تشاد تتمادى في عدوانها على السودان    الجنرال كباشي فرس رهان أم فريسة للكيزان؟    الفاشر.. هل تعبد الطريق الى جدة؟!!    لم تتحمل قحط البقاء كثيرا بعيدا من حضن العساكر    وفاة بايدن وحرب نووية.. ما صحة تنبؤات منسوبة لمسلسل سيمبسون؟    الخارجيةترد على انكار وزير خارجية تشاد دعم بلاده للمليشيا الارهابية    الأحمر يعود للتدريبات    ريال مدريد يسحق قادش.. وينتظر تعثر برشلونة    شاهد بالفيديو.. محامي مصري يقدم نصيحة وطريقة سهلة للسودانيين في مصر للحصول على إقامة متعددة (خروج وعودة) بمبلغ بسيط ومسترد دون الحوجة لشهادة مدرسية وشراء عقار    الأمعاء ب2.5 مليون جنيه والرئة ب3″.. تفاصيل اعترافات المتهم بقتل طفل شبرا بمصر    شاهد.. حسناء السوشيال ميديا أمنية شهلي تنشر صورة لها مع زوجها وهما يتسامران في لحظة صفاء وساخرون: (دي محادثات جدة ولا شنو)    شاهد بالصور والفيديو.. رحلة سيدة سودانية من خبيرة تجميل في الخرطوم إلى صاحبة مقهى بلدي بالقاهرة والجمهور المصري يتعاطف معها    غوارديولا يكشف عن "مرشحه" للفوز ببطولة أوروبا 2024    كباشي والحلو يتفقان على إيصال المساعدات لمستحقيها بشكل فوري وتوقيع وثيقة    المسؤولون الإسرائيليون يدرسون تقاسم السلطة مع دول عربية في غزة بعد الحرب    الحرس الثوري الإيراني "يخترق" خط الاستواء    ريال مدريد ثالثا في تصنيف يويفا.. وبرشلونة خارج ال10 الأوائل    تمندل المليشيا بطلبة العلم    الربيع الامريكى .. الشعب العربى وين؟    الإتحاد السوداني لكرة القدم يشاطر رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة الأحزان برحيل نجله محمد    ((كل تأخيرة فيها خير))    هيفاء وهبي تثير الجدل بسبب إطلالتها الجريئة في حفل البحرين    دراسة تكشف ما كان يأكله المغاربة قبل 15 ألف عام    مستشار سلفاكير يكشف تفاصيل بشأن زيارة" كباشي"    نانسي فكرت في المكسب المادي وإختارت تحقق أرباحها ولا يهمها الشعب السوداني    قائد السلام    بعد عام من تهجير السكان.. كيف تبدو الخرطوم؟!    شاهد.. حسناء السوشيال ميديا أمنية شهلي تنشر صورة حديثة تعلن بها تفويضها للجيش في إدارة شؤون البلاد: (سوف أسخر كل طاقتي وإمكانياتي وكل ما أملك في خدمة القوات المسلحة)    الأمن يُداهم أوكار تجار المخدرات في العصافرة بالإسكندرية    سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني في بنك الخرطوم ليوم الخميس    سعر الريال السعودي مقابل الجنيه السوداني من بنك الخرطوم ليوم الخميس    سعر الدرهم الإماراتي مقابل الجنيه السوداني ليوم الخميس    العقاد والمسيح والحب    شاهد بالفيديو.. حسناء السوشيال ميديا السودانية "لوشي" تغني أغنية الفنان محمد حماقي و "اللوايشة" يتغزلون فيها ويشبهونها بالممثلة المصرية ياسمين عبد العزيز    «الذكاء الاصطناعي» بصياغة أمريكية إماراتية!    مؤسس باينانس.. الملياردير «سي زي» يدخل التاريخ من بوابة السجن الأمريكي    الموارد المعدنية وحكومة سنار تبحثان استخراج المعادن بالولاية    فينيسيوس يقود ريال مدريد لتعادل ثمين أمام البايرن    بعد فضيحة وفيات لقاح أسترازينيكا الصادمة..الصحة المصرية تدخل على الخط بتصريحات رسمية    راشد عبد الرحيم: يا عابد الحرمين    تعلية خزان الرصيرص 2013م وإسقاط الإنقاذ 2019م وإخلاء وتهجير شعب الجزيرة 2024م    بيان جديد لشركة كهرباء السودان    أمس حبيت راسك!    دخول أول مركز لغسيل الكلي للخدمة بمحلية دلقو    شركة توزيع الكهرباء في السودان تصدر بيانا    تصريحات جديدة لمسؤول سوداني بشأن النفط    دخول الجنّة: بالعمل أم برحمة الله؟    الملك سلمان يغادر المستشفى    جريمة مروّعة تهزّ السودانيين والمصريين    عملية عسكرية ومقتل 30 عنصرًا من"الشباب" في"غلمدغ"    بالصور.. مباحث عطبرة تداهم منزل أحد أخطر معتادي الإجرام وتلقي عليه القبض بعد مقاومة وتضبط بحوزته مسروقات وكمية كبيرة من مخدر الآيس    مضي عام ياوطن الا يوجد صوت عقل!!!    إصابة 6 في إنقلاب ملاكي على طريق أسوان الصحراوي الغربي    الطيب عبد الماجد يكتب: عيد سعيد ..    بعد نجاحه.. هل يصبح مسلسل "الحشاشين" فيلمًا سينمائيًّا؟    السلطات في السودان تعلن القبض على متهم الكويت    «أطباء بلا حدود» تعلن نفاد اللقاحات من جنوب دارفور    دراسة: القهوة تقلل من عودة سرطان الأمعاء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الملكة ذات الحذاء المهترئ وقرداحي صاحب 'المليون'
نشر في الراكوبة يوم 04 - 04 - 2012

الإعلام التلفزيوني يناقض نفسه عندما يعتلي القمة على أكتاف العمل الدرامي، الذي يموّل قنواته الإخبارية من مدخول تسويق انتاج القنوات الترفيهية الشقيقة. لأن قنوات الأخبار ليس لديها فسحة الاستفادة من مردود الدعايات. في ذات الوقت يتم تهميّش أكاديميي الدراما وصحفييها في استضافات البرامج الإخبارية، وكأن الصحفي الذي كتب خبراً عن الدراما أصبح مبتوراً عن كل ما درسه وعايشه من واقع سياسي، وتقوقع في شرنقة المسلسلات الدرامية وبرامج الترفيه التي أوصله قدره إليها لأنها المهنة المتاحة لتحصيل ثمن لقمة العيش، دوناً عن العمل في المحطات الإخبارية التي يكن لها المشاهد الاحترام الشديد، رغم انكشاف عورتها السياسية عدة مرات.
ينظر الشعب العربي نظرة دونية إلى الدراما والعاملين فيها قياساً على مؤشر الاحترام والتبجيل ومقارنة بالعاملين في حقل الإعلام السياسي المباشر. وهذه نظرة قاصرة جداً لارتباط الحقلين ببعضهما ارتباطاً وثيقاً. فمن هو المسؤول عن تشكيل وعي الشعب التفاضلي.
هذا التساؤل وجدت جزءا من الإجابة عليه عندما شاهدت مسلسلين تاريخيين توثيقيين سياسيين أودعا خانة الدراما، تم عرضهما في ذات الوقت على الفضائيات العربية وبالذات قناة 'إم بي سي' وقناة 'دبي'. وانشغل المهتمون بالدراما التاريخية بهذين العملين اللذين حفيا بكل أنواع الترويج الإعلامي ووصفا بأنهما من فصيل مميز. خصوصاً وأن كليهما يلقيان بعض الضوء على مجتمعات التاريخ العربي والإسلامي. أحد العملين أنتج باللغة العربية والآخر بالتركية. الأول مسلسل 'ملكة في المنفى' عن حياة الملكة نازلي من بطولة الممثلة المصرية ناديا الجندي، والثاني 'حريم السلطان' عن قصة حياة السلطان العثماني سليم، من بطولة الممثلة التركية مريم أوزلي التي لعبت دور 'هيام'.
بمتابعة كلا المسلسلين، نجد أنهما لم يلتقيا إلا في الحبكة المتعلقة بدور 'الحريم' في التأثير على السياسة، وأن الحريم هن اللواتي يقدن الدول من غرف النوم وليس الرجال كما رسم الوضع خيال منتجي هوليوود.
مسلسل 'حريم السلطان' كشف عن ميزانية ضخمة جعلت من أدق التفاصل مثل صناعة المدافع التي فتحت بها البلاد والجيش الكامل المجهز عدداً وعدّة من الألف إلى الياء، جزءاً من فخامة الانتاج. كل شيء كان مدروساً بدقّة متناهية. على عكس المسلسل العربي 'ملكة في المنفى'. والأمر لا يعود إلى كمية الاستثمار في العمل الدرامي، وإنما إلى تفاصيل صغيرة كان يمكن تفاديها.
مثال على ذلك، في الحلقة السابعة من مسلسل ملكة في المنفى، يوم زفاف الملك فاروق، حيث نغوص في واقعية صورة الزفاف وانعماء أبصارنا لشدة رهج ووهج الألماس المتلألئ المنعكس عن رؤؤس وجيدان ومعاصم وصدور نساء العائلة المالكة لتوضيح فكرة شدة البذخ والثراء، تتوعك الملكة نازلي، وتظهر وقد انتقلت من قاعة الحفل إلى غرفتها مستلقية على السرير بكامل ملابسها التي ظهرت فيها في قاعة حفل زواج ابنها، ملك مصر.
بالطبع أمر عادي أن تستلقي الملكة في سريرها لأنها متعبة، لكن من غير المعقول أن الملكة التي ترزح تحت ثقل كذا قيراط من الألماس، وهي الملكة وأم الملك، أن ترتدي يوم حفل زفافه حذاء مهترئاَ، وكأنها كانت ترتديه حينما كانت تتسوق في سوق شعبي مليء بالغبار والحفر والمياه الآسنة. كانت حبكة الدراما الرئيسية، أن الملكة تعاني من حبسها في القصر، وتتذمر من بقائها في غرفة مغلقة طيلة الوقت. فمتى سنحت لها الفرصة بإرهاق حذائها وتعذيبه إلى درجة الإعدام كما بدا في المسلسل. ألم يستطع المنتج أن يستعير لناديا الجندي حذاء نظيف القاع أثناء تمثيلها لدور ملكة مصر؟ وإن تعذّر عليه ذلك، أما كان باستطاعته الخروج من المأزق المحرج بتصرف بسيط ومنطقي، وهو بأن يطلب منها أن تخلع حذاءها في لقطة التصوير على السرير؟ لو فعلت، ما كان لأحد أن يستنكر عليها ذلك، لأن الملوك أيضاً يعرفون أبجديات العناية الصحية، وأن الحذاء متسخ أم نظيف، يجب أن لا يحمل إلى السرير لأن الفراش يلامس الجلد وقد يسبب الأذى الذي بدوره قد يلوث سمعة البلاط.
المكلومة ذات طلاء الأظافر
وقعت الممثلة السورية 'سلمى المصري' في مأزق مخجل درامياً مماثل لما وقعت فيه ناديا الجندي، وذلك في مسلسل 'كوم الحجر' الذي ما زال يعرض على قناة 'إم بي سي'. في الحلقة 24، تظهر سلمى المصري، 'أم بكري'، الأم الغارقة في الحزن على ولدها الذي طرده والده من البيت، وتنصّل من أبوته ونسبه أمام الجميع لأنه خالفه الرأي وتزوج من 'مغنواتية'، وأقسم على زوجته أن لا تفتح لولدهما الباب.
كانت لقطة تقطع الأكباد وقفت أم بكري 'سلمي المصري' خلف باب بيتها، تبكي وتنتحب بحرقة وهي تستمع لاستجداء ابنها أحمد من خلف الباب وهو يطلب منها المغفرة والسماح. إلى درجة أن دموعي انهمرت وأنفاسي ضاقت على حالها كأم تصارع مشاعرها، وغرقت في واقعية الدور إلى أن انتشلني واقع الدراما العربية المرير، عندما وضعت 'أم بكري' يدها على الباب الذي يفصل بينها وبين فلذة كبدها. وإذا بيدها تكشف عن طلاء أظافر صدفي اللون مائل للون البصل الذهبي، يقبرني شو شيك، من أحدث صيحات الموضة.
لقد فاتني أن أذكر أن هذا المسلسل يحكي قصة القهر والضنك الذي عاشه الشعب السوري أيام الانتداب الفرنسي بعد خروج الجيش العثماني في الثلاثينيات من القرن الماضي. فهل يعقل أن لا تتوفر الكهرباء في المنازل في ذلك العصر ويعتمد الناس على المصابيح والشموع كما ظهر في المسلسل، ومع ذلك من وسط تلك الشدة الاقتصادية، يطل فجأة عام 2012 حاملاً معه أحد أحدث الوان طلاء الأظافر؟ من المؤكد أنه من الصعب مطالبة السيدة المصري أن 'تفشّ' نفخ شفتاها من أجل الدور الذي تلعبه لأن السيليكون المبالغ في حقنه شوّش مصداقية المسلسل، ومنعنا مراراً من الاستمتاع بواقعية المشهد ، لكن لا أظن أنه كان من الصعب على المخرج توجيهها إلى إزالة طلاء أظافرها قبل التصوير؟
'قرداحي' يقدم المليون
أخطأ من ظن أن لا علاقة بين فرصة العمل في مجال الترفيه المتلفز والسياسة على القنوات العربية بشكل خاص، وفي الإعلام العربي بشكل عام. شاهدنا تمسّح إعلاميين بأنظمة عربية دكتاتورية، كما شاهدنا غيرهم يشاركون الجماهير في احتجاجاتهم على الأنظمة. والبعض وقع ضحية لسانه حينما غاب عنه أن الإعلامي في الوطن العربي عبد للمؤسسة، وراتبه مربوط إما بلسانه أو بقلمه، وليس من حقه إبداء رأيه الشخصي خاطئاً كان أم محقاً، لأنه مجبر أن يختار، إما أن يكون مع من وقع معهم عقد العمل أو مع الفريق المعادي. محظور على الصحفي أو الإعلامي الجلوس على أعراف المؤسسات الإعلامية بين جهنم واحدة وفردوس أخرى، ولا التمشور في أروقة المؤسسة الإعلامية دون ارتداء ولائه على كتفيه.
باختصار شديد، لا يوجد في الوطن العربي مطلقاً إعلام مستقل، ومسيلمة من يدعي ذلك. فإن أردت بأن يصل راتبك إلى حسابك البنكي في نهاية الشهر، عليك أن تسبّح بحمد الجهة التي تدفع راتبك. وعليك أن تلمّع أحذية أي جهة تناصرها تلك الجهة. لأن راتب الإعلامي في الوطن العربي لا يعتبر مكافأة على خدمة يقدمها، بل يعتبر منّة وتفضّلاً وتكرماً، كالاستجداء تماماً.
على الإعلامي أن يكتم أنفاسه وعليه أن يختار الفصيل الذي سوف يتفرغ لتلميع صورته في كل محفل، ويدافع عن مواقفه بشراسة، حتى في حياته الخاصة، وأن يفعل ذلك دون توقع شكر أو إشادة. وللتوضيح أكثر، يبيع غالبية الإعلاميين أصواتهم، مرغمين، لمن يوفر لهم ثمن الرغيف الذي سيعودون به آخر النهار إلى أسرهم. لأن معيار الصحافة لم يعد يعتمد على مدى المهنية، وهذا واضح من خلال المستوى المتدني لجيل الإعلاميين الجدد، الذين تم إحلالهم مكان المغضوب عليهم، وبرواتب أقل بكثير. وعلى المواطن العربي المتلقّي تجرّع سموم هفواتهم وأخطائهم إلى أن يتعلموا، لأن المتلقّي هو مختبر تجارب صبية الإعلام.
أحد من دفع ثمن فتح فمه بإبداء الرأي دون أن يحسبها، مدلل قناة ال 'إم بي سي'، الإعلامي جورج قرداحي الذي امتلك منصة برنامج من سيربح المليون لعدة سنوات. كان قد اعتمد على ثقته بأنه أحد أعمدة نجاحات مؤسسته، لكنه أخطأ الظن، وفُصل من عمله بعد مقابلة متلفزة عبر فيها عن دعمه للنظام السوري. والآن يستعد للعمل مع قناة 'الحياة' المصرية، حيث سيقدم برنامجاً مستنسخاً عن برنامجه القديم، 'من سيربح المليون'. وسيبدأ تصويره في ابريل وسيعرض في الشهر الذي يليه.
أذكر أن قرداحي حاول أثناء سنوات عملي في قناة إم بي سي تسجيل حلقة لبرنامج حواري يشترك فيه جمهور من الحضور، لكن التجربة فشلت فشلاً ذريعاَ. على ما يبدو أن قرداحي مرتعب من احتمال الفشل لو حاول الخوض في ساحة أخرى مغايرة للقالب المستورد لبرنامج كان مضمون النجاح، وليس بحاجة إلى أكثر من رجل وسيم ذي حضور. وهذا قد يكون سبباً لحشر قرداحي نفسه في ثوب ذات البرنامج، لكن الاسم الجديد لبرنامجه أسقط تساؤل من الذي سيربح، وأبقى على 'المليونير'. قد يعبّر اسم البرنامج الجديد 'المليونير' عن حال معادلة الربح والخسارة في إعلامنا العربي. لأن المليون حقيقة مالية ثابتة، لكن الرابح هو العنصر المتغير.
في مقابلة حديثة مع صحيفة 'السفير' قال قرداحي أنه استقال بعد أن تأكد له أن قراراً سياسياً رسمياً صادراً من السعودية حظر عليه الظهور كلياً على الشاشة. الغريب في الأمر أن قرداحي فوجئ بأنه ليس هناك ديمقراطية ولا حرية تعبير في الوطن العربي، واستغرب الحملة الإعلامية القاسية التي شنت عليه في السعودية كما يقول، خصوصاً وأنه كما قال للسفير 'عندما بدأ 'من سيربح المليون' لم تكن 'ام بي سي' الشاشة الأولى عربيا، بعدها أصبحت كذلك'، في إشارة منه إلى مدى ما قدمه للقناة من مساهمة في رفع نسبة المشاهدة فيها.
نذكّر قرداحي وأنفسنا بأن ساحة الإعلام لا تعكس طهارة المهنة ولا ترفعها عن الفساد. لأن الإعلام لم يعد رسالة بقدر ما أصبح أداة تسييس واستثمار لا علاقة لها بحقوق الصحفي ولا بأخلاقيات المهنة. خصوصاً وأن الوطن العربي لا يسمح بتفعيل دور نقابات الصحفيين التي تدافع عن حقوق من ظلموا من الإعلاميين. لأن الحاكم، ومالك الشركة الإعلامية، والخصم، والدولة، والقانون هم جميعاً ذات الشخص. فهو الذي يكتب القانون وهو الذي يغير مقاسه ويعيد تشكيله على هواه، وهو الذي يسمح وهو الذي يمنع، وهو الذي يستثمر وهو الذي يحاكم وهو لجنة التحكيم، وهو الذي يصدر القرار،فينفي ويعدّل ويبعد ويقصي ويلوث ويمنع ويرفع ويجادل عن الجهتين. فأي إنصاف يتوقعه موظف سابق في مؤسسة إعلامية في العالم العربي.
' كاتبة من فلسطين تقيم في بريطانيا
القدس العربي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.