مدير شرطة شمال دارفور يتفقد مصابي وجرحى العمليات    مدير شرطة ولاية نهرالنيل يشيد بمجهودات العاملين بالهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس    عن ظاهرة الترامبية    "تيك توك": إما قطع العلاقات مع بكين أو الحظر    حدد يوم الثامن من مايو المقبل آخر موعد…الإتحاد السوداني لكرة القدم يخاطب الإتحادات المحلية وأندية الممتاز لتحديد المشاركة في البطولة المختلطة للفئات السنية    منتخبنا يواصل تحضيراته بقوة..تحدي مثير بين اللاعبين واكرم يكسب الرهان    سفير السودان بليبيا يقدم شرح حول تطورات الأوضاع بعد الحرب    المدير الإداري للمنتخب الأولمبي في إفادات مهمة… عبد الله جحا: معسكر جدة يمضي بصورة طيبة    طائرات مسيرة تستهدف مقرا للجيش السوداني في مدينة شندي    تحولات الحرب في السودان وفضيحة أمريكا    هيثم مصطفى: من الذي أعاد فتح مكاتب قناتي العربية والحدث مجدداً؟؟    ترامب: بايدن ليس صديقاً لإسرائيل أو للعالم العربي    تواصل تدريب صقور الجديان باشراف ابياه    رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة يتفقد مستشفى الجكيكة بالمتمة    إيقاف حارس مرمى إيراني بسبب واقعة "الحضن"    مدير شرطة محلية مروي يتفقد العمل بادارات المحلية    شاهد بالصور.. بأزياء مثيرة للجدل الحسناء السودانية تسابيح دياب تستعرض جمالها خلال جلسة تصوير بدبي    شاهد بالصور والفيديو.. حسناء سودانية تشعل مواقع التواصل برقصات مثيرة ولقطات رومانسية مع زوجها البريطاني    شاهد بالصورة والفيديو.. شاب مصري يقتحم حفل غناء شعبي سوداني بالقاهرة ويتفاعل في الرقص ومطرب الحفل يغني له أشهر الأغنيات المصرية: (المال الحلال أهو والنهار دا فرحي يا جدعان)    محمد وداعة يكتب: شيخ موسى .. و شيخ الامين    للحكومي والخاص وراتب 6 آلاف.. شروط استقدام عائلات المقيمين للإقامة في قطر    قمة أبوجا لمكافحة الإرهاب.. البحث عن حلول أفريقية خارج الصندوق    «الفضول» يُسقط «متعاطين» في فخ المخدرات عبر «رسائل مجهولة»    زيلينسكي: أوكرانيا والولايات المتحدة "بدأتا العمل على اتفاق أمني"    مصر ترفض اتهامات إسرائيلية "باطلة" بشأن الحدود وتؤكد موقفها    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الإثنين    سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني ليوم الإثنين    نصيب (البنات).!    ميسي يقود إنتر ميامي للفوز على ناشفيل    لجنة المنتخبات الوطنية تختار البرتغالي جواو موتا لتولي الإدارة الفنية للقطاعات السنية – صورة    بعد سرقته وتهريبه قبل أكثر من 3 عقود.. مصر تستعيد تمثال عمره 3400 عام للملك رمسيس الثاني    كولر: أهدرنا الفوز في ملعب مازيمبي.. والحسم في القاهرة    صلاح السعدني ابن الريف العفيف    أفراد الدعم السريع يسرقون السيارات في مطار الخرطوم مع بداية الحرب في السودان    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    جبريل إبراهيم: لا توجد مجاعة في السودان    مبارك الفاضل يعلق على تعيين" عدوي" سفيرا في القاهرة    لمستخدمي فأرة الكمبيوتر لساعات طويلة.. انتبهوا لمتلازمة النفق الرسغي    عام الحرب في السودان: تهدمت المباني وتعززت الهوية الوطنية    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    مصدر بالصحة يكشف سبب وفاة شيرين سيف النصر: امتنعت عن الأكل في آخر أيامها    واشنطن: اطلعنا على تقارير دعم إيران للجيش السوداني    ماذا تعلمت من السنين التي مضت؟    إنهيارالقطاع المصرفي خسائر تقدر ب (150) مليار دولار    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    تسابيح!    مفاجآت ترامب لا تنتهي، رحب به نزلاء مطعم فكافأهم بهذه الطريقة – فيديو    راشد عبد الرحيم: دين الأشاوس    مدير شرطة ولاية شمال كردفان يقدم المعايدة لمنسوبي القسم الشمالي بالابيض ويقف علي الانجاز الجنائي الكبير    وصفة آمنة لمرحلة ما بعد الصيام    إيلون ماسك: نتوقع تفوق الذكاء الاصطناعي على أذكى إنسان العام المقبل    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    تداعيات كارثية.. حرب السودان تعيق صادرات نفط دولة الجنوب    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    الجيش السوداني يعلن ضبط شبكة خطيرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قراءة نقدية لمجموعة شجرة الصفصاف للكاتبة فاطمة عتباني
نشر في الراكوبة يوم 21 - 12 - 2011

تواصلت حلقات القراءة النقدية التي ينظمها منتدى السرد والنقد بالمستشارية الثقافية الايرانية ، ونوقشت خلال الحلقة الماضية مجموعة فاطمة عتباني ) القصصية (شجرة الصفصاف ) بالاضافة لبعض القصص الأخرى لكتاب شباب منهم ابوبكر الصديق المهدي ، قدم الأمسية وأدار الحوار فيها الأستاذ قزافي وقدم الأوراق الأستاذ محمد حسن المجمر والأستاذ محمود محمد حسن والأستاذ الأنور محمد صالح ...
بدأ القراءة المجمر قائلاً : المجموعة القصصية للكاتبة فاطمة عمر عتبانى (شجرة الصفصاف ) تحتوى على عدد من الأعمال السردية المتميزة ، نضج وخبرة الكاتبة فى بناء الشخصيات الإشكالية والمسكونة بوساوسها ومخاوفها وآزماتها الخاصة بالقدر الكافى لأن تتقدم عناصر القصة الأخرى وهى متحركة وفاعلة ، فى قصتها (قوت النمل ) تبرز الرؤية التصويرية الدقيقة للواقع الإجتماعى من موقع الراوى او القاص فى تفسيرية عميقة للتداخل مابين القدرى والقدرات البشرية التى تصل فى تضاؤلها حد الموت ، ترى على خلفية المشاهد (صوت الدموع وصراخ العيون الم?سائلة عن جدوى الحياة نفسها ) وبطريقتها الآسرة فى السرد (تصنع قوسا ملونا للأمل ) وإن جاء فى شكل كوميديا سوداء قاتمة (ستجد الأم بعضا من طعام فى بيت النمل ) وهى إحالة على (فكرة متواترة عن المجاعة ) فى أدبنا الشعبى (1306ه) وماشابهها فى سيرة السنين العجاف ، ويأتى الموت العبثى (للتوائم ) وتصل الماسأة قمتها حينما (تنجب أم الأطفال الجياع طفلا أخر) ، يتدخل القدرى ضاخا فى شرايين الوعى أملا باقيا قوامه الإيمان ، قدمت أسئلة الشك وداهمتها فكرة الإيمان فى النهاية المفتوحة .
وفى قصتها (بلا ملامح ) تدخل بلغتها التشريحية مثل باحث فى علم النبات داخل تكوينات أنثى تائهة مابين المتخيل فى مجىء فارس أحلامها والواقع الذى تعيشه عمليا تحت ظل فراغ عريض لاتدخل اليه حرارة الحقيقة فى شتائها الطويل ، كانت ترتبط أثيريا بهذا الرجل البعيد وتصنع كل يوم له الف منديل وكوب عصير مثلج وتقدم له التحايا بإختلاف الأوقات ، وفجأة ..وفى ذلك الصباح الندى تقابل زميلها فى العمل وقد فاتهم (بص الترحيل ) مما يضطرهم لأن يذهبوا الى مكان عملهم راجلين ، تغير شيئا فى دواخلها ، أحست بأنها تود أن تقول شيئا أو أن تهرب حت? من أسئلته ، إلا أن السؤال الذى حقق كل الإختلاف فى داخلها كان (هل أنت مرتبطة ؟) ، عرفت حينها بأن الحياة فى الواقع أكثر جمالا وأكثر دفئا من (برودة ذلك المتخيل : الرجل الذى لن يأتى أبدا من تصاويرنا) ) .
القاصة فاطمة العتبانى كاتبة متمكنة من لغتها وفكرتها ، ومجموعتها الأخيرة شجرة الصفصاف جديرة بالقراءة المتأنية لأنها تحمل جديدا ، وهناك مايقال حولها فى طريقة معالجتها للمفارقة فى نصوصها ، حيث أنها تتقدم بالنص بحنكة وذكاء كبيرين نحو تلك المفارقة وتشحذ كل إمكانات المفردة فى أن تندلق فى (خاتمة المطاف ) مطرا فى أرض جرداء أو تكون (قطعة الجبن ) التى تلهب حماس طائر الغراب قد علقت بخيوط (الغواية) .
ثم تحدث بعد ذلك محمود مواصلاً للاضاءات النقدية حول المجموعة قائلاً : القصة القصيرة فن مراوغ وتنطبق فيه المقولة أن هناك أنواع من القصة القصيرة بعدد ما يوجد من كتاب القصة القصيرة ، وهي أكثر الفنون الأدبية تطلباً لتفهم الشروط الداخلية للعمل ، ومع ذلك لابد من تلمس ما يسمح للقصة القصيرة أن تدرج ضمن جنس القصة القصيرة دون أن تسمى رواية ، السمة العامة لقصص فاطمة عتباني هي سمة الرواية المختزلة في حجم القصة القصيرة ، بخلاف رأي المجمر أنا قد أعيب على المجموعة ميلها الى التوسع في بواطن ينبغي أن يكون هناك تكثيف ، وقد ي?ون ذلك طابع لهذه القاصة أو هي ذات نفس روائي ، وأنتقد ذلك بحكم تصوري الخاص لمفهوم القصة القصيرة الذي ينأى عن التفاصيل الدقيقة والذي يحيل بطريق الرمز أحياناً بطريق تحويل الحدث الى نابض بدلاً من الافصاح نيابةً عن البطل ، في القصة الأولى هناك ملمح عام لقاصة ممتازة جدا في الأعمال التي قرأتها وهي ثلاثة وقد سبق لي أن تشرفت بنقد الأستاذة في سرديات عام 2008م وقد أخذت عليها اهمالاً في اللغة وقد تجاوزت هذه العقبة تماماً الأن ، النصوص التي أمامي تكاد تسلم من الأخطاء اللغوية وان وجدت بعض الهنات ولكن كنت ايضاً قد أشدت ?أن للقاصة نفساً أنثوياً عميقاً وقدرة على التقاط الموقف الدقيق لتسليط الضوء عليه وصنع مادة جيّدة سردية ، هذه السمة تكررت الأن وهي بارزة جداً ، القاصة تنتمي الى المدرسة الواقعية ، بمعنى أنها تحكي واقع أحداث الحياة ولكن الواقعية بالمعنى الحديث هي بعيدة عنها ، مما يجعلني أصنفها تتبع المدرسة الكلاسيكية أكثر من الواقعية لأن الواقعية مدرسة حديثة على العكس مما يتوقع الناس ، والواقعية تعنى بتجرد القاص عن النيابة عن الأبطال والشخوص بمعنى ترك الأحداث تسير كما هي في الطبيعة دون تدخل من القاص بالتفسير والشرح ، هذا هو ا?معنى الجوهري للواقعية التي كان أكثر من يمثلها ارنست همنجواي الذي كان يتميز بأنه يدع الأحداث تفسر بعضها بعضاً ، قصة بلا ملامح قصة حب لم يكتب له التوفيق والتطور ليصبح علاقة زوجية هذا الحب مر بتخبط كثير جداً ، بدأت القاصة بذكر أن هذه المرأة متعلقة بهذا الرجل ولكن ظروف الرجل حالت دون أن يتطور الأمر الى زواج ثم صارت تتمنى مجرد اللقاء وأنه بسبب هذه الهموم يضن عن اللقاء وليس عن الزواج والعادة أن من ييأسون من الزواج ليس بالضرورة أن يكون لهم هذا الموقف المتشدد من مجرد اللقاء ولكن هو تقدير يحترم ، من الأشياء التي تو?فت عندها مثل هذه العبارة رغم أن علاقتهما شارفت على اكمال السنة السابعة ظل فيها الطلب معلقاً دون احتمال للحدوث ) هذا كلام قدري لا ينبغي للقاصة أن تتفضل بذكر أن هذا الأمر الأقدار لم تسمح بحدوثه ، لأن ذلك يعتبر تدخلاً سافراً من القاص للقارئ ، أيضاً القصص التي قرأتها وزميلي قرأ قصتين توجد سمة بارزة في هذه القصص الخمس تخلو تماماً من عنصر الحوار ، ولكن هل بالضرورة أن تحتوي القصة القصيرة على حوار ؟ ليسى بالضرورة أن تحتوي على حوار ضربة لازم ولكن الحوار يؤتى به لأسباب منها أن في مواطن كثيرة يكون استخدام الحوار احتر?ماً لذكاء القارئ ، يترك لنا القاص الحوار ليفسر المواقف النفسية ، أيضاً هناك حشو وتفاصيل لا تفيد كثيراً في بناء القصة القصيرة ، القصة القصيرة عمل نحتي ، اذا كانت الرواية بناءاً ، فالقصة عمل نحتي ، أي زيادة غير وظيفية في القصة يحاسب عليها الصانع ، لذلك يجب على القاصة أن تلتفت الى عناصر التكثيف وهي كثيرة جداً ، من الأشياء الغريبة جداً القاصة تجنح الى المصادفة ، عنصر الصدفة النادرة الوقوع سمة في أكثر من قصة عندها ، في قصة (كانت موجودة) انسان مبتلى بالعاشقات والجوال الشئ الغريب كانت هذه الرسائل تأتي في الصباح ا?باكر وقد الفنا أن من يفعلن هذه الأشياء يتخيرن الأوقات المناسبة ، فهذا من الأشياء التي جرت فيها الكاتبة من غير تدقيق ، هناك أيضاً حشو في هذه القصة واسلوب صحفي ليسى للقصة فيه من شئ ، ولو أتت فيها بالحوار لكن ضرب جيّد من القصص وقد أهملت هذه التقنية ، استخدمت القاصة بعض الأساليب غير الدقيقة في هذه القصة على سبيل المثال اسيقظت باكرا وعندما سمعت صوت رنة الرسالة هلّت نحوه مسرعةً وابتسامة ساحرة تعلو وجهها ، ولكن هلّ الشئ ظهر بعد غياب والمعنى هنا لا يتناسب ، وليسى اسلوباً موفقاً، والابتسامة الساحرة هي الابتسامة الج?ذبة الفاتنة وهذا موقف شماتة أو موقف مكايدة من الزوجة فلا تناسب هنا الابتسامة الساحرة ، يمكن أن تكون ابتسامة ساخرة ، تقول عندما عاد الى البيت عصراً ظلت تحيطه هي وأطفالها الثلاثة حتى حان النيل ) هذه نقطة تنوير وهذا عمل جيّد جداً من هنا فقط نفهم أن هناك مشكلة دفعت هذا الرجل الى أن يبحث عن الحب خارج البيت توجد اشارة لم يصرح بها ، في انها مقصرة في خلق الجو الأسري الجاذب وهنا القاصة قد أحسنت جداً في هذا الصمت البليغ ، رغم الحشو... قصة عم جون قصة ممتازة جداً قصة تلمس الجراح ، قصة العلاقة السامية بين الانسان الش?الي مجرداً عن العنصرية ومجرداً عن الارث الثقافي الخاطئ وكذلك الجنوبي الذي على فطرته لم تلوثه الدعايات السياسية والعنصرية وهي قصة انسانية ليس سياسية والبطلان فيها متوازيان هناك لمسات جميلة بالقصة وفيها معادل موضوعي وهو من أساليب التكثيف الجيدة ... اضاءة الأنور كانت محددة في اشارات وصفها بالايجابية فقال واحدة من مشاكلنا في مجال الكتابات السردية والشعر ما يسمى بخبرة الكتابة أو الجنس أو التمثيل ، في مسألة التوازن بين الاثنين ، وينبغي أن يتم النقد على قدر هذه الخبرة أو التجربة ، حتى نستطيع التمييز بين الاثنين ? قصة أرسطو طاليس للكاتب ابوبكر ركزفيها الكاتب على الاسلوب الشاعري وخسر الدراما وبالتالي أصبح العمل منداح ولكن هذا لا ينفي قدرة الكاتب على الكتابة ... بالنسبة لفاطمة عتباني وهي كاتبة راسخة مما قرأت من قصص في المجموعة وأتمنى أن أكون مخطئ في قولي هذا أن المرأة عندنا في السودان في الثقافة والفنون مباشرة تحس في أعمالهن بالأنثوية الشديدة وأضاف أنه سيعد ورقة جادة في مقبل الأيام عن مجموعة شجرة الصفصاف
الصحافة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.