي متجسدة في تدني أداء النخب السياسية بسبب كسادها الفكري وتخلفها عن ركب الانسانية التي تجسده الشعوب الحية وهناك عوامل خارجية تجدها أيضا تنعكس على ساحتنا السودانية بسبب انبهار النخب السياسية السودانية بنماذج دول من حولنا ولا يمكن تصنيفها إلا أنها مجتمعات خارج التاريخ أو قل خارج النموذج مثلا نجد أن البرهان منبهر بحالة مصر وكيف استطاع السيسي أن يقطع طريق الثورة المصرية ويحاول أن يبني نظام حكم تسلطي وهو يسعى بكل ما أوتي من قوة أن يكرر تجربته في السودان وانبهار البرهان بتجربة مصر آتية من آفة كبيرة وهي أن النخب السودانية عسكرية ومدنية لا تريد أن تقتنع بأن حالة العالم العربي والاسلامي حالة متأخرة وعصية على أن تفهم بأن البشرية قد خرجت من زمن السلطنة والمملكة والامارة وحكم العسكر كما قلنا في أعلى المقال ولكن الحق يقال بأن في مصر هناك اقتصاديين وعلماء اجتماع قد صنفوا حالة مصر ولماذا لا تستطيع أن تخرج من حالة انسداد الأفق وتحدثنا في مقال سابق عن الاقتصادي جلال امين وكتابه ماذا حصل للمصريين؟ وأمثال جلال امين لم يوجد وسط النخب السودانية التي ما زالت ترى في حالة مصر البائسة حالة نموذج يمكن اتباعه كما يظن الواهم البرهان.
وكما يتوهم البرهان ويريد أن ينقل تاريخ السيسي ونظام حكمه التسلطي نجده توازيه حالة النخب السياسية وتبعيتها وخنوعها للسعودية والامارات ورأينا كيف أيام هندسة الصادق المهدي للهبوط الناعم كيف كان اتكال السياسيين السودانيين على كل من السعودية والامارات حتى الصادق المهدي وبنته مريم وياسر عرمان وجبريل ومناوي واتفاقية الدوحة المعدلة وهم في أعلى مستوى فهم لهم وأقصد السياسيين السودانين يضمرون نقل تجربة سلطنات الخليج واماراته وممالكه وهي أيضا حالة مجتمعات خارج النموذج وخارج التاريخ ولكن من يقنع النخب السودانية بأن العرب ليس لديهم ما يعطوه للسودان في سيره لتحقيق دولة حديثة وأن حالة مصر الآن وسلطانات وممالك دول الخليخ يقول لنا النشؤ والارتقاء بأنها خارج التاريخ وأن المجتمع البشري قد تجاوزها بغير رجعة.
وعليه يجب أن تنتبه النخب السودانية أن ما ينتظرها فيما يتعلق ببناء دولة حديثة تجربة ليست مسبوقة بعهد وليس لها سوابق في ذاكرتنا ومن هنا تاتي الصعوبة وتاتي مسألة كيف يكون كسر طوق الجهل والتخلف والشب عنه وخاصة بأن دول الجوار ليس لها صور النموذج الذي نبحث عنه وكما يقول ديفيد هيوم حالة الدول التي حولك تنعكس على حال دولتك مثلا ماليزيا استطاعت أن تنهض لأنها كانت هامش لمركز صناعي استطاعت أن تنقل تجربته الصناعية فماذا ننقل نحن السودانيين من مصر غير نظم الحكم التسلطي وماذا ننقل من دول الخليخ غير فكرة الدولة الريعية التي لا تستطيع قيادة المجتمع باتجاه التحول الديمقراطي وقد رأيناهم في الآونة الأخيرة وكيف طرحت السعودية مشروعها 2030 وكيف قال ولي العهد بأن ثقافة السعودية الناتجة من برامج الصحوة لا تساعد على تحقيق ما يطرح لذلك نجده قد قام بما يشبه كنس خطابهم الديني السابق ولاحظ أن ما كنسته السعودية من خطاب ديني نجده روح فكر أحزابنا السودانية وأقصد أتباع أحزاب الطائفية والسلفيين وأتباع الحركة الاسلامية وكيف جعلوا من المجتمع السوداني مجتمع تقليدي للغاية.
و لهذا نحاول تنبيه النخب السودانية بأن الدولة الحديثة لا تنبني بالقبائل والعشائر والادارات الاهلية والطرق الصوفية ولا حكم العسكر وأن الحروب والمجاعات والفقر والمرض لا يمكن تخطي زمانها بحكم العسكر ولا فكر القبائل والادارة الاهلية والطرق الصوفية ولا تقل لي بأن ناظر القبيلة الفلانية خريج الجامعة الفلانية ولا زعيم طريقة صوفية عند دكتوراه في الفلسفة كل ذلك لا يقنع من يعيش في زمننا زمن الفرد والعقل والحرية زمن يقول لنا النشؤ والارتقاء بأن البشرية قد تجاوزت كل من العرق والدين وأن الدولة الحديثة لا مكان فيها للرجال الدين والعسكر والادارات الأهلية والطرق الصوفية فيما يتعلق بمفهوم السلطة.
أيها الشعب السوداني جاء زمانك ودورك وأنت من تستطيع فعل التغيير وليس القادة ولا المفكريين و لا النخب . قد ولى زمن تفرض عليك فيه النخب الفاشلة أفكار مفكريين يعجب فكرهم النخب الفاشلة وفي أحسن صوره يمثل آخر صور مفكري المجتمعات التقليدية الذين يكشّرون عن أنيابهم كره لعلماء الاجتماع والانثروبولوجيا كما كان يفعل الدكتور عبد الله الطيب في نقده لعلماء الاجتماع والانثروبولوجيا في كتابه المرشد لفهم أشعار العرب وصناعتها وأظن أن طه حسين عندما تحدث في تقديمه للكتاب بأن في الكتاب ما يغيظك عندما تقراءه يقصد الأمكنة التي يهاجم فيها الدكتور عبد الله الطيب علماء الاجتماع والأنثروبولوجيا و يحاول أرجاع الأبهة من جديد لرجال الدين لذلك كان لا يتحرج أي عبد الله الطيب أن يجلس أمام دكتاتور ويلقي دروسه الحسنية بلا خجل ولا وجل كما شاهدناه في المغرب .
لذلك منذ أيام عبد الله الطيب وعلومه التقليدية لم يدرك المثقف السوداني بأن الطرق الصوفية والادارة الاهلية والقبائل والعشائر لا تبني دولة حديثة وعليه نقول للنخب السودانية بأن التحول الديمقراطي في السودان يحتاج لمفارقة عقلكم القديم بنظام أشياه بما فيها مفكرينا التقليديين أمثال الدكتور عبد الله الطيب وسلوككم القديم وهو اعتقادكم بأن العسكر والقبائل والادارات الأهلية والطرق الصوفية يمكنها أن تبني دولة حديثة فارقوا الكسل الذهني المصاحب للقارئ الناعس الذي لا يجد راحته الا في أحزاب وحل الفكر الديني وكما قلت لكم أننا في السودان نسير في طريق التحول الديمقراطي وليس لنا تجربة نتكئ عليها فانها تجربة فريدة ليست مسبوقة بعهد وأن تجربتنا القديمة لا تساعدنا على اجتيازها لأنها تجربة فشلت في ثورة اكتوبر وابريل وعليه يساعدنا فقط أن نتخطي فكر النخب الفاشلة وتجاربها الفاشلة بفكر جديد يؤسس لمفهوم الدولة الحديثة ومفهوم السلطة بمستوى رفيع يجعل الجهلول حميدتي يستحي و يتراجع أن يكون له مسقبل في حكم السودان .
بالمناسبة يمكننا أن نستفيد من تجربة تونس وفشل عشرية الغنوشي وحزب النهضة وكيف ان الرئيس السعيد قد فعل الدستور وانتقل الى النظام الرئاسي لينهي والى الأبد خطاب الاسلام السياسي في تونس ونقول بأن تجربة تونس تقول لنا لا تكرروا عشرية تونس الفاشلة ببرلمان يكون من مكوناته الادارة الأهلية والقبائل والعشائر والطرق الصوفية والخطاب الديني اذا اردتم الانتقال الى حيز الدولة الحديثة .
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.